مستوى تضمين المجال البيئي للتنمية المستدامة في مقرر لغتي للصف الثاني الابتدائي في المملكة العربية السعودية

المؤلفون

  • ريم سعد القحطاني جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل – كلية التربية
  • أماني خلف الغامدي جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل – كلية التربية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/28/3/10

الكلمات المفتاحية:

التنمية المستدامة، المجال البيئي، تحليل المحتوى

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى تضمين المجال البيئي للتنمية المستدامة  في مقرر لغتي للصف الثاني الابتدائي للفصول الدراسية الثلاث في المملكة العربية السعودية، ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي،  وتم تصميم أداة للدراسة متمثلة في بطاقة تحليل المحتوى، متضمنةً قائمة تحوي عددًا من مؤشرات المجال البيئي للتنمية المستدامة بلغ عددها (21) مؤشرًا، وتمثَّل مجتمع الدراسة في مقررات لغتي للمرحلة الابتدائية جميعها في المملكة العربية السعودية، وتكونت عينة الدراسة من مقرر لغتي للصف الثاني الابتدائي للفصول الدراسية الثلاث من العام الدراسي 1444ه, وتم اختيارهم بالطريقة غير العشوائية القصدية، وأظهرت نتائج الدراسة إلى أنه تم تضمين المجال البيئي للتنمية المستدامة في جميع كتب لغتي بمستوى ضعيف بنسبة بلغت (14.19%) وأن هناك تبايناً في تضمين المؤشرات في الفصول الدراسية الثلاث، وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتضمين مؤشرات المجال البيئي للتنمية المستدامة في المناهج الدراسية لمرحلة الصفوف الأولية لكون هذه المرحلة مرحلة أساسية في تنشئة التلميذ على الوعي البيئي لتحقيق تربية بيئية مستدامة.

المراجع

القران الكريم

المراجع العربية:

- آل مشول، أحمد. (2022). تصور مقترح لتطوير منهج لغتي الجميلة بالمرحلة الابتدائية في ضوء أبعاد التنمية المستدامة] رسالة ماجستير غير منشورة [. جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل.

- المطيري، أشواق، وحج، سوزان. ((2022. مستوى تضمين أبعاد التنمية المستدامة في محتوى كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي في المملكة العربية السعودية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية،13(40)، 132-146. https://journals.qou.edu/index.php/nafsia/article/view/4157

- منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم (اليونسكو). 2022)). إدراج البيئة ضمن المناهج الدراسية بحلول عام 2025. متوفر بموقع: https://www.unesco.org/ar/articles/adraj-albyyt-dmn-almnahj-aldrasyt-bhlwl-am-2025 (تاريخ الاسترجاع: 07-03-2023).

- العنزي، سالم. (2021). مستوى تضمين مجالات التنمية المستدامة في كتب الكفايات اللغوية للمرحلة الثانوية نظام المقررات بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة شقراء للعلوم الإنسانية والإدارية، (15) ،245-270.

- المقبلي، عبد الغني. (2021). التنمية المستدامة من منظور إسلامي وتطبيقاتها التربوية. مجلة الجامعة الوطنية، 1(16)، 1-54.

- أديب، ميرنا، وعبدالمسيح، عبدالمسيح، وخاطر، أميرة. ((2021. القضايا البيئية في مناهج اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية في المدارس الدولية والحكومية. مجلة العلوم البيئية،50(5)، 225-264.

- المنصة الوطنية الموحدة. (a 2021). حماية البيئة. متوفر بموقع: https://www.my.gov.sa/wps/portal/snp/aboutksa/environmentalProtection (تاريخ الاسترجاع: 1332023).

- المنصة الوطنية الموحدة. (2021b). برنامج2030 وأهداف التنمية المستدامة. متوفر بموقع: https://www.my.gov.sa/wps/portal/snp/content/SDGPortal (تاريخ الاسترجاع: 0512023).

- البستنجي، إياد. (2020). المعايير البيئية المعاصرة في كُتب التّربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في الأردن: دراسة تحليلية. مجلة العلوم التربوية والنفسية،4(29)، 12-26. https://doi.org/10.26389/AJSRP.E220120

- عبدالمسيح، عبدالمسيح، ومصطفى، أيمن، وصبحي، عماد. (2020). أنشطة مقترحة قائمة على مفاهيم التكنولوجيا الخضراء لتنمية التنور البيئي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للتربية العلمية،23(5)،133-165.

