The effect of using three types of feedback on the achievement of fourth grade students in dictation

Authors

  • M. D. The names of Kazem Fendi كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • Tears of Fawzi Hussein مديرية تربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/1/04

Abstract

The language is considered a record of the nation’s heritage, with which its sciences are recorded, its manners written down and written down.
history and absorb the results of the minds of its children in different fields, and it is a tool to show
The talents and creativity of geniuses to be the leaders, thinkers and scholars of the nation.
(Maarouf, 1985, p. 32)
Language is a collection of sounds, words, and combinations with which the nation expresses its meaning.
Its purposes, and it is used as a tool for understanding, understanding, thinking, and spreading culture, as it is a means
Social cohesion is essential for the individual and society. (Abu Mughli, 2001, p. 11)
And in the Arabic language there are many characteristics that make it worthy of care and worthy of life and survival.
Because in it there is life, beauty, literature, thought and the heritage of a nation. Arabic is a great and correct language for a nation.
Generous. (Al-Taher, 1969, p. 12)The Arabic language is a coherent unit that is neither separated nor disjointed, especially in situations and situations.

The intention of mastering the different skills does not mean separation between its branches.
with all its branches (grammar, literature, expression, dictation, calligraphy, etc.)
to achieve the objectives set for it, and these branches are linked to each other

The method of teaching is at the forefront of the factors that help in the success of the educational process.
(Al-Tal and Aaron, 1969, p. 304) It has an impact on students’ achievement and retention.
informative. (Al-Musawi, 1993, p. 112)Thus, we come to the fact that the teacher can revive a dead curriculum by using a pattern.
Good at teaching. (Kalza, 1987, p. 70)
This requires searching for the latest patterns that arouse students' attention and attract students.
Attention and motivate them to work and actively participate in the lesson and be diverse
Students' abilities according to their academic stages. (Al-Alusi, 1984, p. 239)
The researcher believes that one of the patterns leading to the achievement of the aforementioned goal is
Feedback.


education, and what specialists are accustomed to dividing this language into multiple branches.
The intention of mastering the different skills does not mean separation between its branches.
with all its branches (grammar, literature, expression, dictation, calligraphy, etc.)
to achieve the objectives set for it, and these branches are linked to each other

References

المصادر :

١ (الآلوسي ، جمال حسين ، الأسس النفسية لمعاملة التلميذ وأثرها في نفسه بنف سه ،

جمهورية العراق وزارة التربي ة المديري ة العام ة ، للتخط يط الترب وي ، ج١ ، الع دد

١٧٤ ، مطبعة وزارة التربية ، ١٩٨٤م .

الآلوسي ، عبد الجب ار وآخ رون ، توجيه ات عام ة ف ي طرائ ق ت دريس اللغ ة العربي ة

لمرحلة الدراسة الثانوية ، ط١ ، مديرية مطبعة وزارة التربية ، بغداد ، ١٩٩٠م.

٢ (ــــــــــ ـ ، كت اب الإم لاء للمرحل ة المتوس طة ، ط٧ ، وزارة التربي ة جمهوري ة

العراق ، ١٩٩٧م .

٣ (إبراهيم ، عبد العليم ، الموجه الفني لمدرسي اللغة العربي ة ، ط٦ ، دار المع ارف

بمصر ، ١٩٦٢م .

٤ (إبراهيم ، فوزي طه ، ورجب الكلزة ، المناهج المعاص رة ، ط ٢ ، مط ابع مكتب ة

الطالب الجامعي ، العزيزية ، مكة المكرمة ، ١٩٨٦ .

٥ (أحمد زكي ، صالح ، نظريات التعلم ، مكتبة النهضة المصرية ، ١٩٧١م .

٦ (الأزيرجاوي ، فاض ل مح سن ، أس س عل م ال نفس الترب وي ، دار الكت ب للطباع ة

والنشر الموصل ، ١٩٩١م .

العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ أ.د. اسماء كاظم فندي

دموع فوزي حسین

-٦٠-

٧ (البج ة ، عب د الفت اح ح سن ، أص ول ت دريس العربي ة ب ين النظري ة والممارس ة ،

المرحل ة الأساس ية العلي ا ، ط١ ، دار الفك ر للطباع ة والن شر والتوزي ع – عم ان ،

١٩٩٩م .

٨ (البياتي ، عبد الجبار توفيق ، وزكري ا اثت ايوس ، الإح صاء الوص في والاس تدلالي

في التربية وعلم النفس ، مطبعة مؤسسة الثقافة والعالمية ، بغداد ، ١٩٧٧م.

٩ (التل ، سعيد وآخرون ، العوامل المؤثرة ف ي تح صيل الطلب ة الن اجحين الحاص لين

عل ى أعل ى المع دلات وأدناه ا ف ي امتح ان ش هادة الدراس ة الثانوي ة العام ة الأردني ة،

مجلة دراسات (العلوم التربوية) المجلد (٢٦ (العدد (١٢ (أيلول ، عمان ، ١٩٦٩م.

١٠(ج ورج أي – فيرك سون ، التحلي ل الإح صائي ف ي التربي ة وعل م ال نفس ، ترجم ة

ال دكتورة هن اك مح سن العكيل ي ، وزارة التعل يم الع الي والبح ث العلم ي – الجامع ة

المستنصرية ، دار الحكمة للطباعة والنشر ، ١٩٩١م .

١١(جوهر ، صلاح الدين ، أهم الجوانب التنظيمية ف ي قي اس التح صيل الدراس ي ف ي

الجامعات ، مركز البحوث التربوية ، الدوحة ، ١٩٨٤م .

