تقويم كتاب الرياضيات للصف السادس الابتدائي من وجهة نظر المعلمين
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/4/13الملخص
أن بلدن ا الحبيب في الوقت الحاضر بحاجة إلى انطلاقة علمية أكثر من أي
وقت مضى فنحن نجتاز مرحلة مصيرية اقتصادية واجتماعية وسياسية ، والتربية
العلمية هي إحدى الطرق التي تستخدمها المجتمعات من اجـل تحقيـق أهـداف
المجتمع ، ولكي تحقق التربية العلمية أهدافها وتكون مواكبة للت طور الحديث لابـد
من الاهتمام بالمناهج الدراسية .
ويمثل الكتاب المدرسي مكانة مهمة في العملية التعليمية لأنه احد الوسـائل
التعبيرية عن محتويات المناهج . وان عملية تقويم المناهج الدراسية وتعيين نقـاط
القوة والضعف فيها من الأمور الضرورية لكي يجرى تطويرها وجعلها متلائمـة
مع متطلبات وحاجات العصر .
وبالتالي سنتعرف على مدى مساهمتها وفعاليتهـا فـي تحقيـق الاهـداف
التربوية المنشودة . وحتى تضمن حصول التلاميذ على افضل الكتب .
واستهدف البحث تقويم كتاب الرياضيات للصف السادس الابتـدائي مـن
وجهة نظر المعلمين .
وذلك من خلال تقويم م ادة الرياضيات المقرر تدريسها في الصف السادس
الابتدائي في مركز محافظة ديالى .
ويجرى التقويم في ضوء معايير خاصة منها :-
أ- مدى تحقيق الكتاب لأهداف وزارة التربية .
ب- ملائمة الموضوعات لمستوى التلاميذ .
جـ- وضوح صور ورسوم الكتاب ومدى مساعدتها للتلاميذ.
د- مدى ترابط موضوعات الكتاب .
هــ- جودة اخراج الكتاب.
ولقد اختار الباحثان العينة الاستطلاعية الأساسية بالطريقة الطبقية العشوائية
فبعد تحديد المجتمع الأصلي لهـذا البحـث سـحب الباحثـان عـشوائياً العينـة
الاستطلاعية والأساسية.
وقد توصل الباحثان إلى استنتاجات منها :-
- مقدمة الكتاب لا تتضمن لفكرة عامة عن محتوى الكتاب .
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ م.م. علي خالد خیر
م.م. رائد حمید ھادي
-٣٣١ -
- موضوعات الكتاب كانت دقيقة من الناحية العلمية وتتدرج من المحـسوس
الى المجرد ومن الصعب الى السهل .
ويقترح الباحثان ما يلي :-
- إجراء دراسات مماثلة لصفوف دراسة أخـرى للمـرحلتين ( الابتدائيـة
والثانوية ) من وجهة نظر المعلمين والمدرسين .
- إجراء دراسة عن تقويم منهج الرياضيات في كليات التربية الأساسية مـن
وجهة نظر الأساتذة أو الطلبة .
المراجع
المصادر :
أولا :- المصادر العربية
١ –ابو زينة ، فريد كامل (١٩٨٢ : ( الرياضيات – مناهجها واصول تدريسها ،
ط١ ، عمان .
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ م.م. علي خالد خیر
م.م. رائد حمید ھادي
-٣٤٩ -
٢ -ــــــــ ( ١٩٨٧ : ( الرياضيات مناهجها واصول تدريسها ، دار
الفرقان للنشر ، الاردن .
٣ – -الاسدي ،عبد الستار احمد مراد (١٩٩١ : ( تقويم كتابي العلوم الموحـد ة
لدولة الخليج العربي للصفين الثالث والرابع الابتدائي من وجهة نظر المعلمـين ،
رسالة ماجستير، كلية التربية ، الجامعة المستنصرية .
٤ – بدوي ،رمضان مسعد ( ٢٠٠٣ : ( إستراتيجيات في تعلـيم وتقـويم تعلـم
الرياضيات ، ط١ ، دار الفكر ، عمان .
٥ – جابر ، عبد الحميد جابر (١٩٩٨ : ( التدريس والتعلـيم ، ط١ ، دار الفكـر
العربي ، القاهرة .
