أثر إستراتيجية البيت الدائري في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية
الملخص
تهدف الدراسة إلى معرفة "تأثير البيت الدائري"
استراتيجية تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة الثانية في
وضع الباحث الفرضية الصفرية التالية:
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى
(0.05) بين متوسط درجات الطلاب الذين يدرسون اللغة العربية
عبر إستراتيجية البيت الدائري وأولئك الذين يتم تدريسهم في
الطريقة التقليدية.
وتكونت عينة الدراسة من (60) ذكر ثان وسيط
الطلاب الذين تم اختيارهم عمدًا من طارق بن زياد
المدرسة الثانوية / ديالى المديرية العامة للتربية والتعليم. ال
يتم تقسيم العينة بشكل عشوائي إلى مجموعتين ؛ واحد منهم هو
تجريبي لعدد (30) طالباً وطالبة يدرسون قواعد اللغة العربية
وفقًا لإستراتيجية Circular House ، والتي ضمت الطلاب في
المجموعة (ب) والثانية مجموعة ضابطة قوامها (30) طالباً
الذين يتم تدريسهم بالطريقة التقليدية ، ويتألفون من طلاب في
المجموعة أ). قام الباحث نفسه بتدريس كلتا المجموعتين الإحصائي
أدوات لتحليل البيانات ومنها: (اختبار التاء لشخصين مستقلين
عينات ومتساوية (T-test) ، و Chi-square (Ca 2) و Pearson
معامل الارتباط. أظهرت نتائج الدراسة تفوق كل من
طلاب المجموعة التجريبية الذين يتم تدريسهم في المنزل الدائري
على الطلاب في المجموعة المسيطرة الذين يتم تدريسهم في
الطريقة التقليدية.
المراجع
*ـ اثيٖ فِيلٕٝ ، ػجيل اُيوؽٖٔ ثيٖ ٓؾٔيل ،(1936 :)أُولٓيخ ، ط1ٓ ، طجؼيخ أُٖيطل٠ ،
ٖٓو .
*ـ اثٖ ٓ٘ظٞه ، أثٞ اُلَٚ عٔيبٍ اُيل٣ٓ ٖؾٔيل ثيٖ ٌٓيوّ اثيٖ ٓ٘ظيٞه ا٧كو٣وي٢ أُٖيو١
،)2005َُ :(بٕ اُؼوة ، ٛ4 ، ط11 ، كاه ٕبكه ، ث٤وٝد .
*ـ أثٞ ؽٞ٣ظ ، ٓوٝإ ،)2002 :)اُجؾش اُزوثٞ ّ١ أُؼبٕو ، كاه اُ٤بىٝه١ُِْ٘ و،
ػٔبٕ.
*ـ أثٞ ك٫ؿ، ٗبئِخ ٍِٔبٕ ػٞٗ ،)2004 :)اصو اٍزقلاّ ئٍزوار٤غ٤خ فوائٜ اُلائوح
أُلبٛ٤ٔ٤خ ػِ٠ اُزؾٖ٤ َاُؼِٔ٢ٝ كاكغ ا٫ٗغبى ٝهِن ا٫فزجبه ٝأُإعَ ُطِجخ اُٖق
اُزبٍغ ك٢ اٌُ٤ٔ٤بء ٝػِّٞ ا٧هٗ ك٢ أُلاهً اُؾٌٞٓ٤خ ك٢ هجبٛ٤خ ، هٍبُخ ٓبعَز٤و
)ؿ٤و ْٓ٘ٞهح( ، عبٓؼخ اُ٘غبػ اُٞٛ٘٤خ ك٢ٗ بثٌِ .
*ـ اثٞ ّو٣ـ ، ّبٛو م٣ت ، )2007:) اٍزوار٤غ٤بد اُزله٣ ، ٌاُطجؼخ ا٫ُٝ٠ ، أُؼزي
ُِْ٘و ٝاُزٞى٣غ ، ػٔبٕ ، ا٫هكٕ.
