الوظيفة العلمية والتربوية لمسرحة المناهج في عروض المسرح المدرسي

المؤلفون

  • حلا عبد الحسين ناصر مديرية تربية ديالى

الكلمات المفتاحية:

المسرح المدرسي

الملخص

أكدت التجارب التعلميه والتربوية فضلا عن البحوث والدراسات في ميدان التربية والتعليم عمق العلاقة بين الفن و(التربية والتعليم ) وارتباطهما بوشائج تفاعلية في إطار من التأثر والتأثير المتبادل ويشير (دلي روجيه ) إلى العلاقة بين الفن والتربية في تأكيده على إن الفنان والمربي يعملان في الإطار نفسه بالرغم من أنهما يسلكان ألطريقة نفسها فهما يهدفان إلى تحصيل المعرفة والعمل على إرشاد التلاميذ , ومن الطبيعي أن نجد النشاط المسرحي مكانا له ضمن الانشطه المدرسية . فالمدرسة والمجتمع يكملان بعضهما ويسعيان إلى خدمة التلاميذ وإفادتهم , وفقا لهذه العلاقة التكاملية فان الفن يستمد من المبادئ والقيم التربوية الاجتماعية ماده وهدفا فكريا (وتعليميا ) . كما إن التربية والتعليم وجدت نفسها مضطرة أو مخيره إلى اللجوء إلى (الفنون الجميلة ) واستخدامها وسائط تقنية (تربوية وتعليمية ) فكان اللجوء إلى التلفزيون التربوي والأغاني التعليمية ووسائل الإيضاح (التشكيلية ) فضلا عن المسرح المدرسي الذي بات نشاطا فنيا مهما داخل المؤسسات التعليمية , وعد المسرح  المدرسي في التربية الحديثة نشاطا تربويا مكملا للكتاب والانشطه الأخرى في المدرسة وكذلك أسلوبا للعرض المنهج المدرسي (هارف ,2008,ص12) عن طريق احد فنونه إلا وهو (مسرحة المناهج ). وبما أن المسرح المدرسي هو شكل من إشكال الفن يترجم فيه الممثلون نصا مكتوبا إلى عرض تمثيلي على خشبة المسرح إمام جمهور من المشاهدين (التلاميذ ) ويحتاج المسرح لكي يؤدي رسالته إلى النص الأدبي المسرحي القادر على تصوير التجربة التعليمية (عليان ومحمد , 2003, ص186) من هنا تكمن مشكلة البحث وهو قدرة المسرح المدرسي في احد فنونه وهو مسرحة المناهج على إيصال المضامين العلمية والتربوية إلى التلاميذ بطريقه سهله وممتعه وعلى هذا الأساس يبنى هذا البحث الذي يتضمن أربعة فصول تناول الفصل الأول منه مشكلة البحث التي تتلخص بالتساؤل التالي .

ما هو فن مسرحة المناهج وماهية مبررات استخدامه في المسرح المدرسي ؟

كما تضمن الفصل أهمية البحث التي تكمن في دور مسرحة المناهج في إيصال المفاهيم العلمية والتربوية لدى التلاميذ عن طريق المسرح المدرسي . كما حددت الباحثة هدف البحث وهو التعرف على إلية توظيف مسرحة المناهج  في عروض المسرح المدرسي في إبراز الوظيفة العلمية والتربوية .

ثم حددت الباحثة عروض تعليمية تمثل كيفية استخدام مسرحة المناهج في إيصال المعلومات لدى التلاميذ ومن ثم انتهى الفصل بتحديد المصطلحات التي وردت في عنوان البحث , إما الفصل الثاني فقد تناول مبحثان تناول الأول منه نبذه تاريخيه عن المسرح المدرسي وأهميته وأهدافه ومزاياه إما المبحث الثاني فتمثل في توضيح مفهوم مسرحة المناهج وما هي الشروط الواجب توافرها عند إعداد عرض مسرحي باستخدام مسرحة المناهج وكذلك ما معايير اختيار المسرحية التعليمية وكيف يتم إعداد مسرحيه مدرسيه وما  أنواع المسرحيات التي يمكن أن يقدمها المسرح المدرسي باستخدام مسرحة المناهج .

