تحليل التمّرينات المتضمنة في كتاب اللّغة العربية للصف الثاني متوسط على وفق تصنيف بلوم المعرفي

المؤلفون

  • سيف سعد محمود عزيز مديرية تربيـة ديــالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/4/3

الكلمات المفتاحية:

التحليل ، التمرينات المتضمنة

الملخص

  استهدف البحث : " تحليل التمّرينات المتضمنة في كتاب اللّغة العربية للصف الثاني متوسط(الجزء الأول ، والثاني) على وفق مستويات تصنيف بلوم المعرفي" ولتحقيق هدف البحث صاغ الباحث الأسئلة البحثية الاتية :

1-  ما النسبة المئوية لمستوى المعرفة للتمّرينات المتضمنة في كتاب اللّغة العربية للصف الثاني متوسط وبحسب الجزء .

2-  ما النسبة المئوية لمستوى الفهم للتمّرينات المتضمنة في كتاب اللّغة العربية للصف الثاني متوسط وبحسب الجزء .

3-  ما النسبة المئوية لمستوى التطبيق للتمّرينات المتضمنة في كتاب اللّغة العربية للصف الثاني متوسط وبحسب الجزء .

4-  ما النسبة المئوية لمستوى التحليل للتمّرينات المتضمنة في كتاب اللّغة العربية للصف الثاني متوسط وبحسب الجزء .

5-  ما النسبة المئوية لمستوى التركيب للتمّرينات المتضمنة في كتاب اللّغة العربية للصف الثاني متوسط وبحسب الجزء .

6-  ما النسبة المئوية لمستوى التقويم للتمّرينات المتضمنة في كتاب اللّغة العربية للصف الثاني متوسط وبحسب الجزء .

   تحدد البحث الحالي بالعام الدراسي 2017/2018م ، وبكتاب اللّغة العربية للصف الثاني متوسط ( الجزء الأول ، والجزء الثاني ) الذي يدرس في جمهورية العراق (ط1، 2017 ) ، اختار الباحث منهج تحليل المحتوى وهو أحد مناهج البحوث الوصفية ، كما تمّثل مجتمّع البحث بكتاب اللّغة العربية للصف الثاني متوسط بجزأية الأول والثاني ، والذي تمّ وصفه بدقة في اجراءات البحث ، وقد أعدَّ الباحث اداة البحث الوحيدة اللازمة لعملية التحليل وهي: (استمّارة تحليل التمّرينات المتضمنة ) وبعد التأكد من خصائصها السيكومترية ، أصبحت الأداة جاهزة للتطبيق  وخلال الحدود الزمنية للبحث انجز الباحث عملية تحليل التمّرينات المتضمنة في كتاب اللّغة العربية للصف الثاني متوسط وفق تصنيف بلوم المعرفي ، وبعد ذلك استخرجت التكرارات ونسبها المئوية لكل مستوى من مستويات تصنيف بلوم المعرفي لكل وحدة تعليمية بحسب جزئي الكتاب ، وجاء ترتيب هذه المستويات في عملية التحليل كما يأتي : " التطبيق ، الفهم ، المعرفة التحليل ، التركيب ، التقويم " كما توصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات ، والتوصيات ، والمقترحات.

المراجع

المصادر والمراجع :

- الجعافرة ، عبد السلام يوسف (2011) " مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها بين النظرية والتطبيق "مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن.

- حسين ، عبد المنعم خيري(2013) " القياس والتقويم في الفن والتربية الفنية " ط3، مطبعة ارض النوارس ، بغداد ، العراق.

- دمعة ، مجيد ابراهيم(1974) " تقويم أسئلة الامتحانات النهائية لموضوع قواعد اللّغة العربية لطلاب الصف الثاني المتوسط في العراق للعام الدراسي 1970م-1971م" وزارة التربية التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد، مركز البحوث التربوية والنفسية ، العراق.

- دوبوف، جوزيت غاي (2014) " اللغة الواضحة " ترجمة عبد الجليل غزالة دار يوتبيا للطباعة والنشر، بيروت لبنان.

- رشوان، حسين عبد الحميد احمد(1989) " العلم والبحث العلمي دراسة في مناهج العلوم" ط4، المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية.

- زاير ،سعدعلي ،وداخل، سماء تركي (2013) " اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية " ج1،ط1،دار المرتضى للطبع والنشر والتوزيع،جمهورية العراق.

- زاير ، سعد علي ، عبد الجبار ، محمد عبد الوهاب (2015م) " رؤية في مناهج تدريس اللّغة العربية " مكتب نور الحسن للطباعة والتنضيد ، بغداد ، العراق.

- عزيز، سيف سعد محمود ، والعبيدي، عبد الحسن عبد الامير احمد (2019) " المساعد في كتابة البحوث التربوية " دار الدكتور للعلوم الادارية والاقتصادية ، بغداد ، العراق.

- العبيدي ، إخلاص عباس داود محمد (2005) " تحليل أسئلة كتب قواعد اللّغة العربية للمرحلة المتوسطة على وفق الأهداف التعليمية"( رسالة ماجستير غير منشورة ) كلية التربية للبنات ، جامعة بغداد.

- علوان، عبد الحميد حمودي وآخرون (2017) " اللّغة العربية للصف الثاني متوسط " الشركة العامة لانتاج المستلزمات التربوية ، العراق.

- فان دالين، ديوبولد(1986) " مناهج البحث في التربية وعلم النفس" ط2، مكتبة الانجلو المصرية.

- النجيحي،محمد لبيب ، ومحمد منير مرسي(1973)"البحث التربوي اصوله ومناهجه" عالم الكتب، القاهرة.

- وزارة التربية (1985) " نظام المدارس الثانوية رقم 60 لسنة 1968م" مطبعة وزارة التربية، بغداد.

- -Hoeppel, frank charies(1981) "A taxonomical analysis of Question found in reading Skills development books used in mary lond community College. Development Remeaial reading programs" Dissertation abstracts international. Vol.41, No.12.

- Scott, William & Michael, Wertheimer(1968) “Introduction to psychological research university of Colorado" NewYork, John Wiley.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
سيف سعد محمود عزيز, "تحليل التمّرينات المتضمنة في كتاب اللّغة العربية للصف الثاني متوسط على وفق تصنيف بلوم المعرفي", jfath, م 23, عدد 4, ص 59–79, 2023.