*ـ أٓجٞ ٍؼ٤ل١ ، ػجل هللا ثٖ فٔ٤ٓ ٝ ٌؾٔل ثٖ ػِ٢ اُجِّٞ٢(، 2006 :) ه٤بً كبػِ٤خ
اٍزقلاّ فو٣طخ اٌَُْ ) vee ) ك٢ رله٣ ٌاُؼِّٞ ػِ٠ رؾٖ٤ِٛ َجخ اُٖق اُزبٍغ ٖٓ
اُزؼِ٤ ْاُؼبّ ٝئرغبٛبرْٜ ٗؾٞٛب ، ٓغِخ ًِ٤خ اُزوث٤خ ، عبٓؼخ ا٩ٓبهاد اُؼوث٤خ أُزؾلح ،
اُؼل23.
*ـ اُج٤بر٢ ، ػجل اُغجبه ، ٝىًو٣ب ، اصب٣(، ًٞ٘1977:)ا٫ؽٖبءإُٞل٢ٝ ا٫ٍيزل٫ُ٢ كي٢
اُزوث٤خ ٝػِْ اُ٘لٌ ، ٓطجؼخ ٓإٍَخ اُضوبكخ اُؼبُٔ٤خ ،ثـلاك .
*ـ اُج٤بر٢، ػجل اُغجبه رٞك٤ن ،)2007 :)اُجؾش اُزغو٣ج٢ٝ افز٤به اُلوٙ٤بد ك٢ اُؼِّٞ
اُ٘لَ٤خ ٝاُزوثٞ٣خ، كاه عٜ٤٘خ ُِْ٘و ٝاُزٞى٣غ- ػٔبٕ ا٧هكٕ.
*ـ اُج٤بر٤خ ، ئٍواء كبَٙ آ٤( ، ٖ2011" ، )اصو أٍِٞث٤ ٖٓ ٖا٧ٍئِخ اَُبثوح ك٢ رؾٖ٤ َ
ٛبُجبد اُٖق اُضبٗ٢ أُزٍٜٞ ك٢ٓ بكح هٞاػل اُِـخ اُؼوث٤خ:")هٍبُخ ٓبعَز٤و ؿ٤و
ْٓ٘ٞهح( عبٓؼخ ثبثَ.
*ـ اُؾو٣و١ ، اُوبٍْ ثٖ ػِ٢ ثٖ ٓؾٔل ،) ٕٔٓٓ (: ّوػ ِٓؾٔخ ا٩ػواة ، ػِن
ػِ٤ ، ٚ٣بٍ٤ ٖعبٍْ ٓؾٔ٤ل ، كاه ئؽ٤بء اُزواس اُؼوث٢ ، ث٤وٝد ، ُج٘بٕ .
*ـ اُؾٔواٗ٢ ، اٗزٖبه ًبظْ،) ٢ٍ :)ٕٓٓ٤ٌُٞٞع٤خ اُزله٣ٝٝ ٌظبئلٚ ، كاه ا٩فٞح ،
ػٔبٕ ،ا٧هكٕ .
*ـ اُؾٔلاٗ٢ٞٓ ،كن،)1982 :)اُِـخ ٝػِْ اُ٘لٌ، كاه اٌُزت ُِطجبػخ ٝاُْ٘و، إَُٔٞ.
*ـ اُؾ٤ِخ ، ٓؾٔل ٓؾٔٞك ،) 2003ٛ :)وم اُزله٣ٝ ٌاٍزوار٤غ٤برٜب ، اُطجؼخ اُضبُضخ ، كاه
اٌُزبة اُغبٓؼ٢ ، ا٩ٓبهاد .
*ـ اُقياػِخ ، ٓؾٔل ٍِٔبٕ ك٤بٗ ٝآفوٕٝ ،(2010ٛ :(وائن اُزله٣ ٌاُلؼبٍ ، اُطجؼخ
ا٧ُٝ٠ ، كاه ٕلبء ُِْ٘و ٝاُزٞى٣غ .
