أثر الألوان في تعلم رسم الحروف لتلامیذ المرحلة الابتدائیة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2009/13/6/12الملخص
كثیراً ما یشكو الآباء والمعلمون من ضعف التلامیذ في مھارة الكتابة حتى أن
كتاباتھم صارت ضعیفة جداً مما یجعل القارىء یلاقي صعوبة ومشقة في قراءتھا ، لقد
تفشت ھذه الظاھرة بشكل واسع في مدارسنا فأصبحت مشكلة تعلیمیة تحتاج الى دراسة
للتعرف على اسبابھا وایجاد العلاج لھا .
ان ھذا الضعف في مھارة الكتابة ربما یعود الى المعلم أو المتعلم ، او الطریقة
التعلیمیة ، أو أستخدام المعلم للوسیلة التعلیمیة والعزوف عنھا .
یعتقد الباحثان أن أستعمال المعلم للوسیلة التعلیمیة یقع في مقدمة الاسباà لأثرھا في
تعلم مھارة الكتابة التي تلي تعلم التلامیذ مھارة القراءة التي یبدأ المعلم بتعلیمھا لقولھ تعالى {
بعدھا یبدأ المعلم تعلیم التلامیذ رسم الحروف وكتابتھا لان لكل * أقرأ بأسم ربك الذي خلق }
حرف رسم خاص بھ وقاعدة لا ینبغي ان یذھب الى غیرھا .
المراجع
إبراھیم ، عبد العلیم ، الموجة الفنیة لمدرسي اللغة العربیة ، دار المعارف ، القاھرة ،
. ١٩٧٢
v إبراھیم أنیس وآخرون ، المعجم الوسی胺 ، ج،٢ à ت .
v الأمام ، مصطفى ، وآخرون ، التقویم والقیاس ، وزارة التعلیم العالي والبحث العلمي ، دار
الحكمة ، جامعة بغداد ، ١٩٩٠م .
v الأفاق الجدیدة ، العدد (٧) السنة الثانیة ، جامعة دیالى ، ٢٠٠٥م .
v أبن خلدون ، مقدمة أبن خلدون ، ج،١ تحقیق وضب胺 علي عبد الوافي ، لجنة البیان
العربي ، طبعة فریدة ومنقحة ، ١٩٦٥م .
vأبن منظور ، لسان العرà ، دار لسان العرà بیروت ، المجلد الثالث ، أعداد وتصنیف
یوسف خیاط .
v البجة ، عبد الفتاح حسن ، أصول تدریس العربیة بین النظریة والممارسة ، ط١ ، دار
الفكر للنشر والتوزیع ، عمان ، ١٩٩٩ .
v البیاتي ، عبد الجبار توفیق وزكریا إتنایوس ، الأحصاء الوصفي والاستدلالي في التربیة
وعلم النفس ، مطبعة مؤسسة الثقافة العالمیة ، بغداد ، ١٩٧٧م .
v التكریتي ، صابر عوین جمعة ، الأخطاء الاملائیة الشائعة لدى تلامذة المرحلة الابتدائیة
في العراق ومقترحات علاجھا ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، أبن رشید ، ٢٠٠٢م .
v تریفرز ، علم النفس التربوي ، ترجمة موفق الحمداني ودلي الكربولي ، بغداد ، ١٩٧٩م .
v جابر عبد الحمید واحمد خیري كاظم ، الوسائل التعلیمیة والمنھǔ ، ط٣ ، دار النھضة
مصر ، ١٩٨٢م .
v جواد ، محمد باقر وآخرون ، الخ胺 العربي ، ط٧ ، مطبعة الصفدي ، ١٩٩٧ .
v حموده حسن علي ، فن الزخرفة ، بیروت ، ١٩٨٠م .
v حموده یحیى ، نظریة اللون ، القاھرة ، ١٩٨١م .
v حمادي ، سعد عبد الأمیر وآخرون ، دلیل التربیة الفنیة للصفین الاول والثاني معاھد
المعلمین ، ط١ ، جمھوریة العراق ، وزارة التربیة ، ١٩٧٩
v الداھري ، صالح حسن ووھیب مجید الكبیسي ، علم النفس العام ، ط١ ، دار الكندي للنشر
، الاردن ، ١٩٩٩ .
v الدلیمي ، كامل محمود نجم وطھ علي حسین ، طرائق تدریس اللغة العربیة ، مطبعة دار
الكتب للطباعة والنشر ، العراق ، ١٩٩٩ .
v الدلیمي ، والمھداوي ، احسان علیوي وعدنان محمود ، القیاس والتقویم ، جامعة دیالى ،
العراق ، ٢٠٠٠م .
v الرشدان ، عبد الله ونعیم الجعنیني ، المدخل الى التربیة والتعلیم ، دار الشروق عمان ،
الاردن ، ٢٠٠٢م .
v الزبیدي ، عبد القوي وآخرون ، علم النفس التربوي ، مطابع الكتات ، الیمن ، صنعاء ،
١٩٩٣م .
v الزوبعي ، عبد الجلیل وآخرون ، الأختبارات والمقاییس النفسیة ، وزارة التعلیم العالي ،
دار الكتاà للطباعة ، جامعة الموصل ، ١٩٨١م .
v سلیمان ، نایف وآخرون ، اسالیب تعلم الاطفال القراءة والكتابة ، ط١ ، دار صفاء للنشر
والتوزیع ، عمان ، ٢٠٠١م .
v سمك ، محمد صالح ، فن تدریس اللغة القومیة والتربیة الدینیة مطبعة النھضة المصریة ،
القاھرة ، ١٩٦١م .
v السید ، فؤاد البھي ، علم النفس الاحصائي وقیاس العقل البشري ، ط٣ ، دار الفكر العربي
، مصر ، ١٩٧٩م .
v صالح ، قاسم حسین ، سایكولوجیة أدراك اللون والشكل دار الرشید للنشر ، ١٩٨٢م .
v العلوان ، علاء الدین ، رؤیة مشتركة للتربیة في العراق ، وزارة التربیة العراقیة ،
٢٠٠٦م .
v علاوي ، محمد حسن ومحمد نصر الدین رضوان ، القیاس في التربیة الریاضیة وعلم
النفس ، ط٢ ، دار الفكر العربي ، القاھرة ، ٢٠٠٠م .
v الكخن ، أمین ، دلیل أبحاث میدانیة في تعلیم اللغة العربیة في مرحلة التعلیم الاساسي ،
المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم ، تونس ، ١٩٩٢م .
v كاظم حیدر ، التخطی胺 والألوان ، وزارة التعلیم العالي ، جامعة بغداد ، ١٩٨٤م .
vاللقاني ، أحمد حسین وأبو سنینة عودة ، المنھǔ وتطویره ، دار المكتبات والوثائق الوطنیة
، عمان ١٩٨٩م .
v المشھداني ، أحمد طھ عبد ، أثر أستخدام ثلاثة أسالیب لتصحیح الأملاء في التحصیل
وتجنب الاخطاء الاملائیة لدى طالبات الصف الاولالمتوس胺 ، أطروحة دكتوراه غیر
منشورة ، كلیة التربیة ،ابن رشد ، جامعة بغداد ، ١٩٩٦م .
v الھاشمي ، عاید توفیق ، اللغة العربیة ، الطرق العملیة لتدریسھا مطبعة الأرشاد ، بغداد ،
١٩٦٧م .
المصادر الاجنبیة :
v Prasleuan , ther bert – p- I ctional films Asset of lsabilitx in
Audiovisual in straction technology Revien Vol (2) first year Kuwait
, 1987.
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2009 https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.