مستوى استعمال مهارات الشكل عند طالب الصف الخامس العلمي في مادة التعبير االابداعي
الكلمات المفتاحية:
التعبير االبداعيالملخص
يهدف هذا البحث إلى معرفة :"مستوى استعمال مهارات الشكل عند طالب
الصف الخامس العلمي في مادة التعبير اإلبداعي ".
ومن اجل تحقيق هدف البحث، البد من تحديد مهارات الشكل* وتشمل :
0-تدوين العنوانات الرئيسة والفرعية في أماكنها المالئمة .
4-إتباع نظام الفقرات .
2-ترك مسافة قصيرة بداية كل فقرة .
2-تقسيم الموضوع على: مقدمة ، وعرض ، وخاتمة .
5-توظيف عالمات الترقيم .
6-استعمال أدوات الربط .
7-استعمال بعض الصور البالغية .
اعتمد الباحث المنهج الوصففي، وهفذا يتللفت تحديفد مجتمفع البحفث الكلفي ، وهفو
طفالا المفدارع ادعداديفة وال انويفة ففي مركفة قيفاا بعقوبفة ففي محافظفة ديفالى ،
جمهورية العراق،وبعفد للفا اختفار الباحفث عينفة بل ف 011 )طالف ت ، بواقفع 01 )
طالا من كل مدرسة من مدارع مجتمع البحث،باست ناا ادعدادية المركةية .
اما أداة البحث فكان عبارة عفن الكتابفة ففي موضفوع تعبيفر إبفداعي، وباالعتمفاد
علفى محكفات* عف دت لهفذا ال فرض،وتم الت كفد مفن صفدق وببفات اخداة، بعفد أن أخفذ
االختبار شكله النهائي، طبقه الباحث على عينة البحفث يفوم الخمفيل المواففق5 / 04 /
. 4102
وقد أظهرت النتائج وجود تد ن في مهارات التعبير ادبفداعي – مهفارات الشفكل –
عند طالا الصف الخامل العلمي.
من حيث
وتوصل الباحث إلى االستنتاجات منها، يتيح إن أك ر المهارات تدنيا
المستوى ، هي من المهارات التي مرت على اللالا من قبل ، اما التوصيات التي
جاا بها الباحث فهي: اللجوا إلى البرامج التعليمية من اجل تالفي مشكالت ضعف
طالا المرحلة ادعدادية في مهارات الشكل ، تدريت المدرسين أبناا الخدمة
المراجع
القرآن الكريم.
ادبراشي ، محمد علية ، والتوانسي ، أبو الفتوح ، محمد ا ت ( "الموجز في
الطرق التربوية لتدريس اللغة القومية " مكتبة النهية ، الف جالة ، مصر.
ابن منظور ا ت( " لسان العرب" المجلد 4 ، دار لسفان العفرا ، قدمفه الشفي
عبد هللا العاليلي ، تصنيف يوسف خياط ، بيروت ، لبنان.
البخاري ، محمد بن إسماعيل 0897 )تحقيق مصلفى احمد " الجرامع الصرحيح
المختصر " ج6 ، ط2 ، دار ابن ك ير ، بيروت ، لبنان.
بدوي،أحمد زكي 0891")معجرم المصرطلحات التربروي وعلرم الرنفس"دار الفكفر
العربي.
الترمذي ، محمد بن على بن الحسن ،أبو عبد هللا الحكيم 0884 " )نوادر
األصول في أحاديث الرسول " ج2 ، دار الجدل لللباعة والنشر ، بيروت ، لبنان.
الجبففوري،عمران جاسففم ،والسففللاني ،حمففةة هاشففم 4102")المنرراهج وطرا ررق
ترردريس اللغررة العربيررة " دار الرضففوان للنشففر والتوزيففع ، مؤسسففة دار الصففادق
ال قافية.
حفافظ ، وحيفد السفيد ، و عليفة ، جمفال سفليمان 4116 " ) فعاليفة برنفامج قفائم
ففي تنميفة مهفارات الكتابفة ادبداعيفة لفدى طفالا المرحلفة
علفى الفتعلم المفنظم لاتيفا
ال انوية " مجلة كلية التربية جامعة بنها " مج06، ع69.
الحجاج، مسفلم بفن الحجفاج، 0855 " ،)أحيرا( الكترب العربيرة" تحقيفق محمفد
فؤاد عبد الباقي( ج4 ،القاهرة.
جمهوريففة العففراق ، وزارة التربيففة 0892" )نيررام المرردارس الثانويررة " رقففم 4
لسنة 0877 المعدل ، ب داد.
الحبيت ، سوزان عبد الستار عبد الحسين 4104 " )اثر توظيف المراحل
الخمس للكتابة في األدا( التعبيري لدى طالب الصف الثاني متوسط " كلية التربية
اخساسية ، جامعة ديالى رسالة ماجستير غير منشوره (.
الحصففري ، سففاطع 0829 " ) دروس فرري أصررول ترردريس العربيررة " ج 4 دار
الكشاف للنشر واللباعة والتوزيع ، بيروت ، لبنان.
