اثر منهج تعليمي وفقاً لاستراتيجية الصف المعكوس في تعلم مهارة الطبطبة بكرة السلة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/87/3الملخص
الباب الاول : التعريف بالبحث
ان التعلم المعكوس يهدف الى عكس العملية التعليمية باستخدام التقنية الحديثة بذكاء فتقدم تعليم يتناسب مع متطلبات اللاعبين في العصر الحالي وذلك من خلال اعداد مقاطع فيديو تعليمية بالمحتوى المطلوب ويتفاعل معه الطلبة ويتم ارساله في شبكات التواصل الاجتماعي فيتم بناء تصور حركي اولي للمهارة وفقا لقدرات المتعلمين البدنية والذهنية .
اما مشكلة البحث : ان الهدف الاساسي للعملية التربوية هو تحسين مخرجاتها, من خلال متابعة ومطالعة الباحثة لاحظت في الآونة الاخيرة تعدد لأساليب التدريس للمهارات في لعبة كرة السلة وان قلة استخدام الاستراتيجيات الحديثة والاساليب الفعالة في العملية التعليمية التي تزيد من التعلم لدى اللاعبات لذا قامت الباحثة بإعداد منهج تعليمي وفقاً لاستراتيجية الصف المعكوس في تعلم مهارة الطبطبة بكرة السلة .
اما هدفا البحث فتمثلت بما يأتي :
- أعداد وحدات تعليمية باستراتيجية الصف المعكوس للمهارة الطبطبة بكرة السلة .
- التعرف على تـأثير استخدام استراتيجية الصف المعكوس على تعلم مهارة الطبطبة بكرة السلة .
وقد افترضت الباحثة
- توجد فروق معنوية ذو دلالة احصائية بين الاختبار القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي.
2-توجد فروق ذو دلالة احصائية بين الاختبار القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي للمجموعة الضابطة .
3-توجد فروق ذو دلالة احصائية بين الاختبار البعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح المجموعة التجريبية .
الباب الثاني :
تطرقت الباحثة فيه الى الاطار النظري والدراسات السابقة التي لها صلة بموضوع البحث .
الباب الثالث :
منهجية البحث واجراءاته الميدانية
اما الباب الثالث : قامت الباحثة باستخدام المنهج التجريبي بأسلوب المجموعات المتكافئة وذلك لملائمة المنهج المتبع مع طبيعة الدراسة واهدافها , وجرى تحديد مجتمع البحث المتكون لاعبات المدرسة التخصصية لرعاية الموهبة الرياضية بكرة السلة في ديالى للعام 2019-2020 والبالغ عددهن (23) لاعبة تم اختيارهم بالطريقة العمدية من مجتمع البحث .
اما الباب الرابع :
تضمن هذا الباب عرض النتائج ومناقشتها إذ أفرزت النتائج عن وجود تأثير ايجابي لاستراتيجية الصف المعكوس على تعلم مهارة الطبطبة بكرة السلة .
الباب الخامس :
وقد توصلت الباحثة الى ما يلي :-
1- اعداد وحدات تعليمية باستراتيجية الصف المعكوس للمهارة الطبطبة بكرة السلة .
2-ان لاستراتيجية التعلم المعكوس دوراً مهماً وفعال في تعلم مهارة الطبطبة بكرة السلة .
3-ان استراتيجية التعلم المعكوس اعطت فرصة لتنشيط اللاعبات وبيان دوره وكذلك اعطت للمدرب وقت اكثر لملاحظة اللاعبات عند اداء مهارة الطبطبة بكرة السلة .
4-يوجد تأثير ايجابي لاستراتيجية الصف المعكوس على تعلم مهارة الطبطبة بكرة السلة بين المجموعتين في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية .
وتوصي الباحثة بما يلي :-
1-العمل على اقامة ندوات وورش عمل للاعبات والمدربين لبيان ماهية استراتيجية التعلم المعكوس وابعاده .
2-اجراء دراسة مشابهة للدراسة الحالية على المهارات والالعاب الرياضية الفردية والجماعية مثل (القدم – التنس – طائرة – يد) .
3-اجراء دراسات مشابهة للدراسة الحالية يتم استخدام فيها استراتيجية التعلم المعكوس وعلى كلا الجنسين (ذكور – اناث) وعلى كافة المراحل التعليمية (ابتدائي – ثانوي – جامعي) .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.