١٢(حسين ، ضفاف تركي ، أثر التغذية الراجعة التصحيحية والتف سيرية ف ي تح صيل

طالب ات ال صف الث اني المتوس ط ف ي م ادة الإم لاء والاحتف اظ به ا ، كلي ة التربي ة

الأساسية ، جامعة بابل ، ٢٠٠٦م .

١٣(الحنف ي ، عب د الم نعم ، موس وعة عل م ال نفس والتحلي ل النف سي ، ط٤ ، الق اهرة ،

مكتبة مديولي ، ١٩٧٨م .

١٤(الخ ولي ، محم د عل ي ، ق اموس التربي ة ، ط١ ، دار العل م للملاي ين ، بي روت ،

انكليزي – عربي ، ١٩٨١م .

١٥(دروزة ، أفن ان نظي ر ، إج راءات ف ي ت صميم المن اهج ، ط٢ جامع ة النج اح

الوطنية، مركز التوفيق ، نابلس ،١٩٩٥م .

١٦(الدليمي ، إحسان عليوي وعدنان محمود المهداوي ، القي اس والتق ويم ف ي العملي ة

التعليمية ، ط٢ ، مطبعة أحمد الدباغ ، بغداد ، باب المعظم ، ٢٠٠٥م .

١٧(دمع ة ، مجي د ، ط رق ت دريس اللغ ة العربي ة وتعل يم الق راءة والكتاب ة للمبت دئين

للصف الثالث دور المعلمين ، مطبعة وزارة التربية ، بغداد ، ١٩٧٨م ٠

١٨(الزي اد ، م سعد محم د ، التغذي ة الراجع ة ، المديري ة العام ة للإع داد والت دريب

السعودية ، ٢٠٠٥م .

١٩(ال سامرائي ، ع دي ط اهر محم ود ، اث ر اس تخدام نمط ين م ن أس اليب اس تثارة

الدافعي ة ف ي التح صيل الدراس ي لط لاب ال صف الأول المتوس ط ف ي م ادة الت اريخ

القديم للوطن العربي ، ٢٠٠٤م (رسالة ماجستير غير منشورة) .

٢ ٢٠(الصوفي ، عبد الحميد رشيد ، اختبار (ك ا

) واس تخداماته ف ي التحلي ل الإح صائي

، ط٣ ، دار النقال ، ١٩٨٥م .

٢١(الطاهر ، علي جواد ، ت دريس اللغ ة العربي ة ف ي الم دارس المتوس طة والثانوي ة ،

مطبعة النعمان ، النجف الأشرف ، ١٩٦٩م .

العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ أ.د. اسماء كاظم فندي

دموع فوزي حسین

-٦١-

٢٢(الع اني ، رؤوف عب د ال رزاق ، اتجاه ات حديث ة ف ي ت دريس العل وم ، مطبع ة

الإدارة المحلية ، بغداد ، ١٩٧٩م .

٢٣(الع اني ، إين اس ف صيح عل ي ، أث ر ن وع التغذي ة الراجع ة ف ي تح صيل طالب ات

الصف الخامس الأدبي ، ف ي م ادة البلاغ ة ، اب ن الهي ثم ، جامع ة بغ داد ، ٢٠٠٣م ،

(رسالة ماجستير غير منشورة) .

٢٤(عب اس ، ابته اج خ ضير ، أث ر التغذي ة الراجع ة الفوري ة والمؤجل ة ف ي التح صيل

الدراسي لمادة الأدب والنصوص لطالب ات المرحل ة الإعدادي ة باس تخدام الحاس وب ،

كلية التربية للبنات ، جامعة بغداد ، ٢٠٠٥م . (رسالة ماجستير غير منشورة) .

٢٥(عب اس أحم د ، عب د الك ريم حمي د ، نقاب ات تدري سية ف ي طرائ ق ت دريس التربي ة

الرياضية ، مطبعة دار الحكمة ، البصرة ، ١٩٩١م .

٢٦(الع زاوي ، نعم ة رح يم ، م ن ق ضايا تعل يم اللغ ة العربي ة ، رؤي ا جدي دة ، مطبع ة

وزارة التربية ، رقم (٣ ، (بغداد ، ١٩٨٨م .

٢٧(الكردي ، محمد طاهر ، ت اريخ الخ ط العرب ي وآداب ه ، الق اهرة ، مكتب ة اله لال ،

١٩٣٩م .

٢٨(الكلزة ، رجب أحمد ، المواد الاجتماعي ة ب ين النظري ة والتطبي ق ، مكتب ة الطال ب

الجامعي ، مكة ، ١٩٨٧م .

٢٩(محم د ص والحة ، التغذي ة الراجع ة ودوره ا ف ي التربي ة ، ن شرة غي ر دوري ة

تصدرها الأمانة العامة للمنظمة الكشفية العربية ، العدد (٣٥ ،(عمان ، ١٩٩٨م .

٣٠(مع روف ، ن ايف محم ود ، خ صائص العربي ة وطرائ ق تدري سها ، ط١ ،دار

النقاش ،بيروت ، ١٩٨٥م.

٣١(الموسوي ، عبد االله حسن ، أسس التدريس الناجح ، مطبع ة وزارة التربي ة ، رق م

(٣ ، (بغداد ، ١٩٩٣م .

٣٢(نبوي ، عبد العزيز ، في أساليب اللغة العربي ة الكتاب ة الإملائي ة والوظيفي ة النح و

الوظيفي ، فوائد لغوية ط٢ ، مؤسسة المختار للنشر والتوزيع ، القاهرة، ٢٠٠٤م

Additional Files

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
أ.د. اسماء كاظم فندي and دموع فوزي حسين, “The effect of using three types of feedback on the achievement of fourth grade students in dictation”, jfath, vol. 16, no. 1, pp. 1–33, Aug. 2023.