الففذهبي ، سففعد جبففار بجيففل 4102 " )فاعليررة برنررامج مقتررري لتنميررة مهررارات
الترذوق األدبري عنرد طرالب الصرف الخرامس األدبري وعالقتهرا بتعبيررهم اإلبرداعي"
أطروحة دكتوراه غير منشوره( ، جامعة ب داد ، كلية التربية للعلفوم ادنسفانية - ابفن
رشد.
الرازي ، محمد بن أبي بكر عبد القادر 0890 ")معجم مختار الصحاي "
بيروت.
زاير ، سعد على ، وداخل،سماا تركي 4102" اتجاهات حديثة في تدريس
الل ج0، دار المرتيى ، ب داد
الةوبعففي ، عبففد الجليففل ، والفتففاح ، محمففد أحمففد 0890 " )منرراهج البحررث فرري
التربية " ج0 ، ملبعة جامعة ب داد .
السامرائي،إبراهيم 0879 ")فقه اللغة المقارن"ط،دار العلم للماليين ، بيفروت ،
لبنان .
سففما ، محمففد صففالح 0868 " ) فررن الترردريس للغررة العربيررة" مكتبففة االنجلففو
المصرية ، جامعة اخزهر، القاهرة ، مصر.
شحاتة ، حسن السيد 4111 " )تعليم اللغة العربية بين النيرية والتطبيرق " ط4
، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة .
عففالم ، صففالح الففدين محمففود 4110" ) القيرراس والتقررويم التربرروي والنفسرري
أساسرياته وتطبيقاتره وتوجيهاتره المعاصررة " ط 0 ، دار الفكفر العربفي ، القفاهرة ،
مصر.
العلففي ، عبففد هللا عبففد الففرحمن 0896 " )تنميررة مهررارات التعبيررر اإلبررداعي فرري
المرحلررة الثانويررة بدولررة الكويررت " جامعففة عففين شففمل رسففالة ماجسففتير غيففر
منشوره(.
الفيروز آبادي، محمد بن يعقوا 0871 ")القاموس المحيط"
لبنان،بيروت،مؤسسة الرسالة.
كفاظم ،ربفاا عبفد الواحفد 4104 " )فاعليرة برنرامج مقترري علرى وفرق نيريرة
الذكا(ات المتعددة في تنمية مهارات القرا(ة الناقدة والكتابرة اإلبداعيرة لردى طالبرات
الصررف الرابررع األدبرري" أطروحففة دكتففوراه غيففر منشففوره( ، جامعففة ب ففداد ، كليففة
التربية للعلوم ادنسانية –ابن رشد – قسم العلوم التربوية والنفسية .
اللقاني ، احمد حسن ، والجمل ، علي 0886 " ) معجم المصطلحات التربوية
لمعرفة فن المناهج وطرق التدريس " ط 4 ، عالم الكتت ، القاهرة .
اللوزي ، مريم محمد موسى 4115 " )بنرا( برنرامج تردريبي وفرق نمروذا وليرام
جرروردن لتنميررة مهررارات الكتابررة اإلبداعيررة باللغررة العربيررة لطلبررة الصررف العاشررر
األساسي" أطروحة دكتوراه غير منشورة ( ، جامعة ع مفان للدراسفة العربيفة العليفا
، كلية الدراسات التربوية العليا ، اخردن .
مفدكور ، علفي احمفد 0880 " )تقرويم بررامج إعرداد معلمري اللغرة العربيرة لغيرر
الناطقين بها " الرباط ، المنظمة ادسالمية للتربية والعلوم وال قافة .
مفراد ، عبفد الفتفاح 4115 " ) أصرول البحرث العلمري وكتابرة األبحراث والرسرا ل
والمؤلفات" الهيئة القومية لدار الكتت والوبائق المصرية.
المصري ، محمد عبد ال ني ، والبرازي مجد محمد الباكير 0899 " )اللغة
العربية الثقافة العامة " الر المستقبل للنشر والتوزيع .
المنظمة العربية للتربية وال قافة والعلوم ، إدارة التربية 0892" )تطوير مناهج
القواعد النحوية وأساليب التعبير في مراحل التعليم العام في الوطن العربي " تونل
الففوائلي ، سففعاد عبففد الكففريم عبففاع 4112 " )طرا ررق ترردريس األدب والبال ررة
والتعبير بين النيرية والتطبيق " دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان ، اخردن .
الهاشمي ، عابد توفيق 0892 " )الموجه العملي لمدرسي اللغة العربية "
جامعة ب داد ، كلية اآلداا .
يعقوا ، حسفين 0889 " ) مسرتوى إتقران طلبرة الصرف السرادس لمهرارة الفهرم
واالستيعاب القرا ي في المدارس التابعة لوكالة الغوث الدولية في الدول الضعيفة "
مجلة المعلم ، اللالت "ع4.
Good, Garter, V (1973) " Dictionary of Education" third
edition, Mc, Graw – Hill book Co. New York.
Likert, R- And Others (1934) "A simple and Reliable
method of Scoring the Thurston Attitude series" journal of
Social Psychology, Vol. 5, No. 3.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 رهيف ناصر علي العيساوي؛ سيف سعد محمود عزيز

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.