- العقيلي، نورة عبد الله، والقميزي، حمد. (2020). مدى تضمين مفاهيم التنمية المستدامة في كتب الحاسب وتقنية المعلومات بالمرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية،36(3)،413 - 389.

- الغرباوي، شهدان عادل. (2020). التنمية المستدامة: ما بين أُطر التنمية الاجتماعية والاقتصادية وعلاقتها بالموارد البشرية. دار الفكر الجامعي.

- الصويركي. محمد. (2020). تحليل محتوى مقررات اللغة العربية للمرحلة الثانوية: المسار العلمي والإداري في المملكة العربية السعودية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة. مجلة العلوم التربوية والنفسية،4(3)، 21-39.

- الطلافحة، حسين، والمناور، فيصل. (2020). تداعيات أزمة كوفيد19 على تحقيق أهداف التنمية المستدامة: حالة الدول العربية. مجلة التنمية والسياسات الاقتصادية، 22(3) ،39-79.

- الأحمدي، علي. (2019). فاعلية برنامج في الاستدامة البيئية قائم على دمج استراتيجيتي RAFT وPWTW في تنمية مهارات كتابة المقالات العلمية والاتجاه نحو قضايا الاستدامة البيئية لدى طلاب كلية العلوم في الجامعة الإسلامية بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية،38(184)، 429-472.

- سعدي، عائشة. ((2019. الوعي البيئي والتنمية المستدامة. المجلة الجزائرية للحقوق والعلوم السياسية، 6 (1)، 8-64.

- ربيع، محمد. ((2019 .التنمية المجتمعية المستدامة: نظرية في التنمية الاقتصادية والتنمية المستدامة. دار اليازوري العلمية.

- طكوش، صبرينة، ولسود، راضية. (2019). مسؤولية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تحقيق الاستدامة البيئية حالة الجزائر، مجلة الإصلاحات الاقتصادية والاندماج في الاقتصاد العالمي ،13(3)، 202-216.

- الغامدي، محمد، والشلوي، عبد العالي. ((2019. تصور مقترح لتطوير مناهج الرياضيات في ضوء أبعاد التنمية المستدامة بالمملكة العربية السعودية. مجلة تربويات الرياضيات،22(11)، 76-102.

- السالم، عبير بنت صالح. ((2019. أنشطة تعليمية تعلمية مقترحة لتدريس محتوى كتب مقرر اللغة العربية بالصف الرابع الابتدائي بالمملكة العربية السعودية للتوعية بأبعاد التنمية المستدامة. مجلة الطفولة والتربية،11(40)، 249-292.

- وزارة البيئة والمياه والزراعة. (2019). دور الوزارة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. متوفر بموقع: https://mewa.gov.sa/ar/Ministry/initiatives/SustainableDevelopment/Pages/MinistrySustainable.aspx (تاريخ الاسترجاع: 2222023).

- الألمعي، علي. (2018). التعليم 2030 دليل التخطيط نحو المستقبل (ط.2). مكتب التربية العربي لدول الخليج.

- العبدلية، عفراء. (2018). مدى تضمين مجالات البعد البيئي للتنمية المستدامة في كتب العلوم للصفوف (5-10) في سلطنة عمان ]رسالة ماجستير غير منشورة [. جامعة السلطان قابوس.

- وزارة التعليم. (2018). التنمية المستدامة. متوفر بموقع: https://moe.gov.sa/ar/aboutus/aboutministry/Pages/sustainabledevelopment.aspx (تاريخ الاسترجاع:1122023).

- هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2018). الإطار الوطني لمعايير مناهج التعليم العام في المملكة العربية السعودية. متوفر بموقع: https://etec.gov.sa/ar/productsandservices/NationalQualifications/Pages/default.aspx (تاريخ الاسترجاع:1122023).

