دراســـة مقارنــــة في الذكاءین المنطقي والمكاني لدى طلبة ثانویات المتمیزیـن وأقرانھم العادییـن

المؤلفون

  • سناء لطیف حسون الكلیة التربویة المفتوحة / بغداد

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2010/14/2/8

الملخص

تاريخياً كان الشخص المثالي بالنسبة للإغريق هو الإنسان البارع فيما يفعله والعقلاني في تفكيره،أما بالنسبة للرومان فكان الشجاع أما الصينيون فاعتبروا كل من كان موهوبا في الشعر والموسيقى والرسم شخصا مثاليا أما بالنسبة لمجتمعنا الحديث فالمقياس هو الذكاء قبل كل شئ.
والذكاء مصطلح يتضمن عادة الكثير من القدرات العقلية المتعلقة بالقدرة على التحليل ,والتخطيط ,وحل المشاكل ,وسرعة المحاكمات العقلية كما يشمل القدرة على التفكير المجرد ,وجمع وتنسيق الأفكار ,والتقاط اللغات ,وسرعة التعلم .كما يتضمن أيضا حسب بعض العلماء القدرة على الإحساس وإبداء المشاعر وفهم مشاعر الآخرين .(ذكاء ,2010)
إذ نرى أن الفرد إذا كان عاملا جيدا فانه يقال عنه انه ذكي وإذا كان يقوم باستثمارات جيدة فيقال انه داهية وإذا كان يخطط للمستقبل بشكل جيد فانه يوصف بحسن النظر وإذا كان يقوم بتنبؤات موثوقة فيما يتصل بنتائج السلوك الذي يحدث بكيفيات معينة فيقال انه صاحب نظر وهكذا أن جميع هذه الأوصاف المستخدمة تدل بشكل أو بآخر على قدرات الأفراد الذكائية ومع أن الذكاء ينظر إليه من قبل الشخص العادي كصفة أما أن تكون موجودة أو غير موجودة فانه مع ذلك يستخدمها عندما يطلق بعض آرائه على معارفه وجيرانه. (عدس وقطامي,2003,ص60).
لذا فان الذكاء هو احد القدرات العقلية الذهنية الأساسية الذي تناولته العديد من الدراسات والأبحاث بشكل واسع (السيد,1994,ص296).
اما الباحث ستيرنبرغ (1985) فقد اقترح نظرية تقوم على تحليل مكونات الذكاء التي تقوم على تحليل الأساليب التي يستعملها الإنسان عندما يقوم بحل المشكلات في الحياة والمشكلات التي ترد في اختبارات الذكاء ,وتوصلت دراسات ستيرنبرغ إلى أن هناك ثلاثة مظاهر أساسية للذكاء هي الذكاء الأكاديمي والذي يمكن قياسه بالقدرة على حل المشكلات ,والذكاء العملي الذي يستعمل في مواقف الحياة اليومية وليس من السهل قياسه نظريا ,والذكاء الإبداعي الذي تجلى في

 

المراجع

- الأعسر،صفاء وعلاء الدین كفافي(٢٠٠٠:(في التربیة السیكولوجیة-الذكاء

الوجداني،دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع،القاھرة.

- اشراقة،(٢٠٠٣:(أنواع الذكاء،الذكاء البصري/المكاني،منتدى البرمجة اللغویة

العصبیة وعلاقتھا بالحیاة.

- إیلاف نت (٢٠٠٧ :(مھاراتي ،موسوعة النجاح العربیة للتطویر،مركز دبي للتعلیم

السریع .

- أمین،إیمان (٢٠٠٦ :(الأنشطة التعلیمیة المتكاملة لریاض الأطفال وقیاس أثرھا

على تنمیة كل من الذكاء المنطقي( الریاضي )والذكاء المكاني(البصري)،مجلة

دراسات في المنھاج ،العدد(١١٤ .(

- ارمسترونج،توماس(٢٠٠٠:(الذكاءات المتعددة في غرفة الصف،ط٢،دار الكتاب

التربوي للنشر والتوزیع،الدمام.

- جابر ، جابر عبد الحمید(٢٠٠٣:(الذكاءات المتعددة والفھم : تنمیة وتعمیق ،

القاھرة ، دار الفكر العربي.

- الحیاني ،عاصم محمود(٢٠٠٦:(الشباب الموھوبین وكیفیة توجیھھم نحو العمل

المبدع ،مجلة آداب الرافدین ،العدد(١٧ (

- الخضراء ،عبد العزیز(٢٠٠٨:(الذكاء الاجتماعي سر النجاح في الحیاة .

