مستوى استعمال مهارات الشكل عند طالب الصف الخامس العلمي في مادة التعبير االابداعي

المؤلفون

  • رهيف ناصر علي العيساوي كلية التربيــــــة للعلوم الانسانية/ابـــــــــــــن رشـــــــــــد
  • سيف سعد محمود عزيز كلية التربيــــــة للعلوم الانسانية/ابـــــــــــــن رشـــــــــــد

الكلمات المفتاحية:

التعبير االبداعي

الملخص

يهدف هذا البحث إلى معرفة :"مستوى استعمال مهارات الشكل عند طالب
الصف الخامس العلمي في مادة التعبير اإلبداعي ".
ومن اجل تحقيق هدف البحث، البد من تحديد مهارات الشكل* وتشمل :
0-تدوين العنوانات الرئيسة والفرعية في أماكنها المالئمة .
4-إتباع نظام الفقرات .
2-ترك مسافة قصيرة بداية كل فقرة .
2-تقسيم الموضوع على: مقدمة ، وعرض ، وخاتمة .
5-توظيف عالمات الترقيم .
6-استعمال أدوات الربط .
7-استعمال بعض الصور البالغية .
اعتمد الباحث المنهج الوصففي، وهفذا يتللفت تحديفد مجتمفع البحفث الكلفي ، وهفو
طفالا المفدارع ادعداديفة وال انويفة ففي مركفة قيفاا بعقوبفة ففي محافظفة ديفالى ،
جمهورية العراق،وبعفد للفا اختفار الباحفث عينفة بل ف 011 )طالف ت ، بواقفع 01 )
طالا من كل مدرسة من مدارع مجتمع البحث،باست ناا ادعدادية المركةية .
اما أداة البحث فكان عبارة عفن الكتابفة ففي موضفوع تعبيفر إبفداعي، وباالعتمفاد
علفى محكفات* عف دت لهفذا ال فرض،وتم الت كفد مفن صفدق وببفات اخداة، بعفد أن أخفذ
االختبار شكله النهائي، طبقه الباحث على عينة البحفث يفوم الخمفيل المواففق5 / 04 /
. 4102
وقد أظهرت النتائج وجود تد ن في مهارات التعبير ادبفداعي – مهفارات الشفكل –
عند طالا الصف الخامل العلمي.
من حيث
وتوصل الباحث إلى االستنتاجات منها، يتيح إن أك ر المهارات تدنيا
المستوى ، هي من المهارات التي مرت على اللالا من قبل ، اما التوصيات التي
جاا بها الباحث فهي: اللجوا إلى البرامج التعليمية من اجل تالفي مشكالت ضعف
طالا المرحلة ادعدادية في مهارات الشكل ، تدريت المدرسين أبناا الخدمة

المراجع

 القرآن الكريم.

 ادبراشي ، محمد علية ، والتوانسي ، أبو الفتوح ، محمد ا ت ( "الموجز في

الطرق التربوية لتدريس اللغة القومية " مكتبة النهية ، الف جالة ، مصر.

 ابن منظور ا ت( " لسان العرب" المجلد 4 ، دار لسفان العفرا ، قدمفه الشفي

عبد هللا العاليلي ، تصنيف يوسف خياط ، بيروت ، لبنان.

 البخاري ، محمد بن إسماعيل 0897 )تحقيق مصلفى احمد " الجرامع الصرحيح

المختصر " ج6 ، ط2 ، دار ابن ك ير ، بيروت ، لبنان.

 بدوي،أحمد زكي 0891")معجرم المصرطلحات التربروي وعلرم الرنفس"دار الفكفر

العربي.

 الترمذي ، محمد بن على بن الحسن ،أبو عبد هللا الحكيم 0884 " )نوادر

األصول في أحاديث الرسول " ج2 ، دار الجدل لللباعة والنشر ، بيروت ، لبنان.

 الجبففوري،عمران جاسففم ،والسففللاني ،حمففةة هاشففم 4102")المنرراهج وطرا ررق

ترردريس اللغررة العربيررة " دار الرضففوان للنشففر والتوزيففع ، مؤسسففة دار الصففادق

ال قافية.

 حفافظ ، وحيفد السفيد ، و عليفة ، جمفال سفليمان 4116 " ) فعاليفة برنفامج قفائم

ففي تنميفة مهفارات الكتابفة ادبداعيفة لفدى طفالا المرحلفة

علفى الفتعلم المفنظم لاتيفا

ال انوية " مجلة كلية التربية جامعة بنها " مج06، ع69.

 الحجاج، مسفلم بفن الحجفاج، 0855 " ،)أحيرا( الكترب العربيرة" تحقيفق محمفد

فؤاد عبد الباقي( ج4 ،القاهرة.

 جمهوريففة العففراق ، وزارة التربيففة 0892" )نيررام المرردارس الثانويررة " رقففم 4

لسنة 0877 المعدل ، ب داد.

 الحبيت ، سوزان عبد الستار عبد الحسين 4104 " )اثر توظيف المراحل

الخمس للكتابة في األدا( التعبيري لدى طالب الصف الثاني متوسط " كلية التربية

اخساسية ، جامعة ديالى رسالة ماجستير غير منشوره (.

 الحصففري ، سففاطع 0829 " ) دروس فرري أصررول ترردريس العربيررة " ج 4 دار

الكشاف للنشر واللباعة والتوزيع ، بيروت ، لبنان.

