تأثير النفايات البيئية على مستوى تحصيل تلامذة المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين

المؤلفون

  • م.د. إسراء عاكف علي العبيدي

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/87/16

الملخص

هدف البحث الحالي الى بيان أهم تأثيرات تواجد النفايات على تحصيل المتعلمين من وجهة نظر المعلمين ولتحقيق الهدف انتهجت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي وتالف مجتمع البحث  من معلمي العلوم للمرحلة الابتدائية اختير(٤٠) معلم ومعلمة بصورة عشوائية واستخدمت الباحثة اداة الاستبيان اداة للبحث وتكونت من مجالين مجال المسببات ومجال المعالجات وتالفا من(٣٠) فقرة وجميع هذه الفقرات كانت متحققة وعليه فان على التربية متمثلة بالمدرسة بإدارتها وكوادرها التعليمية الاخذ بالمعالجات للتخلص مما تسببه تواجد النفايات بالقرب من المدارس او داخلها وتبين ان ما تسببه النفايات اذا لم يعالج فانه سوف يؤثر وبشكل كبير في مستوى التحصيل للمتعلمين لذا اوصت الباحثة بتوصيات  للحد من تأثير النفايات على المتعلمين من خلال التأكيد على المعالجات .

  • التأكيد على تطبيق المعالجات بشكل جدي.
  • الاستمرار بالنصائح والتوعية .

واقترحت الباحثة مقترحات منها عمل دراسات عن

  • تأثير النفايات على صحة التلاميذ.
  • النفايات والشكل الجمالي للمدرسة .

 

 

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
م.د. إسراء عاكف علي العبيدي, "تأثير النفايات البيئية على مستوى تحصيل تلامذة المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين", jfath, م 25, عدد 3, ص 405–416, 2023.