أثر المطالعة الخارجية للقصائد الشعرية في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في الأداء التعبيري
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/1/07الملخص
ملخص البحث :
اجريت هذه الدراسة في متوسطة الدرر للبنات الواقعة في محافظة ديالى / بعقوبة
واستهدفت معرفة اثر المطالعة الخارجية للقصائد الشعرية في تحصيل طالبات
الصف الاول المتوسط في الاداء التعبيري .
تكونت عينة البحث من (٤٤ (طالبة منهن (٢٠ (طالبة تدرس باستعمال القصائد
الشعرية و(٢٤ (طالبة تدرس التعبير بالطريقة التقليدية كافأت الباحثتان بين
المجموعتين التجريبية والضابطة في المتغيرات الاتية معدل درجات اللغة العربية
للصف السادس الابتدائي والتحصيل الدراسي للاب والام طبقت الباحثتان التجربة
في بداية العام الدراسي ٢٠٠٨/٢٠٠٩ واستمرت فصلا دراسيا كاملا درست
احدى الباحثتين كل مجموعة ستة موضوعات وفي نهاية التجربة اجرت اختبارا
بعديا في موضوع موحد لكلتا المجموعتين للكتابة فيه واعتمدت معيار الراوي في
تصحيح كتابات الطلاب واظهرت النتائج عدم وجود فرق ذي دلالة احصائية عند
. (٠,٠٥) مستوى
Abstract :
The study was conducted at AL- Durar secondary school
in Baquba – Diyala governorate . It focuses on the
Effect of additional reading of the poems on the achievement of
first intermediate students in composition .
The sample consists of (44) female students studying
poems and (20) female students studying compositions by
traditional approach . The researchers parallel between two
groups (fixed & experiment )on the following variants. The
average of sixth primary class and the educational degree of the
parents.
The experiment was applied at the beginning of the
academic year 2008-2009 and continued for the whole course.
On of the researchers taught each group students six topics and
at the end of the experiment she made the students sit for alater
العدد الثالث والخمسون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١٣ م.م. نادیة ستار احمد
م.م. سھام عبد غیدان
-١٧١ -
test on aunified topic for both groups to write on . she depended
on Al –Hashimi criteria on scoring students writings.
The results showed that there was no statistically
significant difference at level (0,05)
المراجع
المصادر:
١ -إبراهيم ،رجب عبد الجواد ،المدخل إلى تعلم العربية ،دار الأفاق
العربية،مصر ،٢٠٠٣
٢ -إبراهيم ،عبد العليم ،الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية ،دار
المعارف،ط٧،مصر ،١٩٧٣
٣ -احمد،محمد عبد القادر ،طرق تعليم اللغة العربية ،دار النهضة المصرية
ط٢،القاهرة،١٩٨٦
٤ -الأحمد ويوسف ،ردينة عثمان وحذام عثمان ،طرائق التدريس ،دار المناهج
ط١ذ ،٢٠٠١
٥ -البرقعاوي،جلال عزيز فرمان ،أثر المطالعة الخارجية في الأداء التعبيري
لدى طالبات المرحلة الثانوية ،بابل ،٢٠٠٢)،رسالة ماجستير غير منشورة)
٦ -البياتي، عبد الجبار وزكريا اثناسيوس،الإحصاء الوصفي والاستدلالي في
التربية وعلم النفس ،مطبعة مؤسس الثقافة العالمية ،بغداد،١٩٧٧
٧ -التميمي ،ضياء عبد االله احمد ،اثر تعرف طلبة الصف الثاني المتوسط
المهارات الكتابية عند تدريس المطالعة في الأداء التعبيري ، كلية التربية ابن رشد
بغداد،١٩٩٨)،رسالة ماجستير غير منشورة)
٨ -الجشعمي،مثنى علوان ،أثر استخدام الأفلام التعليمية في الأداء التعبيري لدى
طلبة المرحلة الإعدادية ،كلية التربية ابن رشد جامعة بغداد ،١٩٩٥)،رسالة
دكتوراه غير منشورة)
٩ -الجميلي ،باسمة احمد جاسم،أثر استخدام أسئلة التحضير القبلية في تحصيل
طالبات الصف السادس الأدبي في مادة النقد، رسالة ماجستير غير منشورة،٢٠٠٢
١٠ -الدليمي والوائلي ،طه علي حسين وسعاد عبد الكريم،اللغة العربية مناهجها
وطرائق تدريسها ،دار الشروق الأردن ،٢٠٠٥
١١ -الراوي ،احمد بحر ،أثر الرسوم في الأداء التعبيري لدى طلبة الصف الأول
المتوسط ،كلية التربية ابن رشد جامعة بغداد،١٩٩٥)رسالة دكتوراه غير منشورة)
١٢ -السلطاني ،حمزة هاشم ،أثر تحليل نصوص أدبية مختارة في الأداء التعبيري
لدى طلاب الصف الخامس العلمي ،بابل ، ٢٠٠٢)، رسالة ماجستير غير
منشورة)
١٣-الشامل في تدريب المعلمين طرائق مقترحة لتدريس فروع اللغة العربية
مؤسسة الرياض
١٤ -الظافر ،محمد إسماعيل ويوسف حمادي ،التدريب في اللغة العربية،دار
المريخ للنشر ،الرياض ،١٩٨٤
١٥-عاشور والحوامدة ، راتب قاسم ومحمد فؤاد،أساليب تدريس اللغة العربية بين
النظرية والتطبيق ،دار المسيرة ،ط٣،الأردن،٢٠١٠
١٦-عبد العال ،عبد المنعم سيد ،طرق تدريس اللغة العربية ،دار الغريب للطباعة
،د٠ت،القاهرة
العدد الثالث والخمسون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١٣ م.م. نادیة ستار احمد
م.م. سھام عبد غیدان
-١٨٦ -
١٧ -عطا،إبراهيم محمد ،المرجع في تدريس اللغة العربية ،مركز الكتاب للنشر
٢٠٠٦،
١٨ -علاوي،محمد حسين ومحمد نصر االله ،القياس في التربية الرياضية وعلم
النفس الرياضي ،دار الفكر العربي ،القاهرة ،٢٠٠٠
١٩ -عمار ،سام، اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية ،مؤسسة الرسالة
،سوريا،٢٠٠٢
٢٠ -كناس،محمد راجي،كيف تكتب موضوعا إنشائيا، دار المعرفة
،بيروت،٢٠٠٧
٢١ -محجوب ،عباس، مشكلات تعليم اللغة العربية حلول نظرية وتطبيقية ط١
،دار الثقافة ،الدوحة ،١٩٨٦
٢٢ -مزعل ،جمال أسد،التعليم في العراق ،دار الطباعة والنشر جامعة الموصل
١٩٩٠،
٢٣ -نصيرات ،صالح، طرق تدريس العربية ،ط١،دار الشروق ،الأردن،٢٠٠٦
٢٤ -الهاشمي ،احمد،جواهر الأدب ،ج١وج٢ ،المكتبة العصرية ،بيروت
٢٠٠٧،
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م.م نادية ستار احمد، م.م سهام عبد غيدان
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.