أثر استراتيجيتي بيكس ( PECS ) وشبكة الاسئلة في تحصيل مادة الجغرافية لدى طالبات الصف الحادي عشر

المؤلفون

  • نارين كمال سعيد شيخو جامعة صلاح الدين – كلية التربية
  • حامد مصطفى بلباس كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة صلاح الدين
  • محمد محي الدين الجباري كلية التربية - جامعة صلاح الدين

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/27/4/6

الكلمات المفتاحية:

بيكس ( PECS ) ، شبكة الاسئلة ، تحصيل ، الجغرافية

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة ( أثر استراتيجيتي بيكس ( PECS ) وشبكة الاسئلة في تحصيل مادة الجغرافية "لدى طالبات الصف الحادي عشر ) ، ولتحقيق هدف البحث ، اختارت الباحثة تصميما تجريبيا ذا ضبط جزئي مجموعات البحث الثلاث ، واختباراً بعدياً ، وتحديد مجتمع البحث مقتصراً على طالبات الصف الحادي عشر ، اللواتي يدرسن بالمدارس الإعدادية والثانوية النهارية التابعة للمديرية العامة لتربية أربيل - قسم التربية دشتي هولير للعام الدراسي (2022-2023) ، وقد أختيرت عينة البحث قصدياً ، والتي بلغت (84) طالبة بواقع (24) طالبة في المجموعة التجريبية الأولى والتي درست مادة الجغرافية على وفق استراتيجية بيكس ( PECS ) ، و (25) طالبة في المجموعة التجريبية الثانية والتي درست مادة الجغرافية على وفق استراتيجية شبكة الاسئلة ، و(27) طالبة في المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها بالطريقة التقليدية ، والمستبعدات (8) .

وبعد أن حددت الباحثة موضوعات المادة العلمية التي ستدرسها في أثناء مدة التجربة المتمثلة بخمسة فصول ، صاغت أهدافاً سلوكية بلغ عددها (131) هدفاً ، وأعدا اختباراً تحصيلياً تألف من (50) فقرة اختباريه ، منها (42) فقرة من نوع الاختيار من متعدد و (8) فقرات من نوع الاسئلة المقالية ، إذ تم تأكد من صدقه ، وحساب ثباته ، ومن القوة التمييزية، ومعاملات الصعوبة والسهولة . وبعد تحليل نتائج الإجابات الطالبات ومعالجتها إحصائيا باستعمال تحليل التباين الاحادى وطريقة شيفية  لمعرفة دلالة الفرق عند مستوى (0.05) بين مجموعات ، فظهرت النتائج : وجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعات الثلاث في الاختبار التحصيل ، وكانت النتيجة لصالح المجموعتين التجريبيتين ، وخرجت الدراسة بعدد من الاستنتاج والتوصيات والمقترحات

المراجع

ابراهيم، مروان عبدالمجيد (1999) : الأسس العلمية والطرق الإحصائية للاختبارات والقياس في التربية الرياضية ، ط1 ، دارالفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

الإبراهيمي ، زينب عبدالامير عبيد ( 2020 ) : اثر إستراتيجية بيكس (P.E.C.S) في تحصيل مادة الكيمياء وتفكير الشمولي عند طالبات الصف الخامس العلمي ، رسالة الماجستير غير منشورة ، كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم ، جامعة بغداد ، العراق .

امبوسعيدي،عبدالله بن خميس، الحوسنية ، هدي بنت علي (2016) : إستراتيجيات التعلم النشط 180إستراتيجية مع الامثلة التطبيقية ، ط2 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

الباوي والشمري ، ماجدة ابراهيم وثاني حسين (2020) : نماذج وستراتيجيات المعاصرة في التدريس والتقويم ، ط1 ، دار الأمل الجديدة للطباعة والنشر والتوزيع ، دمشق ، سورية .

بدوى ، رمضان مسعد (2010) : التعلم النشط ، ط1 ، دار الفكر للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

بدوي ، رمضان مسعد (2010) : التعلم النشط ، ط1،دارالفكر للنشر والطباعة ،عمان ، الاردن.

بدير، كريمان محمد(2012) : التعليم النشط ، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان، الاردن.

الجبالي، نبيل موسى (2012): جغرافية الوطن العربي ، ط1 ، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

جبر و العرنوسي ، سعد محمد وضياء عويد حربي (2015) : المناهج البناء والتطوير ، ط1 ، القضاء للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .

الخالدي ، أديب محمد (2008) : سيكولوجية الفروق الفردية والتفوق العقلي ، دار وائل ، العراق .

الخياط ، ماجد محمد (2010) : اساسيات القياس والتقويم في التربية ، ط1 ، دار الراية للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

الروسان وآخرون ، سليم سلامة (1992) : المبادىء : القياس والتقويم وتطبيقاته التربوية والانسانية ، جمعية عمال المطابع التعاونية ، عمان ، الاردن .

الزبيدي، صباح حسن (2010) : مناهج المواد الاجتماعية وطرائق تدريسها ، دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان.

