تقويم الأسئلة ألامتحانيه الوزارية لمادة الجغرافية للصف السادس الابتدائي على وفق تصنيف بلوم
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/4/17الملخص
يهدف البحث الحالي إلى تقويم الأسئلة ألامتحانيه الوزارية للصف السادس
الابتدائي على وفق تصنيف بلوم .
إما حدود البحث فهي الأسئلة الوزارية لخمسة سنوات وهي
(٢٠٠٧،٢٠٠٨،٢٠٠٩،٢٠١٠،٢٠١١ (للدور الأول حسب تصنيفات بلوم الثلاثة
(تذكر ،فهم ،تطبيق ) وقد تمثل مجتمع البحث الحالي من الأسئلة ألامتحانيه
الوزارية العامة لمادة الجغرافية للصف السادس الابتدائي في محافظات العراق
كافة .
واشتملت عينة البحث على أسئلة الامتحانات الوزارية لمادة الجغرافية للصف
السادس الابتدائي لخمسة سنوات دراسية ابتداء من العام الدراسي (٢٠٠٧ (إلى
غاية (٢٠١١ (وللدور الأول وقد بلغ مجموع الأوراق ألامتحانيه (٥ (ورقة إما
عدد الأسئلة ألامتحانيه فقد بلغ (٦ (اسئلة وكان مجموع فروع الأسئلة
وفقراتها(٤٢ (فرعا وفقرة واعتمدت الباحثة الصدق الظاهري ويعد الصدق
الظاهري أفضل وسيلة تحقق من صدق الاختبارات حيث تم عرض الأداة على
عدد من الخبراء والمختصين في العلوم التربوية والنفسية والقياس والتقويم
وطرائق التدريس البالغ عددهم (٦ (وتم الحصول على الثبات من خلال اتفاق
الباحثة مع نفسها عبر الزمن لمدة (٢٠ (يوما واستخدمت الباحثة الوسائل
الإحصائية وهي النسبة المئوية ،والتكرارات ،ومعادلة (Cooper (لإيجاد معامل
الثبات ..
أظهرت نتائج البحث إن هناك عدداً من مستويات تصنيف بلوم الثلاثة (تذكر،
فهم ،تطبيق) وتمثلت بـ (٤٢ (سؤالا وفقرة خلال الخمسة سنوات الدراسية التي
تبدءا من (٢٠٠٧ـ٢٠١١ (وكانت نسبة التذكر (٦١،٤٧ (%إما الفهم (٠٩،٣٨ (%
إما التطبيق (٢٨،١٤ (%
وفي نهاية البحث قدمت الباحثة عدد من التوصيات
١ (ضرورة قيام وزارة التربية لتحقيق الموازنة في المستويات المعرفية
للأسئلة ألامتحانيه في مادة الجغرافية للصف السادس الابتدائي
٢ (ضرورة قيام المعلمين بتقليل تركيزهم على ألطريقه الإلقائية إثناء
التدريس
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ زینة حسن توفیق جاسم
- ٤٥٠ -
إما المقترحات فكانت
تقويم المستويات المعرفية لأسئلة الامتحانات الوزارية في ضوء تحليل اسئلة في
مادة الجغرافية للصف السادس الابتدائي القيام بدراسة لمعرفة الصعوبات التي
تعيق تضمين مستويات بلوم المعرفية العليا وهي (تحليل ، التركيب ، تقويم ) في
الأسئلة ألامتحانيه ولمختلف المراحل الدراسية .
المراجع
المصادر :
* القران الكريم
١ـ أبو جلالة ، صبحي حمدان ، اتجاهات معاصرة في التقويم التربـوي وبنـاء
الاختبارات وبنوك الأسئلة .ط١ ،مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع الكويت ،١٩٩٩م.
٢ـ ابن منظور ، أبو الفضل جمال الدين ،محمد بن مكرم ،لسان العرب مادة سأل
، المجلد الحادي عشر ،( بيروت :داؤها،ت/ د) .