 الففذهبي ، سففعد جبففار بجيففل 4102 " )فاعليررة برنررامج مقتررري لتنميررة مهررارات

الترذوق األدبري عنرد طرالب الصرف الخرامس األدبري وعالقتهرا بتعبيررهم اإلبرداعي"

أطروحة دكتوراه غير منشوره( ، جامعة ب داد ، كلية التربية للعلفوم ادنسفانية - ابفن

رشد.

 الرازي ، محمد بن أبي بكر عبد القادر 0890 ")معجم مختار الصحاي "

بيروت.

 زاير ، سعد على ، وداخل،سماا تركي 4102" اتجاهات حديثة في تدريس

الل ج0، دار المرتيى ، ب داد

 الةوبعففي ، عبففد الجليففل ، والفتففاح ، محمففد أحمففد 0890 " )منرراهج البحررث فرري

التربية " ج0 ، ملبعة جامعة ب داد .

 السامرائي،إبراهيم 0879 ")فقه اللغة المقارن"ط،دار العلم للماليين ، بيفروت ،

لبنان .

 سففما ، محمففد صففالح 0868 " ) فررن الترردريس للغررة العربيررة" مكتبففة االنجلففو

المصرية ، جامعة اخزهر، القاهرة ، مصر.

 شحاتة ، حسن السيد 4111 " )تعليم اللغة العربية بين النيرية والتطبيرق " ط4

، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة .

 عففالم ، صففالح الففدين محمففود 4110" ) القيرراس والتقررويم التربرروي والنفسرري

أساسرياته وتطبيقاتره وتوجيهاتره المعاصررة " ط 0 ، دار الفكفر العربفي ، القفاهرة ،

مصر.

 العلففي ، عبففد هللا عبففد الففرحمن 0896 " )تنميررة مهررارات التعبيررر اإلبررداعي فرري

المرحلررة الثانويررة بدولررة الكويررت " جامعففة عففين شففمل رسففالة ماجسففتير غيففر

منشوره(.

 الفيروز آبادي، محمد بن يعقوا 0871 ")القاموس المحيط"

لبنان،بيروت،مؤسسة الرسالة.

 كفاظم ،ربفاا عبفد الواحفد 4104 " )فاعليرة برنرامج مقترري علرى وفرق نيريرة

الذكا(ات المتعددة في تنمية مهارات القرا(ة الناقدة والكتابرة اإلبداعيرة لردى طالبرات

الصررف الرابررع األدبرري" أطروحففة دكتففوراه غيففر منشففوره( ، جامعففة ب ففداد ، كليففة

التربية للعلوم ادنسانية –ابن رشد – قسم العلوم التربوية والنفسية .

 اللقاني ، احمد حسن ، والجمل ، علي 0886 " ) معجم المصطلحات التربوية

لمعرفة فن المناهج وطرق التدريس " ط 4 ، عالم الكتت ، القاهرة .

 اللوزي ، مريم محمد موسى 4115 " )بنرا( برنرامج تردريبي وفرق نمروذا وليرام

جرروردن لتنميررة مهررارات الكتابررة اإلبداعيررة باللغررة العربيررة لطلبررة الصررف العاشررر

األساسي" أطروحة دكتوراه غير منشورة ( ، جامعة ع مفان للدراسفة العربيفة العليفا

، كلية الدراسات التربوية العليا ، اخردن .

 مفدكور ، علفي احمفد 0880 " )تقرويم بررامج إعرداد معلمري اللغرة العربيرة لغيرر

الناطقين بها " الرباط ، المنظمة ادسالمية للتربية والعلوم وال قافة .

 مفراد ، عبفد الفتفاح 4115 " ) أصرول البحرث العلمري وكتابرة األبحراث والرسرا ل

والمؤلفات" الهيئة القومية لدار الكتت والوبائق المصرية.

 المصري ، محمد عبد ال ني ، والبرازي مجد محمد الباكير 0899 " )اللغة

العربية الثقافة العامة " الر المستقبل للنشر والتوزيع .

 المنظمة العربية للتربية وال قافة والعلوم ، إدارة التربية 0892" )تطوير مناهج

القواعد النحوية وأساليب التعبير في مراحل التعليم العام في الوطن العربي " تونل

 الففوائلي ، سففعاد عبففد الكففريم عبففاع 4112 " )طرا ررق ترردريس األدب والبال ررة

والتعبير بين النيرية والتطبيق " دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان ، اخردن .

 الهاشمي ، عابد توفيق 0892 " )الموجه العملي لمدرسي اللغة العربية "

جامعة ب داد ، كلية اآلداا .

 يعقوا ، حسفين 0889 " ) مسرتوى إتقران طلبرة الصرف السرادس لمهرارة الفهرم

واالستيعاب القرا ي في المدارس التابعة لوكالة الغوث الدولية في الدول الضعيفة "

مجلة المعلم ، اللالت "ع4.

 Good, Garter, V (1973) " Dictionary of Education" third

edition, Mc, Graw – Hill book Co. New York.

 Likert, R- And Others (1934) "A simple and Reliable

method of Scoring the Thurston Attitude series" journal of

Social Psychology, Vol. 5, No. 3.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
رهيف ناصر علي العيساوي و سيف سعد محمود عزيز, "مستوى استعمال مهارات الشكل عند طالب الصف الخامس العلمي في مادة التعبير االابداعي", jfath, م 18, عدد 3, ص 1–22, 2023.