الكفايات التعليمية اللازمة لمعلمي التعليم المسرع
الملخص
ان التعليم المسرع حالة جديدة دخلت واقع التعليم في العراق لغرض الحد من مشكلة االمية في العراق لذا كان
من الضروري االهتمام بالكفايات التعليمية لهؤالء المعلمين كونهم احد الركائز المهمة لتطوير وانجاح هذا
المشروع المهم .
اهمية البحث:
وتتمثل اهمية البحث بالنقاط التالية:-
1-اهمية التعليم كونه مؤشرا على تقدم البلدان.
2-اهمية تعليم الكبار وتوعيتهم لمواكبه مسيرة التقدم العلمي.
3-اهمية الكفايات التعليمية الالزمة لمعلمي مراكز التعليم المسرع والتي تساعد المعلمين على تطبيق العديد
من االتجاهات المعاصرة في تعليم الدارسين وتحقيق االهداف .
4-تقدم نتائج هذه الدراسة قائمة بالكفايات التعليمية يمكن ان يكون العمل بها مؤشرا للمشرفيين التربويين
المتخصصين في توجيه المعلمين في مراكزهم في ضوء هذه الكفايات .
يهدف البحث الحالي الى:
1-تحديد الكفايات التعليمية الالزمة لمعلمي التعليم المسرع.
2-ترتيب الكفايات التعليمية لمعلمي التعليم المسرع من حيث اهميتها من وجهة نظرهم .
ومن اجل تحقيق اهداف هذا البحث اعدت الباحثة استبانة من )33)فقرة موزعة على ست مجاالت لتحديد
الكفايات الالزمة لمعلمي التعليم المسرع تم تطبيقها على عينة البحث االساسية من المعلمين والمعلمات في
مراكز التعليم المسرع والذي بلغ عددهم )08 )معلما ومعلمة
وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائيا باستعمال معامل ارتباط بيرسون , والوسط المرجح والوزن المئوي
ظهرت النتائج على النحو االتي :احتل مجال االهداف التربيوية على الترتيب االول بين المجاالت بوزن
مئوي بلغ )65’01 )و وسط مرجح بلغ )52’1 )وحصل مجال الكفاءة العلمية والنمو المهني على الترتيب
السادس بين المجاالت بوزن مئوي بلغ )31’31 )و وسط مرجح بلغ )43’1.)
وفي ضوء نتائج البحث اوصت الباحثة بما ياتي:
1 -االفادة من قائمة الكفايات التعليمية التي تم تحديدها في البحث الحالي لدى تصميم برامج اعداد معلمي
التعليم المسرع ‘ ولدى تخطيط برامج تدريبهم اثناء الخدمة .
2 -يمكن االفادة من هذه الكفايات لتقويم معلمي التعليم المسرع من قبل المشرفين التربويين
والمتخصصين
المراجع
-ابن منظور , د . ن , لسان العرب , دار المعارف , القاهرة .
-االحمد , خالد طه , تكوين المعلمين من االعداد الى التدريب , العين , دار الكتاب الجامعي .2886م .
-ابراهيم , ستار , الكفايات التعليمية الالزمة للطالب المطبق في قسم التربية االسالمية في معاهد اعداد
المعلمين , رسالة ماجستير , المعهد العربي العالي 2880م .
-احمد , المبروك عثمان , طرق التدريس وفق المناهج الحديثة , ط2 , طرابلس 1228م .
-االفندي , محمد حامد , االشراف التربوي , دار الطباعة الحديثة , ط2 , 1235 م .
-بحري , منى يونس , عايف حبيب , المنهج والكتاب المدرسي , جامعة بغداد , 1206 م .
-جابر , عبد الحميد , التقويم التربوي والقياس النفسي , دار النهضة العربية , 1225 م .
-الحارثي , ابراهيم احمد , تخطيط المناهج وتطويرها من منظور واقعي , ط2 , الرياض , مكتبة
الشقري .
-الحصين , عبد هللا بن علي , خطط الرئاسة في اعداد المعلمة ) اللقاء الثاني لمسؤولي تعليم
البناتبالمملكة العربية السعودية , جدة .
-حمدان , محمد زياد, تقييم التعلم, اسسه وتطبيقاته, ط2 ,دار العلم للماليين , بيروت , 1208 م.
-الخطابي , عبد الحميد عويد , برنامج قسم المناهج وطرائق التدريس بكليات المعلمين ومدى تحقيقه
لبعض الكفايات المهنية االساسية الالزمة لمعلم الرمرحلة االبتدائية من وجهة نظر الطالب المعلمين بكلية
المعلمين بجدة , 2884م .
-دياب , وآخرون , مهنة التعليم بكلية التربية بدمنهور , جامعة االسكندرية , 1226م
-دمعة , مجيد ابراهيم , التطبيق العلمي او التربية العملية في التدريس , مجلة كلية التربية , جامعةقطر
, السنة الخامسة , العدد الخامس , 1203م.
-ديفيز , دون , اصوات االمل , التعلم والتدريس في القرن الحادي والعشرون , التعليم والعالم العربي
, تحديات االلفة الثالثة , ط1 , ابو ظبي , مركز االمارات للدراسات والبحوث , 2888 م
-الرازي , محمد بن ابي بكر )د.ت ( مختار الصحاح , القاهرة , دار نهضة مصر .
