قلق المستقبل وعلاقته بالمرونة النفسية لدى والدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد في مدينة الرياض

المؤلفون

  • ندى راشد محمد الرشود

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/26/1/12

الكلمات المفتاحية:

قلق المستقبل, المرونة النفسية, التوحد

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على قلق المستقبل و علاقته بالمرونة النفسية لدى والدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد في مدينة الرياض ، وتتمثل أهمية البحث من خلال المتغيرات المطبقة على فئة مهمة من فئات المجتمع وهي والدي أطفال التوحد. وجرى استخدام المنهج الوصفي الارتباطي ، إذ تتكون عينة الدراسة من عينة جرى اختيارها بطريقة عشوائية طبقية من والدي أطفال التوحد في جمعية اسر التوحد الخيرية في مدينة الرياض ، وتتكون من (150) أم و أب ، وقامت الباحثة ببناء مقياسين خاصين بوالدي أطفال التوحد متعلقين بمتغيرات الدراسة 0(قلق المستقبل و المرونة النفسية ) تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي , معامل الارتباط بيرسون , اختبار (ت) لعينتين مستقلتين , معامل ألفا كرونباخ ، وخرجت الدراسة بالعديد من النتائج كان أهمها أنه توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة احصائية بين قلق المستقبل و المرونة النفسية لدى والدي أطفال اضطراب التوحد ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى قلق المستقبل بين الإباء والامهات لصالح الأمهات, توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المرونة النفسية بين الإباء والامهات لصالح الآباء ، وقد أوصت الدراسة بالحرص علي تنمية المرونة النفسية  ليقل مستوى قلق المستقبل  لدى والدي أطفال التوحد وخاصة الأمهات. والعمل على تقوية المرونة النفسية التي تجلب شعوراً بالسعادة، وتوفير الاجواء الايجابية لدى الوالدين من خلال منحهم الدعم والتطمين لزيادة المرونة النفسية لديهم من خلال دورات وورش عمل تأكد على المرونة النفسية

المراجع

أولا :المراجع العربية:

أبو حلاوة، محمد السعيد. )٢٠١٣) المرونة النفسية ومحدداتها وقيمتها الوقاية. القاهرة: اصدار شبكة العلوم النفسية العربية.

أبو الرب، عطاف حسين ذيب (2012). قلق المستقبل وعلاقته بتقدير الذات لدى طلبة جامعة القدس. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القدس، كلية العلوم التربوية، القدس.

ابوغزالة, سميرة علي جعفر. ( 2004). فاعلية برنامج ارشادي في إدارة الحياة في تخفيض الضغوط النفسية لدى الأمهات التوحديين . العدد الثالث .جامعة القاهرة . العلوم التربوية .

آل شــویل، سعيد (2012). الفــروق بين مرتفعــي و منخفضــي المرونــة النفسية الإيجابية في بعض المتغيرات النفسية لـدى عينة مـن طـلاب الجامعـة، مجلـة البحـث العلمـي في التربية ، المجلد 3 ، العدد13، مصر.

بادسي، أسماء(2019). مستوى المرونة النفسية لدى الطالبة الجامعية العاملة، جامعة محمد خيضر، رسالة ماجستير غير منشورة، سكرة.

بخش, أميرة طه (2006) : جودة الحياة وعلاقتهـا بمفهـوم الـذات لـدى المعـاقين بصـريا والعـاديين بالمملكـة العربيـة السعودية، الأردن جامعة أم القرى

بلان ، كمال يوسف. (2011). العلاقة بين قلق المستقبل والتوافق النفسي لدي عينة من طلاب الصف الثاني الثانوي في محافظة ريف دمشق. مجلة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية ، 33(3)، 145-162.

بطرس، حافظ .(2004). خفض حدة بعض اضطرابات القلق لدى أطفال مقتبل المدرسة، بحث منشور لمركز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، مصر.

النتشه ، شحدة فيصل(2009). المهارات الاجتماعية وفاعلية الذات لدى عينة من المتفوقين والعاديين من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة جدة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ام القرى، كلية التربية.

النتشه ، شحدة فيصل(2019). قلق المستقبل وعلاقته بالتوافق الزواجي لدى آباء أطفال اضطراب طيف التوحد في محافظة الخليل ، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الخليل ، كلية الدراسات العليا .

حسون,تيسير(2004). مرجع سريع إلى المعايـير التشـخيصية من الدليـل التشخيصي والإحصائي المعدّل للأمراض العقلية-4.جمعية الطب النفسي الأمريكية - سـنة الطبع 2004

الحمداني ،إقبال محمد رشيد صالح (2011 ) . الاغتراب – التمرد قلق المستقبل ، عمان ، دار صفاء للنشر والتوزيع

خطوط,سميرة (2019). مستوى جودة الحیاة لدى أمهات أطفال التوحد,رسالة ماجستير, جامعة محمد بوضیاف بالمسیلة, الجزائر.