السكران، محمد (2000) : أساليب الدراسات الاجتماعية ، ط 2، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان .

الشرع ، عدوية عبد الجبار وآخرون (2016) : التفكير ومنهاج البحث التربوي ، ط1 ، الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات ، القاهرة ، مصر.

الشمري، ماشي بن محمد (2012) : 101 استراتيجية في التعلم النشط ، ط1، الرياض ، السعودية .

الصيفي ، عاطف (2012 ) : المعلم واستراتيجيات التعليم الحديث ، ط1 ، دار أسامة للنشر والتوزيع ، عمان.

عباس ، محمد خليل واخرون (2007) : مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط1 ، دارالمسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .

عبدالرحمن ، أحمد محمد (2011) : تصميم الاختبارات ، ط1 ، دار أسامة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن.

عبدالرحمن، أنور حسين ، عدنان حقي زنكنة(2007) : الأنماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الإنسانية والتطبيقية ، شركة الوفاق للطباعة ، بغداد.

عبيد ، وليم ( 2009 ) : استراتيجيات التعلم والتعليم ، ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن

العدل ، عادل محمد (2016) : التعلم الإلكتروني وصعوبات التعلم ، ط1 ، عالم الكتب للنشر والتوزيع ، القاهرة ، مصر .

العدوان والحوامدة ، زيد سليمان و محمد فؤاد (2011) : تصيم التدريس بين النظرية والتطبيق ، ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

عطية ، محسن على (2008) : الاستراتيجيات الحديثة فى التدريس الفعال ، ط1 ، دارصفاء للنشروالتوزيع ، عمان ، الاردن.

عطية، محسن علي وعبد الرحمن عبد علي الهاشمي(2007) : تحليل محتوى مناهج اللغة العربية رؤية نظرية تطبيقية ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان.

عطيوي، جودت عزت (2000) : أساسيات البحث العلمي، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان، الاردن .

عليان، ربحي مصطفى وغنيم عثمان محمد(2000) : أساليب البحث العلمي ، دار صفاء للطباعة والنشر، عمان، الاردن .

عودة ، أحمد سليمان (2014) (2010) : القياس والتقويم في العملية التدريسية ، دار الأمل للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

الفتلاوي، سهيلة محسن كاظم (2004) : كفايات تدريس المواد الاجتماعية ، دار الشروق للنشر، عمان .

الكيلانى وآخرون ، عبدالله زيد و أحمد التقي و عبدالرحمن عدس ( 2009 ) : القياس والتقويم فى التعلم والتعليم ، الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة ، القاهرة ، مصر .

محمد، شفيق (2001) : البحث العلمي والخطوات المنهجية لإعداد البحوث الاجتماعية ، المكتبة الجامعية ، الاسكندرية ، مصر .

المشهداني ، محمد بن برجس مشعل (2010) : اثر استخدام أنموذج ويتلي في تدريس الرياضيات على التحصيل الدراسي والاتجاه نحوها لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، (اطروحة دكتوراه غير منشورة), كلية التربية ، جامعة أم القرى .

ملحم، سامي محمد (2010) : مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط3، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الاردن .

مهدي ، علي فاضل (2019 ) : الاتجاهات الحديثة في طرائق تدريس مقروئية النصوص القرائية وإستراتيجياتها بين النظرية والتطبيق ، ط1 ، مكتب اليمامة للطباعة والنشر ، بغداد ، العراق .

النجار، نبيل جمعة صالح (2010) : القياس والتقويم مدخل تطبيقي مع تطبيقات برمجية spss ، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الاردن .

النعيمي وآخرون ، مهند محمد عبدالستار (2009 ) : القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، مطبعة جامعة ديالى ، ديالى ، العراق .

نورى ابراهيم الشوك ورافع صالح الكبيسي (2004) : دليل البحاث لكتابة الابحاث في التربية الرياضية ، بغداد .

اليساري ، محمد حسن كريم (2022) : أثر استراتيجية شبكة الأسئلة في التحصيل واتخاذ القرار لدى طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة التاريخ ، رسالة الماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة القادسية ، العراق .

- Bellanca . J. (2008) :" 200+ Active Learning Strategies and Projects for Engaging Students' Multiple Intelligences." California: Corwin Press .

- Mehrens , W.A. and Lehman I.g (1984) : Measurement and Evaluation in Education and Psychology , New York : Holt Rine hart and Winston .

- Kathleen ,E . (1999) : Active learning and situational teaching: How to Ace a course , clinical laboratory Science, From the web : Active learning in clinical laboratory science.htm.

التنزيلات

منشور

2023-12-31

كيفية الاقتباس

[1]
نارين كمال سعيد شيخو, حامد مصطفى بلباس, و محمد محي الدين الجباري, "أثر استراتيجيتي بيكس ( PECS ) وشبكة الاسئلة في تحصيل مادة الجغرافية لدى طالبات الصف الحادي عشر ", jfath, م 27, عدد 4, ص 137–160, 2023.