التعليم الألكتروني في الجامعات الأهلية جامعة الاسراء (انموذجا) السنة الدراسية 2022-2023

المؤلفون

  • خماس العيبي شويع جامعة الأسراء / كلية الأداب / قسم الأعلام

الكلمات المفتاحية:

التعليم الالكتروني، التعليم عن بعد، مهارات التعليم

الملخص

( واقع التعليم الالكتروني في الجامعات الأهلية / جامعة الأسراء الأهلية  (انموذجآ)

كان لانتشار وباء جائحة ( كورونا ) الذي القى بضلالة على  مفاصل الحياة الاجتماعية والاقتصادية والتربوية جميعها . اضاف ذلك الوباء بعدا اخر ومؤثرا في واقع العلمية التعليمية خوفا من انتشار ذلك الوباء بين صفوف طلبة الجامعات والكليات والمدارس. مما تطلب ذلك الوباء الى استخدام وسائل التعليم الالكترونية وعبر منصات وزارة التربية والتعليم العالي لاستمرارية عملية التعليم الحضوري تفاديا لانتشار وباء ( كورونا) بين صفوف الطلبة.

قامت وزارتي التربية والتعليم العالي ومن خلال منصاتهما التعليمية بتوظيف أبرز وسائل الاتصال الالكترونية ( التعليم عن بعد) بتقديم اهم الخدمات التعليمية ولاستمرار عملية التعليم الحضوري.

إذ إن الكثير من البحوث والدراسات تناولت ايضا تفعيل المنظومة الالكترونية بتدريس المواد الدراسية بهدف استمرارية العملية التعليمية.

 إذ تعد تلك الوسائل الاتصالية الالكترونية محفزا للطلبة للمشاركة الفعلية بعملية التعليم في توضيح وايصال المواد الدراسية المختلفة الى الطلبة من خلال قيام اعضاء الهيئة التدريس بالقاء المحاضرات عن طريق وسائل الاتصال الالكتروني .

لذا يرى الباحث ان اجراءات تلك الدراسة التقويمية لذلك النشاط التعليمي بوساطة وسائل الاتصال الالكتروني متمثلة بشبكة ( الانترنيت) والحاسوب والتعرف على أبرز الصعوبات والمعوقات التي واجهت تلك العملية التعلمية في تشخيصها وتحديد اهم اسبابها واثارها على سير تلك العملية لتحقيق الاهداف التربوية .

تعد تجربة تطبيق التعليم الالكتروني وما يطلق علية ب ( التعليم عن بعد) تجربة جديدة تتطلب اجراء الدارسات والبحوث التقويمية بهدف تشخيص وتحديد حجم تلك المعوقات وصولا لتحقيق الاهداف المنشودة من ذلك النشاط التعليمي القائم على توظيف أبرز وسائل الاتصال الالكترونية .

ومن اجل تحقيق أهداف الدراسة الحالية قام الباحث بأجراء الدراسة التقويمية الميدانية  على عينة عشوائية من طلبة كلية الاسراء الجامعة الاهلية فضلاً عن اختبار عينة من اعضاء هيأة من التدريس في الجامعة المذكورة اعلاه

يسعى الباحث كذلك الى التعرف على اهم وجهات نظر عينة اعضاء هيأة التدريس في تلك الجامعة  اضافه الى عينة مختارة من الطلبة ومن فروع الدراسات الانسانية.

وبعد تطبيق اداة تلك الدراسة اظهرت النتائج ان هنالك صعوبات ومعوقات ذات تأثير مباشر على سير تلك العملية لتحقيق اهم الاهداف التربوية لأنشطة التعليمي الجامعي.

وقد توصلت الدراسة المذكورة ابرزالتوصيات والمقترحات لمعالجة اهم المشكلات التربوية التي واجهت تلك التجربة التعليمية الجديدة في العراق .

المراجع

المصـــــــادر

- أبوشخيدم وآخرون / 2020 / فاعلية التعليم الإلكتروني في ضل انتشار فايروس كورونا من وجهة نظر المدرسين في جامعة فلسطين التقنية )حضوري) التعليم الالكتروني (التعليم عن بعد) / مجلة دراسات الانسانية والاجتماعية العدد / 4/ ص (80-90).