٦ -حسين سلمان ( ١٩٧٥ : ( الأصول التربوية في بنـاء المنـاهج ، ط١ ، دار
الفكر العربي ، القاهرة .
٧ -الحمادي ، صالح محمد ( ٢٠٠٠ : ( تقويم برنامج إعداد معلمي الرياضـيات
في معاهد إعداد المعلمين والمعلمات ، رسالة ماجستير ، الجامعة اليمنية ، صنعاء
، اليمن
٨ – الحيلة ، محمد محمود (٢٠٠١ : ( طرائق التدريس واسـتراتيجيات ، ط١ ،
العين ، الإمارات العربية المتحدة ، دار الكتاب الجامعي .
٩ – خضير ، بهاء الدين عبد االله (١٩٧٨ : ( تقويم كتب الرياضيات المعاصرة
لمرحلة الدراسة الإعدادية في العراق من وجهة نظـر المدرسـين والمدرسـات
والخبراء ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، الجامعة المستنصرية .
١٠ – الدفاع ، علي عبداالله (١٩٨٧ : ( نوابغ علماء ا لعـرب والمـسلمين فـي
الرياضيات ، دار جوان وايلي للنشر .
١١ -سعد الدين ، محمد جواد وآخرون ( ٢٠٠٠ : ( طرائق تدريس الرياضيات ،
ط٨ ، وزارة التربية ، جمهورية العراق .
١٢ – سليم ، محمد صابر واخرون ( ١٩٧٢ : ( تدريس العلوم فـي المـدارس
الثانوية في العراق ، دراسة تقويمية من وجهة نظر المدرسين ، بغداد .
١٣ -سليم ، محمد صابر وسعد عبد الوهاب نـادر ،( ١٩٨٦ : ( الجديـد فـي
تدريس العلوم ، جامعة بغداد .
١٤ -الشارف ، أحمد العريفـي ( ١٩٩٦ : ( المـدخل لتـدريس الرياضـيات ،
الجامعة المفتوحة ، طرابلس .
١٥ – الشبلي ، إبراهيم مهدي (١٩٧٦ : ( تقويم العمليـة التعليميـة ، مطبعـة
المعارف ، بغداد .
١٦ - ــــــــ ( ١٩٨٤ : ( تقويم المناهج بأسـتخدام النمـاذج ، ط١ ،
مطبعة العاني ، بغداد .
١٧ – الصقار ،عبد الحميد (١٩٧٧ : ( المنهج والكتب ، ط١ ، مطبعة العـاني ،
بغداد
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ م.م. علي خالد خیر
م.م. رائد حمید ھادي
-٣٥٠ -
١٨ – عبد العزيز ، صالح ( ١٩٩٧ : ( التربية وطرق التدريس ، ط٢ ، الجزء
الثاني ، دار الفكر العربي ، القاهرة .
١٩ – عودة ، احمد سليمان (١٩٨٥ : ( القياس والتقويم في العملية التدريـسية ،
ط١ ، دار الأمل للنشر والتوزيع .
٢٠ – ــــــــــ ( ١٩٩٨ : ( القياس والتقويم في العملية التدريسية ،
ط٢ ، دار الأمل للنشر والتوزيع ، عمان.
٢١ - ــــــــــ ( ١٩٩٩ : ( القياس والتقويم في العملية التدريسية ،
ط٣ ، دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان .
٢٢ – القمش ، مصطفى واخرون (٢٠٠٠ : (القياس والتقويم في التربية الخاصة
، ط١ ، دار الفكر العربي ، عمان ، الأردن .
ثانياً – المصادر الأجنبية:
. Hamiltion (2000) Nor , Mark . New Teohniguess for
Effective school Administaration ,West Nyact N.y Darker.
Hill , L . R . (1976 ) : Measurement and Evaluation in the
classroom , U . S . A ,New York , Merrill publishing company
Wesdorp ,Dianc , T.( 2002 ): Calendar student of
Mathematics in Holland , Vol ( 88 ), No.( 1 )
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م. م. علي خالد خضير، م. م. رائد حميد هادي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.