- العويضي، وفاء، والعتيبي، ليلى. (2017، يناير 18-19). تحليل محتوى كتاب لغتي الجميلة للصف الرابع الابتدائي في ضوء مجالات التنمية المستدامة [ورقة مقدمة]. مؤتمر كلية التربية الدولي لجامعة السودان لعلوم والتكنولوجيا الأول، السودان.

- أبو النصر، مدحت، ومدحت، ياسمين. . (2017)التنمية المستدامة: مفهومها، ابعادها، مؤشراتها.المجموعة العربية للتدريب والنشر.

- مطوري، أسماء. (2016). مؤسسات التنشئة الاجتماعية ودورها في تنمية قيم التربية البيئية [أطروحة دكتوراة]. جامعة محمد خيضر بسكرة.

- الهاشمي، أحمد، وعطية، محسن. (2014). تحليل مضمون المناهج الدراسية. دار صفاء للنشر.

المراجع العربية المترجمة

Abdul Masih, A., Mustafa, A., & Sobhi, I. (2020). Suggested activities based on green technology concepts to develop environmental literacy among middle school students. Egyptian Journal of Science Education, 23(5), 133-165.

Abu Al-Nasr, M., & Medhat, Y. (2017). Sustainable development: its concept, dimensions, and indicators. The Arab Group for Training and Publishing.

Adeeb, M., Abdul Masih, A., & Khater, A. (2021). Environmental issues in primary English curricula in international and public schools. Journal of Environmental Science, 50(5), 225-264.

AlAbdalia, A. (2018). The Extent of the Environmental Dimension Domains of Sustainable Development in Science Books for Grades 5 - 10 in the Sultanate of Oman [unpublished master thesis]. Sultan Qaboos University.

AlAhmadi, A. (2019). The Effectiveness of an Environmental-Sustainability Program, Based on Integration Between RAFT and PWTW Strategies, in Improving Scientific-Article Writing Skills, and Attitudes toward Environmental-Sustainability Issues for Science-College Students at the Islamic University in the Kingdom of Saudi Arabia. College of Education Journal, 38(184), 429-472.

AlAlmai, A. (2018). Education 2030 Future Planning Guide (2nd ed.). Arab Bureau of Education for the Gulf States.

Alanezi, S. (2021). The Level of Sustainable Development Fields Inclusion in the Language Competencies Books at Secondary Stage, Credit System in the Kingdom of Saudi Arabia. Shaqra University Journal of Humanities and Administrative Sciences, (15), 245-270.

AlAwaidhi, W., & AlOtaibi, L. (2017, January 18-19). Content analysis of My Beautiful Language textbook for the fourth grade of primary school in light of sustainable development domains [paper presentation]. The First International College of Education Conference at Sudan University of Science and Technology, Khartoum, Sudan.

Albustanji, I. (2020). Contemporary Environmental Standards in Islamic Education Books for the Secondary Stage in Jordan: Analytical Study. Journal of Educational and Psychological Sciences, 4(29), 12-26.

AlGhamdi, M., & AlShalawi, A. (2019). A Suggested Proposal for the Development of Mathematics Curricula in the Light of the Dimensions of Sustainable Development in the Kingdom of Saudi Arabia. Mathematics Education Journal, 22 (11), 76-102.

AlGharabawi, S. (2020). Sustainable development: between social and economic development frameworks and their relationship to human resources. House of University Thought.

AlHashemi, A., & Attia, M. (2014). Curriculum content analysis. Safaa Publishing House.

AlMashul, A. (2022). A proposed conception for the development of the My Beautiful Language curriculum at the primary stage in the light of the dimensions of sustainable development [Unpublished master thesis]. Imam AbdulRahman bin Faisal University.

AlMuqbali, A. (2021). Sustainable development from an Islamic perspective and its educational applications. National University Journal, 1(16), 1-54.

Almutairi, A., & Haj, S. (2022). The level of including the dimensions of sustainable development in science textbook for the sixth grade in Saudi Arabia. Journal of Al-Quds Open University for Educational & Psychological Research & Studies, 13(40), 132-146.

AlSalem, A. (2019). Suggested Educational Learning Activities for Teaching the Content of Arabic Language Course Textbooks for Primary Fourth Grade in The Kingdom of Saudi Arabia to Raise Awareness of The Dimensions of Sustainable Development. Childhood and Education Journal, 11 (40), 249-292.

