أسس وأساليب التربية الوجدانية في سورة لقمانوتطبيقاتها في الأسرة والمدرسة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/2/10الملخص
ملخص البحث :
یھدف البحث الحالي الى التعرف على أسس وأسالیب التربیة الوجدانیة
في سورة لقمان واقتراح صیغ تطبیقاتھا التربویة في الأسرة
والمدرسة،واستخدم المنھج الاستنباطي، وتمثلت الإجراءات بقراءة السورة
الكریمة قراءة مستفیضة ثم اختیار الآیات (١٣-٢١(بشكل انتقائي ومقصود
كونھا تشیر إلى توجیھات لقمان الحكیم لابنھ، بعد ذلك تم الرجوع إلى مجموعة
من كتب التفسیر لمعرفة معاني الآیات الكریمة، ثم استنباط أسس التربیة
الوجدانیة وأسالیبھا، والذھاب إلى التوصیات والمقترحات، وتبین من البحث أن
الآیات أشارت إلى نوعین من الأسس:الأول الأساس العقائدي الذي یقوم على
توحید االله تعالى وعدم الإشراك بھ، وبیان سعة وإحاطة علمھ، وتقدیم وشیجة
العقیدة على ما سواھا، والإحسان للوالدین وإن كانا مشركین، والثاني أساس
فكري: یقوم على التصور الإسلامي للإنسان والكون والحیاة، وبینت الآیات
كثیرا من الأسالیب التربویة الوجدانیة مثل تعظیم أمر الشرك باالله تعالى، وتقدیم
العقیدة على النسب، والتزام شكر االله تعالى وشكر الوالدین، وتصور عظمة االله
تعالى وشمول علمھ ومقدرتھ، وتحقیر السلوكیات الشاذة كالتكبر وتصعیر الخد
والبطر، ووجھت لضرورة النظر والتفكر في الكون، ووجھت الخیال نحو
الجزاء في الآخرة،والأمر بإقامة الصلاة، والأمر بالمعروف والنھي عن
المنكر، والصبر الذي لابد منھ لمن یقوم بذلك، وأوصى الباحث باستكمال
دراسة السورة الكریمة، والسور الأخرى، واقترح الاھتمام بالتربیة الوجدانیة
في الأسرة والمدرسة.
Abstract :
The research aims to introduce styles and bases of
emotional education in "surrah loqman" and suggest easy
for educational applications in school and family. The
procedures are represented by full reading and choose the
Ayahs (13-21)because they represent directions of wise
loqman for his son. The meanings of these Ayahs are taken
from the interpretation books. The research shows two types
العدد الرابع والخمسون . مجلة الفتح . تموز لسنة ٢٠١٣ م.م. ماجد ایوب محمود
-٢٢٤-
of bases the first the religious basis which depends on the
fact that there is no god but Allah and he knows every thing
happen in the universe. The second basis is thinking basis
which depends on the Islamic sight towards human
'universe and life. The Ayahs show a lot of educational
bases and emotional bases. They also the necessity of think
the universe over. The Ayahs direct the imagination to
eternity and the command for pray. The researcher asks for
the treatment of emotional education in school and family.
المراجع
المصادر :
القرآن الكریم
١ -ابن كثیر،عماد الدین(١٩٩٠،(تفسیر القرآن العظیم،دار الحدیث،
القاھرة.
٢ -ابن منظور،جمال الدین محمد بن مكرم(١٤١٤،(لسان العرب،دار
صادر، بیروت.
٣ -أبو العینین،علي خلیل(١٩٨٥،(فلسفة التربیة الإسلامیة في القرآن
الكریم، دار الفكر العربي،عمان، الأردن.
٤ -أبو دف،محمود خلیل(٢٠٠٢،(معالم الفكر التربوي عند سید قطب من
خلال تفسیره في ظلال القرآن،الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
٥ -بار،عبد المنان ملا معمور(١٩٩٥،(بعض ملامح السمات الوجدانیة
النفسیة في ضوء القرآن الكریم والسنة النبویة المطھرة، مجلة جامعة أم القرى،
العدد/١١، مكة المكرمة.
٦ -الجرجاني،علي بن محمد(١٤٠٥،(التعریفات،دار الكتاب العربي،
بیروت.
٧ -حجازي،سمیة محمد علي(١٤١٧،(التربیة الوجدانیة في الإسلام،رسالة
دكتوراه غیر منشورة،جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
٨ -الحیاري،محمود سلامة(١٤٢٧،(التربیة الوجدانیة في ضوء منھج
التربیة الإسلامیة، بحث مقدم لمؤتمر التربیة الوجدانیة للطفل في جامعة
القاھرة،كلیة ریاض الأطفال.
٩ -الخطابي، حمد محمد(١٤٠٥،( غریب الحدیث، جامعة أم القرى، مكة
المكرمة.
١٠ -السیوطي،جلال الدین(١٩٨١،(الجامع الصغیر،دار الفكر، بیروت.
١١ -الشنطي،جمیلة(١٩٩٨،(مضامین تربویة مستنبطة من خلال سورتي
الإسراء والكھف، رسالة ماجستیر ، كلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة،
غزة،فلسطین.
١٢ -الصابوني،محمد علي(٢٠٠١ ،(صفوة التفاسیر، القاھرة.
١٣ -علي،سعید إسماعیل(٢٠٠٥،(أصول التربیة الإسلامیة،دار
السلام،القاھرة.
١٤ -ألفقي،محمد سعد(١٩٧٠،(النفس أمراضھا وعلاجھا في الشریعة
الإسلامیة،مكتبة محمد علي، القاھرة.
١٥ -الفیروز آبادي، أبو بكر بن محمد(د.ت)،القاموس المحیط،دار صادر،
بیروت.
العدد الرابع والخمسون . مجلة الفتح . تموز لسنة ٢٠١٣ م.م. ماجد ایوب محمود
-٢٣٦-
١٦ -القرطبي،محمد بن أحمد الأنصاري(٢٠٠٢، ( الجامع لأحكام
القرآن،دار إحیاء التراث العربي،بیروت.
١٧ -قطب، سید(٢٠٠٤ ،(في ظلال القرآن القرآن، دار الشروق، القاھرة.
١٨ -مخلوف، حسنین محمد(د.ت)،كلمات القرآن،دار إحیاء التراث
العربي،بیروت.
١٩ -مدكور،علي أحمد(١٩٨٩،(المفاھیم الأساسیة لمنھاج التربیة
الإسلامیة،دار أسامة، الریاض.
٢٠ -المزیني،أسامة(٢٠٠١،(القیم الدینیة وعلاقتھا بالاتزان الانفعالي
ومستویاتھ لدى طلبة الجامعة الإسلامیة،رسالة ماجستیر،الجامعة
الإسلامیة،كلیة التربیة، غزة.
٢١ -مطاوع، عبود(١٩٧٧،(في التربیة المعاصرة،دار الفكر
العربي،القاھرة.
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م.م.ماجد أیوب محمود القیسي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.