*ـ عٜٔٞه٣خ اُؼوام ، ٝىاهح اُزوث٤خ ،) 1996ٜ٘ٓ :) ظ اُلهاٍخ أُزٍٞطخ ، ٛ1ٓ ، طجؼخ
ٝىاهح اُزوث٤خ .
*ـ كاٝك ، ػي٣ي ؽ٘ب ، ٝاٗٞه ؽَ٤ ٖػجل اُوؽٖٔ ، )1990٘ٓ :)بٛظ اُجؾش اُزوثٞ١
،عبٓؼخ ثـلاك ، كاه اُؾٌٔخ ُِطجبػخ ٝاُْ٘و ، ثـلاك .
*يـ اُيله٣ظ ، ٓؾٔيل ،)2003ٓ :)يلفَ ئُي٠ ػِيْ اُزيله٣ ٌرؾِ٤يَ اُؼِٔ٤يخ اُزؼِ٤ٔ٤يخ ، كاه
اٌُزبة اُغبٓؼ٢ ، اُؼ٤ ، ٖا٩ٓبهاد اُؼوث٤خ أُزؾلح .
*ـ كٓؼخ ، ٓغ٤ل ئثيواٛ٤ٝ ، ْآفيوٕٝ ،) 1977:) اُِـيخ اُؼوث٤يخ ٝإٔيٍٞ رله٣َيٜب ُيلٝهاد
أُؼِٔ٤ ٖاُزله٣َ٤خ ، ٓل٣و٣خ ٓطجؼخ ٝىاهح اُزوث٤خ ، ثـلاك .
*ـ اُلٌِٛ٢ ، ػجل ا٧ٓ٤و ؽَٖ ٛبك١(، 2009) أصو اٍزؼٔبٍ ا٧ٍئِخ ا٫ٍزٜ٬ُ٤خ ٝاَُبثوح
ك٢ رؾٖ٤ٛ َبُجبد اُٖق اُضبٗ٢ أُزٍٜٞ ك٢ٓ بكح هٞاػل اُِـخ اُؼوث٤خ ، ًِ٤خ اُزوث٤خ ،
اُغبٓؼخ أَُزٖ٘و٣خ ، هٍبُخ ٓبعَز٤و ؿ٤و ْٓ٘ٞهح .
*ـ ىٛوإ ، ؽبٓل ػجل اَُ٬(، ّ2007:) أُلبٛ٤ ْاُِـٞ٣خ ػ٘ل ا٧ٛلبٍ ، أٍَٜب
ٜٓبهارٜب روٞ٣ٜٔب ، كاه أَُ٤وح ، ػٔبٕ ، ا٧هكٕ .
*ـ ٍبُْ ، ٖٓطل٠ٝ ٫ك٢ٍ،ؼ٤ل، )1998 :) رْق٤ٕ ٔؼٞثبد رؼِْ اُ٘ؾٞ اُؼوث٢ُ لٟ
ر٬ٓ٤ن اُٖق ا٫ ٍٝا٫ػلاك١ٓ،غِخ كهاٍبد ك٢ أُ٘بٛظ ٝٛوم اُزله٣ .ٌ
*ـ ٍؼل ، ٜٗبك ٕج٤ؼ ،) 1990 :)اُطوم اُقبٕخ ك٢ رله٣ ٌاُؼِّٞ ا٫عزٔبػ٤خ ، ٓطبثغ
اُزؼِ٤ ْاُؼبُ٢.
*ـ ٍِٔبٕ ،ػِ٢ عبٍْ ، )ٖٕٓٓ (: ٍٓٞٞػخ ا٧فطبء اُِـٞ٣خ اُْبئؼخ ، كاه أٍبٓخ ، ػٔبٕ
،ا٧هكٕ .
