اثر استخدام ثلاثة أنماط من التغذية الراجعة في تحصيل تلامذة الصف الرابع الابتدائي في مادة الإملاء

المؤلفون

  • أ.د. اسماء كاظم فندي كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • دموع فوزي حسين مديرية تربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/1/04

الملخص

تع د اللغ ة س جلاً لت راث الأم ة ، ت سجل به ا علومه ا وت دون آدابه ا وتكت ب
تاريخه ا وت ستوعب نت اج عق ول أبنائه ا ف ي المج الات المختلف ة ، وه ي أداة لإظه ار
المواهب والإبداع لدى العباقرة ليكونوا قادة الأمة ومفكريها وعلماءها .
(معروف ، ١٩٨٥ ، ص٣٢ (
واللغة مجموعة من الأص وات والألف اظ والتراكي ب الت ي تعب ر به ا الأم ة ع ن
أغراض ها ، وت ستعملها أداة الفه م والإفه ام والتفكي ر ، ون شر الثقاف ة ، فه ي وس يلة
الترابط الاجتماعي ولابد منها للفرد والمجتمع . (أبو مغلي ، ٢٠٠١ ، ص١١ (
وف ي اللغ ة العربي ة م ن المي زات م ا يجعله ا أه لاً للعناي ة وأه لاً للحي اة والبق اء
لأن فيه ا حي اةً وجم الاً وأدب اً وفك راً وت راث أم ة ، فالعربي ة لغ ة عظيم ة قويم ة لأم ة
كريمة . (الطاهر ، ١٩٦٩ ، ص١٢ (
واللغة العربية وحدة مترابط ة غي ر منف صلة ولا مفكك ة ولاس يما ف ي المواق ف
التعليمي ة ، وم ا اعت اد علي ه المتخص صون م ن تق سيم ه ذه اللغ ة عل ى ف روع متع ددة
بق صد إتق ان المه ارات المختلف ة لا يعن ي الانف صال ب ين فروعه ا ، فاللغ ة العربي ة
بفروعها كافة ( القواعد ، والأدب ، والتعبير ، والإم لاء ، والخ ط ، وغيره ا ) تعم ل
عل ى تحقي ق الأه داف الت ي وض عت له ا ، وه ذه الف روع مرتبط ة ببع ضها ال بعض

فأس لوب الت دريس ف ي مقدم ة العوام ل الم ساعدة ف ي نج اح العملي ة التعليمي ة
(الت ل وآخ رون ، ١٩٦٩ ، ص٣٠٤ (ول ه آث ر ف ي تح صيل التلام ذة واحتف اظهم
بالمعلومات . (الموسوي ، ١٩٩٣ ، ص١١٢ (
وبهذا نصل إلى حقيقة أن المعلم بمقدوره أن يحيي منهج اً ميت اً باس تعمال نم ط
جيد في التدريس . (الكلزة ، ١٩٨٧ ، ص٧٠ (
وه ذا يتطل ب البح ث ع ن أح دث الأنم اط الت ي تثي ر عناي ة التلام ذة وتج ذب
انتب اههم وتحف زهم عل ى العم ل والم شاركة الفاعل ة ف ي ال درس وتك ون متنوع ة بتن وع
قدرات الطلبة وبحسب مراحلهم الدراسية . (الآلوسي ، ١٩٨٤ ، ص٢٣٩ (
وت رى الباحثت ان أن م ن الأنم اط المؤدي ة إل ى تحقي ق الغاي ة الم ذكورة ه ي
التغذية الراجعة .

المراجع

المصادر :

١ (الآلوسي ، جمال حسين ، الأسس النفسية لمعاملة التلميذ وأثرها في نفسه بنف سه ،

جمهورية العراق وزارة التربي ة المديري ة العام ة ، للتخط يط الترب وي ، ج١ ، الع دد

١٧٤ ، مطبعة وزارة التربية ، ١٩٨٤م .

الآلوسي ، عبد الجب ار وآخ رون ، توجيه ات عام ة ف ي طرائ ق ت دريس اللغ ة العربي ة

لمرحلة الدراسة الثانوية ، ط١ ، مديرية مطبعة وزارة التربية ، بغداد ، ١٩٩٠م.

