درجة تحقيق متطلبات الميزة التنافسية لجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن من وجهة نظر قيادات الجامعة في ضوء رؤية المملكة 2030 وأهم المعوقات التي تواجهها
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/24/3/8الكلمات المفتاحية:
جامعات، السعودية، الميزة التنافسية، تعليم عالي، قيادة.الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تحقيق متطلبات الميزة التنافسية لجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن من وجهة نظر قيادات الجامعة في ضوء رؤية المملكة 2030، وأهم المعوقات التى تحول دون ذلك. تكون مجتمع الدراسة من جميع قيادات الجامعة، أما عينة الدراسة فتكونت من (40) قائد تم اختيارهم بطريقة عشوائية، ولتحقيق أهداف الدراسة صممت الباحثة استبانة مكونة من (65) فقرة موزعة على مجالين هما: مجال متطلبات تحقيق الميزة التنافسية للجامعة، ومجال المعوقات، يتبع كلًّا منها عدد من الفقرات التي ترتبط بالمجال المحدد. وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: - تتمتع الجامعة بدرجة عالية من تحقيق متطلبات الميزة التنافسية مما يجعلها مؤسسة تعليم عالي رائدة على مستوى المملكة، ولها وجود قوي بين مؤسسات التعليم العالي السعودية. وبناء على تلك النتيجة أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: - استمرارية أداء المهام الأساسية لجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في التعليم والتدريس والبحث العلمي وخدمات المجتمع بكفاءة وفعالية، وهذا يتطلب موارد بشرية مؤهلة ومدربة ولديها وعي بمفهوم الميزة التنافسية ومتطلباتها لدى مؤسسات التعليم العالي.
- ضرورة تعزيز جودة التعليم والمحافظة عليه في الجامعة باعتبارها مركز تدريب من خلال التزام الأكاديمين بجودة التعليم لتبقى الجامعة قادرة على المنافسة في المستقبل.
- القيام بخطوات استباقية من قبل أعضاء هيئة التدريس لتحسين أدائهم الفردي وتحديث مهاراتهم العملية.
المراجع
أحمد، علي، ابراهيم سيد، (2015): قياس درجة امتلاك أعضاء هيئة التدريس للمهارات الأساسية لاستخدام تقنيات التعليم الالكتروني بالتطبيق على أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة، مجلة البحوث التجارية، كلية التجارة ، جامعة الزقازيق ، مصر، مجلد 37، العدد 1
البرادعي، منى(2009): الوصول والمساواة والتنافسية حالة التعليم العالي في مصر، المؤتمر الاقليمي العربي نحو فضاء عربي للتعليم العالي التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية، مكتب اليونسكو الاقليمي للتربية في الدول العربية ببيروت، القاهرة، مصر، يونيو.
الدهان، أمنية (1989): "البحث الإداري في الجامعات العربية: دراسة ميدانية"، مجلة أبحاث اليرموك،المجلد 5، العدد1، ار بد – الاردن.
الدهدار، مروان ،(2014): العلاقة بين التوجه الاستراتيجي لدى الإدارة العليا في الجامعات الفلسطينية وميزتها التنافسية دراسة ميدانية على جامعات قطاع غزة، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين
الزين، منصوري، (2018): "الإبداع كمدخل لاكتساب ميزة تنافسية مستدامة في منظمات الأعمال" المؤتمر الدولي السادس لكلية الاقتصاد والعلوم الادارية، جامعة العلوم التطبيقية الخاصة، عمان- الاردن.
سليم، إيمان علي وفلمبان، غدير زين الدين وشريف، وفاء عبد العزيز، (2011): "دراسة تحليلية لأثر التحول إلى مجتمع المعرفة في دعم الميزة التنافسية لمؤسسات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية"، مجلة دراسات المعلومات، معهد الامير سلمان للدراسات والخدمات الاستشارية، جامعة المجمعة، العدد 12
سليمان،احمد هاشم،(2004): التحليل الاستراتيجي وانعكاساته على خيارات الأعمال والميزة التنافسية دراسة حال في الشركة العامة للصناعات الكهربائية، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الإدارة والاقتصاد ،الجامعة المستنصرية، بغداد.
