قياس سلوك المستهلك تجاه الأدوية من وجهة نظر الصيدلي - دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة من الصيادلة في بغداد

المؤلفون

  • د.سعدون حمود جثير

الكلمات المفتاحية:

السلوك - المستهلك -، الصيادلة -، الدراسات الاستطلاعية

الملخص

يعد موضوع سلوك المستهلك تجاه الأدوية وتحليله ومعرفة أسبابه من الموضوعات المهمة بالنسبة لشركات صناعة الأدوية وكذلك للأطباء والصيادلة وللمستهلك ذاته لانه يتعلق بحياة المواطن بشكل مباشر، لذلك حاول الباحثون تناول هذا الموضوع بدراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة مؤلفة من (70) صيدلانياً ، وحاول البحث الحصول على إجاباتهم من خلال استمارة صممت لهذا الغرض، إذ قسمت إلاستمارة إلى خمسة محاور تحدثت عن القدرة الشرائية للمستهلك، الوعي الاستهلاكي والدوائي، توفير الأدوية، الرقابة على الأدوية والتشريعات الحكومية وأخيرا"الأسئلة المتنوعة والمقترحات، وتضمن الجزء النظري مفهوم المستهلك وسلوكه الشرائي، العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك، نظريات سلوك المستهلك، مراحل عملية الشراء لدى المستهلك ودوافع الشراء لدى المستهلك، أما الجزء العملي فكان قد تناول تحليل الاستمارة المذكورة أعلاه باستخدام أسلوب التكرارات والنسب المئوية والتكرارات المتجمعة الصاعدة وقد توصل البحث إلى جملة استنتاجات كان من أهمها عدم تناسب أسعار الأدوية مع القدرة الشرائية للمستهلكين وقلة الوعي الصحي والدوائي لدى المستهلكين وضعف الرقابة الصحية الحكومية على الأدوية، كما أوصى البحث جملة من التوصيات كان أهمها ضرورة وجود دعم حكومي لأسعار الأدوية التي تباع في السوق ليتمكن كل المواطنين من شرائها، وضرورة إعادة النظر بالتشريعات القانونية التي تنظم عمل الصيدليات وكيفية تداول الأدوية، كذلك ضرورة إنشاء قناة فضائية صحية تديرها وزارة الصحة لنشر الوعي الصحي والدوائي لدى المواطنين بالإضافة إلى ضرورة تفعيل الرقابة الحكومية على الأدوية الموجودة في السوق.

المراجع

Armstrong, Gary & Kotler Philip(2005),Principles of Marketing

,Prentice-Hall.Inc.

-Baker,Michael J.,Brown A.J.,Brownlie.Douglas,Crosier,

Keith,Drayton,Jennifer L.,Kennedy,Anita,Kinsey,Joanna&Parkinson,

Stephen T.,(2000) , Marketing Theory and

Practice,London:Macmillan Press Ltd.

- George,P.,(2005), Marketing Management, second edition,

Prentice-Hall Inc.

-Narayana,P.S & Boa, P.CK, An Introduction to Marketing

Management, Isted, Sarjeet Publications, Delhi, 1993.

-Etzel ,Micheal J., Walker ,Bruce J.,& Stanton William J.,

(2006),Marketing , McGraw-Hall,Inc.

-Keiningham,Timothy L., Cooil B., Aksoy L., & Andreassen

T.,(2008), The Value of Different Customer Satisfaction and Loyalty

Metricy Predicting Customer Retention, Recommendation and Share-

of –Wallet .Managing Service Quality Journal, volume 18 ,number

,pp.361-384.

-Kotler,Philip , (2000), Marketing Management –Analysis,

Planning ,Implementation and Control, New Jersey ,Prentice-Hall.Inc.

- Kotler,Philip & Keller, Kevin Lane (2006), Marketing

Management ,Twelfth Edition , New Jersey , prentice –Hall.Inc.

-Pride,William&Ferrell , O.c,(2000) , Marketing Concept and

Strategies, secend edition, Houghton Mifflin Company.

-Wilson,Dominic F., (2008),Why Divide Consumer and

Organizational Buyer Behavior, volume 42,number 1,pp.780-796.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
د.سعدون حمود جثير, "قياس سلوك المستهلك تجاه الأدوية من وجهة نظر الصيدلي - دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة من الصيادلة في بغداد", jfath, م 13, عدد 2, ص 1–30, 2023.