مدى تطبيق أدارة الجودة الشاملة في كلية التربيةالاساسية – جامعة ديالى من وجهة نظر رؤساء الاقسام
الملخص
يهدف البحث إلى التعرف على مدى التقديم
إدارة الجودة الشاملة بكلية التربية /
جامعة ديالى من وجهة نظر رؤساء ال
الإدارات. استخدم الباحث المنهج الوصفي والتحليلي
لجمع البيانات من خلال استبيان تم إنشاؤه لـ
الغرض الحالي ، احتوى الاستبيان على ستة جوانب ، الجوانب
تضمنت 32 مادة موزعة على الجوانب المذكورة سابقاً.
من خلال جمع وتحليل البيانات أظهرت النتائج أن 23
تم تحقيق العناصر لأنها اكتسبت المتوسط المرجح والمرجح
كانت النسبة المئوية مساوية أو أعلى من متوسط المتوسط المرجح
والنسبة المئوية المرجحة للجانب. بينما 9 عناصر لم تكن كذلك
تم تحقيقه بسبب اكتسابه المتوسط المرجح ونسبة مئوية مرجحة
كانت أقل من متوسط المتوسط المرجح والمرجح
النسبة المئوية من الجانب. لذلك خلص إلى أن الشامل
تم تنفيذ إدارة الجودة في كلية التربية /
جامعة ديالى حسب مقياس البحث الحالي.
وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة ب
التالي؛
1- وجوب التأكيد على البنود التي لم تنطبق عليها
مهمة في الإدارة من أجل تحسين الأكاديمية
أداء.
2- ضرورة تحسين الأداء الأكاديمي من خلال
إدارة جادة وبالتالي تحسين الناتج.
3- التأكيد على التعاون في العمل لإنجاحه و
وقت أقل على النحو الأمثل.
المراجع
-أؽّذ ، ِشٚح ، ) 2001ِ : ) غبالد رطج١ك عٛدح اٌزؼٍ١ ُاٌغبِؼٟ ِٓ ٚعٙخ ٔظش
اػؼبء اٌٙ١ئخ اٌزذس٠غ١خ فٟ اٌغبِؼبد االسدٔ١خ ، ِغٍخ ارؾبد اٌغبِؼبد اٌؼشث١خ ، اٌؼذد 39
. 172 – 142 ص،
-اٌج١الٚٞ ، ؽغٓ ؽغ١ ( ، ٓ1996 : ) اداسح اٌغٛدح اٌشبٍِخ فٟ اٌزؼٍ١ ُاٌؼبٌٟ،
ِإرّش اٌزؼٍ١ ُاٌؼبٌٟ فٟ ِظش ٚرؾذ٠بد اٌمشْ اٌؼشش٠ ، ٓعبِؼخ إٌّٛف١خ ، ِظش .
-اٌج١برٟ ، ػجذ اٌغجبس ٚصوش٠ب أضبع١ٛط ، ) 1977 : )االؽظبء اٌٛطفٟ
ٚاالعزذالٌٟ فٟ اٌزشث١خ ٚػٍُ إٌفظ ، ِطجؼخ ِإعغخ اٌضمبفخ اٌؼّبٌ١خ ، ثغذاد .
-اٌؾغبس ،سائذ ؽغ١ ( ، ٓ2004 : ) رم١١ ُاالداء اٌغبِؼٟ ِٓ ٚعٙخ ٔظش اػؼبء
٘١ئخ اٌزذس٠ظ ثغبِؼخ االلظٝ فٟ ػٛء اداسح اٌغٛدح اٌشبٍِخ ، ِغٍخ االلظٝ ، اٌؼذد 2،
. 240 – 203 ص ، غضح ، 8َ
-اٌؾٌٟٛ ، ػٍ١بْ ػجذ هللا ، ) 2005 : ) اٌمغُ االوبد٠ّٟ فٟ اٌغبِؼخ اٌّفَٙٛ ٚاٌذٚس
، ِغٍخ اٌغٛدح فٟ اٌزؼٍ١ ُاٌؼبٌٟ ، اٌغبِؼخ االعالِ١خ ، ِغٍذ 1 ، ػذد 2 ،غضح .
-اٌخط١ت ، أؽّذ ،) 2001 : ) االداسح اٌغبِؼ١خ دساعبد ؽذ٠ضخ ، ؽ1ِ ، إعغخ
ؽّبدح ٌٍذساعبد اٌغبِؼ١خ ، االسدْ .