٢ (ــــــــــ ـ ، كت اب الإم لاء للمرحل ة المتوس طة ، ط٧ ، وزارة التربي ة جمهوري ة

العراق ، ١٩٩٧م .

٣ (إبراهيم ، عبد العليم ، الموجه الفني لمدرسي اللغة العربي ة ، ط٦ ، دار المع ارف

بمصر ، ١٩٦٢م .

٤ (إبراهيم ، فوزي طه ، ورجب الكلزة ، المناهج المعاص رة ، ط ٢ ، مط ابع مكتب ة

الطالب الجامعي ، العزيزية ، مكة المكرمة ، ١٩٨٦ .

٥ (أحمد زكي ، صالح ، نظريات التعلم ، مكتبة النهضة المصرية ، ١٩٧١م .

٦ (الأزيرجاوي ، فاض ل مح سن ، أس س عل م ال نفس الترب وي ، دار الكت ب للطباع ة

والنشر الموصل ، ١٩٩١م .

العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ أ.د. اسماء كاظم فندي

دموع فوزي حسین

-٦٠-

٧ (البج ة ، عب د الفت اح ح سن ، أص ول ت دريس العربي ة ب ين النظري ة والممارس ة ،

المرحل ة الأساس ية العلي ا ، ط١ ، دار الفك ر للطباع ة والن شر والتوزي ع – عم ان ،

١٩٩٩م .

٨ (البياتي ، عبد الجبار توفيق ، وزكري ا اثت ايوس ، الإح صاء الوص في والاس تدلالي

في التربية وعلم النفس ، مطبعة مؤسسة الثقافة والعالمية ، بغداد ، ١٩٧٧م.

٩ (التل ، سعيد وآخرون ، العوامل المؤثرة ف ي تح صيل الطلب ة الن اجحين الحاص لين

عل ى أعل ى المع دلات وأدناه ا ف ي امتح ان ش هادة الدراس ة الثانوي ة العام ة الأردني ة،

مجلة دراسات (العلوم التربوية) المجلد (٢٦ (العدد (١٢ (أيلول ، عمان ، ١٩٦٩م.

١٠(ج ورج أي – فيرك سون ، التحلي ل الإح صائي ف ي التربي ة وعل م ال نفس ، ترجم ة

ال دكتورة هن اك مح سن العكيل ي ، وزارة التعل يم الع الي والبح ث العلم ي – الجامع ة

المستنصرية ، دار الحكمة للطباعة والنشر ، ١٩٩١م .

١١(جوهر ، صلاح الدين ، أهم الجوانب التنظيمية ف ي قي اس التح صيل الدراس ي ف ي

الجامعات ، مركز البحوث التربوية ، الدوحة ، ١٩٨٤م .

١٢(حسين ، ضفاف تركي ، أثر التغذية الراجعة التصحيحية والتف سيرية ف ي تح صيل

طالب ات ال صف الث اني المتوس ط ف ي م ادة الإم لاء والاحتف اظ به ا ، كلي ة التربي ة

الأساسية ، جامعة بابل ، ٢٠٠٦م .

١٣(الحنف ي ، عب د الم نعم ، موس وعة عل م ال نفس والتحلي ل النف سي ، ط٤ ، الق اهرة ،

مكتبة مديولي ، ١٩٧٨م .

١٤(الخ ولي ، محم د عل ي ، ق اموس التربي ة ، ط١ ، دار العل م للملاي ين ، بي روت ،

انكليزي – عربي ، ١٩٨١م .

١٥(دروزة ، أفن ان نظي ر ، إج راءات ف ي ت صميم المن اهج ، ط٢ جامع ة النج اح

الوطنية، مركز التوفيق ، نابلس ،١٩٩٥م .

١٦(الدليمي ، إحسان عليوي وعدنان محمود المهداوي ، القي اس والتق ويم ف ي العملي ة

التعليمية ، ط٢ ، مطبعة أحمد الدباغ ، بغداد ، باب المعظم ، ٢٠٠٥م .

١٧(دمع ة ، مجي د ، ط رق ت دريس اللغ ة العربي ة وتعل يم الق راءة والكتاب ة للمبت دئين

للصف الثالث دور المعلمين ، مطبعة وزارة التربية ، بغداد ، ١٩٧٨م ٠

١٨(الزي اد ، م سعد محم د ، التغذي ة الراجع ة ، المديري ة العام ة للإع داد والت دريب

السعودية ، ٢٠٠٥م .

