دور التنشئة الاجتماعية في الانتماء للهوية الفلسطينية لدى الاسرة العربية في المناطق التي احتلت عام 1948 كما يراها ابناؤهم طلبة الجامعة العربية الامريكية

المؤلفون

  • محمد ربايعة

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/88/15

الملخص

هدفت هذه الدراسة للتعرف الى دور التنشئة الاجتماعية لدى الاسر العربية الفلسطينية في المناطق التي احتلت عام 1948 في الانتماء للهوية الوطنية الفلسطينية كما يراها طلبة الجامعة العربية الامريكية،

حيث تكون  مجتمع الدراسة من جميع طلبة عام 1948 الذين يدرسون في الجامعة العربية الأمريكية، وذلك في العام 2019\2020 . وتكونت  عينة الدراسة  من (70) من طلبة مجتمع الدراسة

واستخدم الباحث الاستبانة كاداة بحث ، اشتملت على (36) فقرة ضمن مجالين رئيسيين هما: المجال الثقافي، المجال الاجتماعي، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، والذي اعتبر منهجا ملائما لطبيعة هذه الدراسة وأهدافها.

وكان من أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة :

*تبين أن دور التنشئة الاجتماعية في الانتماء للهوية الفلسطينية لدى الأسرة العربية في المناطق التي احتلت عام 1948 كما يراها أبناؤهم طلبة الجامعة العربية الأمريكية  في المجال الثقافي كان كبيرا ،

وكذلك في المجال الاجتماعي كان كبيرا.

وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى  حول دور التنشئة الاجتماعية في الانتماء للهوية الفلسطينية لدى الاسرة العربية في المناطق التي احتلت عام 1948 كما يراها ابناؤهم طلبة الجامعة العربية الامريكية تعزى لمتغيرات : ( السنة الدراسية والجنس ومتغيرالكلية)

وأخيرا أوصى الباحث اخيرا بما يلي:

-ضرورة حرص الاسرة العربية في المناطق التي احتلت عام 1948 على استخدام اللغة العربية في البيت.

- ضرورة مشاركة الأسرة في رسم صور موجهة ومعبرة عن حب الوطن ولصقها على جدران المنزل.

- ضرورة تزويد الاسرة ابنائها باستمرار بمبادئ حب الوطن والدفاع عنه بالقلم واللسان.

- ضرورة غرس الاسرة في نفوس ابنائها حب العمل التطوعي والانخراط في المؤسسات الأهلية.

- ضرورة ان يخصص الوالدان جلسات عائلية لمناقشة الأمور المتعلقة بالوطن مما ينمي الهوية الوطنية للطالب.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
محمد ربايعة, "دور التنشئة الاجتماعية في الانتماء للهوية الفلسطينية لدى الاسرة العربية في المناطق التي احتلت عام 1948 كما يراها ابناؤهم طلبة الجامعة العربية الامريكية", jfath, م 25, عدد 4, ص 302–332, 2023.