- بشائر مولود توفيق / 2019 / التعليم الإلكتروني/فوائدة ونظم ادارته / جامعة بغداد / مجلة البحوث التربوية والنفسية / مجلد 16/العدد 63/ ص(268-270).

- أحمد جاسم الخزرجي وعباس سلمان محمد علي / 2018 / التعليم الألكتروني وأبعاده القانونية جامعة بابل/ مجلة بابل الدراسات الأنسانية / المجلد 8 / العدد 1/ ص10-52.

- خليل ابراهيم شبر / 2003 / استخدام الحاسوب في تعلم مفهوم المول (الكيمياء) مجلية العلوم التربوية والنفسية ,المجلد 4, العدد (2) /2003/ص151-155 .

- دراسة سامي العريفج / 2012 / التعليم المفتوح والتعلم عن بعد / اساس التعليم الألكتروني .

- سلام عبد العزيز و ابراهيم ابن عبدالله / 2005 / المعلوماتية والتعليم / القواعد والأسس النظرية / دار الزمان للنشر والتوزيع طيبة مصر.

- سليمان حسن / 2016 / معوقات تطبيق التعليم الإلكتروني في الجامعات ألفلسطينية والحد منها من وجهة نظر الطلبة في ضوء بعض المتغيرات.

- سمير مهدي كاظم / 2021 / واقع التعليم عن بعد في الجامعات العراقية في ظل جائحة كورونا من وجة نظر الطلبة واعضائها التدريسية / رسالة ماجستير غير منشورة / جامعة الشرق الأوسط .

- ضحى حسن فليح الخفاجي 2020

-عبد المنعم رضوان / 2016 / المنصات التعليمية / المقررات التعليمية المتاحة عبر الأنترنت / مصر – القاهرة / دار العلوم للنشر والتوزيع.

-عثمان حسن عثمان / 2016 / دور التعليم عن بعد في الازمات والكورارث/ جامعة المنصورة / مصر/ مجلة التعليم الالكتروني العدد /5/2016/ص7.

- كاميليا بنت محمد علي حمزة / 2007 / التعليم الألكتروني في الجامعات السعودية رسالة ماجستير غير منشورة .

- محمد بدر عيسى اليوسف واخرون (2017) مقومات التعليم الالكتروني من وجة نظر طلبة المرحلة الثانوية في مديرية التربية والتعليم / لمنطقة عمان الاولى / مجلة البلقاء للبحوث والدراسات / جامعة عمان الاهلية / المجلد 20/ العدد 1 / ص 111.

- محمد جبرين عطية واخرون / 2006 / معوقات استخدام التعليم الألكتروني من وجهة نظر طلبة الجامعة الهاشمية / الأردن / مجلة العلوم التربوية والنفسية / المجلد 7 / العدد 4 .

- محمد ألهادي / 2005 / التعليم الألكتروني عبر شبكة الأنترنت/ ط1/ / مصر / القاهرة / الدار المصرية اللبنانية .

- محمود هلال عبد الباسط عبد الرزاق /2021/ ازمة جائحة كورونا واشكاليات التعليم عن بعد / تحديات ومتطلبات جامعة سوهاج / كلية التربية / المجلة الدولية / العدد 83/ الجزء الاول / مارس.

- مهند انور وزكي مصطفى / 2014 / التعليم الاألكتروني / ط 1 / الأردن / عمان / ص 104 .

(https://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb225772-202581&search=books)

- نزار عبد الحسين واسيل ابراهيم/2020 واقع التعليم الالكتروني ومعوقات استخدامة في التعليم الجامعي من وجهة نظر طلبة كلية الامام الاعظم الجامعة / العراق مجلة العلوم الهندسية وتكنلوجيا المعلومات (4) ص101-115.

- وليد محمد سالم الحلفاوي / 2011 / التعليم الألكتروني تطبيقات ومستحدثات / جامعة عين شمس القاهرة .

- وفاء ابو عقل / 2012 / اثر استخدام التعليم الألكتروني في تدريس العلوم على التحصيل الدراسي لدى دارسي جامعة القدس المفتوحة / جامعة القدس المفتوحة/ فلسطين.

.Stevens Institute of Technology is a premier, private research university situated in Hoboken, New Jersey .