Alsweerky, M. (2020). Analysis of the Content of Arabic Language Courses for the Secondary Stage: Scientific and Administrative Track in the Kingdom of Saudi Arabia in Light of the Theory of Multiple Intelligences. Journal of Educational and Psychological Sciences, 4(3), 21-39.

AlTalafha, H., & AlMunawar, F. (2020). Repercussions of the COVID-19 Crisis on the Sustainable Development Goals: New Challenges for Arab Countries. Journal of Economic and Development Policies, 22(3), 39-79.

AlUqaili, N., & Al-Qumaizi, H. (2020). The Extent of Inclusion the Concepts of Sustainable Development in The Computer Textbooks and Information Technology at The Secondary Stage. Journal of Faculty of Education Assiut University, 36(3), 389 - 413.

Education & Training Evaluation Commission. (2018, February 11). The national framework for general education curriculum standards in the Kingdom of Saudi Arabia. https://etec.gov.sa/ar/productsandservices/NationalQualifications/Pages/default.aspx

Metouri, A. (2016). Institutions of socialization and their role in developing environmental education values [Unpublished Doctoral dissertation]. University of Mohamed Khider Biskra.

Ministry of education. (2018, February 11). sustainable development. https://moe.gov.sa/ar/aboutus/aboutministry/Pages/sustainabledevelopment.aspx

Ministry of Environment, Water & Agriculture. (2019, February 22). Ministry's Role in Achieving the Sustainable Development Goals. https://mewa.gov.sa/ar/Ministry/initiatives/SustainableDevelopment/Pages/MinistrySustainable.aspx

National Unified Portal. (2021a, March 13). environment protection. https://www.my.gov.sa/wps/portal/snp/aboutksa/environmentalProtection

National Unified Portal. (2021b, January 5). The 2030 Agenda and SDG’s. https://www.my.gov.sa/wps/portal/snp/content/SDGPortal

Rabei, M. (2019). Sustainable community development: A theory of economic development and sustainable development. Al-Yazouri Scientific House.

Saadi, A. (2019). Environmental Awareness and Sustainable Development. Algerian Journal of Law and Political Sciences, 6(1), 8-64.

Takoush, S., Lasoud, R. (2019). The Responsibility of SMEs in Achieving Environmental Sustainability: The Case of Algeria. Economic Reforms and Integration in the Global Economy Journal, 13(3), 202-216.

UNESCO. (2022, March 7). Including the environment in school curricula by 2025. https://www.unesco.org/ar/articles/adraj-albyyt-dmn-almnahj-aldrasyt-bhlwl-am-2025

المراجع الأجنبية:

- Cruz, T., &Gomes, S. M., &Soares, P., & Kouloukoui, D., & Souza, E. (2022). Effects of Education for Sustainable Development on Personal Norms Regarding the Scarcity of Drinking Water. Brazilian Journal of Management / Revista de Administração Da UFSM, 15, 721-742. https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.5902/1983465969079

- Gunansyah, G. (2022). Between the Sustainable Development Narrative and the Environmental Crisis: Analysis of School Textbooks in Indonesia. Biokultur, 11(1), 28-44. https://doi.org/10.20473/bk.v11i1.37109

- Alsulami, a. &Alotaibi, f. &Alradhi, l. &Nagi, A. (2022). The absence of environmental awareness in the Kingdom of Saudi Arabia and its impact on green marketing in light of the Kingdom's vision 2030. Journal of Economic Administrative & Legal Sciences, 6(4), 1-23. https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.26389/%20AJSRP.J240721

- Guo, F., & Lane, J., & Duan, Y., & Stoltman, J. P., & Khlebosolova, O., & Lei, H., & Zhou, W. (2018). Sustainable development in geography education for middle school in china. Sustainability, 10(11), 3896. https://doi.org/10.3390/su10113896

التنزيلات

منشور

2024-09-10

كيفية الاقتباس

[1]
ريم سعد القحطاني و أماني خلف الغامدي, "مستوى تضمين المجال البيئي للتنمية المستدامة في مقرر لغتي للصف الثاني الابتدائي في المملكة العربية السعودية", jfath, م 28, عدد 3, ص 203–234, 2024.