اثر تدريس استراتيجية خرائط المفاهيم للشكل ( vee ) في تحصيل وتنمية التفكير الابداعي لدى طالبات الصف الرابع الادبي في مادة قواعد اللغة العربية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2011/15/2/9الملخص
اتجه الاهتمام بالآونة الاخيرة نحو مساعدة الطلبة في نموهم البدني والعقلي والوجداني واستكشاف ما لدى الطلبة من امكانات وطاقات ابداعية يحاولون اظهارها وتنميتها ، كما ترسخت القناعة بضرورة استخدام نماذج واستراتيجيات جديدة في التعلم تمد الطلبة بآفاق تعليمية واسعة ومتنوعة ومتقدمة تساعد الطلبة على اثراء معلوماتهم ، وتكون بنى مفاهيمية متكاملة لديهم وتنمي مهاراتهم وتجعلهم مسؤولين عن تولي امر تعلمهم بأنفسهم ، وقام ( جوين ) بتطوير اداة تعليمية تساعد على تمثيل التفاعل بين الجانب النظري المتمثل بالمفاهيم والمبادئ والنظريات مع ملاحظة الاحداث والاشياء وكذلك الجانب العملي المتمثل في تسجيل البيانات وتحويلها ومن ثم المتطلبات اللازمة ، فهي اداة للاستكشاف تساعد على رؤية التفاعل بين الذي نعرفه وبين الذي يجب ان نعرفه ونفهمه ومساعدة المتعلمين على فهم التفاعل بين المعرفة السابقة والمعرفة الجديدة التي يحاولون فهمها ، وعرفت هذه الاداة التعليمية المتطورة بخريطة المفاهيم للشكل " Vee " الى تطوير العلم والطرائق التي يتم من خلالها انتاج المعرفة العلمية .
هدفت الدراسة الحالية الى تقصي اثر استراتيجية خريطة المفاهيم للشكل "Vee " في التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التفكير الابداعي لدى طالبات الصف الرابع الادبي في محافظة بغداد . ولتحقيق هدف الدراسة اعدت الباحثة خرائط مفاهيمية للشكل " Vee " لموضوعات مختارة من كتاب قواعد اللغة العربية المقرر تدريسهُ لدى طالبات الصف الرابع الادبي للعام الدراسي 2010/2011 ، تكونت عينة البحث من (63) طالبة من طلبة الصف الرابع الادبي في بغداد ، وزعوا عشوائياً الى مجموعتين احداهما تجريبية بواقع (32) طالبة والاخرى ضابطة بواقع (31) طالبة ، وتمت مكافأة طالبات المجموعتين من حيث المؤشرات الاربعة (العمر الزمني ، التحصيل الدراسي للآباء والامهات ، درجات اللغة العربية للعام السابق 2009 -2010 ، ودرجات الاختبار القبلي ) . اجريت الدراسة في الفصل الدراسي الاول عند بداية العام الدراسي 2010-2011 ، وقد اعدت الباحثة اختبار تحصيلي موضوعي تكون من (25) فقرة ، اتسم بالصدق والثبات والشمول واختبار للتفكير الناقد وقد طبقا الاختبارين . كاختبار قبلي واعيد استخدامها كاختبار بعدي ، استخدمت الباحثة ( الاختبار التائي ، مربع كاي ، معامل ارتباط بيرسون ، والوسط الحسابي ) ادوات احصائية . وقد توصلت الدراسة الى النتائج الاتية :
- وجود فرق ذي دلالة احصائية بين تحصيل الطالبات عند مستوى دلالة (0,05) ولصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت خرائط المفاهيم للشكل " Vee " .
- وجود فروق ذو دلالة احصائية في التفكير الابداعي عند مستوى دلالة (0,05) ولصالح المجموعة التجريبية .
المراجع
أبو جلالة ، صبحي حمدان1999 " استراتيجيات حديثة في طرائق تدريس العلوم " مكتبة الفلاح للنشر ، الكويت ، ط2 .
__________، صبحي حمدان وعامر القرشي 2001 " فعالية استخدام خريطة المفاهيم للشكل "Vee" في الدراسة العملية لمادة الفيزياء في التحصيل واكتساب عمليات العلم لدى طالبات السنة الثالثة بكلية التربية ، بحث منشور ، جامعة قطر ، كلية التربية .
الإمام ، مصطفى محمود وآخرون 1990 " التقويم والقياس " دار الحكمة للطباعة والنشر ، بغداد ، ط1 .
امطانيوس وميخائيل 1997 " القياس والتقويم في التربية الحديثة " منشورات جامعة دمشق ، سوريا .
حبيب ، مجدي عبد الكريم 2005 " علم طفلك كيف يفكر " دار الفكر ، القاهرة ، ط1 .
خطابيه ، عبد الله محمد 2008 " تعليم العلوم للجميع " دار المسيرة للنشر ، عمان ، ط2 .
الخطيب ، عمرسالم وآخرون 2010 " اثر استخدام خريطة المفاهيم للشكل "Vee" في تحصيل المفاهيم الفقهية وتكوين بنية مفاهيمية متكاملة لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال " بحث منشور ، مجلة علوم إنسانية ، العدد 45 .
