اثر استـراتيجيـة التـسريع المـعرفـي فـي تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافية وتنميـة التفـكيـر العلمي لديهن
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/24/1/3الكلمات المفتاحية:
الكلمة المفتاحية : استراتيجية التسريعالملخص
هدف البحث الحالي الى التحقق مـن اثر استـراتيجيـة التـسريع المـعرفـي فـي تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط وتنميـة تفـكيـرهن العلمي . ولتحقيق هدف البحث جرى صيـاغة ثلاث فرضـيـات صفريـة ,تم أختيـار المـنهج التجريبي ذا المـجمـوعتيـن المتكافئة والاختبار البعدي للتحصيل والاختباريـن القبلي والبعدي للتفـكيـر العلمي , طبقت تجربة البحث فـي الفصل الدراسي الاول مـن العام الدراسي (2019-2018) م . تكونت عيـنة البحث مـن (61) طالبة بواقع (31) طالبة للمـجمـوعة التجريبيـة و(30) طالبة للمـجمـوعة الضابطة واللاتي جرى اختيارهن عشوائيـا. وكوفئت مـجمـوعتا البحث بالمتغيـرات الاتيـة (العمر الزمـني للطلبة محسوبا بالأشهر , الذكاء , مقياس التفـكيـر العلمي , مستوى التحصيل الدراسي للوالديـن ) . اعدت اغراضا سلوكيـة للمادة العلميـة , تكونت بصورتها النهائيـة مـن (90) هدفا سلوكيـا , وفـي ضوء هذه الأهداف تم اعداد (50) خطة تـدريـسيـة بعد التأكد مـن صلاحيتها بعرضها على مـجمـوعة مـن الخبراء والمحكميـن . أعد الباحث اداتيـن للبحث, الاختبار التحصيلي ومقياس التفـكيـر العلمي , تألف الاختبار التحصيلي مـن(40) فقرة مـوضوعيـة مـن نوع الاختيـار مـن متعدد بأربعة بدائل .تم التحقق مـن صدقه وخصائصه السايكومتـريـة (مـعامل سهولة وصعوبة فقراته والقوة التمييزيـة وفعاليـة البدائل الخاطئة وتم أيجاد ثبات فقراته بأعتماد مـعادلة الفا- كرونباخ اذ بلغ (0.95). اما مقياس التفـكيـر العلمي فقد تألف مـن (5) مهارات هي (تحديد المشكلة ، اختيار الفروض ، اختبار صحة الفروض، التفسير ، التعميم), وزعت الفقرات على المهارات المذكورة بالتـساوي (خمس فقرات لكل مهارة ) باربعة بدائل , وتم التحقق مـن صدقه وخصائصه السايكومتـريـة , وتم ايجاد ثبات فقراته بطريقة الفا كرونباخ اذ بلغ (0.88) . وبعد مـعالجة البيـانات احصائيـا وبأستعمال الحقيبة الإحصائيـة أظهرت نتائج البحث :
- وجود فرق ذو دلالة أحصائيـة عند مستوى دلالة (05) بيـن متوسط درجات طالبات المـجمـوعة التجريبيـة اللائي يدرسن وفقا لأستـراتيجيـة التـسريع المـعرفـي ودرجات طالبات المـجمـوعة الضابطة اللائي يدرسن وفقا للطريقة الاعتيـاديـة فـي الاختبار التحصيلي فـي مادة الجغرافية لصالح متوسط المـجمـوعة التجريبيـة .
- وجود فرق ذو دلالة أحصائيـة عند مستوى دلالة (05) بيـن متوسط درجات طالبات المـجمـوعة التجريبيـة اللائي يدرسن وفقا لأستـراتيجيـة التـسريع المـعرفـي ودرجات طالبات المـجمـوعة الضابطة اللائي يدرسن وفقا للطريقة الاعتيـاديـة فـي مقياس التفـكيـر العلمي لصالح متوسط المـجمـوعة التجريبيـة .
- وجود فرق ذو دلالة أحصائيـة عند مستوى دلالة (05) بيـن متوسطي درجات طالبات المـجمـوعة التجريبيـة الائي يدرسن وفقا لأستـراتيجيـة التـسريع المـعرفـي قبل التجربة وبعدها فـي مقياس التفـكيـر العلمي لصالح المتوسط البعدي .
وبناء على هذه النتائج وضع الباحث جملة مـن الاستنتاجات والتوصيـات كما أقتـرح أجراء دراسات لاحقة أستكمالا للبحث.
المراجع
بل, فريدريك ﻫ. (1986): طرق تدريس الرياضيات, ترجمة محمد أمين المفتي وممدوح محمد سليمان, ط2, الدار العربية للنشر والتوزيع, القاهرة.
رزوقي، رعد مهدي وسهى أبراهيم (2015) : التفكير وأنماطه (التفكير العلمي ,التفكير التأملي , التفكير الناقد , التفكير المنطقي ),ج1 ,ط1 , دار المسيرة , عمان .
زيتون,عايش محمود (2001 ) , أساليب تدريس العلوم ، ط1، دار الشروق ، الإصدار (4) , عمان ,الأردن.
عفانة ، عزو ويوسف الجيش (2009) : التدريس والتعليم بالدماغ ذي الجانبين ، دار الثقافة ، عمان .
عمور,عمر عيسى (2009),التجربة العلمية وتنمية التفكير العلمي,دار المناهج للنشر والتوزيع, عمان, الاردن
العوادي ,محمد عباس (2014) اثر استراتيجية التسريع المعرفي في تحصيل مادة علم الاحياء ومهارات ما وراء المعرفة لطلاب الصف الرابع العلمي ، رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة بغداد , كلية التربية ابن الهيثم .
عياش ، امال نجاتي وعبد الحليم محمود الصافي (2007) : طرق تدريس العلوم للمرحلة الاساسية ، الطبعة الاولى ، دار الفكر للنشر والتوزيع ، عمان .
غباري ، ثائر أحمد وخالد محمد أبو شعيرة (2011) :أساسيات في التفكير ،ط1، مكتبة المجتمع العربي ،عمان .
الموسوي,زهراء رؤوف (2008), اثر أنموذجين من دورة التعلم في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الكيمياء وتفكيرهن العلمي, رسالة ماجستير غير منشورة,كلية التربية ابن الهيثم , جامعة بغداد.
Ackerman, F. &Eden, C (2007). Contrasting single user and networked group decision support systems for strategy makink, Group Decision and Negotiation,
Adey, ph & Shayer, M. (1994): "accelerating the Development of Formal Thinking in Middle and High School Students Iv: Three years after a two year Intervention", journal of Research in Science Teaching, Vol. (30), No. (4), pp 351-366 .
Breyfogle, M. Lynn and Herbel-Eisenmann, Beth A. (2000). Focusing of Students' Mathematical Thinking. Mathematics Teacher, 97(4), 244-247.
Coben, Diana. (2002). Adults` Mathematical Thinking and Emotions. Studies in the Education of Adults, 34(1), 88-91.
Good , C.V. , (1973) , Dictionary of Education , McGraw-Hall Book Co ., New York .
Greenwood, Jonathan Jay. (1993). On the Nature of Teaching and Assessing Mathematical Power and Mathematical Thinking. Arithmetic Teacher, 41(3), 144-152.
Sfard، Anna. (2001). There is More to Discourse than Meets the Ears. Looking at Thinking as Communicating to Learn More about Mathematical Learning. Educational Studies in Mathematics, 46(1-3), 13-57.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 فاضل عبد الحسن فاضل
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.