اثر استخدام ثلاثة أنماط من التغذية الراجعة في تحصيل تلامذة الصف الرابع الابتدائي في مادة الإملاء
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/1/04الملخص
تع د اللغ ة س جلاً لت راث الأم ة ، ت سجل به ا علومه ا وت دون آدابه ا وتكت ب
تاريخه ا وت ستوعب نت اج عق ول أبنائه ا ف ي المج الات المختلف ة ، وه ي أداة لإظه ار
المواهب والإبداع لدى العباقرة ليكونوا قادة الأمة ومفكريها وعلماءها .
(معروف ، ١٩٨٥ ، ص٣٢ (
واللغة مجموعة من الأص وات والألف اظ والتراكي ب الت ي تعب ر به ا الأم ة ع ن
أغراض ها ، وت ستعملها أداة الفه م والإفه ام والتفكي ر ، ون شر الثقاف ة ، فه ي وس يلة
الترابط الاجتماعي ولابد منها للفرد والمجتمع . (أبو مغلي ، ٢٠٠١ ، ص١١ (
وف ي اللغ ة العربي ة م ن المي زات م ا يجعله ا أه لاً للعناي ة وأه لاً للحي اة والبق اء
لأن فيه ا حي اةً وجم الاً وأدب اً وفك راً وت راث أم ة ، فالعربي ة لغ ة عظيم ة قويم ة لأم ة
كريمة . (الطاهر ، ١٩٦٩ ، ص١٢ (
واللغة العربية وحدة مترابط ة غي ر منف صلة ولا مفكك ة ولاس يما ف ي المواق ف
التعليمي ة ، وم ا اعت اد علي ه المتخص صون م ن تق سيم ه ذه اللغ ة عل ى ف روع متع ددة
بق صد إتق ان المه ارات المختلف ة لا يعن ي الانف صال ب ين فروعه ا ، فاللغ ة العربي ة
بفروعها كافة ( القواعد ، والأدب ، والتعبير ، والإم لاء ، والخ ط ، وغيره ا ) تعم ل
عل ى تحقي ق الأه داف الت ي وض عت له ا ، وه ذه الف روع مرتبط ة ببع ضها ال بعض
فأس لوب الت دريس ف ي مقدم ة العوام ل الم ساعدة ف ي نج اح العملي ة التعليمي ة
(الت ل وآخ رون ، ١٩٦٩ ، ص٣٠٤ (ول ه آث ر ف ي تح صيل التلام ذة واحتف اظهم
بالمعلومات . (الموسوي ، ١٩٩٣ ، ص١١٢ (
وبهذا نصل إلى حقيقة أن المعلم بمقدوره أن يحيي منهج اً ميت اً باس تعمال نم ط
جيد في التدريس . (الكلزة ، ١٩٨٧ ، ص٧٠ (
وه ذا يتطل ب البح ث ع ن أح دث الأنم اط الت ي تثي ر عناي ة التلام ذة وتج ذب
انتب اههم وتحف زهم عل ى العم ل والم شاركة الفاعل ة ف ي ال درس وتك ون متنوع ة بتن وع
قدرات الطلبة وبحسب مراحلهم الدراسية . (الآلوسي ، ١٩٨٤ ، ص٢٣٩ (
وت رى الباحثت ان أن م ن الأنم اط المؤدي ة إل ى تحقي ق الغاي ة الم ذكورة ه ي
التغذية الراجعة .
المراجع
المصادر :
١ (الآلوسي ، جمال حسين ، الأسس النفسية لمعاملة التلميذ وأثرها في نفسه بنف سه ،
جمهورية العراق وزارة التربي ة المديري ة العام ة ، للتخط يط الترب وي ، ج١ ، الع دد
١٧٤ ، مطبعة وزارة التربية ، ١٩٨٤م .
الآلوسي ، عبد الجب ار وآخ رون ، توجيه ات عام ة ف ي طرائ ق ت دريس اللغ ة العربي ة
لمرحلة الدراسة الثانوية ، ط١ ، مديرية مطبعة وزارة التربية ، بغداد ، ١٩٩٠م.
