فاعلية الرسم بأستخدام أسلوب المجاميع الصغيرة في خفض السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • م.م. حذام خليل حميد مركز ابحاث الطفولة والأمومة / جامعة ديالى

الملخص

Abstract

أن الأطفال هم مصدر الثروة الحقيقية لأي مجتمع ، وهم أمل الأمة في تحقيق مستقبل أفضل ، والاهتمام برعاية الأطفال في سن ما قبل المدرسة الابتدائية ضروري جدا لأنه يمثل البداية والأساس في بناء وتشكيل شخصيتهم هذه التنشئة والرعاية التي يحظى بها الطفل وسوف تظهر واضحة من خلال مراحل نموه في جوانبها المختلفة فكرا ووجدانا وسلوكا وجسدا
أن أهمية رعاية وتربية الأطفال والحاقهم برياض الأطفال تعد جزءا لا ينفصل من البنيان التعليمي وخطوة جادة في السلم التعليمي ، إذ أنها من المراحل المهمة التي يؤكد عليها علماء النفس والتربية حيث أنها النواة الأولى لتكوين شخصية الطفل وتشكيل عاداته واتجاهاته وتنمية ميوله واستعداداته وقدراته .
كما أن وجود الطفل في رياض الأطفال في هذه المرحلة يسهم في اكتسابه مجموعة من الخبرات والمهارات حيث أنها ليس مرحلة تعليمية فقط أي اكتساب معلومات بل أنها تعمل على تحقيق نمو شامل وكامل في جميع الجوانب الشخصية للطفل
أن الطفل يولد ولديه الاستعدادات الكافية التي تمكنه من التفاعل مع البيئة الخارجية وهذا التفاعل مستمر ،فالطفل ينتبه الى كل شيء أمامه من مثيرات حسية فيستقبلها عن طريق حواسه سواء كانت بصرية أوسمعية و تختلف طريقة الاستجابة للمؤثرات حسب مراحل عمره وحسب الخبرات التي مر بها أو تعرض لها مسبقا ،إذ كلما ازدادت تلك الخبرات كانت عملية الإدراك لديه أفضل .

المراجع

الادراك العقلي.

٢ -القيام بدراسة مماثلة على عينات اكبر في مناطق أخرى . المصادر

- - أبراهيم ،ميخائيل ، ١٩٩٨ ، مشكلات الطفولة والمراهقة ، ط ٢، دار الجيل ،بيروت .

- خير االله ، سيد ،١٩٧٤ ، المدخل العلوم السلوكية ،ط٢ ، ع ٢١٠ -

- حسن ، وسام علي ، ٢٠٠١ ، الادراك اللغوي لدى أطفال الرياض الاعتياديين وأقرانهم من بطيء التعلم (دراسة مقارنة ) رسالة ماجستير ، راجح ،أحمد عزت

،١٩٦٦ ، أصول علم النفس ،ط٦، دار القومية للطباعة بغداد /كلية التربية للبنات .

- حسين ،بلقيس عبد ،٢٠٠٥، الكفايات التعليمية اللازمة لمعلمة الروض وأثرها ببعض العمليات العقلي ، رسالة ماجستير ،كلية التربية للبنات ،جامعة بغداد،

- سعيد ، أبو طالب محمد ، ١٩٩٠ ، علم النفس الفني ،جامعة بغداد /كلية الفنون الجميلة، بغداد .

- سليمان ،فتحية حسن ، ١٩٧٩ ، تربية الطفل بين الماضي والحاضر،دا ر الشرو╁ ،القاهرة .

- السيد ،عبد الرحيم فتحي ،١٩٩٠،سيكولوجية الاطفال غير العاديين ،ج ٢ دار القلم للطباعة ،الكويت

- الشافعي ، أحمد حسين ، ٢٠٠٤ ، مدخل الى التعليم في الطفولة المبكرة ، دار الكتاب الجامعي ، الاسكندرية.

- عزيز داود وأنور حسين عبد الرحمن ،١٩٩٠ ،مناهج البحث التربوي ،دار الحكمة للطباعة والنشر ،بغداد.

