دور الأسرة في حماية الأطفال من الآثار السلبية للتقنية الحديثة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في المجتمع السعودي

المؤلفون

  • بسمة بنت راشد بن عبد العزيز الغفيلي جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن كلية التربية / قسم الطفولة المبكرة

DOI:

https://doi.org/10.23813/28/2/6

الكلمات المفتاحية:

الأسرة، حماية الأطفال، مخاطر التقنية الحديثة

الملخص

وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على الآثار السلبية لاستخدام التقنية الحديثة على أطفال المرحلة الابتدائية في المجتمع السعودي.

ينتمي هذا البحث إلى البحوث الوصفية التحليلية، وتم الاعتماد على المسح الاجتماعي بالعينة لدراسة عدد كبير من طلاب الصف الخامس الابتدائي. تم اختيار عينة عشوائية منتظمة تبلغ 239 طالب وطالبة من كشوف الطلاب بالمدارس عينة الدراسة من المدارس الحكومية والخاصة بمدارس (الرياض العالمية)، ومدارس فرسان التعلم (تمهيدي- ابتدائي). وقامت الباحثة بتصميم مقياس للتعرف على دور الأسرة في حماية الأطفال من مخاطر التقنية الحديثة

تم الوصول لعدة نتائج منها؛ ارتفاع نسبة إدمان الأطفال لوسائل التقنية الحديثة. وتنوعت مخاطر التقنية الحديثة التي يتعرض لها الأطفال ومنها؛ ثقافة استخدام أدوات التقنية الحديثة، تأثير استخدام أدوات التقنية الحديثة على ثقافة العنف لدى الأطفال، تأثير استخدام أدوات التقنية الحديثة على منظومة القيم والثقافة لدى الأطفال.

وتعددت أدوار الوالدين حماية الأطفال من مخاطر التقنية الحديثة وتمثلت في؛ الإشراك في أنشطة مختلفة كبديل لاستخدم وسائل التقنية الحديثة، توجيهه للأنشطة والاستخدامات الإيجابية، تنمية قدرات واهتمامات الطفل، الاهتمام بتنمية قيمك وأخلاقياتك، تنمية العلاقات والمهام الاجتماعية، اصطحابك في الزيارات الاجتماعية، تنظيم أوقاتك وخاصة أوقات الفراغ، متابعة مذاكرة الدروس والواجبات المدرسية، التوعية بمخاطر استخدام وسائل التقنية الحديثة

حاولت الباحثة وضع عدة توصيات منها؛ تنمية وعي الآباء بكيفية استخدام أبنائهم للأنترنت ووسائل تقنية المعلومات، وأساليب مواجهة هذه المخاطر، الاهتمام بتنمية وعي الأطفال بإيجابيات وسلبيات استخدام وسائل التقنية الحديثة. اهتمام الوالدين بإشراك الأطفال في أنشطة مختلفة بديلاً لاستخدم وسائل التقنية الحديثة.

المراجع

استبرق داود سالم(2015) الألعاب الإلكترونية وعلاقتها بالعزلة الاجتماعية لدى أطفال الرياض، مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد - مركز البحوث التربوية والنفسية، ع47، ص ص 364-390.

أماني خميس محمد عثمان(2018) أثر الألعاب الإلكترونية على سلوكيات أطفال المرحلة الابتدائية العليا، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مج34 ، ع1، ص ص 126-160.

بايوسف مسعودة .(2016) الطفل والانترنت المنزلي : مجالات الاستخدام و الاشباعات المتحققة، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية، مجلد8، ع27، ص ص 437-448.

حسن عمر شاكر منسي (2012) الآثار السلبية للألعاب الالكترونية على الأطفال في المرحلة الابتدائية في مدارس محافظة مدينة الرس بالمملكة العربية السعودية، مجلة كلية التربية بالمنصورة , ع 79, ج 2، ص 521- 538

الدهشان، جمال علي خليل(2019) ظاهرة إدمان الأطفال للشاشات الإلكترونية ودور رياض الأطفال في التوعية بمخاطرها وآليات مواجهتها، أسيوط ،جامعة أسيوط - كلية رياض الأطفال، المؤتمر الدولي الثاني : بناء طفل الجيل الرابع في ضوء رؤية التعليم 2030، يوليو، ص ص 132-165.