رضوان، بدوية محمد سعد ،(2019). الشفقة بالذات وعلاقتها بالصمود النفسى وقلق المستقبل لدى أمهات الأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة، مجلة کلية التربية-جامعة الإسکندرية 29 (6), 111-173, 2019

الرفاعي، نعيم. (2003). الصحة النفسية دارسة فسيكولوجية التكيف. مجلة التربية ، جامعة دمشق 24(14)

الروسان،فاروق،(2001).مناهج وأساليب تدريس ذو الاحتياجات الخاصة (المهارات الحركية).الطبعة الأولى الرياض:دار زهراء للنشر.

زابل.جوزيف ريزو ، وروبرت (ترجمة) عبد العزيز السيد الشخص ، وزيدان السرطاوي(٢٠١٠ .( تربية الأطفال والمراهقين المضطربين سلوكياً: النظرية والتطبيق. الإمارات : دار الكتاب الجامعي ٩ .

الشرافي، ماهر. (2013). الإنهاك النفسي وعلاقته بكل من قلق المستقبل ومستوى الطموح لدى العاملين في الأنفاق، رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

الشربيني، لطفي(2000). أساليب جيدة لعلاج التوحد. مجلة الطب النفسي الإسلامي.العدد62

شقورة، يحيى،(2012). المرونة النفسية وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى طلبة الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة ، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الازهر.

شقير، زينب محمود (2005)، مقياس قلق المستقبل , القاهرة , مكتبة الأنجلو المصرية.

شلتز، داون.(1983). نظريات الشخصية، ترجمة حمد دلي الكربولي، مطبعة جامعة بغداد، العراق

شلهوب, دعاء. (2016). قلق المستقبل وعلاقته بالصلابة النفسية. رسالة ماجستير ( غير منشورة) ، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة دمشق.

الصيخان، إبراهيم سالم (2010). الاضطرابات النفسية والعقلية (الأسباب والعلاج. دار صفاء: عمان.

الطلاع, عبدالرؤوف أحمد (2014). قلق المستقبل وعلاقته بفاعلية الذات لدى المهجرين من سوريا الى قطاع غزة, مجلة البحث العلمي في التربية , جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية. 479 - 512

عبد المعتمد، محمد يثرب (2019). الأمل والمرونة النفسية وعلاقتهما بالضغوط المدرکة لأحداث الحياة اليومية لأمهات أطفال طيف التوحد المدمجين في مدارس التعليم العام بأسيوط، دراسات في الارشاد النفسي والتربوي مجلة علمية دورية متخصصة محكمة ربع سنوية تصدر من مركز الارشاد النفسي والتربوي بكلية التربية أكتوبر .

عزازي، أحمد محمد عاطف (2017). المرونة الإيجابية وجودة الأداء الوظيفي الأسري لدى آباء الأطفال ذوي اضطراب التوحد، دراسات عربية في التربية وعلم النفس 92 (2), 311-356,القاهرة.

عبيد، رمله(2017). المرونة النفسية لدى طلبة كلية التربية، اكمال متطلب شهادة البكالوريوس في الإرشاد النفسي والتربوي، جامعة القادسية، العراق.

عثمـان ،محمـد. (2010). الخصـائص السـیكومتریة لمقياس المرونـة الإيجابية لـدى الشـباب الجامعي، مجلة كلية التربية ، العدد 34، مجلد 2، مصر.

العزري، سالم صالح سيف،(2016). المرونة النفسية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى طلبة كلية العلوم الشرعية بسلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الشرعية.

عكاشة، أحمد. (2003م). الطب النفسي المعاصر، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، مصر

قليوبي ، محمد (2019). قلق المستقبل وعلاقته بدافعية الانجاز لدى عينة من طلاب البکالوريوس المقبلين على التخرج. دراسة مقارنة في ضوء اختلاف المسار الأکاديمي. المجلة الدولية للتنمية .8(1).191-200

كوك، جليا، وجولدينع، مارجريت (2001). الاحتياجات المنهجية الخاصة لأطفال التوحد. ترجمة مركز الكويت للتوحد، سلسلة نشر الوعي بالفئات الخاصة (21) الطبعة الأولى . الكويت مركز الكويت للتوحد.

المحاميد، شاكر والسفاسفة، محمد .(2007). قلق المستقبل المهني لدى طلبة الجامعات الاردنية وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة العلوم التربوية النفسية، المجلد 9، العدد (5)، الأردن.

المالكي، حنـان(2012). فاعلية برنامج إرشادي جمعي قائم على استراتيجيات المرونـة النفسية لزيادة المرونــة لــدى طالبــات جامعــة أم القــرى، دراســات عربية فــي التربية وعلــم الــنفس،المجلد3،العدد31، السعودية.

محمد، هبة(2010). قلق المستقبل عند الشباب وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة البحوث التربوية والنفسية، العددان (26-27)، العراق

محي, رغد. (2018). قلق المستقبل لدى طلبة كلية التربية. رسالة ماجستير (غير منشورة)، قسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية ، جامعة القادسية: الديوانية.