السوسي، يوسف رزق الله ، (2015): درجة ممارسة الكليات التقنية في محافظات غزة لإدارة التميز وعلاقتها بالميزة التنافسية، رسالة ماجستير، قسم أصول التربية، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
العتيبي، بدر مبروك، (2014):" تسويق الخدمات الجامعية ودوره في تحسين القدرة التنافسية للجامعات السعودية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية.
العزاوي، سحر احمد كرجي موسى،(2005): أثر التدريب في تحقيق الميزة التنافسية،دراسة تحليلية لآراء عينة من مديري المستشفيات الحكومية في بغداد،رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية،غير منشورة.
العصفور، صالح(2012) "سياسات التنافسية"، مجلة جسر التنمية، الكويت، مجلد 11، العدد115
العلي،عبد الستار محمد،(2006): إدارة الإنتاج والعمليات،مدخل كمي، ،دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، ط2.
الفيومي، أحمد، 02010): أثر الأصول غير الملموسة في تحقيق الميزة التنافسية في ظل تبني معايير إدارة الجودة الشاملة: دراسة مقارنة على عينة من الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، رسالة ماجستير، كلية الأعمال، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
قطب، سمير عبد الحميد، (2008): فلسفة التميز في التعليم الجامعي : نحو جامعة متميزة في ضوء التجارب والخبرات العالمية، مجلة مستقبل التربية العربية، مصر، مجلد14،العدد 5
محسن،عبد الكريم والنجار،صباح مجيد،(2004): إدارة الإنتاج والعمليات، دار وائل للطباعة والنشر،عمان،الأردن.
مصطفى،احمد سيد،(2006): نحو قيادة إبداعية لموارد بشرية تنافسية،التحديات المعاصرة للإدارة العربية القيادة الإبداعية)،الشركة العربية للتنمية الإدارية،القاهرة،جمهورية مصر العربية.
الوادي، محمود والزعبي، على، (2011): مستلزمات إدارة الجودة الشاملة كأداة لتطبيق الميزة التنافسية في الجامعات الأردنية )دراسة تحليلية، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية، جامعة العلوم والتكنولوجيا، صنعاء، مجلد 4، العدد 8
وداعة الله، مجدي عثمان وبداود، أشرف محمد(2014): قياس أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات على تحقيق ميزة تنافسية بالتطبيق على جامعة الطائف"، مجلة البحوث المالية والتجارية، كلية التجارة، جامعة بورسعيد، مصر، العدد 2
ويح، محمد ،(2013): متطلبات تطوير رأس المال الفكري لتحقيق الميزة التنافسية للجامعات: دراسة ميدانية على جامعة بنها، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، مصر، المجلد 24، العدد 95
Christopher, S. E. (2016). Total Quality Management as a Competitive Advantage in Higher Educational Institutions. Imperial Journal of Interdisciplinary Research, 2(10).
Al Shobaki, M. J., & Naser, S. S. A. (2017). The Role of the Practice of Excellence Strategies in Education to Achieve Sustainable Competitive Advantage to Institutions of Higher Education-Faculty of Engineering and Information Technology at Al-Azhar University in Gaza a Model, International Journal of Digital Publication Technology 1 (2): 135-157
Evans, and Collier. (2007). Operation Management an Integrated Goods and services, Approach, Thomson, South, western, U.S.A. international, student edition, www.swleag.com.2007.
Heizer, Jay and Render, Barry. (1999). "Principles of Operations Management".3rded, Prentice Hall, U.S.A.
Liu, Tsai-Lung. (2003). "Organization Learning and Social Network Market Orientation: The Role of Resource-Based View Strategy in Gaining Dynamic, Capabilities Advantage".www.hicbusiness.org.
Macmillan, Hugh and Tampoe, Mahen. (2000). “Strategic Management: Process, Content, and Implementation”: Great Britain: Oxford University Press.
Stevenson, William, J. (2007). "Production / Operations Management".8thed, Von Hoffmann Press.
PORTER, M.E. (1998) On Competition (Boston, Harvard Business Review Books).
Bisaria, Gaurav (March, 2013). Achievg competitive advantage by private management colleges or private universities, ternationa, International Journal of Social Science & Interdisciplinary Research.Vol.2 (3)Online available at
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 الجوهرة بنت عبد الرحمن المنيع
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.