*ـ ٍِ٤ٔبٕ ، ٓٔلٝػ ٓؾٔيل ،) 1988 " :)أصيو ئكهاى اُطبُيت ُِؾيلٝك اُلبٕيِخ ثي٤ٛ ٖوائين
ٝأٍبُ٤ت ٝئٍزوار٤غ٤بد اُزله٣ٓ :" ٌغِخ هٍبُخ اُقِ٤ظ اُؼوث٢ ، اُؼلك 24.
*ـ ٍِ٤ٔبٕ ، ٗب٣ق ٝآفوٕٝ ،) 2000َٓ :) زٞ٣بد اُِـخ اُؼوث٤خ ، كاه اُٖلبء ُِْ٘و
ٝاُزٞى٣غ ، ػٔبٕ .
*ـ ٍٔي، ٓؾٔل ٕبُؼ،) 1979 :) كٖ رله٣ ٌاُِـخ اُؼوث٤خ ٝاٗطجبػبرٜب أٌَُِ٤خ، ة.ٛ
ٌٓزجخ ا٫ٗغِٞ أُٖو٣خ، اُوبٛوح.
*ـ ّؾبرخ ؽَٖ ، ٝى٣٘ت اُ٘غبه ،)2003ٓ :)ؼغْ أُٖطِؾبد اُزوثٞ٣خ ٝاُ٘لَ٤خ )ػوثي٢
– اٌِٗ٤ي١ٛ ، )1 ، اُلاه أُٖو٣خ ، اُوبٛوح .
*ـ ّجو ، فِ٤يَ ئثيواٛ٤ٝ ، ْافيوٕٝ،)2006 :)اٍبٍي٤بد اُزيله٣ ، ٌكاه أُ٘يبٛظ ،ػٔيبٕ ،
ا٫هكٕ .
*ييـ ّييؼ٤ت ، ؽَيي٤ت ،) 2008ٛ :)وائيين رييله٣ ٌاُِـييخ اُؼوث٤ييخ كيي٢ أُواؽييَ ا٫ثزلائ٤ييخ
ٝأُزٍٞطخ ٝاُضبٗٞ٣خ ، كاه أُؾغخ اُج٤ٚبء ، ث٤وٝد ، ُج٘بٕ .
*ـ اُْجبٗ٢ٛ ،لٟ ٕجبػ ٓبُي،) 2011،) كبػِ٤خ اُزله٣ ٌثبٍيزوار٤غ٤خ اُج٤يذ اُيلائو١ كي٢
اًزَبة أُلبٛ٤ ْا٧ؽ٤بئ٤خ ٝر٘ٔ٤خ ا٫رغبٙ ٗؾيٞ اُج٤ئيخ ُيلٟ ٛبُجيبد اُٖيق اُواثيغ اُؼِٔي٢ ،
هٍبُخ ٓبعَز٤و)ؿ٤و ْٓ٘ٞهح(، عبٓؼخ اُوبكٍ٤خ، ًِ٤خ اُزوث٤خ .
*يـ ٛؼٔيخ ، ٕيبُؼ عيٞاك ،)1973ْٓ:) يٌ٬د ريله٣ ٌاُِـيخ اُؼوث٤يخ كي٢ٓ وؽِيخ اُلهاٍيخ
اُضبٗٞ٣خ ، ٓإٍَخ كاه اٌُزبة ، عبٓؼخ إَُٔٞ .
*ـ ٛؼ٤ٔخ ، هّل١ اؽٔل ، ٝٓؾٔل اَُ٤ل ٓ٘بع ،)2001 :) رله٣ ٌاُؼوث٤خ ك٢ اُزؼِ٤ ْاُؼبّ
– ٗظو٣بد ٝرغبهة ، كاه اُلٌو اُؼوث٢ ، اُوبٛوح .
*يـ اُط٘طيبٝ١ٓ ، ؾٔيل ، )٢ْٗ :) ٕٓٓيأد ٝريبه٣ـ أّيٜو اُ٘ؾيبح ، رؼِ٤ين ، ٍيؼ٤ل ٓؾٔيل
اُِؾبّ ، ػبُْ اٌُزت ، ث٤وٝد ، ُج٘بٕ .
