الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم للتعامل مع منصات التعليم الإلكترونية في ضوء متطلبات التعليم عن بُعْد
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/26/1/16الكلمات المفتاحية:
الاحتياجات التدريبية – معلم العلوم -منصات التعليم الإلكترونية – التعليم عن بعدالملخص
هدفت الدراسة إلى كشف الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم للتعامل مع منصات التعليم الإلكترونية في ضوء متطلبات التعليم عن بُعْد، وجرى توظيف المنهج الوصفي لذلك. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تمّ بناء استبانة مكوّنة من جزأين يتعلق الأول منهما بالبيانات الأولية للعينة، وبينما يتناول الثاني محاور الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم للتعامل مع منصات التعليم الإلكترونية في مجال: الإعداد والتخطيط الإلكتروني لدروس العلوم، وفي مجال تنفيذ دروس العلوم، وفي مجال التعامل مع التقنيات الحديثة والأجهزة الذكية، ثم في مجال إدارة الصف الافتراضي والتعامل مع الطلاب، وأخيرا في مجال تقويم تحصيل الطلاب لدروس العلوم. وتم التطبيق على عينة بلغ عددها (216) معلم علوم ، و عشرة مشرفين على تعليم العلوم ، وقد كشفت النتائج أن معلمي العلوم والمشرفين التربويين على تعليمها في منطقة الحدود الشمالية موافقون على أن الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم للتعامل مع منصات التعليم الإلكترونية في كافة المجالات بدرجة عالية، بلغت (83.67٪)في مجال الإعداد والتخطيط الإلكتروني ، و(86٪) في مجال تنفيذ دروس العلوم، و(88٪) في مجال التعامل مع التقنيات الحديثة والأجهزة الذكية ،و (87٪) في مجال إدارة الصف الافتراضي والتعامل مع الطلاب ، و(87٪) في مجال تقويم تحصيل الطلاب لدروس العلوم. وأوصت الدراسة بأن تتبنى وزارة التعليم مجموعة من المبادرات الهادفة إلى دراسة حاجات المعلمين التدريبية في ضوء أولويات تعليم العلوم في المملكة العربية السعودية.
المراجع
الزبون، أحمد محمد عقلة. (2016). درجة توافر متطلبات تطبيق التعليم الإلكتروني في الأردن من وجهة نظر عينة من معلمي التربية الإسلامية في محافظتي درش وعجلون، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمادة البحث العلمي.
فرغلي، آلاء بنت أسعد؛ السيسي، أريج بنت حمزة.(2020). العوامل المؤثرة على فاعلية المعلمين والمعلمات في التعليم الالكتروني تصور مقترح لبرنامج يعتمد على الذكاء الاصطناعي لاكتشاف ضعف التعليم، المملكة العربية السعودية، كتاب المؤتمر الدولي (الافتراضي) لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي، 18-30.
أبو سليمة، باسمة علي. (2007). مدى فاعلية التدريب في تطوير الموارد البشرية في مكنب الأونروا الأقليمي، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة: كلية التجارة.
السلمي، بشاير عويمر جويبر. (2020). معوقات وتحديات تطبيق التعليم الرقمي في قرى المملكة العربية بالسعودية (قرى الطائف أنموذجا)، المملكة العربية السعودية: كتاب المؤتمر الدولي (الافتراضي) لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي ،86-111.
بوقس، نجاة عبد الله. (2012 م). نموذج لبرنامج تدريبي في تنمية مهارات تدريس المفاهيم العلمية بكلية التربية. جدة: الدار السعودية للنشر والتوزيع.
والد، حسن بن عيسى أحمد الدش. (2020). أثر جائحة كورونا على تحول العملية التعليمية من التعليم التقليدي إلى التعليم عن بعد، المملكة العربية السعودية: كتاب المؤتمر الدولي (الافتراضي) لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي ،148-165.
زيتون، حسن (2005): رؤية جديدة في التعلم - التعلم الإلكتروني - المفهوم، القضايا، التطبيق، التقويم، الرياض، الدار الصوتية.
عبيدات، ذوقان وآخرون. (2001م). البحث العلمي مفهومه – أدواته – أساليبه، الطبعة السادسة، عمان، الأردن: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
القاسمي، رائدة أحمد. (2021). أثر التعلم عن بعد في تحقيق التنمية المستدامة في العملية التعليمية: المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية. مج. 5، ع. 16، يناير 2021. ص ص. 239-273.
المعيذر، ريم. (2020). توظيف نظم إدارة التعلم الالكتروني في تنمية مهارات استخدام المحتوى الرقمي والوعي بالملكية الفكرية لها لدى طالبات السنة التأسيسية في جامعة الأميرة نورة، المملكة العربية السعودية: كتاب المؤتمر الدولي (الافتراضي) لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي، ،334-354.
القحطاني، سالم وسعيد وآخرون. (1425هـ). منهج البحث في العلوم السلوكية مع تطبيقات على SPSS، الرياض: المطابع الوطنية الحديثة.
القحطاني، سالم؛ العامري، أحمد؛ آل مذهب، معدي؛ العمر. (2013): منهج البحث في العلوم السلوكية، الطبعة الرابعة، الرياض: كلية إدارة الأعمال جامعة الملك سعود.
العنزي، سامي؛ السعيدي، عيد. (2021). التعلم عن بعد كخيار إستراتيجي في فنلندا في مجابهة أزمة كوفيد 19 وإمكانية الإفادة منها في دولة الكويت، دراسة مقارنة، مجلة الدراسات والبحوث التربوية، مج. 1، ع. 1، يناير 2021. ص ص. 252-276.