-اٌشبفؼٟ ، اؽّذ ٚٔبط ، ٚاٌغ١ذ ِؾّذ ، ) 2003 : )صمبفخ اٌغٛدح فٟ اٌفىش االداسٞ
اٌزشثٛٞ اٌ١بثبٟٔ ٚئِىبٔ١خ االعزفبدح ِٕٗ فٟ ِظش ، ِغٍخ اثؾبس اٌ١شِٛن ، اٌؼذد 19 ،
. 111-73 ص
-اٌشٙبسٞ ، ششف اؽّذ ، )2005 : )اٌغٛدح اٌشبٍِخ فٟ اداسح اٌغبِؼخ ث١ ٓإٌظش٠خ
ٚاٌزطج١ك ، اٌّإرّش اٌزشثٛٞ اٌخبِظ عٛدح اٌزؼٍ١ ُاٌغبِؼٟ فٟ اٌفزشح ِٓ 11-13 أثش٠ ، ً
عبِؼخ اٌجؾش٠ ، ٓوٍ١خ اٌزشث١خ .
-اٌؼطبس ، اثشا٘١ ُ٠ٛعف عجش٠ ( ، ً2006ٚ : ) الغ اداسح اٌغٛدح اٌشبٍِخ فٟ
اٌغبِؼبد اٌفٍغط١ٕ١خ ٚعجً رطٛ٠شٖ ِٓ ٚعٙخ ٔظش سؤعبء االلغبَ االوبد٠ّ١خ ثغبِؼبد
لطبع غضح ، سعبٌخ ِبعغز١ش .
-اٌّالػ ، ِٕزٙٝ أؽّذ ػٍٟ ، ) 2005 : ) دسعخ رؾم١ك ِؼب١٠ش اداسح اٌغٛدح اٌشبٍِخ
فٟ اٌغبِؼبد اٌفٍغط١ٕ١خ فٟ ِؾبفظبد اٌؼفخ اٌغشث١خ وّب ٠شا٘ب أػؼبء ٘١ئخ اٌزذس٠ظ ،
سعبٌخ دوزٛساٖ ، عبِؼخ إٌغبػ اٌٛؽٕ١خ .
-ؽغٟ ، أؽّذ اعّبػ١ ( ، ً2001 : ) اداسح ث١ئخ اٌزؼٍ١ ، ُؽ1 ، داس اٌفىش ، اٌمب٘شح
.
-دسثبط ، أؽّذ عؼ١ذ ،) 1994 : ) اداسح اٌغٛدح اٌىٍ١خ : ِفِٙٛٙب ٚرطج١مبرٙب
اٌزشثٛ٠خ ٚاِىبٔ١خ االفبدح ِٕٙب فٟ اٌمطبع اٌزؼٍ١ّٟ اٌغؼٛدٞ – دساعخ ٚطف١خ ، ِغٍخ
سعبٌخ اٌخٍ١ظ اٌؼشثٟ ، ػذد ) 50. )
-ػٛع هللا ، ػظبَ اٌذ٠ ٓأدَ ، ) 2010 : ) عٛدح اٌزؼٍ١ٚ ، ُا٘ذاف االٌف١خ اٌضبٌضخ
ٌٍزّٕ١خ ، داس اٌىزت اٌغبِؼٟ ، االِبساد اٌؼشث١خ اٌّزؾذح .
-ػ١غٝ ، ػجذ هللا ، ) 2003 : ) رمذ٠ش دسعبد اِىبٔ١خ رطج١ك ثؼغ ِفب٘١ ُاداسح
اٌغٛدح اٌشبٍِخ ٌىٍ١بد اٌزشث١خ فٟ عٍطٕخ ػّبْ ، ِغٍخ االداسٞ ، اٌؼذد ) 95 ، ) االسدْ .
-٠بغٟ ، ِؾّذ ، ) 1997 : ) اداسح اٌغٛدح اٌشبٍِخ ، ػّبْ ، االسدْ .
انًشاخع االخُجُخ :-
-Crosby ,(1989) : Quality is Free : The Art of Making Quality
Certain , New York , Mc Graw Hill Book Company.
-Helmut De Ruder , ( 1996 ) : The Quality issuein German liuher
education policy , European Journal of education , Vol , 29 .NO: 1 ,
PP: 112-135 .
-Mancino, Alessandra, ( 1999) : Asystem Variance Based Model of
T.Q.M. in Italian Public Universities : Away of Facing External
Universities , Conference Proceding from . T.Q.M. for Higher
Education Institutions . (Higher Education Institutions and the
Issue of Total Quality ,30-31 August , Verona .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث النفسية والتربوية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.