The level of using shape skills for fifth grade students in the subject of creative expression
Keywords:
creative expressionAbstract
This research aims to find out : "The level of use of the skills
of shape of fifth grade students in the scientific branchof
creative expression".
In order to achieve the goal of research ,the skills and format
must be it includes;
1. titles codification of the main and branch in place appropriate.
2. follow the system paragraphs.
3. Leaving a short distance beginning of each paragraph.
4. split on the subject : Introduction , display , and a conclusion.
5. employ punctuation.
6. The use of strapping tools.
7. The use of some images rhetorical.
The Researcher adopted a descriptive approach , and this
requires identifying the research community overall , the
students intermadiate and secondary schools in the district
center of Baquba, in Diyala province , the Republic of Iraq
Then the researcher selected sample of ( 100 ) students , of
which 10 students from each school of community search , with
the exception of the central prep.
The search tool was a writing on the subject of express
creatively , and depending on the Criteria * kit for this purpose ,
was to ensure validity and reliability of the tool ,
References
القرآن الكريم.
ادبراشي ، محمد علية ، والتوانسي ، أبو الفتوح ، محمد ا ت ( "الموجز في
الطرق التربوية لتدريس اللغة القومية " مكتبة النهية ، الف جالة ، مصر.
ابن منظور ا ت( " لسان العرب" المجلد 4 ، دار لسفان العفرا ، قدمفه الشفي
عبد هللا العاليلي ، تصنيف يوسف خياط ، بيروت ، لبنان.
البخاري ، محمد بن إسماعيل 0897 )تحقيق مصلفى احمد " الجرامع الصرحيح
المختصر " ج6 ، ط2 ، دار ابن ك ير ، بيروت ، لبنان.
بدوي،أحمد زكي 0891")معجرم المصرطلحات التربروي وعلرم الرنفس"دار الفكفر
العربي.
الترمذي ، محمد بن على بن الحسن ،أبو عبد هللا الحكيم 0884 " )نوادر
األصول في أحاديث الرسول " ج2 ، دار الجدل لللباعة والنشر ، بيروت ، لبنان.
الجبففوري،عمران جاسففم ،والسففللاني ،حمففةة هاشففم 4102")المنرراهج وطرا ررق
ترردريس اللغررة العربيررة " دار الرضففوان للنشففر والتوزيففع ، مؤسسففة دار الصففادق
ال قافية.
حفافظ ، وحيفد السفيد ، و عليفة ، جمفال سفليمان 4116 " ) فعاليفة برنفامج قفائم
ففي تنميفة مهفارات الكتابفة ادبداعيفة لفدى طفالا المرحلفة
علفى الفتعلم المفنظم لاتيفا
ال انوية " مجلة كلية التربية جامعة بنها " مج06، ع69.
الحجاج، مسفلم بفن الحجفاج، 0855 " ،)أحيرا( الكترب العربيرة" تحقيفق محمفد
فؤاد عبد الباقي( ج4 ،القاهرة.
جمهوريففة العففراق ، وزارة التربيففة 0892" )نيررام المرردارس الثانويررة " رقففم 4
لسنة 0877 المعدل ، ب داد.
الحبيت ، سوزان عبد الستار عبد الحسين 4104 " )اثر توظيف المراحل
الخمس للكتابة في األدا( التعبيري لدى طالب الصف الثاني متوسط " كلية التربية
اخساسية ، جامعة ديالى رسالة ماجستير غير منشوره (.
الحصففري ، سففاطع 0829 " ) دروس فرري أصررول ترردريس العربيررة " ج 4 دار
الكشاف للنشر واللباعة والتوزيع ، بيروت ، لبنان.
الففذهبي ، سففعد جبففار بجيففل 4102 " )فاعليررة برنررامج مقتررري لتنميررة مهررارات
الترذوق األدبري عنرد طرالب الصرف الخرامس األدبري وعالقتهرا بتعبيررهم اإلبرداعي"
أطروحة دكتوراه غير منشوره( ، جامعة ب داد ، كلية التربية للعلفوم ادنسفانية - ابفن
رشد.
الرازي ، محمد بن أبي بكر عبد القادر 0890 ")معجم مختار الصحاي "
بيروت.
زاير ، سعد على ، وداخل،سماا تركي 4102" اتجاهات حديثة في تدريس
الل ج0، دار المرتيى ، ب داد
الةوبعففي ، عبففد الجليففل ، والفتففاح ، محمففد أحمففد 0890 " )منرراهج البحررث فرري
التربية " ج0 ، ملبعة جامعة ب داد .
