مهارات التعايش وعلاقتها بقوة الانا لدى طلبة الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/87/7الملخص
هدف البحث الحالي التعرف على كل من مهارات التعايش وقوة الانا لدى طلبة الجامعة والعلاقة بينهما والكشف عن الفروق في مهارات التعايش وفقاً لمتغير (الجنس - التخصص) وكذلك الفروق في قوة الانا وفقاً لمتغير (الجنس - التخصص). وبلغت عينة البحث الاساسية (150) طالبا وطالبة بواقع (75) ذكور و(75) إناث، وتم بناء مقياس مهارات التعايش في حين وتبنت الباحثة مقياس قوة الانا المعد من قبل عودة (2002). وقد جرى معالجة البيانات باستخدام الحقيبة الاحصائية (SPSS). وتوصل البحث الى النتائج الأتية إن مستوى مهارات التعايش لدى طلبة الجامعة ضمن المستوى المتوسط وكذلك قوة الانا لدى طلبة الجامعة. وإن هناك علاقة دالة احصائيا بين مهارات التعايش وقوة الانا لدى طلبة الجامعة. ويوجد فرق دال احصائيا في مهارات التعايش تبعا لمتغير الجنس ولصالح الذكور في حين لا يوجد فرق دال احصائي تبعا للتخصص. ولا توجد فروق داله احصائيا في قوة الانا تبعا لمتغير الجنس والتخصص لطلبة الجامعة. وقد وضعت الباحثة عدد من التوصيات منها الاهتمام بتضمين المناهج وفي مختلف المراحل الدراسية بما ينمي فكرة ثقافة احترام الاخرين ومعايشتهم. وقد اقترحت الباحثة اجراء دراسة عن قوة الانا وعلاقتها باتخاذ القرار لدى طلبة الجامعة .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.