الروسان ، محمد احمد ( 2004 ) بناء برنامج تدريب لتطوير مستوى البنية المفاهيمية لدى معلمي اللغة العربية واختبار فاعليته ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، جامعة عمان العربية للدراسات العليا ، عمان الأردن .
زكريا ، ميشيل ( 1983 ) علم اللغة الحديث المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع .
الزعبي، طلال عبد الله" ( 2004 ). استخدام خرائط الشكل vee لتدريس الفيزياء العمليةلطلبة السنة الأولى في الجامعة في تنمية مهارات التفكير العلمي والتحصيل وتغير اتجاهاتهمالعلمية " مجلة دراسات الجامعة الاردنية ،العدد 31،الجزء الثاني.
الزغبي ، رندة ( 2007 ) اثر استخدام الخرائط المفاهيمية في تدريس مفاهيم القواعد والتصنيفات اللغوية في التحصيل ومستوى البنية المفاهيمية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مدارس النمو التربوي في الأردن / كلية العلوم التربوية ، الأردن .
داود،عزيز حنا وانور عبد الحسين(1990) "مناهج البحث التربوي " عمان ،معهد النفط العربي للتدريب.
السيد ، محمود ( 1980 ) " الموجز في تدريس اللغة العربية " دار العودة ، بيروت .
سعيد ، علي إسماعيل ( 2000 ) " حجم التعليم وحاجته إلى مصل التفكير " الجمعية المصرية للمناهج وطرائق التدريس ، المؤتمر الثاني عشر .
الشريف ، كوثر عبد الرحيم ( 2000 ) " تنمية التفكير ورعاية الموهوبين والمتفوقين " الجمعية المصرية للمنهج ، المؤتمر الثاني عشر .
صالح، ماهر،" ( 2006 ). مهارات الموهوبين ووسائل تنمية قدراتهم الإبداعية" ،ط 1،دارالمشرق الثقافي، عمان، الأردن
عبد، الفتاح إسماعيل ( 2003 ) " معلمة رياض الأطفال تنمية الابتكار " ، مركز الإسكندرية للكتابة ، مصر .
عودة،احمد سليمان (1993)"القياس والتقويم في العملية التدريسية "دار الامل، الاردن ،اربد،ط2
الفارسي ،خديجة محمد سالم (2003)"اثر استخدام الخرائط المفاهيمية في تحصيل طلبة المرحلة الاعدادية في مادة الجغرافية "رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة السلطان قابوس
فان دالين، ديوبولد (1985) "مناهج البحث في التربية وعلم النفس " ترجمة محمد نبيل واخرون،مكتبة الانجلو المصرية ،ط3
فتحي ، عبد الرحمن وآخرون ( 1999 ) " تعليم التفكير – مفاهيم وتطبيقات " دار الكتاب الجامعي للنشر ، عمان .
القاضي ، هيثم ممدوح (2010 ) " اثر الخرائط المفاهيمية في تنمية مهارات التفكير الابداعي لدى طلبة الصف السابع الأساسي في المنطقة العربية " جامعة ال البيت ، الأردن .
قطامي، يوسف؛ وقطامي، نايفة.(1998) نماذج التدريس الصفي. ط 2، عمان،دار الشروق
القمش ،مصطفى واخرون (2001)"القياس والتقويم في التربية الخاصة "ط1 ،دار الفكر للطباعة والنشر ،الاردن
عمار ، سام ( 2002 ) " اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية " مؤسسة الرسالة ، بيروت .
عودة ،احمد سليمان (1993)" القياس والتقويم في العملية التدريسية " ،ط2 ،دار الامل ،اربد
اللقاني ، احمد وعلي الجمل ( 1996 ) " معجم المصطلحات التربوية والمعرفية " عالم الكتب ، القاهرة .
لندفل س. م ( 1968 ) " أساليب الاختبار والتقويم في التربية والتعليم "، ترجمة الملك الناسق ، المؤسسة الوطنية للطباعة والنشر ، بيروت .
ملحم ،سامي محمود(2000) "القياس والتقويم في التربية وعلم النفس " ط1،دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ،الاردن .
منير ، كامل ميخائيل ( 1996 ) " ندوة التربية ومتطلبات التنمية في القرن الحادي والعشرين " جامعة عين شمس ، مركز تطوير تدريس العلوم .
نوفاك،جوزف وجوين يوب (1995)"تعلم كيف تتعلم " ترجمة احمد الشافعي ،واحمد عصام الصفدي ،الرياض ،جامعة الملك سعود.
الهاشمي ، عايد توفيق (1982 ) " الموجه العملي لمدرسي اللغة العربية " مؤسسة الرسالة ، بيروت .
يونس ، فتحي وآخرون ( 1982 ) " تعليم اللغة العربية أسسه وإجراءاته "ج2 ، ط1 ، عالم الكتب ، القاهرة .
Eble Robert 1. Essentials Education measurement , 2nd ed . n. d : Englewood cliffs , prentice . 1 tall 1972
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 اميرة محمود خضير
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.