أسباب التأخر الدراسي لدى تلاميذ المدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمين
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/1/09الملخص
تعد مشكلة التأخر الدراسي من الم شكلات الت ي حظي ت بتفكي ر علم اء التربي ة
وعلماء النفس منذ فترة طويلة ومازالت تعتبر من أهم الم شكلات الع صرية الت ي تقل ق
بال الترب ويين والآب اء الط لاب أنف سهم باعتباره ا م صدراً لإعاق ة النم و والتق دم للحي اة
المتجددة .(الشرقاوي ، ١٩٩٧ ، ص٢٥٦ (
يع د الت أخر الدراس ي م ن الم شكلات متع ددة الأبع اد الت ي ش غلت ب ال الم ربين
فهي مشكلة نفسية وتربوية واجتماعية ، تواجه كل من ل ه ص لة بالعملي ة التعليمي ة كم ا
يعاني منها التلميذ المتأخر دراسياً . فقد يؤثر إحساس التلميذ بالف شل ف ي الدراس ة عل ى
انخف اض ثقت ه بنف سه وإح ساسه بأن ه غي ر مؤه ل لمواجه ة متطلب ات الحي اة بنج اح.
(الكاشف ، ١٩٩٥ ، ص١٥٠ (
ويعتقد المربون إن مشكلة التأخر الدراسي تؤدي ال ى إه دار كبي ر ف ي العملي ة
التربوية وارتفاع كلفة التعليم وزيادة النفقات المخصصة له .
ومم ا لاش ك في ه ان الث روة الحقيقي ة لأي ام ة م ن الام م تتمث ل ف ي موارده ا
البشرية القادرة على دفع عجلة التطور الى الأمام في جميع مج الات الحي اة بم ا يحق ق
آمال الأمة . (عبد الحميد ، ٢٠٠٢ ، ص١٧٩ (
ويع د التلامي ذ المت أخرين دراس ياً ج زءاً م ن ه ذه الث روة الحقيقي ة وه م بالت الي
ج زء م ن المجتم ع ودراس ة م شكلاتهم ت ستوجب الاهتم ام ف ي ك ل وق ت وتحت اج ال ى
الاهتمام الفردي والجماعي . ويعاني التلاميذ المتأخرين دراس ياً م ن م شكلات س لوكية
واض طرابات نف سية كظه ور م شاعر الاحب اط الت ي ت لازم س لوك مث ل ه ؤلاء التلامي ذ
والت ي تظه ر ب صورة س لوك الاخ رين ع دواني ض د الاق ران والخ روج ع ن النظ ام
وغيرها من السلوكيات . (حسان ، ١٩٨٩ ، ص٢٨٧ (
مما يزيد حدة المشكلة انها ظاهرة معقدة تنشأ لتضافر اسباب وعوام ل متع ددة
بعضها يرج ع ال ى التلمي ذ وظروف ه الج سمية والعقلي ة والانفعالي ة وبع ضها يرج ع ال ى
المدرس ة او المن زل ، بالاض افة ال ى ان الاقب ال المتزاي د عل ى التعل يم يقل ل م ن ف رص
العناية بالمتأخرين دراسياً وبالتالي يمثل ذل ك اعاق ة المدرس ة ع ن تأدي ة رس التها عل ى
العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ د. اخلاص علي حسین
-٢-
الوج ه الاكم ل ، وم ن هن ا ك ان الاهتم ام به ذه الم شكلة ام راً ض رورياً لتحقي ق تك افؤ
الفرص في التعليم . (الشرقاوي و عثمان ، ١٩٧١،ص٢٥٧ (
من هنا تبرز مشكلة البحث في السؤال الاتي :
- ما ه و اكث ر اس باب الت أخر الدراس ي واكثره ا ش يوعاً ل دى تلامي ذ الم دارس
الابتدائية من وجهة نظر المعلمين .
المراجع
المصادر :
١ -اب راهيم ، خال د ك اظم واخ رون ، (٢٠٠٩ ، (دراس ة ظ اهرة الرس وب لطلب ة
الصفوف المنتهية في المراحل الدراسية الثلاث في العراق وس بل معالجته ا
.
العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ د. اخلاص علي حسین
-٢٧-
٢ -ابو مصطفى ، نظم ي ع ودة ، ١٩٩٩ ، العوام ل المرتبط ة بالت أخر الدراس ي
عن د اطف ال المرحل ة الابتدائي ة التابع ة لوكال ة الق وت الدولي ة ، مجل ة التق ويم
والقياس التقني التربوي ، للعدد (١٤) (١٦٥-٢٠١. (
٣ -ابو حطب ، فؤاد (١٩٨٠ . (بحوث في تقنيات الاختبارات النفسية .
٤ -احمد ، يوسف ذياب ، (١٩٩٩ . (ال سمات المرتبط ة بالمت أخرين دراس ياً ف ي
المرحل ة الاساس ية كم ا يراه ا المعلم ون ، رس الة ماج ستير غي ر من شورة ،
جامعة النجاح الوطنية ، نابلس .
٥ -ب در اس ماعيل اب راهيم ، (٢٠٠٩ . (الاتجاه ات المعاص رة ف ي اع داد ب رامج
علاجية لمشكلة برامج علاجية لمشكلة التأخر الدراسي (الانترنيت) .
٦ -بط رس ، بط رس ح افظ ، (٢٠١٠ . (الم شكلات التقني ة وعلاجه ا ، دار
الميسرة ، عمان ، الاردن ، ط٢.
٧ -الترتي ر ، اب راهيم عب د الحمي د محم د ، (٢٠٠٣ . (اس باب الت أخر الدراس ي
لدى طلبة الصفوف الاساسية ال دنيا ف ي محافظ ات ش مال ال ضفة الغربي ة م ن
وجه ة نظ ر المعلم ين ، رس الة ماج ستير غي ر من شورة ، جامع ة النج اح
الوطنية ، فلسطين .
٨ -جابر ، عبد الحميد واخرون ، (١٩٨٢ . (بعض العوام ل المرتبط ة ب التخلف
والتفوق الدراسي في المرحل ة الثانوي ة ب ـ(قط ر) مجل ة بح وث ودراس ات ف ي
الاتجهات والميول النفسية ، مركز البحوث التربوي ة ، جامع ة قط ر ، المجل د
. (٢٥٧-١٧٧) ، ٢ج ، السابع
٩ -جاس م ، تاض ية عب د ال رزاق ، (٢٠١٠ . (اث ر برن امج ارش ادي ف ي تنمي ة
الاهتمام الاجتماعي ل دى التلامي ذ المت أخرين دراس ياً . رس الة ماج ستير غي ر
منشورة ، كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى .
١٠ -حسان ، شفيق فلاح ، (١٩٨٩ . (اساليب علم النفس التط وري ، ط١ ، دار
الجبل ، بيروت ، لبنان .
١١ -حسين ، محم ود عط ارد ، (١٩٨٠ . (بح وث ودراس ات س يكولوجية ، ط٢
، جامعة اسيوط .
١٢ -الحي اني ، عاص م محم ود ن دا ، (١٩٨٩ . (الارش اد الترب وي والتقن ي ،
وزارة التعليم الع الي والبح ث العلم ي ، جامع ة الموص ل . الع راق (الت دريس
بالم دارس الاعدادي ة ، كلي ة التربي ة /جامع ة بغ داد) رس الة ماج ستير غي ر
منشورة .
١٣ -الحيل ة ، محم د محم ود ، (١٩٩٩ . (الالع اب التربوي ة وتقني ات انتاجه ا
سيكولوجياً و تعليمياً وعلمياً ، دار المسيرة ، عمان ، الاردن ، ط١.
١٤ -ال دفاعي ، ماج د حم زة طعم ة ، (١٩٨٣ . (دراس ة مقارن ة بع ض س مات
الشخصية بين الطلبة المتفوقين والمتأخرين في التحصيل .
العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ د. اخلاص علي حسین
-٢٨-
١٥ -دلي ل التربي ة الخاص ة للمعل م والم شرف ، (١٩٩٣ ، (اع داد لجن ة م ن
المخت صين باش راف الملك ة علي اء للعم ل الاجتم اعي التط وعي الاردن ي
بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ، الاردن .
١٦ -زب ادي ، وف اء واخ رون ، (١٩٩١ . (ورق ة عم ل مقدم ة بعن وان (الت أخر
الدراسي) التربية والتعليم ، نابلس . انترنيت .
١٧ -زه ران ، حام د عب د ال سلام ، (١٩٩٨ . (التوجي ه والارش اد التقن ي ، ع الم
الكتب ، القاهرة ، ط٣.
