الثقافة التنظيمية لمديرات المدارس وعلاقتها بالكفايات التدريسية لمدرسات التربية الرياضية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/87/19الملخص
هدفت الدراسة الى التعرف على مستوى الثقافة التنظيمية لدى مديرات المدارس الثانوية في قضاء بعقوبة التابعة الى المديرية العامة لتربية ديالى وعلاقتها بالكفايات التدريسية لمدرسات التربية الرياضية , استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية , وتم استخدام اداه البحث التي هي عبارة عن مقياسين , الاول مقياس الثقافة التنظيمية الذي يتكون من خمسة مجالات ( قيم العمل , والمعتقدات التنظيمية , والاعراف والقوانين التنظيمية , والتوقعات التنظيمية , والعلاقات الانسانية ) ويتكون المقياس من (42) فقرة موزعة على خمسة مجالات , وايضا تم استخدام مقياس الكفايات التدريسية الذي يتكون من (47) فقرة موزعة على (7) مجالات , وكانت العينة (مديرات ومعاونات) المدارس متكونة من (155) وعينة مدرسات التربية الرياضية مكونة من (109) , وقد اظهرت النتائج الدراسة وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين متغيرات الدراسة , الثقافة التنظيمية لادارات المدارس والكفايات التدريسية للمدرسات وهذا ما أكدته دراسة الغامدي (2009). وخرجت الدراسة بتوصيات اهمها , يجب على مديرات المدارس الثانوية بذل مزيد من الجهد لتوضيح القواعد والأنظمة واللوائح المنظمة للعمل المدرسي لجميع المدرسات وايضا إشراك عدد اكبر في اتخاذ القرارات المدرسية, إعطاء صلاحيات أكبر في التعامل مع أنظمة العمل المدرسي كنظام محاسبة المدرس المتغيب أو المعلم المتأخر أو المدرس المقصر بما يحقق مصلحة العمل.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.