صلاح الدين، صفاء محمد. (2018). دور التعليم الإليكتروني في تطوير التعليم بجمهورية مصر العربية، مجلة بحوت الشرق الأوسط، العدد (1)، 45، 61.
عجوة، علي. (2003م). العلاقات العامة والصورة الذهنية. القاهرة: عالم الكتب.
الشمراني عليه أحمد؛ العرياني، موسى. (2020). فاعلية استخدام منصات التعليم عن بعد (بوابة المستقبل - منظومة التعليم الموحدة) في تنمية التحصيل المعرفي وخفض مستوى قلق الاختبار لدى طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة بجدة، المجلة العربية للتربية النوعية. مج. 4، ع. 15، أكتوبر 2020. ص ص 287-312.
الزهراني، غرم الله بركات. (2010). تقويم محتوى مقررات العلوم بالمرحلة المتوسط ة في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TLMSS)، رسالة دكتوراه، غير منشورة، مكة المكرمة: كلية التربية، جامعة أم القرى.
رشيدي، فلحاء حمد. (2020). متطلبات البرمجيات الأساسية لمنصات التعليم الإلكتروني وأثرها على جودة العملية التعليمية، المملكة العربية السعودية: كتاب المؤتمر الدولي (الافتراضي) لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي، 67-77.
الشمري، فواز بن هزاع. (2007). أهمية ومعوقات استخدام المعلمين للتعليم الإلكتروني من وجهة نظر المشرفين التربويين بمحافظة جدة، رسالة ماجستير غير منشورة، مكة المكرمة: جامعة أم القرى.
الشهري، محمد علي. (2020): دور التخطيط الإستراتيجي في تحقيق الأمن المعلوماتي في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية: دراسة ميدانية، رسالة ماجستير، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية: المملكة العربية السعودية، الرياض.
أبو النصر، مدحت محمد. (2008م). إدارة العملية التدريبية (النظرية والتطبيق)، القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج. (2016م). مستقبليات تربوية: الدور المتغير للمعلم، الكويت: العدد السادس المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج ص ص 10-44.
صابر، ملكه حسين. (1995م). اتجاهات حديثه في تدريب المعلم أثناء الخدمة مع التطبيق للتعرف على أداء المعلمات بمدينة جدة، العدد3 فبراير، القاهرة: كلية التربية، جامعة عين شمس، ص 190.
ياسين، منال محمد. (2009). في الثقافة الاقتصادية للمعلم – أسس نظرية – نماذج تدريبية- تطبيقات عالمية، ط1، المنصورة: المكتبة العصرية.
الصعيدي، منصور؛ العزب، إيمان. (2021). برنامج مقترح في ضوء متطلبات منهج العلوم التكاملية (STEM) لتطوير الأداء المهني والأكاديمي لمعلمي العلوم والرياضيات بالمرحلة الثانوية، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية. مج. 4، ع. 2، أبريل 2021. ص ص. 195-250.
اللحياني، موضي سعد. (2020). التعليم الرقمي تطويره والمعوقات التي قد تواجهه من وجهة نظر أولياء أمور المتعلمين ومعلميهم في المملكة العربية السعودية، المملكة العربية السعودية: كتاب المؤتمر الدولي (الافتراضي) لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي، 112-123.
العتيبي، نادر بن محيل. (2020). واقع التعليم الرقمي في دعم التطور المهني لمعلمي الرياضيات، المملكة العربية السعودية: كتاب المؤتمر الدولي (الافتراضي) لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي، 216-230.
حامد، نهلة. (2019). انعكاسات التعليم الرقمي وأثره على النمو المعرفي وقدرات الإنسان، المجلة العربية للتربية النوعية، العدد السابع ،74 -51.
العدوان، نورة عبد الله. (2000م). إثر استخدام التعلم التعاوني في تحصيل طالبات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في القراءة. رسالة دكتوراه غير منشورة، الرياض: كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
الدوسري، نوف محمد هضيبان. (2014م). إعداد معلم التعليم الإلكتروني في المملكة العربية السعودية: نموذج مقترح، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 3(9).
الفهيدي، هزال عبيد. (1433). تقويم مقررات العلوم المطورة بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية في ضوء متطلبات دراسة التوجيهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS)، رسالة دكتوراه غير منشورة، مكة المكرمة: كلية التربية، جامعة ام القرى.
الصمادي، هشام محمد أحمد. (2012). درجة تطبيق مبادئ الاقتصاد المعرفي في جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس، المجلة السعودية للتعليم العالي، العدد السابع، ص 125-144
العنزي، هيفاء علي. (2021): تحول طلبة جامعة الملك سعود نحو التعليم عن بعد في ظل أزمة فيروس كورونا (COVID 19) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في ضوء بعض المتغيرات، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج. 5، ع. 1، يناير 2021. ص ص. 27-55.
المراجع الأجنبية:
Ghavifekr, S. & Rosdy, W.A.W. (2015). Teaching and learning with technology: Effectiveness of ICT integration in schools. International Journal of Research in Education and Science (IJRES), 1(2).
Chokri Barhoumi. (2016). "User acceptance of the e-information service as information resource-", New Library World, 117(9).
Noesgaard S. S. & Omgreen R. (2015). The Effectiveness of E-Learning: An Explorative and Integrative Review of the Definitions, Methodologies and Factors that Promote e-Learning Effectiveness", The Electronic Journal of eLearning 13
Krejci, R.V. & Morgan, D.W. (1970)> Determining sample size for research activities. Educational&Psychological Measurement, 30, 607-610.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.