الحيوية النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية

المؤلفون

  • عدنان حسين علي مديرية تربية ديالى
  • حسين هادي علي مديرية تربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/28/2/11

الكلمات المفتاحية:

حيوية نفسية

الملخص

يهدف البحث الحالي الكشف عن (الحيوية النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية). ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان ببناء مقياس الحيوية النفسية اعتماداً على نظرية (Kurtus,2012) وتعريفها للحيوية النفسية وقد تحقق الباحثان من الخصائص السايكومترية للمقياس إذ تم استخراج الصدق بطريقتين وهما: الصدق الظاهري، وصدق البناء، كما استخرج الثبات بطريقة إعادة الاختبار فبلغ معامل الثبات ( 0.84) وتكون المقياس بصورته النهائية من (18) فقرة صالحة لقياس الحيوية النفسية.

   وبعدها تم تطبيق المقياس على عينة البحث الأساسية البالغة (200) طالب وطالبة من مديرية تربية ديالى  للطلبة المتميزين للسنة الدراسية 2022-2023م الذين جرى اختيارهم بالطريقة العشوائية، وبعد معالجة البيانات إحصائيا باستخدام (المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والاختبار التائي لعينة واحدة، والاختبار التائي لعينتين، ومعامل (ارتباط بيرسون ) وتم التوصل إلى جملة من النتائج  أبرزها  ان العينة لديهم حيوية نفسية ولا يوجد فرق ذو دلالة احصائية تبعا للجنس في حين وجد هناك فرق دال احصائياً تبعاً للمنطقة ولصالح قضاء المقدادية .

المراجع

المصادر العربية :

ابو حلاوة , محمد السعيد و الفيل , حلمي محمد (2022) : قضايا معاصرة في علم النفس التربوي والصحة النفسية ,ط1 ,دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر , الاسكندرية.

أبو حلاوة , د. محمد سعيد و الشربيني , د. عاطف سعد الحسيني (2016) :علم النفس الأيجايبي – نشأته وتطوره ونماذج من قضاياه ,ط1 , عالم الكتب – القاهرة .

الأمام، مصطفى محمود والعجيلي، صباح حسين وعبد الرحمن، أنور حسين (1990) : التقويم والقياس. وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, جامعة بغداد.

الجلبي، سوسن شاكر(2005): أساسيات بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية، ط 1، دار علاء الدين, دمشق.

داود ,عزيز حنا وعبد الرحمن , نور حسين (1990): مناهج البحث التربوي , دار الحكمة, بغداد.

الزوبعي، عبد الجليل ابراهيم والكناني، عبد الحسين وبكر، محمد الياس (1981): الاختبارات والمقاييس النفسية، جامعة الموصل، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

عباس، محمد خليل ونوفل، محمد بكر والعبسي، محمد مصطفى وأبو عواد، فريال محمد ( 2007 ) مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, عمان.

عبد الرحمن، سعد (1998) :القياس النفسي النظرية والتطبيق , دار الفكر العربي, القاهرة.

عبد العزيز , ابراهيم سليم (2016) : الحيوية الذاتية وعلاقتها بسمات الشخصية الاجتماعية الايجابية والتفكير المفعم بالامل لدى معلمي التربية الخاصة , مجلة الارشاد النفسي , العدد السابع والاربعون , الجزء الاول , أغسطس ,ص 171-262 .

عبد الفتاح , د.اسماء فتحي لطفي: ( 2020 ) : إلامتنان وجودة النوم كمنبىء بالحيوية الذاتية لدى طلاب كلية التربية جامعة المنيا مجلة البحث في التربية وعلم النفس ,المجلد/ 35 العدد الأول .

العبيدات، ذوقان وعدس، عبد الرحمن وعبد الحق، كايد (2005): البحث العلمي مفهومه وأدواته واساليبه. ط9، دار الفكر ناشرون وموزعون, عمان.

عودة، احمد سليمان و ملكاوي، فتحي حسين (1992): أساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الإنسانية . ط 2،مكتبة الكناني, الاردن.

فرج, صفوت (1997): القياس النفسي, ط3, القاهرة , مكتبة الانجلو المصرية .

فيركسون، جورج أي (1991): التحليل الإحصائي في التربية وعلم النفس (ترجمة: هناء محسن العكيلي), دار الحكمة للطباعة والنشر, بغداد .

مجيد، سوسن شاكر 2014) :أسس بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية. ط 3, مركز ديبونو لتعليم التفكير, الأردن

ملحم، سامي محمد (2000): القياس والتقويم في التربية وعلم النفس. ط1، دار المسيرة للنشر،عمان.

المصادر الأجنبية:

Adams, G. (1964). Measurement and Evaluation in Education Psychology and Guidance. New York: Holt.

Allen, M. J., & yen, W. M. (1979). Introduction to measurement theory. Brook Cole, Publishing Company.

Anastasia. A. (1988). Psychology testing (6th ed). New York: Macmillan.

Arnett, J. (2000) .Emerging adulthood: A theory of development from the late teens through the twenties. American Psychologist, 55: 469-480

Balaguer ,I, Castillo , I , Duda , J , Y , & Garcia – Merita, M, (2011).Asociaciones enter la percepciondelclimamotivacionalcreal creadopor el entrenador , orientaciones disposiconales de meta, regulacionesmotivacionalesy Vitaliadasubgetivaen jovenesgadores detenis , Revista de psicologiadel Deporte 133-148 , Abstract retrieved January 19 , 2012 ,from EBSCO host database.

Cronbach, L. J. (1964). Essential of Psychology testing. New York: Harper & Brothers.

Deci , E. L and . R.M Ryan ( 1985) . Intrinsic motivation and self determination in human behavior . New York , plenum.

Groniund, N. E. (1981). Measurement and evaluation in Teaching. London: Macmillan .

Kaplan, R.M., & saccuzzo, D.P. (1982). Psychological testing: principles, applications and issues. California: brooks, Cole publishing company.

Kasser, V.G,& Ryan,R.M.(1999).Rhe relation of Psychological needs for autonomy and relatedness to vitality , well-bing,and mortality in anursing home .journal of applied social psychology .

Kurtus، R .(2012).What is Vitality? www.school for Champion.Com .

Nix , G. A., Ryan, R.M.,Manaly,J.B.,&Deci, E. L. (199).Revitalization through self- regulation ; The effects of Autonomous and controlled motivation on happiness and vitality . Journal of Experimental Social Psychology ,35,266-284.

Nunnally, J.C. (1976). Introduction to psychological measurement. New York: McGraw-Hill.

Peterson, C .and Seligman, M.E.P. (Eds) .(2004).Character Strengths and virtues;A handbook and classification. New York: OxFord. University Press

Ryan , R., & Deci ., E(2000). Self – determination theory and the facilitation of intrinsic motivation , social development and well-being .American psychologist , 55, 68-78.

Seligman ,M. & Csikszentmihanlyi , M (2000). Positive Psychology . An introduction . American Psychologist , 55, 5-14.

Uysal , R, Satici , S, Satici , B, & Akin , A .(2014) . Subjective Vitality as Mediatior and Moderater of the Relationship between Life Satisfaction and Subjective Happiness , Educational Sciences Theory & Practice , 14 (2) , 489-497.

التنزيلات

منشور

2024-06-08

كيفية الاقتباس

[1]
عدنان حسين علي و حسين هادي علي, "الحيوية النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية", jfath, م 28, عدد 2, ص 255–275, 2024.