*ـ اُظبٛو ، ىًو٣ب ٝافوٕٝ ،) 1999ٓ :) جبكٟ اُو٤بً ٝاُزوٞ٣ ْك٢ اُزوث٤خ ، ٛ1 ، كاه
اُضوبكخ ُِْ٘و ٝاُزٞى٣غ ، ػٔبٕ ، ا٫هكٕ .
*ـ ػبّٞه ، هارت هبٍْ ، ٝٓؾٔل كإاك اُؾٞآلح ، )2007 :) أٍبُ٤ت رله٣ ٌاُِـخ اُؼوث٤يخ
ث٤ ٖاُ٘ظو٣خ ٝاُزطج٤ن، ٛ3 ، كاه أَُ٤وح ، ػٔبٕ .
*ـ ػجل اُغِ٤ ، َػجل اُوبكه ،) 2006 : )اُز٘ٞػبد اُِـٞ٣خ ، ٛ ٔ، كاه اُٖلبء ، ػٔبٕ ،
ا٧هكٕ .
*ييـ ػجييل اُييوؽٖٔ ، أٗييٞه ؽَيي٤ٝ ، ٖػييلٗبٕ ؽويي٢ ىٌٗ٘ييخ ،)2007 :)ا٧ٔٗييبٛ أُٜ٘غ٤ييخ
ٝرطج٤وبرٜب ك٢ اُؼِّٞ ا٩َٗبٗ٤خ ٝاُزطج٤و٤خ ، ّوًخ اُٞكبم ُِطجبػخ ، ثـلاك .
*ـ ػجل اَُ٬ٖٓ ، ّطل٠( ، 2001 :) ا٫رغبٛبد اُؾل٣ضخ ك٢ رله٣ ٌاُؼِّٞ ، كاه اُلٌو
اُؼوث٢، اُوبٛوح .
*ـ اُؼغوُ ، ؽ٤له ؽبرْ كبُؼ ،) 2011 :)أصو ئٍزوار٤غ٤خ اُج٤ذ اُلائو١ ك٢ رؾٖ٤ٓ َبكح
اُزبه٣ـ اُؼوث٢ ا٩ٍ٬ٓ٢ ػ٘ل ٛ٬ة اُٖق اُضبٗ٢ أُزٍٜٞ ، عبٓؼخ ثبثَ ، ًِ٤خ اُزوث٤خ ،
هٍبُخ ٓبعَز٤و ؿ٤و ْٓ٘ٞهح.
*ـ ػٖو ، ؽَ٘٢ ػجل اُجبه١ (، 2005 :) ا٫رغبٛبد اُؾل٣ضخ ُزله٣ ٌاُِـخ اُؼوث٤خ ك٢
أُوؽِز٤ : ٖا٩ػلاك٣خ ٝاُضبٗٞ٣خ ، ٓوًي ئٌٍ٘له٣خ ٌُِزبة .
*ييـ ػطييٞاد ، ٓؾٔييل ػجييل ػجييل هللا ، ) 2003:) اُِـييخ اُلٖييؾ٠ٝ اُؼبٓ٤ييخ ، كاه اُٜ٘ٚييخ
اُؼوث٤خ ، ث٤وٝد ، ُج٘بٕ .
*ـ ػط٤خ ، اَُ٤ل ػجل اُؾٔ٤ل ، )2001:) اُزؾِ٤ َا٩ؽٖبئ٢ٝ رطج٤وبرٚ ك٢ كهاٍبد اُقلٓخ
ا٫عزٔبػ٤خ ، أٌُزت اُغبٓؼ٢ اُؾل٣ش ، ا٩ٌٍ٘له٣خ .
*ـ ػ٬ٕ ، ّ٬ػ اُل٣ٓ ٖؾٔٞك ،) 2000 :)ا٫فزجبهاد ٝأُوب٤٣ ٌاُزوثٞ٣خ ٝاُ٘لَ٤خ ،
كاه اُلٌو ُِطجبػخ ٝاُْ٘و ، ػٔبٕ ، ا٫هكٕ .
