نمذجة الدور الوسيط لعدم تحمل الغموض وعلاقته بسمات الشخصية واعراض القلق بين العاملين في المراكز الصحية العلاجية في ديالى

المؤلفون

  • حسن ناصر حسين جامعة الرازي/ كرمنشاه إيران https://orcid.org/0009-0002-8650-7023
  • كامران يزدانبخش جامعة الرازي/ كرمنشاه إيران
  • خدا مراد مؤمني جامعة الرازي/ كرمنشاه إيران
  • هيثم احمد علي كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/29/2/17

الكلمات المفتاحية:

النمذجة، الدور الوسيط، تحمل الغموض، اضطرابات القلق

الملخص

يهدف البحث الحالي الى معرفة الدور الوسيط لعدم تحمل الغموض في اضطرابات القلق لدى العاملين في المراكز الصحية العلاجية في ديالى، استخدم الباحثون المنهج  الوصفي الارتباطي التحليلي المقارن  نظرا لملاءمته طبيعة الدراسة الحالية  (نمذجة الدور الوسيط لعدم تحمل الغموض واعراض اضطرابات القلق لدى العاملين في المراكز العلاجية  في مدينة ديالى) إذ يعد هذا المنهج افضل طريقة في البحث، ولتحقق من فروض البحث تم استخدام اسلوب تحليل المسار Path Analysis ، إذ شمل مجتمع البحث الذي تسحب منه عينة البحث الحالي على العاملين لدى المراكز العلاجية في ديالى  ذكور- اناث، واختار الباحثون العينة المناسبة  في بناء الاختبارات وقد تألفت العينة  من  400 مفحوصا فاكثر  بعد الاختبار العشوائي لهذه العينة الاساسية، وطبق الباحثون ادوات الدراسة الاساسية على مجموعة من 400 مشارك من العاملين في القطاع الطبي (اطباء , صيادلة , تمريض) ( 250 اناث , بنسبة 62% وذكور 150 بنسبة 37 % وبمتوسط عمر 35.5 )، وقام  الباحثون   بتبني  مقياس  اعراض اضطرابات القلق لجانيت تايلور وهو معد من د. مصطفى فهمي والثاني مقياس سمات الشخصية لروند –ب- رونر  وهو معد من ممدوح سلامة  وقام الباحثون بتقنيين الادوات التي  تبناها عن طريق حساب صدق وثبات الاداة المستخدمة على عينة  استطلاعية مكونة من العاملين الصحيين من كلا الجنسين  ولتكن 35 عامل وعاملة من مختلف الاختصاصات الصحية، وبعد التأكد من صدق وثبات المقياس والقيام بالتحليل الاحصائي للنتائج طُبّق على عينة التجربة إذ تمتْ المعالجة احصائياً للنتائج، وكانت نتائج التحليل في ضوء النتائج التي اسفر عنها البحث تبين ان افراد عينة البحث يتصفون بعدم تحمل الغموض ، وتبين ايضا وجود علاقة موجبة بين عدم تحمل الغموض والسمات الشخصية واعراض اضطرابات القلق، إذ بينت التأثير دور الوسيط لعدم تحمل الغموض في سمات الشخصية من خلال قيم المسار الموجبة إذ ان المشاركين في الدراسة ممن لديهم عدم تحمل الغموض  يحتمل يجعلهم اكثر قوه في التغلب على ضغوطات العمل واكثر جديه واقتدار في العمل.

المراجع

المصادر والمراجع :

غانم, احمد صالح (1987) العينات ومجالات استخدامها في البحوث التربوية والنفسية دراسات الاجيال العدد (٢).

ابو حطب, فؤاد عثمان (1976) التقويم النفسي مكتبه الانجلو، القاهرة.

الأزيرجاوي, فاضل عباس (1991). أسس علم النفس التربوي، دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل.

الأنصاري, بدر محمد (۲۰۰۲): البحث التربوي - عناصره - مناهجه - أدواته، فلسطين غزة الجامعة الإسلامية.

حبيب , مجدي عبد الكريم (1996)، التقويم والقياس في التربية وعلم النفس، مكتبه النهضة المصرية القاهرة، مصر.

زهير , النواجحة (٢٠١٦). التمكين النفسي والتوجه الحياتي لدى عينة من معلمي المرحلة الأساسية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، ٤ (١٥)، ٢٨٣ - .٣١٦

شاذلي , احمد (۱۹۹۹): الفروق بين مدخني السجائر وغير مدخنيها من طلبة جامعة الكويت في بعض سمات الشخصية . رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الكويت، الكويت.

الشرقاوي, أنور محمد (1992) التعلم نظريات وتطبيقات (45). القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

عبد ,الفتاح (1990) علم النفس التجريبي، ترجمه خليل ابراهيم البياتي مطبعه جامعه بغداد، بغداد.

العبيدي, جاسم (2005)، الذكاء المتعدد وعلاقته بالأسلوب المعرفي تحمل - عدم تحمل الغموض لدى طلبة الجامعة رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة بغداد، العراق.

علي, عودة محمد( 2011)النمذجة، ط1، لبنان.دار النشر ,بيروت

العمري, محمد علي (2007) الأسلوب المعرفي التروي الاندفاع) وعلاقته بالمسؤولية الاجتماعية لدى عينة من طالبات كلية التربية للبنات بمحافظة جدة، جامعة طيبة - قسم التربية وعلم النفس رسالة ماجستير غير منشورة جدة، المملكة العربية السعودية.

عوده, احمد سلمان (1993) القياس والتقويم في العملية التربوية، المطبعة الوطنية، عمان.