٢ (ــــــــــ ـ ، كت اب الإم لاء للمرحل ة المتوس طة ، ط٧ ، وزارة التربي ة جمهوري ة
العراق ، ١٩٩٧م .
٣ (إبراهيم ، عبد العليم ، الموجه الفني لمدرسي اللغة العربي ة ، ط٦ ، دار المع ارف
بمصر ، ١٩٦٢م .
٤ (إبراهيم ، فوزي طه ، ورجب الكلزة ، المناهج المعاص رة ، ط ٢ ، مط ابع مكتب ة
الطالب الجامعي ، العزيزية ، مكة المكرمة ، ١٩٨٦ .
٥ (أحمد زكي ، صالح ، نظريات التعلم ، مكتبة النهضة المصرية ، ١٩٧١م .
٦ (الأزيرجاوي ، فاض ل مح سن ، أس س عل م ال نفس الترب وي ، دار الكت ب للطباع ة
والنشر الموصل ، ١٩٩١م .
العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ أ.د. اسماء كاظم فندي
دموع فوزي حسین
-٦٠-
٧ (البج ة ، عب د الفت اح ح سن ، أص ول ت دريس العربي ة ب ين النظري ة والممارس ة ،
المرحل ة الأساس ية العلي ا ، ط١ ، دار الفك ر للطباع ة والن شر والتوزي ع – عم ان ،
١٩٩٩م .
٨ (البياتي ، عبد الجبار توفيق ، وزكري ا اثت ايوس ، الإح صاء الوص في والاس تدلالي
في التربية وعلم النفس ، مطبعة مؤسسة الثقافة والعالمية ، بغداد ، ١٩٧٧م.
٩ (التل ، سعيد وآخرون ، العوامل المؤثرة ف ي تح صيل الطلب ة الن اجحين الحاص لين
عل ى أعل ى المع دلات وأدناه ا ف ي امتح ان ش هادة الدراس ة الثانوي ة العام ة الأردني ة،
مجلة دراسات (العلوم التربوية) المجلد (٢٦ (العدد (١٢ (أيلول ، عمان ، ١٩٦٩م.
١٠(ج ورج أي – فيرك سون ، التحلي ل الإح صائي ف ي التربي ة وعل م ال نفس ، ترجم ة
ال دكتورة هن اك مح سن العكيل ي ، وزارة التعل يم الع الي والبح ث العلم ي – الجامع ة
المستنصرية ، دار الحكمة للطباعة والنشر ، ١٩٩١م .
١١(جوهر ، صلاح الدين ، أهم الجوانب التنظيمية ف ي قي اس التح صيل الدراس ي ف ي
الجامعات ، مركز البحوث التربوية ، الدوحة ، ١٩٨٤م .
١٢(حسين ، ضفاف تركي ، أثر التغذية الراجعة التصحيحية والتف سيرية ف ي تح صيل
طالب ات ال صف الث اني المتوس ط ف ي م ادة الإم لاء والاحتف اظ به ا ، كلي ة التربي ة
الأساسية ، جامعة بابل ، ٢٠٠٦م .
١٣(الحنف ي ، عب د الم نعم ، موس وعة عل م ال نفس والتحلي ل النف سي ، ط٤ ، الق اهرة ،
مكتبة مديولي ، ١٩٧٨م .
١٤(الخ ولي ، محم د عل ي ، ق اموس التربي ة ، ط١ ، دار العل م للملاي ين ، بي روت ،
انكليزي – عربي ، ١٩٨١م .
١٥(دروزة ، أفن ان نظي ر ، إج راءات ف ي ت صميم المن اهج ، ط٢ جامع ة النج اح
الوطنية، مركز التوفيق ، نابلس ،١٩٩٥م .
١٦(الدليمي ، إحسان عليوي وعدنان محمود المهداوي ، القي اس والتق ويم ف ي العملي ة
التعليمية ، ط٢ ، مطبعة أحمد الدباغ ، بغداد ، باب المعظم ، ٢٠٠٥م .
١٧(دمع ة ، مجي د ، ط رق ت دريس اللغ ة العربي ة وتعل يم الق راءة والكتاب ة للمبت دئين
للصف الثالث دور المعلمين ، مطبعة وزارة التربية ، بغداد ، ١٩٧٨م ٠
١٨(الزي اد ، م سعد محم د ، التغذي ة الراجع ة ، المديري ة العام ة للإع داد والت دريب
السعودية ، ٢٠٠٥م .