٣ـ الإمام ،مصطفى محمود ، وآخرون ،التقويم والقياس ،ط ١،دار الحك مة للطباعة
والنشر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، كلية التربية الأولى العـراق بغـداد
.١٩٩٠،
٤ـ أللقاني ،احمد حسين ،وعودة عبد الجواد أبو سنية ، أساليب تدريس الدراسات
الاجتماعية ،مؤتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع ،لأردن نعمان،١٩٩٠ .
٥ـ بلوم بنيامين وآخرون ،ترجمة محمد أمين المفتي وآخـرون ،نظـام تطبيـق
الأهداف التربوية ،تصنيف الغايات التربوية في المجال المعرفي ،القاهرة ،مطـابع
المكتب المصري الحديث ،١٩٨٣م.
٦ـ داود،عزيز حنا، وأنوار حسين غيد الرحمن ،مناهج البحث التربوي، جامعـة
بغداد ،١٩٩٠ .
٧ـ جامل ،عبد الرحمن عبد السلا م ،طرائق التدريس العامـة ومهـارات تنفيـذ
وتخطيط عملية التدريس ،ط٢،دار المناهج للنشر ،عمان الأردن ،٢٠٠٠م.
٨ـ جمهورية العراق وزارة التربية ، المؤتمر التربوي الـسابع ،مطبعـة وزارة
التربية رقم (١، (بغداد ،١٩٨١م.
٩ـ حمدان ،محمد زيـاد ، تقيـيم الطالـب ، أسـسه تطبيقاتـه ،ط ١،دار العلـم
للملايين،بيروت اب١٩٨٠ .
١٠ـ الخطابية،عبد االله،استخدام الأسئلة داخل الغرفة الصفية ،١٩٩٧٠م
١١ـ عبد الرضا ،نجدت عبد الرءوف ،تقويم أسئلة كتـب الجغرافيـة للمرحلـة
المتوسطة في ضوء أهداف ونواتج التعليم ،رسالة ماجستير غير منـشورة ،كليـة
التربية ـجامعة بغداد،١٩٩٦م.
١٢ـ علام ،صلاح الدين محمود، القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية ،
كلية التربية ،جامعة الأزهر،دار المسيرة ،للنشر والتوزيع، الأردن ،٢٠٠٩م
١٣ـ عودة ،احمد،القياس والتقويم في العملية التدريسية ،كلية العلـوم التربويـة
،جامعة اليرموك ،دار الأمل للنشر والتوزيع ،الأردن،١٩٩٩م.
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ زینة حسن توفیق جاسم
- ٤٦٥ -
١٤ـ عيسوي ،عبد الرحمن محمد،مشكلة التقويم في التعلـيم الجـامعي أسـبابها
وأساليب علاجها، مجلة اتحاد الجامعات العربية ،العدد(٥ (١٩٧٥ .
١٥ـ فان دالين ،دير ألؤ لدي،مناهج البحث التربوي في التربيـة وعلـم الـنفس
،ترجمة محمد نبيل نوفل ،وآخرون ،ط٣،مكتبة لانجلوا المصرية القاهرة،١٩٨٤م.
١٦ـ المفتي ،محمد أمين، سلوك التدريس ، مؤسسة الخليج العربي للنشر مطبعة
نهضة مصر،١٩٩٨٤م
١٧ـ ألنجفي ،محمد لبيب،التربية أصولها ونظرياتها العلمية ،المطبعة الثانية ،عالم
الكتب ،القاهرة ،١٩٧٣م
١٨ـ نادية،حسين يونس،تقويم الأسئلة ألامتحانيه للصف الخامس العلمـي لمـادة
الإحياء، بغداد،جامعة بغداد، كلية التربية،رسالة غير منشورة ،١٩٩١م
- Cairn Arthur A. and Robert, Bound, ''Teaching Science
Through Discovery" 3
rd
, ed,1975.
- Franklin . Doris Mari An Analyst sis of question in the
sixth grade social studies Text books "In dissert faction Abstract
in tern action al " viol , 42,No.8,fed, 1981.
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 زينة حسن توفيق جاسم
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.