١٨ -ش اهين ، محم د عب د الفت اح ، (١٩٩٥ . (نح و تح صيل دراس ي اف ضل ،
منشورات مركز الابحاث رابطة الجامعيين ، الخليل ، فلسطين .
١٩ -الشرقاوي ، انور ، سيد عثمان ، (١٩٧٧ . (التعليم وتطبيقات ه ، دار الثقاف ة
، القاهرة .
٢٠ -ال شرقاوي ، محم ود ان ور ، (١٩٨٧ . (س يكولوجية ال تعلم ، ابح اث
ودراسات ، مكتبة الانجلو، القاهرة ، مصر .
٢١ -شقير ، زين ب محم ود ، (٢٠٠٠ . (كي ف نرب ي ابنائن ا النه ضة الم صرية ،
القاهرة ، مصر .
٢٢ -الط ائي ، ح اتم عل و واخ رون ، (٢٠٠٩ . (ت سرب التلامي ذ ف ي لمرحل ة
الابتدائية الاسباب والمعالجات ، وزارة التربي ة ، مرك ز البح وث والدراس ات
، العراق .
٢٣ -الطي ب ، محم د عب د الط اهي واخ رون ، (١٩٨٢ . (التلمي ذ ف ي التعل يم
الاساس ، منشأة المعارف الاسكندرية ، مصر .
٢٤ -عب د الحمي د ، س هام ، (٢٠٠٢ . (مجل ة الارش اد النف سي ، مرك ز الارش اد
النفسي ، جامعة عين شمس ، العدد (١٥ ، (س١٠.
٢٥ -عب د اللطي ف ، م دحت عب د الحمي د ، (١٩٩٣ . (بال صحة النف سية والتف وق
الدراسي ، دار المعرفة الجامعية ، الاسكندرية ، مصر .
٢٦ -عبد الرحيم ، طلعت حسن ، (١٩٨٨ . (سيكولوجية الت أخر الدراس ي ، دار
الثقافة للطباعة والنشر ، القاهرة ، مصر .
٢٧ -عودة ، احمد س لمان ، (١٩٩٢ . (القي اس والتق ويم ف ي العملي ة التدري سية ،
الاردن ، دار الامل ، اربد ، ط٣.
٢٨ -الكاش ف ، ايم ان محم د ، (١٩٩٥ . (دراس ة م سحية للمظ اهر ال سلوكية
المرتبطة الدراسي علم النفس (مجلة ف صلية) الهيئ ة العام ة الم صرية للكت اب
، العدد (٣٦ (القاهرة .
٢٩ -الكبي سي ، وهي ب حمي د الجن ابي ، ي ونس ص الح ، (١٩٨٧ . (العين ات
ومج الات اس تخدامها ف ي البح وث التربوي ة والنف سية ، دراس ات الاجي ال ،
العدد الثاني .
العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ د. اخلاص علي حسین
-٢٩-
٣٠ -الهم ص ، عب د الفت اح عب د الغن ي ، (٢٠٠٩" . (م شكلة ض عف التح صيل
الدراس ي " الاس باب والحل ول ورق ة عم ل للي وم الدراس ي الاول ال ذي تقيم ه
مؤس سة الاب داع للابح اث والدراس ات والت دريب بعن وان "ض عف التح صيل
الدراسي قطاع غزة .
٣١ -يوس ف ، حم ه ص الح ، (٢٠٠٧ . (س مة (الانب ساطية ، والانطوائي ة)
وعلاقتهما بالتفوق والت أخر الدراس ي ل دى طلب ة المرحل ة الاعدادي ة ، بح وث
معاصرة ف ي عل م ال نفس ، دار دجل ة ، المملك ة الاردني ة الهاش مية ، عم ان ،
الاردن .
- Anastansi , A.(1988) : Pschological Testing , New York
Macmilanco .
- Banreti K,M, (1978) , Attiudinal correlates of academic
achie rement in elementary school children . British
Journal of Educational Psychology . 48 (p.p176-185) .
- Crawley ,S. and Merritt, K .(1996) : Remediating
Reading Difficulties Second Edition , London : Brown
and Bench mark .
- Dopis , p.ll (1962) : Arot onte compation validation
pschoime trikea , vol . (7) No (40) .
- Dunn, R(1995) : Stagies for Educating Diverse Learners
An Eric Data lass Abstrect E,D.
- Nunnaily, T(1987) Psxchometric Theary . M, Graw Hill
New york
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 د. اخلاص علي حسين

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.