١٩(ال سامرائي ، ع دي ط اهر محم ود ، اث ر اس تخدام نمط ين م ن أس اليب اس تثارة
الدافعي ة ف ي التح صيل الدراس ي لط لاب ال صف الأول المتوس ط ف ي م ادة الت اريخ
القديم للوطن العربي ، ٢٠٠٤م (رسالة ماجستير غير منشورة) .
٢ ٢٠(الصوفي ، عبد الحميد رشيد ، اختبار (ك ا
) واس تخداماته ف ي التحلي ل الإح صائي
، ط٣ ، دار النقال ، ١٩٨٥م .
٢١(الطاهر ، علي جواد ، ت دريس اللغ ة العربي ة ف ي الم دارس المتوس طة والثانوي ة ،
مطبعة النعمان ، النجف الأشرف ، ١٩٦٩م .
العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ أ.د. اسماء كاظم فندي
دموع فوزي حسین
-٦١-
٢٢(الع اني ، رؤوف عب د ال رزاق ، اتجاه ات حديث ة ف ي ت دريس العل وم ، مطبع ة
الإدارة المحلية ، بغداد ، ١٩٧٩م .
٢٣(الع اني ، إين اس ف صيح عل ي ، أث ر ن وع التغذي ة الراجع ة ف ي تح صيل طالب ات
الصف الخامس الأدبي ، ف ي م ادة البلاغ ة ، اب ن الهي ثم ، جامع ة بغ داد ، ٢٠٠٣م ،
(رسالة ماجستير غير منشورة) .
٢٤(عب اس ، ابته اج خ ضير ، أث ر التغذي ة الراجع ة الفوري ة والمؤجل ة ف ي التح صيل
الدراسي لمادة الأدب والنصوص لطالب ات المرحل ة الإعدادي ة باس تخدام الحاس وب ،
كلية التربية للبنات ، جامعة بغداد ، ٢٠٠٥م . (رسالة ماجستير غير منشورة) .
٢٥(عب اس أحم د ، عب د الك ريم حمي د ، نقاب ات تدري سية ف ي طرائ ق ت دريس التربي ة
الرياضية ، مطبعة دار الحكمة ، البصرة ، ١٩٩١م .
٢٦(الع زاوي ، نعم ة رح يم ، م ن ق ضايا تعل يم اللغ ة العربي ة ، رؤي ا جدي دة ، مطبع ة
وزارة التربية ، رقم (٣ ، (بغداد ، ١٩٨٨م .
٢٧(الكردي ، محمد طاهر ، ت اريخ الخ ط العرب ي وآداب ه ، الق اهرة ، مكتب ة اله لال ،
١٩٣٩م .
٢٨(الكلزة ، رجب أحمد ، المواد الاجتماعي ة ب ين النظري ة والتطبي ق ، مكتب ة الطال ب
الجامعي ، مكة ، ١٩٨٧م .
٢٩(محم د ص والحة ، التغذي ة الراجع ة ودوره ا ف ي التربي ة ، ن شرة غي ر دوري ة
تصدرها الأمانة العامة للمنظمة الكشفية العربية ، العدد (٣٥ ،(عمان ، ١٩٩٨م .
٣٠(مع روف ، ن ايف محم ود ، خ صائص العربي ة وطرائ ق تدري سها ، ط١ ،دار
النقاش ،بيروت ، ١٩٨٥م.
٣١(الموسوي ، عبد االله حسن ، أسس التدريس الناجح ، مطبع ة وزارة التربي ة ، رق م
(٣ ، (بغداد ، ١٩٩٣م .
٣٢(نبوي ، عبد العزيز ، في أساليب اللغة العربي ة الكتاب ة الإملائي ة والوظيفي ة النح و
الوظيفي ، فوائد لغوية ط٢ ، مؤسسة المختار للنشر والتوزيع ، القاهرة، ٢٠٠٤م
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أ.د. اسماء كاظم فندي، دموع فوزي حسين

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.