اثر برنامج ارشادي قائم على العلاج بالمعنى في تنمية الوفاء الوجودي لدى طالبات الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/27/4/22الكلمات المفتاحية:
العلاج بالمعنى, الوفاء الوجوديالملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على أثر برنامج إرشادي قائم على العلاج بالمعنى في تنمية الوفاء الوجودي لدى طالبات الجامعة, وقامت الباحثة بإعداد مقياس الوفاء الوجودي, والمتكون من(30) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات, وتم استخراج الخصائص الاحصائية للمقياس وتبيّن أنَّ جميع الفقرات ذات تمييز وارتباط دال إحصائياً، فضلاً عن ذلك تم استخراج الخصائص السايكومترية للمقياس كالصدق الظاهري وصدق البناء، وصَمَّمَت الباحثة لأغراض البحث برنامجاً ارشادياً قائم على العلاج بالمعنى وتضمن البرنامج (12) جلسة، وبواقع جلستين اسبوعياً ومدة الجلسة (45) دقيقة، وتمت معالجة البيانات باستعمال برنامج (spss), وتوصلت الباحثة الى تحقيق هدف البحث من خلال النتائج التي خرج بها البحث, وفي ضوء النتائج تم وضع عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات
المراجع
القرآن الكريم.
أبو جادو ,2003, علم النفس التربوي، ط3، دار المسيرة للنشر والطباعة، عمان، الأردن.
أبو غزالة , سمير ,2007, فعالية الإرشاد بالمعنى في تخفيف أزمة الهوية وتحسين المعنى الايجابي للحياة لدى طلاب الجامعة، المؤتمر الثانوي الرابع عشر، الإرشاد النفسي من أجل التنمية في ظل الجودة الشاملة توجهات مستقبلية، مركز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 8-9 ديسمبر، 157-202.
احمد, معتز محمد عبيد, 2017 , برنامج ارشادي قائم على العلاج بالمعنى لتنمية حب الحياة لدى عينة من المطلقين الذكور, مجلة الارشاد النفسي,العدد52,ج1,مصر.
البهاص ،سيد, ,2009 فعالية الإرشاد بالمعنى في خفض قلق العنوسة وتحسين معنى الحياة لدى طالبات الدراسات العليا المتأخرات في سن الزواج، المجلة المصرية للدراسات النفسية، العدد 65، المجلد التاسع عشر – أكتوبر،168-212.
-الجابري، كاظم كريم وصبري، داود عبدالسلام ,2013, مناهج البحث العلميّ، دار الكتب والوثائق للنشر، بغداد، العراق.
حمد ، ليث كريم , 2013, الإرشاد النفسي في التربية والتعليم (ادبيات برنامج دراسات), المطبعة المركزية ، جامعة ديالى.
الطريري,عبد الرحمن بن سليمان,1997,القياس النفسي والتربوي(نظريته- أسسه- تطبيقاته),ط1,مكتبة الرشد,الرياض.
عبد الله, حنان موسى السيد,2022 ,الوفاء الوجودي والصحة النفسية الايجابية لدى طلاب الجامعة: دراسة تنبؤيه فارقه, مجلة الارشاد النفسي,العدد70,ج2,مصر.
فان دالين، ديوبولد,2003, مناهج البحث في التربية وعلم النفس, ترجمة سيد أحمد عثمان واَخرون،ط3،مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
فرانكل فيكتور ,2004, إرادة المعنى، أسس وتطبيقات العلاج بالمعنى، ترجمة إيمان فوزي، القاهرة، دار زهراء الشرق.
محمد , سيد ومعوض ،محمد، (2013): العلاج بالمعنى، النظرية الفنيات التطبيق، القاهرة، دار الفكر العربي.
مكي,لطيف غازي,2021,تحمل المسؤولية الاجتماعية لدى التدريسيين في الجامعة,مجلة مركز البحوث النفسية,مجلد مجلة مركز البحوث النفسية,مجلد 32,العدد1,العراق
Allen, M., J, & Yen, W. ,1979, Introduction to measurement, theory brook cole, Californing .
Borders , L.O and S.M Drury ,1992 , comprehensive school counseling programs , Are view for policy Makers and practitioners " journal of counseling and Development . No USA , 1992 American Association for counseling and Development morch , Appil .
Barzoki., S.T, Rafieinia., P, Bigdeli., I, & Najafi.,M. ,2018, The Role of Existential Aspects in Predicting Mental Health and Burnout,Journal Psychiatry, 13(1), 40-45.
Frankl, V. ,1978, The unheard cry for meaning, NewYork,Simon and Schuster.
Frankl, V. ,1990, The Will of Meaning. New York,: Penguin Books.
Frankl, V. E. ,1967, Psychotherapy and Existentialism: Selected Papers on Logotherapy. Washington Square Press.. New York.
Frankl. V. ,1973, Psychotherapy and Existentialism: Selected Paper on Logo Therapy U.K. Renguin Books.
Langle A., Orgler Ch., Kundi M. ,2003, The Existence Scale. European Psychotherapy, 4 (1) ,143-145.
Lukas, E & Hirsch, B. ,2002, Comprehensive hand Book of Psychotherapy, New York. John Wiley & Sonc. Inc.
Pines, A. M. ,1993, Burnout. In L. Goldberger, & S. Breznitz (Eds.), Handbook of stress: Theoretical and clinical aspects (2nd ed.). (pp. 386–402) New York: Free Press.
Rife, Y. ,1995,Life Meaning and the order unemployed worker,the International Forum logo therapy, 13 (2),119-124.
Solobutina., M.& Miyassarova., M. ,2019, Dynamics of Existential Personality Fulfillment in the Course of Psychotherapy. Behavioral Sciences, 10(21), 1-10.
Sym A., Wiraszka-Lewandowska K &, Kokoszka A.,2006, Corrective Experience of Values and Existential Fulfillment in a course of short-term psychodynamic group psychotherapy. Ph.D, II Department of Psychiatry, Medical University of arsaw, Poland.
Szasz, T. (2005). What is Existential Therapy Not ?, Existential Analysis,16,1,January,127-131.
Tkach, C. and Lyubomirsky, S. ,2006, How Do People Pursue Happiness? Relating Personality, Happiness-Increasing Strategies, and Well-Being. Journal of Happiness Studies, 7, 183-225.
-Langle, A. ,2003, Burnout – existential meaning and possibilities of prevention. European Psychotherapy, 4(1), 107–121.
-Langle, Alfried,1993, A practical application of Personal Existential Analysis (PEA) – a therapeutic conversation for finding oneself1, Vienna, In: Bulletin der GLE 10, 2, 3-11.
-Loonstra B., Brouwers A., & Tomic W .,2007, Conceptualization,Construction and Validation of the Existential Fulfilment Scale.European Psychotherapy, 7 (1), 5-18.
-Loonstra B., Brouwers A., & Tomic W .,2009, Feelings of existential fulfilment and burnout among secondary school teachers. Teaching and Teacher Education, 25,752-757
-Yalom, I. D. (1980). Existential Psychotherapy. New York, NY: Basic Books.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.