أثر استراتيجية (Galleen) القائمة على التخيل في الذكـاء الإجتماعي لطلاب الصف الثانـي المتوسط لمادة العلـوم

المؤلفون

  • باسم محمد علي الركابي وزارة التربية - مديرية تربية محافظة بغداد الرصافة الاولى - العراق

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/27/4/9

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية (Galleen) القائمة على التخيل

الملخص

هدف البحث الى التعرف على (أثر استراتيجية (Galleen) القائمة على التخيل في الذكاء الإجتماعي لطلاب الصف الثاني المتوسط لمادة العلوم) ، ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئـي، إذ بلغت عينة البحث (70) طالباً بواقع (35) طالباً  للمجموعة التجريبية، و(35) طالباً للمجموعة الضابطة، كوفئت مجموعتي البحث في متغيري ( الذكاء ، العمر الزمني)، كما حُددت المادة العلمية بالفصول الأربعة الخاصة بمادة العلوم من الكتاب المنهجي والمقرر تدريسه للعام الحالي، صيغت الأغراض السلوكـية للفصول المحددة والتي بلغ عددها الكلي (160) غرضاً سلوكـياً تضمنت المستويات الست لتصنيف بلـوم للمجال المعرفي وكالاتي : (التذكر، الاستيعاب، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم)، أعد الباحث (22) خطة تدريسية للمجموعة التَّجريبية وفقاً لاستراتيجية (Galleen) القائمة على التخيل، (22) خطة تدريسية للمجموعة الضّابطة وفقاً الطريقة الاعتيادية في التدريس، تم اعداد أداة مقياس الذكاء الاجتماعي، وتم حساب الخصائص السايكومترية والثبات، تم تحليل البيانات ومعالجتها احصائياً باعتماد الحقيبة الاحصائية (SPSS)، علماً أن الباحث قام بتدريس مجموعتي البحث بنفسه، وفي نهاية التجربة طَبق الباحث مقياس الذكاء الاجتماعي على طلاب كلا المجموعتين، صححت اجابات الطلاب، وتمت معالجتها احصائياً، وأوضحت نتائج البحث تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في الذكاء الإجتماعي، وفي ضوء النتائج التي تم التوصل اليها وضع الباحث بعض الاستنتاجات وأوصى ببعض التوصيات

المراجع

امبو سعيدي و اخرون (2019): استراتيجيات المعلم للتدريس الفعال ، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.

جاليين، بيفرلي كوليين (1988 ): التعلم من خلال التخيل، ترجمة خليل يوسف الخليلي وآخرون، منشورات معهد الأونروا اليونسكو، عمان.

جروان, فتحي عبد الرحمن (2002): اساليب الكشف عن الموهوبين ورعايتهم, دار الفكر, عمان.

الحنفي، عبد المنعم (1991) : موسوعة التحليل النفسي، م1، مكتبة مدبولي، القاهرة.

حنورة، مصري (1985) : سيكولوجية التذوق الفني ، دار المعارف ، القاهرة.

خطابية، عبد الله محمد، ( 2005) : تعليم العلوم للجميع، ط1، دار المسيرة، عمان.

الزغلول، رافع (2003 ) : علم النفس المعرفي، دار الشروق، عمان.

الزهيري حيدر عبد الكريم محسن, و محمد مريد عـراك النائلي (2015): أثر استراتيجية التخيل الموجه في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات وتفكيرهم التأملي. 3(22), 1321-1349.‎

زياد ثابت (2001): مشكاة التربية، دائرة التربية والتعليم بوكالة الغوث الدولية، ط/2 ، غزة.

زيتون ،كمال عبدالحميد (2004) تدريس العلوم للفهم رؤية بنائية ، ط2 ، القاهرة عالم الكتب.

صبري، ماهر،(2002): الموسوعة العربية لمصطلحات التربية وتكنولوجيا التعليم، ط1، مكتبة الرشد، الرياض.

عطية، محسن علي ( 2008 ) الجودة الشاملة والمنهج، دار المناهج، عمان.

العفون، نادية. (2012). اتجاهات الحديثة في التدريس وتنمية التفكير، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.

غايب، رسل محمد وزينب حمزة راجي (2020) : " أثر استراتيجية جالين في تحصيل مادة علم الاجتماع عند طلاب الصف الرابع الادبي" رسالة ماجستير، جامعة بغداد، كلية التربية ابن رشد.

الغول, احمد عبد المنعم (1993): الكفاءة الذاتية والذكاء الاجتماعي وعلاقتهما ببعض العوامل الوجدانية لدى المعلمين التربويون وغير التربويون وانجاز طلابهم الاكاديمي, رسالة دكتوراه , مصر.

القط، جيهان بيومي (2011): دراسة مقارنة للذكاء الاجتماعي بين المتفوقين والمتفوقات دراسيا ، برنامج مقترح من منظور العلاج المعرفي السلوكي في خدمة الفرد، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، مصر، العدد (30) المجلد (1) الصفحة (180- 210).

قطاوي، محمد (2007). طرق تدريس الدراسات الاجتماعية. ط1. دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان.

المطيري، خالد (2000) : الذكاء الاجتماعي لدي المتفوقين دراسة استكشافية مقارنة بين الطلاب المتفوقين عقلياً وغير المتفوقين في المرحلة الثانوية بمدارس الكويـت، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي. البحرين.

منصور، منى أبو زيد ناصر (2007): " فاعلية أنموذج التعلم البنائي في تنمية التحصيل وبعض عمليات العلم لدى التلاميذ بطيئي التعلم في العلوم بالمرحلة الابتدائية"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية البنات، جامعة عين شمس.

ياسين، واثق عبد الكريم وراجي، زينب حمزة ( 2012) المدخل البنائي نماذج واستراتيجيات في تدريس المفاهيم العلمية، ط1، مكتبة نور الحسن، بغداد.

Anarkali, A. (2016). A study to assess the effectiveness of guided imagery technique in reduction of stress among elderly people in selected old age home, at Chennai (Doctoral dissertation, College of Nursing, Madras Medical College, Chennai(

Constructivism, S. (2016). Learning: Theory and Research. http://gsi.berkeley.edu/media/Learning.pdf

Gardner ,H.(1997),Multiple intelligence; the theory into practice, Basic Book ,New york.

Kiess, H.O. (1996), Statistical Concepts for Behavioral Science, Sidney, Toronto, Allyn and Bacon, London.

التنزيلات

منشور

2023-12-31

كيفية الاقتباس

[1]
باسم محمد علي الركابي, "أثر استراتيجية (Galleen) القائمة على التخيل في الذكـاء الإجتماعي لطلاب الصف الثانـي المتوسط لمادة العلـوم ", jfath, م 27, عدد 4, ص 202–219, 2023.