السامرائي،إبراهيم 0879 ")فقه اللغة المقارن"ط،دار العلم للماليين ، بيفروت ،
لبنان .
سففما ، محمففد صففالح 0868 " ) فررن الترردريس للغررة العربيررة" مكتبففة االنجلففو
المصرية ، جامعة اخزهر، القاهرة ، مصر.
شحاتة ، حسن السيد 4111 " )تعليم اللغة العربية بين النيرية والتطبيرق " ط4
، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة .
عففالم ، صففالح الففدين محمففود 4110" ) القيرراس والتقررويم التربرروي والنفسرري
أساسرياته وتطبيقاتره وتوجيهاتره المعاصررة " ط 0 ، دار الفكفر العربفي ، القفاهرة ،
مصر.
العلففي ، عبففد هللا عبففد الففرحمن 0896 " )تنميررة مهررارات التعبيررر اإلبررداعي فرري
المرحلررة الثانويررة بدولررة الكويررت " جامعففة عففين شففمل رسففالة ماجسففتير غيففر
منشوره(.
الفيروز آبادي، محمد بن يعقوا 0871 ")القاموس المحيط"
لبنان،بيروت،مؤسسة الرسالة.
كفاظم ،ربفاا عبفد الواحفد 4104 " )فاعليرة برنرامج مقترري علرى وفرق نيريرة
الذكا(ات المتعددة في تنمية مهارات القرا(ة الناقدة والكتابرة اإلبداعيرة لردى طالبرات
الصررف الرابررع األدبرري" أطروحففة دكتففوراه غيففر منشففوره( ، جامعففة ب ففداد ، كليففة
التربية للعلوم ادنسانية –ابن رشد – قسم العلوم التربوية والنفسية .
اللقاني ، احمد حسن ، والجمل ، علي 0886 " ) معجم المصطلحات التربوية
لمعرفة فن المناهج وطرق التدريس " ط 4 ، عالم الكتت ، القاهرة .
اللوزي ، مريم محمد موسى 4115 " )بنرا( برنرامج تردريبي وفرق نمروذا وليرام
جرروردن لتنميررة مهررارات الكتابررة اإلبداعيررة باللغررة العربيررة لطلبررة الصررف العاشررر
األساسي" أطروحة دكتوراه غير منشورة ( ، جامعة ع مفان للدراسفة العربيفة العليفا
، كلية الدراسات التربوية العليا ، اخردن .
مفدكور ، علفي احمفد 0880 " )تقرويم بررامج إعرداد معلمري اللغرة العربيرة لغيرر
الناطقين بها " الرباط ، المنظمة ادسالمية للتربية والعلوم وال قافة .
مفراد ، عبفد الفتفاح 4115 " ) أصرول البحرث العلمري وكتابرة األبحراث والرسرا ل
والمؤلفات" الهيئة القومية لدار الكتت والوبائق المصرية.
المصري ، محمد عبد ال ني ، والبرازي مجد محمد الباكير 0899 " )اللغة
العربية الثقافة العامة " الر المستقبل للنشر والتوزيع .
المنظمة العربية للتربية وال قافة والعلوم ، إدارة التربية 0892" )تطوير مناهج
القواعد النحوية وأساليب التعبير في مراحل التعليم العام في الوطن العربي " تونل
الففوائلي ، سففعاد عبففد الكففريم عبففاع 4112 " )طرا ررق ترردريس األدب والبال ررة
والتعبير بين النيرية والتطبيق " دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان ، اخردن .
الهاشمي ، عابد توفيق 0892 " )الموجه العملي لمدرسي اللغة العربية "
جامعة ب داد ، كلية اآلداا .
يعقوا ، حسفين 0889 " ) مسرتوى إتقران طلبرة الصرف السرادس لمهرارة الفهرم
واالستيعاب القرا ي في المدارس التابعة لوكالة الغوث الدولية في الدول الضعيفة "
مجلة المعلم ، اللالت "ع4.
Good, Garter, V (1973) " Dictionary of Education" third
edition, Mc, Graw – Hill book Co. New York.
Likert, R- And Others (1934) "A simple and Reliable
method of Scoring the Thurston Attitude series" journal of
Social Psychology, Vol. 5, No. 3.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 رهيف ناصر علي العيساوي؛ سيف سعد محمود عزيز

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.