-الدودي،نسرین(٢٠٠٧:(الأنواع السبعة من الذكاء +تمرین اختبر ذكائك،منتدیات

مھارتي

- الدریس ،شریفة (٢٠٠٩:(الذكاءات المتعددة وعلاقتھا بالتحصیل الدراسي ،رسالة

ماجستیر ،جریدة النھار ،العدد(٦٥٤ .(

- السید (١٩٩٤:(الذكاء،دار الفكر العربي ،القاھرة

- سید ، إمام مصطفى (٢٠٠١ .( مدى فاعلیة تقییم الأداء باستخدام أنشطة

الذكاءات المتعددة لجاردنر في اكتشاف الموھوبین من تلامیذ المرحلة الابتدائیة ،

مجلة كلیة التربیة بأسیوط ، المجلد السابع عشر ، العددالاول

- الشیخ ، محمد عبد الرؤوف ( ١٩٩٩. ( مستویات الذكاء اللغوي لدى طلاب دولة

الإمارات العربیة المتحدة واقتراح برنامج لتنمیة الذكاء اللغوي لدیھم، القاھر , مجلة

كلیة التربیة جامعة الأزھر،العدد(٨٦ . (

-الشوامرة،عبد الجلیل(بلا):الذكاء المتعدد للأشخاص مفھومھ وأنواعھ،الصفحة

العربیة،جدة،السعودیة.

- شرقي ،نادیة آمال(٢٠٠٩:(أھمیة نظریة الذكاء المتعدد،منتدى مھارات التفكیر

والتفكیر الإبداعي ،موسوعة النجاح العربیة للتطویر.

- صالح ،ماجد محم

الریاضي والذكاء

المكاني البصري لدى أطفال الروضة ،مجلة البحث التربوي ،العدد(٢، (المركز

القومي للبحوث التربویة والتنمیة، القاھرة.

- الصریفي ،أنعام قاسم خفیف (٢٠٠٨:(توسیل المعلومات والتعلم المنظم ذاتیا

وعلاقتھما بأشكال الذكاء المتعدد لدى طلبة الجامعة ،اطروحة دكتوراه،كلیة التربیة

،الجامعة المستنصریة .

- عدس ،عبد الرحمن وقطامي ،یوسف(٢٠٠٣:(علم النفس التربوي ،دار الفكر

للطباعة والنشر والتوزیع ،ط١،عمان.

- عدس ،عبد الرحمن (١٩٩٩:(علم النفس التربوي ،دار الفكر للطباعة والنشر

والتوزیع ،ط١،عمان ،الأردن.

- ألعكري ،سكینة(٢٠٠٩:(نظریة الذكاءات المتعددة،جریدة الوسط،العدد(٢٥١٤.(

- عدس،محمد عبد الرحیم(١٩٩٧:(الذكاءات من منظور جدید،دار الفكر للطباعة

والنشر والتوزیع،ط٢،عمان

- فھید ، سعید علي محمد(٢٠٠٨:(استخدام أنشطة الذكاءات المتعددة في اكتشاف

الأطفال الموھوبین بمرحلة التعلیم الأساسي بالیمن ،اطروحة دكتوراه،كلیة التربیة

،جامعة أسیوط،مصر،المركز الوطني للمعلومات ،الجمھوریة الیمنیة.

- ألقناعي ،أیوب بن خالد الایوب (٢٠٠٧:(الذكاء العاطفي ،كلیة دار الحكمة ،جدة

،المملكة العربیة السعودیة.

- كاجورا،(٢٠٠٩ : (الذكاء المنطقي الریاضي ومظاھره ، منتدیات مكسات

- محمد ،وائل (٢٠١٠:(الذكاء المتعدد واستراتیجیات التعلم ،منتدى مھارات التفكیر

والتفكیر الإبداعي

- الوقفي ،راضي (١٩٩٨:(مقدمة في علم النفس ،دار الشروق للنشر والتوزی

- الیاسري ،سحر جبار داود(٢٠١٠:(الذكاءات المتعددة وعلاقتھا بالتحصیل

والاتجاه نحو مادة الریاضیات ،رسالة ماجستیر،كلیة التربیة(ابن الھیثم)،جامعة

بغداد.

- Gardner’s, Howard (1983):Theory of Multiple Intelligences "An

intelligence is the ability to solve problems, or to create products, that

are valued within one or more cultural setting

- Gardner’s, Howard (1983):The mind new science, history of

Cognitive Revolution,NewYok,Basic B00ks.

- Gardner, H ( 1984): "Heteroglossia: A Global

Perspective"Interdisciplin Journal of Theory of Post pedagogical

Studies Gardner's, Howard(1987) Frames of mind .

- Gardner , H (1993) : multiple intelligences : the theory into

practice . New York : Basic Books

- Gardner , H (1997) : multiple intelligence as partner in school

improvement Educational Leadership ,N.55,1st,ed.

- Gardner, Howard (1999) Intelligence Reframed. Multiple

intelligences for the 21st century, New York: Basic Books. 292 +

x pages. Useful review of Gardner's theory and discussion of

issues and addition

- Gardner , H (2003) : multiple intelligences ,Basic book USA

http:// albahithah .com/ multiple intelligence .aspx

- Karen , G. (2001). Multiple intelligences theory : A framework

for personalizing science curricula . Journal of School Science

and Mathematics ,101 ,4:3-14.

- Kim ,Wiseman,(1997):Identification of Multiple Intelligences

for High school students in theoretical and Applied science

courses Intelligence Test physics ,D

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
سناء لطیف حسون, "دراســـة مقارنــــة في الذكاءین المنطقي والمكاني لدى طلبة ثانویات المتمیزیـن وأقرانھم العادییـن", jfath, م 14, عدد 2, ص 118–127, 2023.