ترجمة المراجع العربية للغة الانكليزية

- Abu Shkhaidim et al. / 2020 / The effectiveness of e-learning in light of the spread of the Corona virus from the point of view of teachers at Palestine Technical University (in-person) e-learning (distance education) / Journal of Humanitarian and Social Studies, Issue / 4, pp. (80-90).

- Bashaer Mawlud Tawfiq / 2019 / E-learning / Benefits and its management systems / University of Baghdad / Journal of Educational and Psychological Research / Volume 16 / Issue 63 / pp. (268-270).

-Ahmed Jassim Al-Khazraji and Abbas Salman Muhammad Ali / 2018 / E-learning and its legal dimensions, University of Babylon / Babylon Journal of Humanistic Studies / Volume 8 / Issue 1 / pp. 10-52.

- Khalil Ibrahim Shubar / 2003 / Using the computer to learn the concept of the mole (chemistry), Journal of Educational and Psychological Sciences, Volume 4, Issue (2) / 2003 / pp. 151-155.

-Study by Sami Al-Arefej / 2012 / Open education and distance learning / The basis of e-learning.

-Salam Abdel Aziz and Ibrahim Ibn Abdullah / 2005 / Informatics and Education / Theoretical rules and foundations / Dar Al-Zaman for Publishing and Distribution, Taibah, Egypt.

-Suleiman Hassan / 2016 / Obstacles to implementing e-learning in Palestinian universities and reducing them from the students’ point of view in light of some variables.

-Samir Mahdi Kazem / 2021 / The reality of distance education in Iraqi universities in light of the Corona pandemic from the point of view of students and its teaching staff / Unpublished master’s thesis / Middle East University.

-Duha Hassan Falih Al-Khafaji 2020

- Abdel Moneim Radwan / 2016 / Educational platforms / Educational courses available via the Internet / Egypt - Cairo / Dar Al-Ulum for Publishing and Distribution.

- Othman Hassan Othman / 2016 / The role of distance education in crises and disasters / Mansoura University / Egypt / E-Learning Magazine, issue / 5/2016, p. 7.

- Camellia Bint Muhammad Ali Hamza / 2007 / E-learning in Saudi universities, unpublished master’s thesis.

- Muhammad Badr Issa Al-Yousef and others (2017) Components of e-learning from the point of view of secondary school students in the Directorate of Education / First Amman Region / Al-Balqa Journal for Research and Studies / Al-Ahliyya Amman University / Volume 20 / Issue 1 / p. 111.

-Muhammad Jibreen Attia and others / 2006 / Obstacles to using e-learning from the perspective of students at the Hashemite University / Jordan / Journal of Educational and Psychological Sciences / Volume 7 / Issue 4.

- Muhammad Al-Hadi / 2005 / E-learning via the Internet / 1st edition / / Egypt / Cairo / Egyptian Lebanese House.

- Mahmoud Hilal Abdel Basset Abdel Razzaq / 2021 / The Corona pandemic crisis and the problems of distance education / Challenges and requirements of Sohag University / Faculty of Education / International Journal / Issue 83 / Part One / March.

-Muhannad Anwar and Zaki Mustafa / 2014 / E-learning / 1st edition / Jordan / Amman / p. 104.

(https://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb225772-202581&search=books)

- Nizar Abdel Hussein Waseel Ibrahim/2020 The reality of e-learning and the obstacles to its use in university education from the point of view of students at Imam al-A’zam University College/Iraq Journal of Engineering Sciences and Information Technology (4), pp. 101-115.

-Walid Muhammad Salem Al-Halafawi / 2011 / E-learning applications and innovations / Ain Shams University, Cairo.

- Wafaa Abu Aql / 2012 / The impact of using e-learning in teaching science on the academic achievement of students at Al-Quds Open University / Al-Quds Open University / Palestine.

-Stevens Institute of Technology is a premier, private research university located in Hoboken, New Jersey.

التنزيلات

منشور

2024-12-03

كيفية الاقتباس

[1]
خماس العيبي شويع, "التعليم الألكتروني في الجامعات الأهلية جامعة الاسراء (انموذجا) السنة الدراسية 2022-2023", jfath, م 28, عدد 4, ص 1–31, 2024.