تَصوُّر مقترح لمحتوى مناهج الكيمياء في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS)

المؤلفون

  • ماجد بن عواد بن عيد العوفي وزارة التعليم – المدينة المنورة

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/4/11

الكلمات المفتاحية:

معايير العلوم للجيل القادم NGSS.

الملخص

    هدف هذا  البحث إلى وضع تصور مقترح لمناهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية، في ضوء معايير العلوم للجيل القادم، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي؛ لتحليل محتوى مناهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية، بهدف تعرف مدى تضمين المؤشرات المتعلقة بمعايير العلوم للجيل القادم بها، ومن ثم وضع تصور مقترح في ضوء نتائج  هذا التحليل، وتكونت عينة البحث من جميع مقررات الكيمياء بالمرحلة الثانوية الصادر عن وزارة التعليم للعام الدراسي 1440هـ -1441هـ، وقد تم تحديد معايير العلوم للجيل القادم للكيمياء بالمرحلة الثانوية، ووضع أداة تحليل محتوى مناهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية، في ضوء هذه المعايير، و تم تحليل المحتوى، ووضع التصور المقترح في ضوء هذا التحليل، عدة نتائج، من أهمها: أن معايير العلوم للجيل القادم لم تتوفر بشكل عام في مناهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية، ووضع تصور مقترح لمحتوى مناهج الكيمياء في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS ، وفي ضوء هذا التصور تم وضع العديد من التوصيات والمقترحات من اهمها الأخذ بالتصور المقترح لتطوير مناهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية.

المراجع

أبو حاصل، بدرية محمد؛ الأسمري، سهام عبد الرحمن. (2018). تقويم محتوى منهج الأحياء بالمرحلةالثانوية في ضوء معايير الجيل القادم في العلوم بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة بيشة للعلوم الإنسانية والتربوية-السعودية، (1) 163-208.

الأحمدي، علي حسين (2018). تصور مقترح لمتطلبات تطور مناهج العلوم الطبيعية للمرحلة الثانوية في ضوء الأهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 من وجهة نظر المتخصصين في تعليم العلوم. مجلة العلوم التربوية- السعودية، 30(3)، 479-508.

البقمي، مها فراج (2016). نظرة على معايير تعليم العلوم للجيل القادم NGSS)). حلقة نقاش برعاية مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات، (103)، بتاريخ 6/5/1437هـ، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.

البقمي، مها فراج؛ الأحمد، نضال (2017). تحليل محتوى كتب الفيزياء في المملكة العربية السعودية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS. المجلة الاردنية في العلوم التربوية- الاردن، 13(3)، 309-326.

البياتي، كريم أحمد (2018). تطوير محتوى منهج الكيمياء في ضوء المستحدثات الكيميائية وفاعليتها في تنمية الثقافة العلمية لطلبة المرحلة الإعدادية بالعراق. مجلة البحث العلمي في التربية بجامعة عين شمس- مصر، 6(19)، 469-486.

الحيدري، محمد رحيم. (2012). دراسة تحليلية لكتب الكيمياء في ضوء معايير الثقافة العلمية وامتلاك مدرسي المادة لها وعلاقتها بالوعي العلمي الاخلاقي لطلبتهم في المرحلة الإعدادية. رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم، جامعة بغداد، العراق.

رؤية المملكة العربية السعودية 2030 (2016). رؤية المملكة العربية السعودية 2030. تم الاسترداد من https://vision2030.gov.sa/

الرويس، عبد العزيز محمد؛ العمراني، هيا محمد؛ السلولي؛ مسفر سعود؛ الشايع، فهد سليمان (2016). اتساقات المواصفات التربوية والفنية لكتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة ونظيرتها في سلسلة ماجروهل. مجلة العلوم التربوية-السعودية، 28(2)، 223-243.

زيد، عبد الله صالح (2015). تصور مقترح لمنهج STEM في المرحلة الثانوية باليمن في ضوء معايير NGSS. مؤتمر التميز في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات الأول، جامعة الملك سعود: الرياض، المملكة العربية السعودية.

عبد الكريم، سحر محمد (2017). برنامج تدريبي قائم على معايير العلوم للجيل التالي NGSS لتنمية الفهم العميق ومهارات الاستقصاء العلمي والجدل العلمي لدى معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس- السعودية، (87)، 21-111.

عبد اللطيف، أسامة جبريل. (2013). منهج مقترح في الكيمياء للمرحلة الثانوية العامة بمصر في ضوء مستويات معيارية مقترحة. مجلة دراسات في التعليم الجامعي بجامعة عين شمس- مصر، (24)، 663-677.

العتيبي، غالب عبد الله؛ الجبر، جبر محمد .(2017). مدى تضمين معايير (NGSS ) في وحدة الطاقة بكتب العلوم بالمملكة العربية. مجلة رسالة التربية وعلم النفس- السعودية، (59)، 1-16.

عسيري، أسماء عبد الرحمن. (2018). تصور مقترح لمناهج العلوم في ضوء معايير العلوم للجيل القادم وأثرة على الاستيعاب المفاهيمي وفهم طبيعة العلم لدى طالبات الصف الأول المتوسط. رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية.

عسيري، ندى عبد الله. (2018). تصور مقترح لمناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء معايير الجيل القادم وأثره على الفهم العميق وتنمية مهارات الاستقصاء العلمي لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي. رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية.

عيسى، هناء عبد العزيز؛ راغب، رانيا عادل (2017). رؤية مقترحة لتطوير التربية الجبولوجية عبر المراحل الدراسية المختلفة من منظور معايير الجيل القادم NGSS. المجلة المصرية للتربية العلمية- مصر، 20(8)، 143-196.

ثانياً: المراجع الأجنبية

California Department of Education. (2018).What are academic content standards?. Retrieved from California Department of Education: https://www.cde.ca.gov/pd/ca/sc/ngssfaq.asp#e2

James W, P., Mark R, W., Judith A, K., & Alexandra S, B. (2014). Developing Assessments for the Next Generation Science Standards. The National Academies Press, Available at: https://pdfs.semanticscholar.org/e99f/b34928c46cb21dcac913bac7bda169539200.pdf

NGSS Lead States. (2013). Next Generation Science Standards. Retrieved from The National Academies Press: https://www.nap.edu/catalog/18290/next-generation-science-standards-for-states-by-states

NGSS. (2019). Developing the Standards. Retrieved from Next Generation Science Standards: https://www.nextgenscience.org/developing-standards/developing-standards

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
ماجد بن عواد بن عيد العوفي, "تَصوُّر مقترح لمحتوى مناهج الكيمياء في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS)", jfath, م 24, عدد 4, ص 250_287, 2023.