أثر استراتيجية مقترحة على وفق النظرية البنائية الاجتماعية في تدريس مادة طرائق التدريس في التحصيل وتنمية التفكير المنتج لدى طلبة قسم علوم الحياة

المؤلفون

  • مآرب محمد احمد موسى كلية التربية للعلوم الصرفة / جامعة الموصل

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/1/4

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : استراتيجية مقترحة ، النظرية البنائية الاجتماعية ، طرائق التدريس ، التحصيل ، التفكير المنتج

الملخص

  هدف البحث التعرف على فاعلية استراتيجية مقترحة على وفق النظرية البنائية الاجتماعية في تدريس منهج طرائق التدريس المقرر تدريسه لطلبة الصف الثالث/ قسم علوم الحياة واثرها في التحصيل وتنمية التفكير المنتج لديهم. تكونت عينة البحث من(60) طالب وطالبة من المجتمع الاصلي(136) موزعين مجموعتين(A)و(B ) في المحاضرات النظرية(طرائق التدريس). ولغرض التحقق من اهداف البحث قامت الباحثة ببناء

أ/ واعداد أداة لقياس التحصيل الدراسي لمادة المناهج وطرائق التدريس المشمولة بخطة البحث.

ب/ كما تبنت الباحثة اختبار(العتابي،2018 ) للتفكير المنتج والذي يتضمن نوعين من التفكير هما( التفكير الناقد والتفكير الابداعي ). وبعد اجراءات ايجاد معامل الصعوبة والصدق والثبات، اصبحت الادوات جاهزة للتطبيق. استعملت الباحثة اختبار( t-Test ) احدى الوسائل الاحصائية وبعد تحليل نتائج البحث التي اشارت الى وجود فرق ذو دلالة احصائية ولصالح المجموعة التجريبية التي درس طلبتها وفق خطوات الاستراتيجية المقترحة.

المراجع

- أبو جادو، صالح محمد( 2003 )، "أثر برنامج تدريبي مستند إلى نظرية الحل الإبداعي للمشكلات في تنمية التفكير الإبداعي لدى عينة من طلبة الصف العاشر الأساسي"، (أطروحة دكتوراه غير منشورة)، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، الأردن.

- أبو جادو، صالح محمد( 2011) علم النفس التربوي، ط8 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.

- أبو حطب، فؤاد وآمال( 2010) مناهج البحث وطرق التحليل الاحصائي، مكتبة الانجلو المصرية، مطبعة محمد عبد الكريم، مصر.

- بشارة، موفق سليم، والشريدة، محمد خليفة(2010) التفكير المركب وعلاقته ببعض المتغيرات، دراسة ميدانية لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال، مجلة جامعة دمشق ،المجلد 26 ، العدد الثالث، سوريا.

- الخزرجي، سليم إبراهيم( 2011) أساليب معاصرة في تدريس العلوم، ط1، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان

- الرسام، تهاني فلاح( 2012) أثر برنامج تدریبي قائم على أبعاد التعلم في تنمیة بعض مهارات التفكیر المنتج لدى الطلبة في دولة الكویت،( اطروحة دكتوراه غیر منشورة)، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهره .

- الروسان، سليم سلامة وآخرون(1993) مباديء القياس والتقويم وتطبيقاتهم التربوية والانسانية، ط1، المطابع التعاونية، عمان.

- زكري، نوال محمد( 2016) أثر برنامج تدريبي في التفكير في مواقف حياتية في تنمية مهارات التفكير الاختراعي لدى طالبات الصف التاسع في المملكة العربية السعودية، مجلة دراسات للعلوم التربوية، مجلد43، ملحق2، الجامعة الاردنية، الاردن.

- زيتون، حسن حسين، وكمال عبد الحميد زيتون( 1992) البنائية منظور ابستمولوجي وتربوي، ط1، منشاة المعارف، الاسكندرية.

- علام، صلاح الدين محمود(2005) الاساليب الاحصائية الاستدلالية في تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية، ط1، دار الفكر العربي، القاهرة.

- عبدة، ياسر بيومي( 2010) "فعالية استراتيجيات نظرية تريز في تدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة والاتجاه نحو استخدامها لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي"، مجلة دراسات في المناهج وطرائق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرائق التدريس، عدد 138، ص166- 203.

- عبد العزيز، سعيد( 2009) تعليم التفكير ومهاراته تدريبات وتطبيقات عملية، الاصدار الثاني، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الاردن.

- العتابي، جعفر خماط جلو(2018) بناء برنامج تدريبي وفقا لنظرية الذكاء الناجح لمدرسي علم الاحياء وأثره في كفايات الاقتصاد المعرفي لديهم والتفكير عالي الرتبة لطلبتهم، (اطروحة دكتوراه غير منشورة)، جامعة بغداد، كلية التربية/ ابن الهيثم، العراق.

- العتوم، عدنان، الجراح، عبد الناصر، وبشارة، موفق(2007( تنمية مهارات التفكير نماذج نظرية وتطبيقات عملية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.

- عدس، عبد الرحمن( 1988) دليل المعلم في بناء الاختبارات التحصيلية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس.

- قطامي، نايفة( 2005( تعليم التفكير للأطفال، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان.

- كاي، ل،ر،وميلر جيوفري ، واريسيان، بيتر( 2012) البحث التربوي كفايات للتحليل والتطبيقات، ترجمة صلاح الدين علام، دار الفكر، عمان.

- المفلح، عبدالله بن محمد( 2014) حقيبة تدريبية لتنمية التفكير، وكالة كليات البنات ، الرياض .

- ملحم، سامي محمد( 2000) القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، الاردن.

- منظمة الامم المتحدة للطفولة( اليونسيف)،( 2009) الاطار الاسترشادي لمعايير أداء المعلم العربي سياسات وبرامج، ط1، القاهرة.

- نصر، نجم الدين نصر( 2004 ) التنمية المهنية المستدامة للمعلمين اثناء الخدمة في مواجهة تحديات العولمة، مجلة كلية التربية، عدد 46، جامعة الزقاقيق، مصر.

- يامين، تيسير صبحي(2010 ) المؤتمر الدولي حول التميز التربوي والابداع، مجلة شبكة العلوم النفسية العربية، العدد 25.

- AAAS (American Association for the Advancement of Science). 1993." Science for all Americans". New York:Oxford University Press.

-Buncik, M., Betts P. and Horgan, D. 2001. Using demonstrations as a contextual road map: enhancing

-Bonnster,R,J,@ Yager,R,E,(1991) Building a Constructivism Learning Model,New York: Macmillan Publishing Company.

-Canedo, M. 1997. Inventive Thinking Curriculum Project. http://www. Uspto,gov/

-course continuity and promoting active engagement in introductory college physics. International Journal of Science Education,

-Cohen,L,M.&Morrison,K,(2003) Research Methods in Education,New York:Rutledge Flamer.

-Kiess ،H.O. (1996): Statistical concepts for Behavioral science. London ،Sidney ،Toronto ،Allyn and Bacon.

- Moore,D,Kenneth( 2009) Classroom teaching skills,the McGraw-Hill companies,United States of America.

- National Research Council (NRC). 1996. National Science Education Standards, Washington, DC: National Academy Press.

-Ravid,R(2011) Practical statistics for education 4ed,Rowman &little fieled publishers, United Kingdom.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
مآرب محمد احمد موسى, "أثر استراتيجية مقترحة على وفق النظرية البنائية الاجتماعية في تدريس مادة طرائق التدريس في التحصيل وتنمية التفكير المنتج لدى طلبة قسم علوم الحياة", jfath, م 24, عدد 1, ص 79–115, 2023.