معـــوقــــات استخـــدام استراتيجيـات التعـلم النشـط لـدى معلـمي العـلوم فـي المـرحلة الابـتدائية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/29/2/10الكلمات المفتاحية:
المعوقات، الاستراتيجيات، التعلم النشطالملخص
يهـدف الـبحث الى التعـرف الى معـوقات استخـدام استراتيجيات التعلم النشط لدى معلمي الـعلوم في المرحلة الابتدائية. ولتحقيق هدف البحث، اعـتمدت الباحثة المنهج الوصفي واعدت اسـتبانة تتكـون من (28) فقرة، تم تطبيقها على عينة البحث البالغة(72) معلـم ومعـلمة من معلمي العلوم في قضاء بعقوبة في محافظة ديالى، باستخدام الاسلوب العـشوائي. بعد جمع البيانات، تـم تحليلها إحصائيًا للتوصل إلى النتائج ، أظهرت النتائج أن أبـرز المعوقات الـتي تواجه معلمي العلوم هي التـزامهم بمواعيد الحصص الدراسية وضـوابط اليوم المدرسي، إذ حـصلت على المرتبة الأولـى بمتوسط حسابي قدره 3,76 ونـسبة مئـوية بلـغت 75,2%. في حين جاءت الفقرات المتـعلقة بـعدم الرغبة في التغـيير والمشـاركة في التعـلم النشط وكـثافة التلاميذ في غـرفة الصف في الـمرتبة الأخيرة بمتوسـط حسابي قدره 3,08 ونسبة مئوية 61,6%. في ضـوء هذه النتائج، أوصـت البـاحثة بضرورة تدريـب المعلمـين على كيفـية استـخدام استراتيجيـات التـعلم النشـط أثنـاء تنفيـذ الـدروس، وإقامـة ورش تـدريبية خـاصة بتوظيف أسـاليب التعـلم النشط في عمليـة التدريس، مع التركـيز على الجانب الـعملي. وقد اقترحت الباحـثة إجراء بحـوث تربـوية حول التعلم النشط، تتناول مدى استخدام المعلـمين لاستراتيجيات التعلم النشط في مختلف المـواد الدراسية وعلى مختـلف المراحل التعليمية.
المراجع
المصادر والمراجع :
ابو الحاج، سها احمد، وحسن خليل المصالحة(2016): استراتيجيات التعلم النشط انشطة وتطبيقات علمية، ط1، مركز ديبونو لتعليم التفكير، عمان.
ابو الحاج، عبد الرحمن بن عبد العزيز(2022): واقع ومعوقات استخدام استراتيجيات التعلم النشط لدى معلمي الدراسات الاسلامية في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية والدراسات الانسانية، العدد(26).
ابو علام، رجاء محمود(2006): مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، ط5، دار النشر للجامعات، القاهرة.
امبو سعيدي، عبدالله بن خميس، وهدى بنت علي الحوسنية (2016): استراتيجيات التعلم النشط، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.
بدوي، رمضان مسعد(2010): التعلم النشط، ط1، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان.
الجندي، عبد العزيز السعيد(2004): اثر استخدام استراتيجية قائمة على العصف الذهني في تدريس التاريخ على الفهم التاريخي وتنمية التفكير الابداعي لدى طلاب الصف الاول الثانوي، مجلة كلية التربية، المجلد(14)، العدد(59).
الحديثي، احسان عمر، فرقد عبد الهادي الجبوري (2011): الطرائق والاساليب الشائعة في تدريس مادة التربية الاسلامية في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر مدرسي مادة التربية الاسلامية ومدرساتها ومشرفي الاختصاص، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد(28).
رفاعي، عقيل محمود(2012): التعلم النشط ( المفهوم والاستراتيجيات، وتقويم نواتج التعلم)، دار الجامعة الجديدة، الاسكندرية.
رمضان، محمود، نفوز مفارجة (2017): معيقات استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تدريس مادة العلوم من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في المرحلة الاساسية الدنيا في محافظة نابلس، مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث، المجلد(4)، العدد(2).
رمضان، منال حسن(2016): استراتيجيات التعلم النشط، ط1، دار الاكاديميون للنشر والتوزيع، عمان.
زروالي، وسيلة(2020): درجة ممارسة اساتذة المرحلة الابتدائية لاستراتيجيات التعلم النشط وفق مقاربة التدريس بالكفاءات، مجلة الروافد للدراسات والابحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والانسانية، المجلد(4)، العدد(2).
سعادة، جودت احمد ، وفواز عقل وزامل مجدي وإشتية، جميل وأبو عرقوب، هدى (2011): التعلم النشط بين النظرية والتطبيق، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، فاطمة جمال الرشيدي (2017): درجة ممارسة المعلمين والطلبة في المرحلة الثانوية لأدوارهم في التعلم النشط من وجهة نظرهم، دراسات العلوم التربوية ، المجلد(44)، العدد(4).