مختار، عبدالعزيز،(2004). مستوى المرونة النفسية لدى طلبة المرحلة الإعدادية وعلاقتها بالجنس والتحصيل، مجلة التربية دولة الامارات، العدد9،100-105.

مركز والدة الأمير فيصل بن فهد للتوحد . (2003). ما هو التوحد. نادي أطفال التوحد بالرياض

الهاشمية، سعاد عيد خلقان(٢٠١٧). المرونة النفسية وعلاقتها بمهارات التواصل والصحة النفسية لدى عينة من طلبة جامعة نزوى بسلطنة عمان في ضوء بعض المتغيرات. رسالة ماجستير غير منشوره جامعة نزوى كلية العلوم والآداب: عمان.

المحتسب,عيسى محمد العبادلة ,نعيم عبد, العكر ,محمد عاطف (2017). المرونة كمتغير وسيط بين قلق البطالة وجودة الحياة لدى الخريجين. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية 25 (3).

يوسف.سليمان عبد الواحد (٢٠١٠).سيكولوجية التوحد (الأوتيزم) الطفل الذاتوي بين الرعاية والتجنب. القاهرة ، المكتبة العصرية. ١٤ .

ثانيا :المراجع الأجنبية:

Al Hwayan, O. (2020). Predictive Ability of Future Anxiety in Professional Decision-Making Skill among a Syrian Refugee Adolescent in Jordan. Occupational Therapy International, 2020.

Blackie, R. A., & Kocovski, N. L. (2018). Examining the relationships among self-compassion, social anxiety, and post-event processing. Psychological reports, 121(4), 669-689.

Bonnano, A. (2004): Loss, Trauma, and Human Resilience. Journal of American Psychologist, Vol. 59, 20 ـ 28.

Eyzenk, M. (1992). Anxiety The cognitive perspective,Hills date Nj : Erlbaum.

Fiebig, J. H., Gould, E. R., Ming, S., & Watson, R. A. (2020). An Invitation to Act on the Value of Self-Care: Being a whole person in all that you do. Retrieved from psyarxiv. com/k72vd.

Friborg, D. Martinussen, D. Janh, R. (2005): Resilience in relation to personality and intelligence International. Journal of Methods in Psychiatric Research. Vol. 14(I), 29-42

Morgan, Glifford & King, Richard A (1971) . Intoduction to psychology. New York McGrew Hill Book.

Snaith, N., Schultz, T., Proeve, M., & Rasmussen, P. (2018). Mindfulness, self-compassion, anxiety and depression measures in South Australian yoga participants: implications for designing a yoga intervention. Complementary therapies in clinical practice, 32, 92-99.

Strachan, L. P., Hyett, M. P., & McEvoy, P. M. (2020). Imagery Rescripting for Anxiety Disorders and Obsessive-Compulsive Disorder: Recent Advances and Future Directions. Current Psychiatry Reports, 22(4), 1-8.

Spreat, S, & , Jampol,R ,C .( 1997 ) .Residential services for children and adolescents , ( In ) Ammerman ,R.T : ( 1997 ) Hand book of prevention and treatment with children and adolescents , intervention in the real world contrxt . New York. John Wiley and Sons.

Luo, Y., Meng, R., Li, J., Liu, B., Cao, X., & Ge, W. (2019). Self-compassion may reduce anxiety and depression in nursing students: a pathway through perceived stress. Public health, 174, 1-10.

McNamara, S, (2000).” Stress in Young people what new and what can we do, London.

Oleny, M. (2002). Working with autism and other social- communication Disorders. Journal of Rehabilitation,.66( 4), 51-57

Ozden . k & Tosun , u ( 2010 ) Aqualitative approach to understanding Turkish mothers of children with autism : Implications for counseling . Australian Jounal of Guidance and Counselling , 20 (1 ) ,pp 55-68.

Van Galen, M. puijter, M. and Smeets, C. (2006): Citizens and resilience, Amsterdam. Dutch Knowledge & Advisise Centre.

Weiss, M.J. (2002). Hardiness and social support as predictors of stress in mothers of typical children, with autism and children with mental retardation. Autism: the international journal of research and practice .6 (1), 115-130

Wilner, J .(2001). Autism and its Impact on childhood language developmental. www.columbia.edu Date 1L3L2015

ثالثاً: المراجع الإلكترونية :

https://www.moh.gov.sa/awarenessplateform/VariousTopics/Pages/Autism.aspx

https://www.argaam.com/ar/article/articledetail/id/607790

https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/autism-spectrum-disorder/symptoms-causes/syc-20352928

التنزيلات

منشور

2023-06-11

كيفية الاقتباس

[1]
ندى راشد محمد الرشود, "قلق المستقبل وعلاقته بالمرونة النفسية لدى والدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد في مدينة الرياض ", jfath, م 26, عدد 1, ص 266–295, 2023.