أثر استراتيجية توافقية بين التدريس الجمعي والاختيار الحر في تحصيل مادة التاريخ لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/23/4/7الكلمات المفتاحية:
الاثر، استراتيجية، التدريس الجمعي، الاختيار الحر، تحصيل، التاريخالملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على أثر استراتيجية توافقية بين التدريس الجمعي والاختيار الحر في تحصيل مادة التاريخ لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي، تكون مجتمع البحث من تلميذات الصف الخامس الابتدائي اللاتي يدرسن في المدارس الابتدائية النهارية الحكومية التابعة الى المديرية العامة لتربية محافظة ديالى/ مدينة بعقوبة المركز والبالغ عددها (33) مدرسة، وطبقت الباحثة التجربة على عينة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي في (مدرسة بلادي الابتدائية للبنات) في الكورس الثاني للعام الدراسي(2018-2019) بعد أن تم اختيارها عشوائياً من بين مدارس مدينة بعقوبة المركز، وتكونت عينة البحث من (63) تلميذة، وقد اختارت الباحثة عشوائياً الشعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية والبالغ عددها (32) تلميذة، واللائي يدرسن باستراتيجية توافقية بين التدريس الجمعي والاختيار الحر، والشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة والبالغ عددها (31) تلميذة واللائي يدرسن بالطريقة الاعتيادية. وبعد تحليل البيانات باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين اسفرت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط تحصيل تلميذات مجموعتي البحث عند مستوى (05, 0) لصالح المجموعة التجريبية التي درست مادة التاريخ باستعمال استراتيجية توافقية بين التدريس الجمعي والاختيار الحر.
المراجع
المصادر
العربية والاجنبية
ابراهيم، مجدي عزيز، 2009، معجم مصطلحات ومفاهيم التعليم والتعلم، ط1، عالم الكتب للنشر والتوزيع والطباعة، القاهرة، مصر.
أبو سريع، محمود محمد،2008، المرجع في تدريس المواد الاجتماعية، الدار العالمية للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
الأحمد، ردينة عثمان، حذام عثمان يوسف، 2001، طرائق التدريس منهج، أسلوب، وسيله، ط1، دار المناهج عمان.
امبوسعيدي،عبد الله وسليمان البلوشي،2011، طرائق تدريس العلوم مفاهيم وتطبيقات عملية، دار المسير للنشر والتوزيع،عمان.
البحيري، محمد خلف، 2005، إدارة الاعتماد المهني لإعداد المعلم بالجامعات المصرية، المؤتمر القومي السنوي الثاني عشر، جامعة عين شمس.
جاسم،فاضل حسن وفراس نبيل محمود،2006، أثر أنموذجين من نماذج التعلم التعاوني في تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة التاريخ، مجلة كلية الآداب، العدد(85) موقع الانترنيت.
الحليه , محمد محمود, 2005,تصميم التعليم ,ط3,دار المسيره للنشر والتوزيع والطباعه, عمان.
جمهورية العراق، 2009، وزارة التربية، المديرية العامة للمناهج.
حريـري، هاشـم بكر،2001، إدارة الفصل بأسلوب التعلم التعاوني وأثره في تحصيل الطلاب الدراسي، دار المسيرة للطباعة والنشر، عمان.
الحسينات، إبراهيم بن عبد الله،2010، إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في ضوء نموذج بينتريش، وعلاقتها بالتحصيل والتخصص والمستوى الدراسي والأسلوب المفضل للتعلم، (أطروحة دكتوراه غير منشورة) جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كلية العلوم الاجتماعية الرياض.
الحيلة، محمد محمود، 2005، تصميم التعليم، ط3، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.
الخزاعلة، محمد سلمان فياض، وآخرون، 2011، نظريات في التدريس، دار صفاء، عمان، الأردن.
الحريري , محمد سرور,2014 ,ادارة الافراد الحديثه, دار المسيرة للطباعه والنشر,عمان.