الشمري، ماشي بن محمد (2011)، 101 استراتيجية في التعلم نشط، ط1، وزارة التربية والتعليم، حائل.
عباس، محمد خليل ونوفل، محمد بكر والعبسي، محمد مصطفى وأبو عواد، فريال محمد (2007): مدخل الى مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
العنزي، هدى بنت عيد بن محارب(2011): اهم صعوبات استخدام التعلم النشط في تدريس مواد العلوم الشرعية في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات، (رسالة ماجستير غير منشورة)،جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، الرياض.
عواد، يوسف ذياب، ومجدي علي زامل (2010): التعلم النشط نحو فلسفة تربوية تعليمية فاعلة، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان.
طيبه، احمد عبد السميع(2008): مبادئ الاحصاء، ط1، دار البداية، عمان.
القطان، خالد حسين (2020): اتجاهات معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في دولة الكويت نحو استخدام استراتيجيات التعلم النشط ومعوقات تطبيقها من وجهة ونظرهم، مجلة كلية التربية- جامعة المنصورة، العدد (110).
النفيعي، ضواي بن شبيب ضواي(2016): درجة تطبيق معلمي الرياضيات للتعلم النشط، مجلة تربويات الرياضيات، المجلد(19)، العدد(6).
ترجمة المصادر والمراجع العربية :Arabic sources
Abu Al-Hajj, S. A., & Mousalha, H. K. (2016). Active learning strategies: Activities and scientific applications (1st ed.). De Bono Center for Teaching Thinking.
Abu Al-Hajj, A. A. (2022). Reality and obstacles of using active learning strategies among Islamic studies teachers in secondary schools in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Educational Sciences and Human Studies, (26).
Abu Allam, R. M. (2006). Research methods in psychological and educational sciences (5th ed.). University Publishing House.
Ambo Saidi, A. K., & Al-Hosnia, H. A. (2016). Active learning strategies (1st ed.). Dar Al-Maseera for Publishing, Distribution, and Printing.
Badawi, R. M. (2010). Active learning (1st ed.). Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution.
Al-Gendi, A. S. (2004). The effect of using a brainstorming-based strategy in teaching history on historical understanding and creative thinking among first-year secondary students. Journal of the College of Education, 14(59).
Al-Hadithi, I. O., & Al-Jubouri, F. A. (2011). Common methods and approaches in teaching Islamic education in the intermediate stage from the perspective of Islamic education teachers and supervisors. Journal of Educational and Psychological Research, (28).
Rifai, A. M. (2012). Active learning: Concept, strategies, and evaluation of learning outcomes. New University House, Alexandria.
Ramadan, M., & Mufarja, N. (2017). Obstacles to using active learning strategies in teaching science from the perspective of elementary school teachers in Nablus Governorate. Journal of Al-Istiqlal University for Research, 4(2).
Ramadan, M. N. (2016). Active learning strategies (1st ed.). Dar Al-Academy for Publishing and Distribution.
Al-Zrouali, W. (2020). The degree to which primary school teachers practice active learning strategies according to a competency-based teaching approach. Journal of Rawafid for Social and Human Sciences Research, 4(2).
Saadeh, J. A., Aqel, F., Majdi, Z., & Eshtia, J., & Abu Arqoub, H. (2011). Active learning: Between theory and practice. Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution.
________, F. J., Al-Rashidi. (2017). The Degree to Which Teachers and Students in Secondary Schools Practice Their Roles in Active Learning from Their Perspective. Dirasat: Educational Sciences,44(4).
Al-Shammari, M. M. (2011). 101 strategies in active learning (1st ed.). Ministry of Education, Hail.
Abbas, M. K., Nofal, M. B., Al-Absi, M. M., & Abu Awad, F. M. (2007). Introduction to research methods in education and psychology (1st ed.). Dar Al-Maseera for Publishing and Distribution.
Al-Anzi, H. A. (2011). The main difficulties in using active learning in teaching Islamic studies in intermediate schools from the perspective of teachers and educational supervisors (Unpublished master's thesis). Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University, Riyadh.
Awad, Y. D., & Zamel, M. A. (2010). Active learning: Towards an effective educational philosophy. Dar Al-Manhaj for Publishing and Distribution.
Teba, A. A. (2008). Principles of statistics (1st ed.). Dar Al-Bidaya for Publishing, Amman.
Al-Qattan, K. H. (2020). Attitudes of middle school science teachers in Kuwait towards the use of active learning strategies and obstacles to their application from their point of view. Journal of the College of Education - Mansoura University, (110).
Nefe'ie, D. S. (2016). The degree of application of active learning by mathematics teachers. Journal of Mathematics Education, 19(6).
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.