*ـ اُـو٣ت ، هٓي٣خ ،) 1985 :) اُزوٞ٣ٝ ْاُو٤بً اُ٘لَ٢ٝ اُزوثٞ١ٓ ، طجؼخ ا٫ٗغِٞ
أُٖو٣خ ، اُوبٛوح .
*ـ كِٔجبٕ ، ٗلٟ ؽَٖ ئُ٤بً ،) 2010::) كؼبُ٤خ ٗظبّ Mat 4 ( كٞهٓبد ( ك٢ اُزؾٖ٤ َ
اُلهاٍ٢ٝ اُزلٌ٤و ا٩ثزٌبه١ُ طبُجبد اُٖق اُضبٗ٢ اُضبٗٞ١ ثٌٔخ ك٢ٓ بكح اُِـخ ا٩ٗغِ٤ي٣خ
، عبٓؼخ أّ اُووٟ ، اَُؼٞك٣خ.
*ـ اُوبػٞك ،ئثواٛ٤ٝ ، ْآفوٕٝ ، (2000ٛ :) وائن اُزله٣ ٌاُؼبٓخ ٝر٘ٔ٤خ اُزلٌ٤و ، ٛ2 ،
كاه ا٧، َٓا٧هكٕ .
*ـ هٞهح،ؽَ٤ٍِ ٖ٤ٔبٕ،) 1996٘ٓ ، ) طِوبد ك٢ رؼِ٤ ْاُِـيخ اُؼوث٤يخ، ٓغِيخ اُزوث٤خ،اُؼيلك
،ث٤وٝد أٌُزجخ أُٖو٣خ.
*ـ ًٔبٍ ػجل اُؾٔ٤ل ى٣زٕٞ ، )2004:) رله٣ ٌاُؼِّٞ ُِلْٜ ، ٛ2 ،هؤ٣خ ٓ٘ظٞٓ٤خ ، ػبُْ
اٌُزت، اُوبٛوح .
ب
*ـ اٌُ٘ؼبٕ، أؽٔل ػِ٢ (،1998 :)رله٣ ٌاُِـخ اُؼوث٤خ ُـ٤و أُقزٖ٤ٝ ٖاهؼً
،ٓغِخ
ٝٛٔٞؽب ارؾبك اُغبٓؼبد اُؼوث٤خ ،اُؼلك)33 )ا٫ٓبٗخ اُؼبٓخ ٫رؾبك اُغبٓؼبد ً
اُؼوث٤خ.
*ـ ُّٖٞ ، ٗٞه اُٜلٟ ،) ٢ٓ :)ٕٓٓجبؽش ك٢ ػِْ اُِـخ ٝٓ٘بٛظ اُجؾش اُؼِٔ٢، أٌُزت
اُغبٓؼ٢ اُؾل٣ش ، اُْبههخ .
*ـ أُواك١ ، ثله اُل٣ ٖاُؾَٖ ثٖ هبٍْ ، )2005:) رٞٙ٤ؼ أُوبٕل ٝأَُبُي ثْوػ
أُل٤خ أثٖ ٓبُي ، رؾو٤ن ، اؽٔل ٓؾٔل ػيٝى ، أٌُزجخ اُؼٖو٣خ ، ٕ٤لا ، ث٤وٝد .
*ييـ أُيييهٝع ، ٛ٤ييب ، )2005: )ئٍييزوار٤غ٤خ ّييٌَ اُج٤ييذ اُييلائو١ ، كبػِ٤زٜييب كيي٢ ر٘ٔ٤ييخ
ٜٓيبهاد ٓيب ٝهاء أُؼوكيخ ٝرؾٖي٤ َاُؼِيّٞ ُيلٟ ٛبُجيبد أُوؽِيخ اُضبٗٞ٣يخ مٝاد اَُيؼخ
اُؼوِ٤خ أُقزِلخ ، ثؾش ْٓ٘ٞه، ٓغِخ هٍبُخ اُقِ٤ظ اُؼوث٢ ، ع )96 ، )اُو٣بٗ .
