تحليل التمّرينات المتضمنة في كتاب اللّغة العربية للصف الثاني متوسط على وفق تصنيف بلوم المعرفي
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/23/4/3الكلمات المفتاحية:
التحليل ، التمرينات المتضمنةالملخص
استهدف البحث : " تحليل التمّرينات المتضمنة في كتاب اللّغة العربية للصف الثاني متوسط(الجزء الأول ، والثاني) على وفق مستويات تصنيف بلوم المعرفي" ولتحقيق هدف البحث صاغ الباحث الأسئلة البحثية الاتية :
1- ما النسبة المئوية لمستوى المعرفة للتمّرينات المتضمنة في كتاب اللّغة العربية للصف الثاني متوسط وبحسب الجزء .
2- ما النسبة المئوية لمستوى الفهم للتمّرينات المتضمنة في كتاب اللّغة العربية للصف الثاني متوسط وبحسب الجزء .
3- ما النسبة المئوية لمستوى التطبيق للتمّرينات المتضمنة في كتاب اللّغة العربية للصف الثاني متوسط وبحسب الجزء .
4- ما النسبة المئوية لمستوى التحليل للتمّرينات المتضمنة في كتاب اللّغة العربية للصف الثاني متوسط وبحسب الجزء .
5- ما النسبة المئوية لمستوى التركيب للتمّرينات المتضمنة في كتاب اللّغة العربية للصف الثاني متوسط وبحسب الجزء .
6- ما النسبة المئوية لمستوى التقويم للتمّرينات المتضمنة في كتاب اللّغة العربية للصف الثاني متوسط وبحسب الجزء .
تحدد البحث الحالي بالعام الدراسي 2017/2018م ، وبكتاب اللّغة العربية للصف الثاني متوسط ( الجزء الأول ، والجزء الثاني ) الذي يدرس في جمهورية العراق (ط1، 2017 ) ، اختار الباحث منهج تحليل المحتوى وهو أحد مناهج البحوث الوصفية ، كما تمّثل مجتمّع البحث بكتاب اللّغة العربية للصف الثاني متوسط بجزأية الأول والثاني ، والذي تمّ وصفه بدقة في اجراءات البحث ، وقد أعدَّ الباحث اداة البحث الوحيدة اللازمة لعملية التحليل وهي: (استمّارة تحليل التمّرينات المتضمنة ) وبعد التأكد من خصائصها السيكومترية ، أصبحت الأداة جاهزة للتطبيق وخلال الحدود الزمنية للبحث انجز الباحث عملية تحليل التمّرينات المتضمنة في كتاب اللّغة العربية للصف الثاني متوسط وفق تصنيف بلوم المعرفي ، وبعد ذلك استخرجت التكرارات ونسبها المئوية لكل مستوى من مستويات تصنيف بلوم المعرفي لكل وحدة تعليمية بحسب جزئي الكتاب ، وجاء ترتيب هذه المستويات في عملية التحليل كما يأتي : " التطبيق ، الفهم ، المعرفة التحليل ، التركيب ، التقويم " كما توصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات ، والتوصيات ، والمقترحات.
المراجع
المصادر والمراجع :
- الجعافرة ، عبد السلام يوسف (2011) " مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها بين النظرية والتطبيق "مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن.
- حسين ، عبد المنعم خيري(2013) " القياس والتقويم في الفن والتربية الفنية " ط3، مطبعة ارض النوارس ، بغداد ، العراق.
- دمعة ، مجيد ابراهيم(1974) " تقويم أسئلة الامتحانات النهائية لموضوع قواعد اللّغة العربية لطلاب الصف الثاني المتوسط في العراق للعام الدراسي 1970م-1971م" وزارة التربية التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد، مركز البحوث التربوية والنفسية ، العراق.
- دوبوف، جوزيت غاي (2014) " اللغة الواضحة " ترجمة عبد الجليل غزالة دار يوتبيا للطباعة والنشر، بيروت لبنان.
- رشوان، حسين عبد الحميد احمد(1989) " العلم والبحث العلمي دراسة في مناهج العلوم" ط4، المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية.
- زاير ،سعدعلي ،وداخل، سماء تركي (2013) " اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية " ج1،ط1،دار المرتضى للطبع والنشر والتوزيع،جمهورية العراق.
- زاير ، سعد علي ، عبد الجبار ، محمد عبد الوهاب (2015م) " رؤية في مناهج تدريس اللّغة العربية " مكتب نور الحسن للطباعة والتنضيد ، بغداد ، العراق.
- عزيز، سيف سعد محمود ، والعبيدي، عبد الحسن عبد الامير احمد (2019) " المساعد في كتابة البحوث التربوية " دار الدكتور للعلوم الادارية والاقتصادية ، بغداد ، العراق.
- العبيدي ، إخلاص عباس داود محمد (2005) " تحليل أسئلة كتب قواعد اللّغة العربية للمرحلة المتوسطة على وفق الأهداف التعليمية"( رسالة ماجستير غير منشورة ) كلية التربية للبنات ، جامعة بغداد.
- علوان، عبد الحميد حمودي وآخرون (2017) " اللّغة العربية للصف الثاني متوسط " الشركة العامة لانتاج المستلزمات التربوية ، العراق.
- فان دالين، ديوبولد(1986) " مناهج البحث في التربية وعلم النفس" ط2، مكتبة الانجلو المصرية.
- النجيحي،محمد لبيب ، ومحمد منير مرسي(1973)"البحث التربوي اصوله ومناهجه" عالم الكتب، القاهرة.
- وزارة التربية (1985) " نظام المدارس الثانوية رقم 60 لسنة 1968م" مطبعة وزارة التربية، بغداد.
- -Hoeppel, frank charies(1981) "A taxonomical analysis of Question found in reading Skills development books used in mary lond community College. Development Remeaial reading programs" Dissertation abstracts international. Vol.41, No.12.
- Scott, William & Michael, Wertheimer(1968) “Introduction to psychological research university of Colorado" NewYork, John Wiley.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 سيف سعد محمود عزيز
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.