الفرماوي, حمدي علي (2009) العجز المتعلم وعلاقته بالأسلوب المعرفي: تحمل عدم تحمل الغموض لدى طلبة الجامعة، جامعة القادسية، العراق، مجله كلية التربية الإسلامية (59)44-60.

الكبيسي, يونس صالح (۱۹۷۸) سيكولوجية الشخصية، مصر، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

مايزو, علي محمد (۱۹۹۰) : نظريات الشخصية - البناء - الديناميات - النمو – طرق البحث - التقويم ، دار النهضة العربية، القاهرة.

محمد ,أسار (2002) القياس والتقويم في العملية التربوية، ط5، عمان.

محمد, السيد منصور ) 2011( علم النفس الشخصية المملكة العربية السعودية جده الخوارزمي للنشر والتوزيع.

نورتن , احمد (2009) الأساليب المعرفية بين النظرية والتطبيق. الأردن، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

نوري, احمد (2007). تحمل الغموض المعرفي لدى الطلبة المتميزين والطالبات المتميزات في مركز محافظة نينوى، جامعة الموصل، العراق. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، مجلد 25 (98-114).

الوقفي, راضي (1998) مقدمه في علم النفس (1) عمان: دار الشروق

ولاء ,عبد الفتاح) (2019. صوره الجسم وعلاقتها بالدرجة نحو الحياة لدى عين من طالبات الجامعة المتزوجات والغير المتزوجات مجله العلوم التربوية والنفسية. 12 (3) 106، 123.

ترجمة المصادر والمراجع العربية :Arabic sources

Ghanem, Ahmed Saleh (1987). Samples and Their Uses in Educational and Psychological Research. Dirasat Al-Ajyal, Issue (2).

Abu Hatab, Fouad Othman (1976). Psychological Assessment. Anglo Library, Cairo.

Al-Azirjawi, Fadel Abbas (1991). Foundations of Educational Psychology. Dar Al-Kutub for Printing and Publishing, University of Mosul.

Al-Ansari, Badr Mohammed (2002). Educational Research: Its Elements, Methods, and Tools. Islamic University, Gaza, Palestine.

Habib, Magdy Abdel Karim (1996). Evaluation and Measurement in Education and Psychology. Al-Nahda Al-Masriya Library, Cairo, Egypt.

Zuhair, Al-Nawajha (2016). Psychological Empowerment and Life Orientation Among a Sample of Basic Education Stage Teachers. Al-Quds Open University Journal for Educational and Psychological Research and Studies, 4(15), 283–316.

Shazly, Ahmed (1999). Differences Between Smokers and Non-Smokers Among Kuwait University Students in Some Personality Traits. Unpublished Master’s Thesis, Kuwait University, Kuwait.

Al-Sharqawi, Anwar Mohammed (1992). Learning: Theories and Applications (45). Cairo: Anglo Egyptian Library.

Abdel Fattah (1990). Experimental Psychology, Translated by Khalil Ibrahim Al-Bayati. University of Baghdad Press, Baghdad.

Al-Obaidi, Jassim (2005). Multiple Intelligences and Their Relationship with the Cognitive Style of Tolerance–Intolerance of Ambiguity Among University Students. Unpublished Master’s Thesis, College of Arts, University of Baghdad, Iraq.

Ali, Ouda Mohammed (2011). Modeling. 1st Edition, Beirut: Publishing House, Lebanon.

Al-Omari, Mohammed Ali (2007). Cognitive Style (Impulsivity–Reflectivity) and Its Relationship with Social Responsibility Among a Sample of Female Students of the College of Education for Girls in Jeddah. Unpublished Master’s Thesis, Taibah University, Department of Education and Psychology, Jeddah, Saudi Arabia.

Ouda, Ahmed Salman (1993). Measurement and Evaluation in the Educational Process. Al-Wataniya Press, Amman.

Al-Farmawi, Hamdi Ali (2009). Learned Helplessness and Its Relationship with Cognitive Style: Tolerance–Intolerance of Ambiguity Among University Students. University of Qadisiyah, Iraq, Journal of the College of Islamic Education, (59), 44–60.

Al-Kubaisi, Younis Saleh (1978). Personality Psychology. Cairo, Egypt: Anglo Egyptian Library.

Maizo, Ali Mohammed (1990). Theories of Personality: Structure, Dynamics, Development, Research Methods, and Evaluation. Dar Al-Nahda Al-Arabia, Cairo.

Mohammed, Asar (2002). Measurement and Evaluation in the Educational Process. 5th Edition, Amman.

Mohammed, El-Sayed Mansour (2011). Personality Psychology. Jeddah, Saudi Arabia: Al-Khwarizmi for Publishing and Distribution.

Norton, Ahmed (2009). Cognitive Styles: Between Theory and Application. Amman, Jordan: Safa Publishing and Distribution.

Nouri, Ahmed (2007). Cognitive Ambiguity Tolerance Among Gifted Male and Female Students in Nineveh Governorate Center. University of Mosul, Iraq. Journal of Basic Education College Research, Vol. 25, pp. 98–114.

Al-Waqfi, Radi (1998). Introduction to Psychology (1). Amman: Dar Al-Shorouk.

Walaa, Abdel Fattah (2019). Body Image and Its Relationship with Attitude Toward Life Among Married and Unmarried Female University Students. Journal of Educational and Psychological Sciences, 12(3), pp. 106–123.

التنزيلات

منشور

2025-06-02

كيفية الاقتباس

[1]
حسن ناصر حسين, كامران يزدانبخش, خدا مراد مؤمني, و هيثم احمد علي, "نمذجة الدور الوسيط لعدم تحمل الغموض وعلاقته بسمات الشخصية واعراض القلق بين العاملين في المراكز الصحية العلاجية في ديالى", jfath, م 29, عدد 2, ص 406–436, 2025.