داود، عزيز حنا وأنور حسين، 1990، مناهج البحث التربوي، جامعة بغداد، مطابع دار الحكمة للطباعة والنشر، بغداد.
الزوبعي، عبد الجليل، 1981، مناهج البحث في التربية، ج2، بغدا، العراق.
زيتون،عايش محمود،2007، النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس، دار النشر والتوزيع، عمان الاردن.
الساعدي، امجد كاظم فارس، وحيدر كريم جاسم الموسوي،2014، اساسيات القياس والتقويم،ط1، مكتب نور الحسن للطباعة والتنضيد، بغداد، العراق.
السعدي، فراس نبيل، 2002، " أثر المناقشة بتمثيل الادوار في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة التاريخ العربي الاسلامي، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية المعلمين، جامعة ديالى.
السلخي، محمود جمال،2013، التحصيل الدراسي ونمذجة العوامل المؤثرة به،ط1، الرضوان للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
شاهين، عبد الحميد حسن،2011، استراتيجيات التدريس المتقدمة، كلية التربية بدمنهور، جامعة الاسكندرية.
العبادي، سلمى مجيد، 2002، " أثر انموذج جانية في اكتساب المفاهيم التاريخية واستببقائها لدى طالبات الصف الثاني المتوسط ".(رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية الاساسية، جامعة ديالى.
العزاوي، عدنان عبد الكريم محمود،2000، اثر استخدام اسلوب التدريس الجمعي في تحصيل طلاب الصف الرابع العام في مادة الادب والنصوص، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة بغداد، كلية التربية، ابن رشد.
العنبكي، فاضل حسن، 2012، " رؤية مستقبلية لفلسفة إعداد المعلم في العراق، (اطروحة دكتوراه غير منشورة)، كلية التربية الاساسية، جامعة ديالى.
عودة، أحمد سلمان، وخليل يوسف الخليلي، 1993، القياس والتقويم في العملية التدريسية، ط1، دار الأمل للنشر والتوزيع، الأردن.
عيسوي، عبد الرحمن محمد، 1984، القياس والتجريب في علم النفس والتربية، دار النهضة العربية، القاهرة.
غباين، عمر محمود، 2001 ، التعلم الذاتي بالحقائب التعليمية، دار المسيرة، عمان.
القراري، عبداللطيف حمزة، 2015، الاستراتيجية النظرية والتطبيق، مشروع أطروحة دكتوراه، أكاديمية أكسفورد العليا للتعليم.
قطاوي، محمد ابراهيم، و ماهر مفلح الزيادات،2010، الدراسات الاجتماعية طبيعتها وطرق تعليمها وتعلمها، دار الثقافة للتوزيع والنشر،عمان.
محمد، زبيدة محمد قرنى،2001، فعالية استخدام إستراتيجيتي التعلم التعاوني والتعلم الفردي باستخدام الكمبيوتر على التحصيل في مادة العلوم وتنمية التفكير الابتكاري لدى تلاميذ الصف الرابع الإعدادي.(اطروحة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية، جامعة القاهرة.
الجبوري ,عمران جاسم , السلطاني حمزة هاشم ,2013 , المناهج وطرائق التدريس ,ط1 دار الرضوان للنشر والتوزيع ,الاردن عمان .
Eble r. l.(1972): Essentials of educational measurement, New Jersey, prentce Hall.
Estep, David, F. (1992) An invest ion of the effects of direct instruction and cooperative learning froups on the performance of fourth grade readers in social studies (reading instruction). D. A. I. A 53 (5).
Moreno، R.& Mayer، R.E.(2000). A Learner-Centered Approach to Multimedia Explanations: Deriving Instructional Design Principles From Cognitive Theory، Interactive Multimedia Electronic Journal of Computer-Enhanced LearningRetrieved،September،from: http://Imej.Wfu.Edu/Articles /2000/2/05 /Index.Asp.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 سميرة محمود حسين، هناء محمد علي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.