- ماركسون اليزابيث وأخرون ،١٩٩٩ ،علم الاجتماع ، ترجمة محمد مصطفى الشعيبي ، دار المريخ .

- صالح ،قاسم حسين ، ١٩٨٢ سيكولوجية أدراك اللون والشكل ،دار الرشيد للنشر ،بغداد.

- الصمد ، عبد الستار جبار ، ٢٠٠٢ ، فسيولوجيا العمليات العقلية في الرياضية ط١ دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان .

- عبد الرحيم ، فتحي السيد ، ١٩٩٠ ، سيكولوجيا الأطفال غير العاديين ،ج ٢ ، دار القلم للطباعة ،الكويت .

- عبد الحسين ،نغم عبد الرضا ، ٢٠٠٢، دور رياض الأطفال في مستوى تفكير تلاميذ الصف الاول الابتدائي من الملتحقين وغير الملتحقين (دراسة مقارنة رسالة ماجستير ،كلي التربية للبنات ،جامعة بغداد .

- عبد الكريم ،عبد العزيز ،١٩٩٦ ، التطور الحركي للطفل ط٢ الرياض ،دار الروائع الفكر،الرياض .

- ارنوف ويتيج ، ١٩٧٧،مقدمة في علم النفس ،ترجمة عادل عز الدين وأخر ون ، دار ما ٢١١

- عمرو ، كايد ، ٢٠٠١ ،دور الخبرة البصرية المباشرة من خلال النما┗ج المرسومة في تطوير الأداء الفني لأطفال السابعة ، مجلة الدراسات ، المجلد ٢٨ ، العدد ١.

- عمرو ،كايد ،الاتجاهات المعاصرة في التربية الفنية ،دراسة تحليلية ،مجلة دراسات مجلد ٢٩،العدد١.

- العيسوي ، عبد الرحمن محمد ، ١٩٩٩، تصميم البحوث النفسية والاجتماعية والتربوية ط١، دار الراتب الجامعية، القاهرة .

- كريم ، لمى رزا╁ غني ، ٢٠٠٣، أثر القصة في تنمية الجانب الخلقي لدى أطفال الروضة ، رسالة ماجستير ،كلية التربية للبنات،جامعة بغداد .

- الكناني ،ممدوح عبد المنعم ،الكندري ، أحمد محمد مبارك ، ١٩٩٢ ،س يكولوجية التعلم وأنماط التعليم وتطبيقاتها النفسية والتربوية . ط١٠.

- محمد ،شفيق ، ٢٠٠١ ، البحث العلمي والخطوات المنهجية لأعداد البحوث الاجتماعية ، الاسكندرية المكتبة الجامعية، الاسكندرية .

- مردان ، نجم الدين علي ، ١٩٩٠ ، تكوين المفاهيم والتعلم في مرحلة الطفولة المبكرة ، دار الحكمة ،بغداد.

- معوض ، خليل ميخائيل ، ١٩٨٣ ، سيكولوجية نمو الطفولة والمراهقة ط ٢، دار الفكر العربي، القاهرة .

- ملحم ،سامي محمد ، ٢٠٠٠، مناهج البحث في التربية وعلم النفس ط ١ دار الميسر، عمان .

- دوغلا┝ وفراير أخرون ،١٩٦٥، علم النفس العام ترجمة أبراهيم يوسف المنصور مطبعة شفيق.

- فان دالين ليوبرلدو وأخرون ١٩٨٤، مناهج البحث في التربية وعلم النفس ترجمة محمد نبيل، ط٣، مطبعة الانجلو المصرية القاهرة

- الوقفي ، راضي ،١٩٩٨، مقدمة في علم النفس ، ط٣ ،دار المشر╁ الاردن .

Jones,Indor,powell(1977)Creativelarningin perspective -

London university press .L.T.D. -

Philip,G,Zimba

التنزيلات

منشور

2023-05-29

كيفية الاقتباس

[1]
م.م. حذام خليل حميد, "فاعلية الرسم بأستخدام أسلوب المجاميع الصغيرة في خفض السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ", jfath, م 11, عدد 3, 2023.