وقد عني الفصل الثالث بعرض إجراءات البحث وضمه وصفا لمجتمع البحث الأصلي الذي تضمن (6) عروض مسرحيه لتلاميذ المرحلة الابتدائية وعينات البحث وعددها (3) عينات وطريقة تحليل هذه العروض المسرحية وهي مسرحية (الكواكب) ومسرحية (الخلية ) ومسرحية (السلاسل الغذائية ) ومسرحية (الدورة المائية) ومسرحية (العناصر الكيميائية ) ومسرحية (النباتات تصنع غذائها بنفسها) وقد اعتمدت الباحثة مؤشرات الإطار النظري في تحليل  عينات البحث . وفي الفصل الرابع خرجت الباحثة إلى جملة من النتائج تشير إلى احتواء مسرحة المناهج على جملة من المفاهيم العلمية والتربوية وتأثيرها على سلوك التلاميذ . وتوصلت إلى مجموعة من الاستنتاجات ولخصتها بعدة نقاط ومن ثم المقترحات والتوصيات التي تراها ضرورية , وختم الفصل بقائمة من المصادر التي استخدمت في إتمام هذا البحث. وأخيرا أنهت الباحثة بحثها.

المراجع

المصادر

- أبو مغلي ، لينا نبيل ومصطفى قيس هيلان ، 2008 ، الدراما والمسرح في التعليم(النظرية والتطبيق) ، دار الراية ، عمان ، الأردن.

- أحمد ، سمير عبد الوهاب ( 2006 ) : أدب الأطفال قراءات نظرية ونماذج تطبيقية ، دار المسيرة ، عمان – الأردن .

- سالم ، الحويني ، 1995 ، المسرح المدرس في الوسط المدرسي ، المغرب ، العدد الثالث- الحوار المسرحي ، المغرب.

- شواهين ، خير وآخرون ، 2009 ، المسرح المدرسي في العلوم ومهارات التفكير ، عالم الكتب الحديث ، اربد ، الأردن,

- صقر ، احمد ، 2004 ، تاريخ دراما الطفل(مسرح الطفل) ، مركز الإسكندرية للكتاب ، مصر.

- عليان ، ريحي مصطفى ومحمد عبد الدبس ( 2003 ) : وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعلم ، دار صفاء ، عمان .

- ألمنبعي ، حسن ، 1990 ، المسرح مرة أخرى ، العدد49 ، سلسلة شراع ، طنجة.

- موسى ، عبد المعطي نمر وآخرون ، 1992 ، الدراما والمسرح في تعليم الطفل ، دار الأمل للنشر والتوزيع ، اربد ، الأردن.

- موسى ، كولد براغ ، 1990 ، ترجمة صفاء روماني ، مسرح الأطفال فلسفة ومنهج ، وزارة الثقافة ، دمشق ، سوريا.

- نوا صرة ، جمال محمد ( 2002 ) : أضواء على المسرح المدرسي ودراما الطفل ( النظرية والتطبيق ) ، عالم الكتب الحديث ، اربد – الأردن .

- نصار , محمد و وصالحة معتصم , 2000 , الدراما التعليمية , دار الأمل للنشر, اربد , الأردن

- هارف، حسين علي. المسرح التعليمي. ط1، دار الشؤون الثقافية، بغداد، 2008.

- جمال الخطيب وآخرون ( 1992 ) : ارشاد اسر الاطفال ذوي الحاجات الخاصة ، دار حنين ، عمان – الاردن .

- عودة ، احمد سلمان وآخرون ( 1985 ) : القياس والتقويم في العملية التدريسية ، دار الامل ، الاردن .

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
حلا عبد الحسين ناصر, "الوظيفة العلمية والتربوية لمسرحة المناهج في عروض المسرح المدرسي", jfath, م 22, عدد 4, ص 341–364, 2023.