-السليطي , احمد بن علي , واحمد صيداوي, مشروع استشراف مستقبل العمل التربوي في دول الخليج
العربي , دراسة االتجاهات العامة لالصالح التربوي في العالم , مكتبة التربية لدول الخليج,2991 م .
-سرحان , الدمرداشي , ومنير كامل , المناهج , دار العلوم للطباعة , ط2 , طرابلس ,1228 م .
-الشيخ , فالح , االميّة آفة العصر ال بد من معالجتها , جريدة الشرق , العراق , 2883 م.
-شريف , عابد بن محمد , دورة االدارة في تطوير الكفاية االدارية لمدير المدرسة , المجلة العربية ,
العدد 55 , الكويت , مجلس النشر العلمي , جامعة الكويت , 2883.
-شعالن , محمد سليمان ,وسعاد جاد هللا , هذا هو التدريس , مكتبة غريب , دار الهنا , القاهرة ,
. 1238
-طبشي , بلخير , وشوقي سادي . مدى ممارسة معلمي المرحلة االبتدائية للكفايات التدريسية .
, جامعة قاصدي , الجزائر ,
التخطيط اليومي للتعليم نموذجا 2818 م . ً
-عبد الدايم , محمد احمد , وعبد هللا عبد الرحمن الكندي , تعلم الكبار ومحو االمية , مفاهيم وتطبيقات
, مؤسسة صقر الخليج , ط3 , 1220 م .
-عبد الجواد , نور الدين محمد , معايير تمهين التعليم , رسالة الخليج العربي , العدد 43 , السنة 13 ,
الرياض , مكتبة التربية لدول الخليج العربي , 1222 م .
-عبيد , احمد حسن , في فلسفة اعداد المعلمين وتنظيمه , مجلة الجامعة المستنصرية , العدد )1, )
بغداد ,1231.
-العاني , نزار محمد , محاضرات في القياس والتقويم , جامعة بغداد , كلية التربية للبنات , 1202.
-الفتالوي , سهيلة محسن كاظم , الكفايات التدريسية , عمان , دار الشروق , االردن , 2883 م
-قمبر , محمود وآخرون , دراسات في اصول التربية , دار الثقافة , ط2 , مطبعة ذات السالسل ,
الكويت , 1221 م .
-اللقاني , احمد حسين , تحليل التفاعل اللفظي في تدريس المواد االجتماعية , كلية التربية , جامعة
عين شمس , القاهرة , 1235 م .
-اللقاني , احمد حسين , أهمية مفهوم االداء في إعداد المعلم , مجلة العلوم التربوية والنفسية , العدد
الرابع , بغداد , 1208
-محجوب , وجيه , البحث العلمي ومناهجه , دار الكتب للطباعة والنشر , جامعة بغداد , 2882 م
-محمد , فارعة حسن , تطوير بعض كفاءات تدريس الجغرافية لدى طالبات المستوى الرابع بكلية
التربية , جامعة ام القرى , الكتاب السنوي في التربية وعلم النفس , المجلد االول , دار الفكر العربي , القاهرة
, 1204 م .
....... -المناهج , اسسها , تطويرها , نظريتها , دار االمل للنشر والتوزيع , ط2 , اربد , 2888م
-محمود , جاسم , وابراهيم خليل , الوسائل التعليمية , مطبعة وزارة التربية , 1206 م .
-نامق , يعقوب , واقع تدريس العلوم في لبنان وفي بعض الدول العربية , مجلة التعليم والتكنلوجيا ,
. 1221 , 25 العدد
-ويج , محمد عبد الرزاق , منظومة تكوين المعلم في ضوء معايير الحدة الشاملة , دار الفكر , عمان ,
م
-اليونسكو , التعليم ذلك الكنز المكنون , اللجنة الدولية المعنية بالتربية في القرن الحادي والعشرين ,
عمان , مركز الكتاب االردني , 1223 م .
المصــــادر االجنــبــيــة :-
- Adams , Geoidns Evaluation in education Psychology and gardanse , New
york 1966
- Borich G, The Appraisal of Teaching concepts and process California ,
Massachustts: Addison Wesley publishing company 1999 .
- Ebel , Robert , L , Essentials of Education Measurement New Jersey , Engt
wood oliff N.J 1972.
- Hall. Eugene competency Besid Education .Aprocess for the Improvement
for education . prentice – Hailne Engle wood cliffs . N. J 1984 .
- He witt , Tromas , competencyReferance professional Development .
Teacher Education Professionalizing social studies Teaching . 1978 .
- Landers Mary F. and weaver , Robarta , Teaching competencies Identified
by mainstream Teachers . Implications for Teacher Treaning V.S ERIC ,
Document .1991 .
- Ober . ricnardet . olsvstematic observation of reaching prentical hall
incEnqlewoodcififs , New Jersey 1971 .
- Practical Guide to In-service Teacher training in Africa . Establishment
Execution and control of training programmes , paris ; Unisco 1970 .
- Staiger , Ralph . C .(ed) , The teaching of reading paris ,Unisco 1973
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 نادية عبد القادر

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.