العلاقة بين تحصيل طلبة معهد إعداد المعلمين المركزي في مادة اللغة العربية واتجاهاتهم نحو المادة
الكلمات المفتاحية:
التحصيل - المادة - العلاقةالملخص
أن الاهتمام باللغات وطرائق تدريسها ضرورة حضارية يفرضها الواقع الذي نعيشه ، إذ نعيش اليوم في قرية صغيرة أصبح فيها البعيد قريباً في ظل التقدم التقني الهائل ، وأن تقدم الأمم يقاس بقوة النظام التعليمي فيها .
ويوجه الكثير من النقد للعاملين في مجال التربية والتعليم لتركيزهم الشديد على التحصيل الدراسي وإهمالهم العوامل الأخرى المؤثرة في عملية التعليم ولكن ما يدفعهم لذلك هو أن التحصيل ينخفض بأستمرار ولذلك فأن الكثير من الباحثين يحاولون معرفة أسباب هذا التدني في مستوى التحصيل الدراسي . (الخليفي ، 2000 ، ص13-14) .
وأن مؤسستنا التعليمية في الوقت الحاضر تسعى جاهدة لزيادة التحصيل الدراسي لدى طلبتها ومساعدتهم على تطبيق ما تعلموه في الحياة العملية بعد تخرجهم من المعهد أو الكلية ، لذلك نراها تواجه عملاً فريداً في مجتمعنا المتغير في إعداد الطلبة لمتطلبات المستقبل التي لا تستطيع التنبؤ بها وأن واجبنا ان نعد الطلبة ليحتلوا مواقعهم في المجتمع ، مما يستوجب الالتفات إلى اتجاهاتهم وميولهم نحو المواد الدراسية وعلاقة هذه الاتجاهات بمستوى تحصيلهم الدراسي فيها ، لاسيما في مادة اللغة العربية .
لقد نال موضوع الاتجاهات مكانة بالغة الأهمية في علم النفس الحديث والمعاصر ، وذلك لأهميته في المساعدة في عملية التخطيط المستقبلي في أي مجال كان ، وتعد من الدوافع المهيئة للسلوك والموجهة له . (ميخائيل ، 1997 ، ص91)
ومن هنا يؤكد المربون أن تشكل الاتجاهات لدى الطلبة هدفاً رئيساً في العملية التعليمية ويعدونها هدفاً ستراتيجياً ينبغي تحقيقه لديهم . (مرعي وأحمد ، 1996 ، ص46)
أهمية البحث :
يعد التعليم حجر الزاوية في تطوير المجتمع وتقدمه طالما أنه المسؤول عن تخريج التخصصات في حقول العلوم والمعرفة ، وتتلخص مهام الجامعة أو المعهد حالياً في تنمية المعرفة بشتى أنواعها وتخريج الملاكات المتخصصة التي تتولى تطوير ومواجهة متطلبات التقدم العلمي والاجتماعي .
فالجامعة أو المعهد إحدى أهم المؤسسات بوصفها مركز إشعاع لكل ما هو جديد من الفكر والمعرفة ، والمكان الذي تنطلق منه آراء المفكرين ، كما أنها تمثل مؤسسة اجتماعية تؤثر في المحيط الاجتماعي . (راشد ، 1988 ، ص8)
فضلاً عن أن من صلب الوظائف الرئيسة للجامعة والمعهد مسؤولية إعداد الملاكات البشرية الملائمة لحاجات المجتمع ومطالبه
المراجع
Babic E. T., & Stough L. M. (1986). Classroom management: A
critical part of educational psychology with implications for teacher
education. Educational Psychologist, 36, 103-112.
Chaplin J.P(1971) : Dictionary of psychology Dell publishing(p.s)
New York.
Cronbach, Lee(1963) : Educational psychology , 2nd Harcourt Brace
by world . New York.
Eagley and chaicken .s(1993( : Tge psychology of Attudes. C.A:
Harcout. Brace.
Eynsech, H Jandmeil,W.A.(1972) : Eycychoidia psychology. Vol.1.
London search, press.
Feldman . R.s(2000) : Essentials of Understanding psychology , 4th
Es, New York Mc craw- Hill company.
Fastindr, W. (1957). Talks to teachers on psychology and to students
on some of life's ideals. Cambridge, MA: Harvard University Press.
Freedman ,F.S(1970) : Theory and pract of psychology testing ,
Rinahart and Winston , New York .
Good .Carter, V,(1973) : Dictionary of ERduation . 3rd New York
Mc Graw.
Gulford , J.P.and Benjamin fracthor(1978): Funfamentat statistics in
psychology and Education. McGraw.Hill New York.
Haris,T.L.and kiefert.J and parpy .M.D.(1996): “ Attitudees
Expressed by students abegining course course in Educational
psychology ” Journal of Fducational research . vol.62.Na8.
Jahode , Marie and Neil wareen ,(1966): Att coxLtd , London.
Lado, Robert(1957) : Linguistites Acroos Culturess New York
University of Michiaan.