علاقة الكتابة بالقراءة مع نظرة في صعوبات القراءة الناتجة عن الكتابة

المؤلفون

  • ضياء خضير العنزي جامعة صحار / سلطنة عمان

الملخص

تهدف هذه الورقة إلى إظهار وتشخيص الصعوبات التي تعيق تعلم الكتابة ، واقتراح حلول عملية فعالة من واقع وتجربة حقائق تربوية معينة. كما ستربط الورقة كل ذلك بالصعوبات الكلية للتدريس العملي وتعلم اللغة العربية في مجال أصواتها وأشكالها وكتابتها والعلاقة بين الأداء الشفهي والمكتوب. كما يشرح الكتابة الجمالية وأصولها وقواعدها باعتبارها جانبًا مهمًا من جوانب محو الأمية العربية وصوتياتها. تتطلب جودة الكتابة وتحسين خط اليد جودة القراءة والتحسين المستمر. يتطلب ذلك إيلاء المزيد من الاهتمام للنص المقروء وملاحظة حروف العلة والنقاط أعلى وأسفل الحروف بدلاً من حجم الخط أو نوعه. يجب أن تكون هذه النصوص بسيطة وقصيرة ، حتى يتمكن الطلاب من إعادة كتابتها بأنواع مختلفة من الكتابة اليدوية. يقوم الباحث بعرض بعض أنواع الكتابة اليدوية واختيار المناسب منها. كما سيشرح الأخطاء الشائعة في كتابات الطلاب وعلاقتها بصعوبات القراءة.

المراجع

-ػض اٌذ٠ ، ٓاعّبػ١، ًاٌّقبدس األدث١خ ٚاٌٍغٛ٠خ فٟ اٌزشاس اٌؼشثٟ ، داس اٌّغ١شح ،

ػّبْ األدسْ

- اثٓ خٍذْٚ ، اٌّمذِخ

- عّؼخ ، اثشا٘١ ، ُدساعخ فٟ رطٛس اٌىزبثخ اٌىٛف١خ ،داس اٌفىش اٌؼشثٟ ، اٌمب٘شح،1969

- ثٛلشح ، ٔؼّبْ ، اٌّذاسط إٌؾٛ٠خ اٌّؼبفشح ،ِىزجخ ا٢داة ، اٌمب٘شح ،2113

- األعذ ، ٔبفش اٌذ٠ِ ، ٓقبدس اٌؾؼش اٌغبٍٟ٘ ، داس اٌّؼبسف ثّقش ، 1956

- اٌغبؽع ، اٌج١بْ ٚاٌزج١١ٓ

- اثٓ إٌذ٠ ، ُاٌفٙشعذ

- دس٠ذا ، عبن ، اٌىزبثخ ٚاالخزالف ، رش عّخ وبظُ عٙبد ، اٌّىزجخ اٌفٍغف١خ

اٌٙٛاِؼ:

-عذٌ١خ اٌمشاءح ٚاٌىزبثخ ، ِؾشن ثؾش:

www.maghress.com/alalam/31696

-أٔظش ، ٔؼّبْ ثٛلشح ، اٌّذاسط إٌؾٛ٠خ اٌّؼبفشح ، ِىزجخ ا٢داة ، اٌمب٘شح ،2113 ،

ؿ 129ِٚ ب ثؼذ٘ب

-أظش، عبن دس٠ذا ، اٌىزبثخ ٚاالخزالف ، رشعّخ وبظُ عٙبد ، اٌّىزجخ اٌفٍغف١خ ، ؿ31

ِٚب ثؼذ٘ب

-اثشا٘١ ُعّؼخ ، دساعخ فٟ رطٛس اٌىزبثبد اٌىٛف١خ ، داس اٌفىش اٌؼشثٟ ، اٌمب٘شح

ؿ 273ٚ ، أظش ػض اٌذ٠ ٓاعّبػ١ ، ًاٌّقبدس األدث١خ ٚاٌٍغٛ٠خ فٟ اٌزشاس

اٌؼشثٟ ، داس اٌّغ١شح ، ػ ّّبْ ، 2113 ، ؿ29

-ػض اٌذ٠ ٓاعّبػ١، ًاٌّقبدس األدث١خ ٚاٌٍغٛ٠خ فٟ اٌزشاس اٌؼشثٟ، داس اٌّغ١شح األسدْ

، ؿ 29

ٔ - بفش اٌذ٠ ٓاألعذ ،ِقبدس اٌؾؼش اٌغؾبٍٟ٘ ، داس اٌّؼبسف ثّقش ،1956 ،

ؿ33

-اثٓ خٍذْٚ ، اٌّمذِخ ،اٌفقً اٌضالصْٛ ) فٟ أْ اٌخو ٚاٌىزبثخ فٟ ػذاد اٌقٕبئغ

اإلٔغبٔ١خ (

- اٌطب٘ش ِىٟ ، دساعخ فٟ ِقبدس األدة ، ؿ 61 ؛ ٚأظش ػض اٌذ٠ ٓاعّبػ١ ، ً

ِقذس عبثك ، ؿ33

- اثشا٘١ ُعّؼخ ، ِقذس عبثك ،، ؿ 242)

- ػض اٌذس٠ ٓاعّبػ١ٔ ، ًفغٗ ، ؿ 35

– أظش ػٍٝ عج١ ًاٌّضبي دساعخ ػٍٟ ؽغٓ أعؼذ ؽجب٠ت ؽٛي فؼٛثبد اٌىزبثخ ،

إٌّؾٛسح ثّغٍخ عبِؼخ األص٘ش ثغضح ، 211ِ ،غٍذ 13 ، ػذد1 ، ؿ 1-34

-اثٓ خٍذْٚ ، ِقذس عبثك

ػالء ِؾّٛد األعٛأٟ ، اٌخو اٌؼشثٟ ، أّ٘١زٗ ، أ٘ذافٗ ، أعبٌ١ت رذس٠غٗ .-13

https://www.facebook.com/permalink.php?id=192937417409613&s

tory_fbid=492165910820094

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
ضياء خضير العنزي, "علاقة الكتابة بالقراءة مع نظرة في صعوبات القراءة الناتجة عن الكتابة ", jfath, م 19, عدد 3, ص 1–13, 2023.