*ـ ٖٓطل٠ ، ػجل هللا ػِ٢ٜٓ :) ٕٕٓٓ (، بهاد اُِـخ اُؼوث٤خ ، كاه أَُ٤وح ُِْ٘و
ٝاُزٞى٣غ ػٔبٕ ، ا٧هكٕ .
*ـ ِٓؾْ ، ٍبٓ٢ٓ ؾٔل ، ) 2002 :) اُو٤بً ٝاُزوٞ٣ ْك٢ اُزوث٤خ ٝػِْ اُ٘لٌ ، كاه أَُي٤و
ُِطجبػخ ٝاُْ٘و ، ػٔبٕ .
*ـ ٓ٤ٌو ، هٝثود،) 1967 :) ا٧ٛلاف اُزوثٞ٣خ ، روعٔخ ػجيل اُغجيبه ػجيل اُؾٔ٤يل ٍٝيؼل
ػجل اُٞٛبة ٗبكه ، ٓطجؼخ اُؼبٗ٢ ، ثـلاك .
*ـ اُ٘بكه١ٓ ، ؾٔل أٍؼل ،) ٢ :) ٕٓٓكوٚ اُِـخ ، ٓ٘بِٛٚ َٝٓبئِٚ ، أٌُزجخ اُؼٖو٣خ ،
ٕ٤لا ، ث٤وٝد ، ُج٘بٕ .
*ـ ٛجٞك ، ثوًبد ٣ٍٞق ،) ٢ّ :) ٕٓٓوػ ِٓؾخ ا٩ػواة ٧ث٢ٓ ؾٔل اُوبٍْ ثٖ ػِ٢
ثٖ ٓؾٔل اُؾو٣و١ اُجٖو١ ، أٌُزجخ اُؼٖو٣خ ، ٕ٤لا ، ث٤وٝد ، ُج٘بٕ .
*ـ اُٜبّٔ٢ ،ػجل اُوؽٖٔ ػجل ػِ٢ (،2005 :) اُزؼج٤و، كَِلزٚ، ٝاهؼٚ، رله٣ َٚاٍبُ٤ت
رٖؾ٤ؾٚ ، ٛ1،كاه اٌُزبة اُؾل٣ش ، ث٤وٝد .
*ـ اُٜبّٔ٢، اؽٔل،) ٢ :) ٕٓٓاُوٞاػل ا٧ٍبٍ٤خ ُِـخ اُؼوث٤خ ؽَت ٜٓ٘بط ٓزٖ ا٧ُل٤خ
٫ثٖ ٓبُي ٝف٬ٕخ اُْواػ ٫ثٖ ْٛبّ ٝاثٖ ػو٤ٝ َا٧ّٗٞٔ٢ ،كاه اٌُزت اُؼِٔ٤خ ، ٛ ٖ،
ث٤وٝد ، ُج٘بٕ .
*ـ اُ٤بٍو١ ، ػِ٢ٓ يٛو ، )ٖٕٓٓ( : اُلٌو اُ٘ؾٞ١ ػ٘ل اُؼوة ـ إُٔٞٚ ٝٓ٘بٛغٚ ،
كاه اُؼوث٢ُِٔ طجٞػبد ، ث٤وٝد ُج٘بٕ .
رأ١ا : اٌّظادس االٔىٍ١ض٠ت
*- Hedyes,W.D,1966,Testing & Evaluation For The
Seiences,California, Ward Worth.
*-Ward , R.E and Wandersee , (2002): Struggling understand
abstract science topic round house diagram – based study,
international journal of science education , vol : 24 , .
*-Ward , R.E and Lee , W.D , (2006): understanding the periodic
table of elements viaiconic mapping and sequential diagramming
the round house strategy , science activities .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث النفسية والتربوية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.