١٩(ال سامرائي ، ع دي ط اهر محم ود ، اث ر اس تخدام نمط ين م ن أس اليب اس تثارة

الدافعي ة ف ي التح صيل الدراس ي لط لاب ال صف الأول المتوس ط ف ي م ادة الت اريخ

القديم للوطن العربي ، ٢٠٠٤م (رسالة ماجستير غير منشورة) .

٢ ٢٠(الصوفي ، عبد الحميد رشيد ، اختبار (ك ا

) واس تخداماته ف ي التحلي ل الإح صائي

، ط٣ ، دار النقال ، ١٩٨٥م .

٢١(الطاهر ، علي جواد ، ت دريس اللغ ة العربي ة ف ي الم دارس المتوس طة والثانوي ة ،

مطبعة النعمان ، النجف الأشرف ، ١٩٦٩م .

العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ أ.د. اسماء كاظم فندي

دموع فوزي حسین

-٦١-

٢٢(الع اني ، رؤوف عب د ال رزاق ، اتجاه ات حديث ة ف ي ت دريس العل وم ، مطبع ة

الإدارة المحلية ، بغداد ، ١٩٧٩م .

٢٣(الع اني ، إين اس ف صيح عل ي ، أث ر ن وع التغذي ة الراجع ة ف ي تح صيل طالب ات

الصف الخامس الأدبي ، ف ي م ادة البلاغ ة ، اب ن الهي ثم ، جامع ة بغ داد ، ٢٠٠٣م ،

(رسالة ماجستير غير منشورة) .

٢٤(عب اس ، ابته اج خ ضير ، أث ر التغذي ة الراجع ة الفوري ة والمؤجل ة ف ي التح صيل

الدراسي لمادة الأدب والنصوص لطالب ات المرحل ة الإعدادي ة باس تخدام الحاس وب ،

كلية التربية للبنات ، جامعة بغداد ، ٢٠٠٥م . (رسالة ماجستير غير منشورة) .

٢٥(عب اس أحم د ، عب د الك ريم حمي د ، نقاب ات تدري سية ف ي طرائ ق ت دريس التربي ة

الرياضية ، مطبعة دار الحكمة ، البصرة ، ١٩٩١م .

٢٦(الع زاوي ، نعم ة رح يم ، م ن ق ضايا تعل يم اللغ ة العربي ة ، رؤي ا جدي دة ، مطبع ة

وزارة التربية ، رقم (٣ ، (بغداد ، ١٩٨٨م .

٢٧(الكردي ، محمد طاهر ، ت اريخ الخ ط العرب ي وآداب ه ، الق اهرة ، مكتب ة اله لال ،

١٩٣٩م .

٢٨(الكلزة ، رجب أحمد ، المواد الاجتماعي ة ب ين النظري ة والتطبي ق ، مكتب ة الطال ب

الجامعي ، مكة ، ١٩٨٧م .

٢٩(محم د ص والحة ، التغذي ة الراجع ة ودوره ا ف ي التربي ة ، ن شرة غي ر دوري ة

تصدرها الأمانة العامة للمنظمة الكشفية العربية ، العدد (٣٥ ،(عمان ، ١٩٩٨م .

٣٠(مع روف ، ن ايف محم ود ، خ صائص العربي ة وطرائ ق تدري سها ، ط١ ،دار

النقاش ،بيروت ، ١٩٨٥م.

٣١(الموسوي ، عبد االله حسن ، أسس التدريس الناجح ، مطبع ة وزارة التربي ة ، رق م

(٣ ، (بغداد ، ١٩٩٣م .

٣٢(نبوي ، عبد العزيز ، في أساليب اللغة العربي ة الكتاب ة الإملائي ة والوظيفي ة النح و

الوظيفي ، فوائد لغوية ط٢ ، مؤسسة المختار للنشر والتوزيع ، القاهرة، ٢٠٠٤م

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أ.د. اسماء كاظم فندي و دموع فوزي حسين, "اثر استخدام ثلاثة أنماط من التغذية الراجعة في تحصيل تلامذة الصف الرابع الابتدائي في مادة الإملاء ", jfath, م 16, عدد 1, ص 1–33, 2023.