رحمين، نهاد(2022) مقاربة التمكين المعلوماتي للمرأة: حماية الطفل من مخاطر المعلوماتية، الجزائر، جامعة باتنه 1 - كلية العلوم الإسلامية، مجلة الإحياء، مج22, ع31 ، ص ص 683-696.

السيد عبد العاطي وآخرون (2004) علم اجتماع الأسرة، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية.

صبطي، عبيدة أحمد (2020) مخاطر الألعاب الإلكترونية على الطفل، المؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتربية الخاصة، المجلة العلمية للتكنولوجيا وعلوم الاعاقة، مج2, ع3

عبد الحليم، محمود محمد(2017) آليات توجيه الأطفال المصريين للتفاعل الواعي مع وسائل الإعلام والتقنية الحديثة، جامعة القاهرة - كلية الإعلام - مركز بحوث الرأي العام، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، مج16, ع1، مارس، ص ص 429-487.

عبد الواحد، إيمان عبد الحكيم(2020) دور الأسرة في تحقيق الأمن الرقمي لطفل الروضة في ضوء تحديات الثورة الرقمية، جامعة أسيوط - كلية التربية للطفولة المبكرة، مجلة دراسات في الطفولة والتربية، ع14، ص ص 64-118.

عبدالعزيز، إبراهيم شريف(2020) التنشئة الأسرية وحماية الطفولة من مخاطر التقنية الحديثة: دراسة ميدانية، جامعة عين شمس - كلية الآداب،

حوليات آداب عين شمس، مج48، ديسمبر، ص ص 22-52

على سليمان مفلح الصوالحة(2016) علاقة الألعاب الإلكترونية العنيفة بالسلوك العدواني والسلوك الاجتماعي لدى أطفال الروضة، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية ، جامعة القدس المفتوحة ، مج4، ع 16، فلسطين ، ص ص 177-196.

محمد سعيد فرح ، خصوصية الأسرة المصرية أمام العولمة ، في الأسرة المصرية وتحديات العولمة / تحرير:أحمد زايد ،أحمد مجدى حجازى ، أعمال الندوة السنوية التاسعة لقسم الاجتماع ، جامعة القاهرة7-8 مايو2002 ، مركز البحوث والدراسات الاجتماعية ، 2002.

ميعاد عبد الله مبارك العوبثاني، تأثير التكنولوجيا على ثقافة الأطفال، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مجلد6، ع 5، 30يناير 2022، ص 71.

هاجر على محمد بخيت (2015) أثر استخدام الإنترنت على الأطفال، مجلة كلية التنمية البشرية، جامعة أم درمان الإسلامية - كلية التنمية البشرية، السودان، ع1، ص ص 173-2014م.

- Kabakci,cH. et al. “Parents views about Internet use of their children.” International Journal of Education and Information Technologies.Vol. 2, No. 4, 2008.

Livingstone, Sonia, et al. One in Three: Internet Governance and Children's Rights. London: The Royal Institute of International Affairs, 2015.

Walenius, Marjut & punamaki, Raija and Rimpela, Arja. "Digitel Game playing and direct and indirect aggression in Early adolescence: The Roles of Age social intelligence and parent- child communication" journal of Youth and Adolescence. (2007). Vol. 36 lssue, p 325- 336. 12p. 3 charts 2. raphs.

التنزيلات

منشور

2024-06-08

كيفية الاقتباس

[1]
بسمة بنت راشد بن عبد العزيز الغفيلي, "دور الأسرة في حماية الأطفال من الآثار السلبية للتقنية الحديثة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في المجتمع السعودي", jfath, م 28, عدد 2, ص 133–159, 2024.