The contribution of new media in enhancing intellectual security in Saudi universities, Prince Sattam bin Abdulaziz University as a model
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/24/1/13Keywords:
الكلمات المفتاحية: الإعلام الجديد، الأمن الفكريAbstract
The study aimed to identify the reality of the use of new media by students of Prince Sattam bin Abdulaziz University from their point of view, and to indicate the role of new media in enhancing intellectual security among students of Prince Sattam bin Abdulaziz University from their point of view, and to reveal the difference in the points of view of the sample members regarding the degree of contribution The new media in enhancing intellectual security with different: (specialization, academic level, cumulative average), and to achieve this, the descriptive approach was used, and a questionnaire was designed consisting of (72) paragraphs,It was distributed on three axes, and applied to a sample of (340) female students from Prince Sattam bin Abdulaziz University from various disciplines. High, in terms of the reality of the students’ use of the new media from their point of view, the impact of the new media in enhancing intellectual security, and the mechanisms of the contribution of the new media in enhancing the intellectual security of the students. The results also showed that there were no statistically significant differences in the degree of the role of the new media inEnhancing the intellectual security of female students according to the variable of specialization, while there were differences in the sample’s viewpoints towards the impact of the new media in enhancing intellectual security according to the variable of the academic year (in favor of the second year, the third year, and the fourth year), and according to the cumulative average variable (in favor of Excellent). ).
References
- ابن الشيخ، محمد بن خلف (2019): فَطِن وبرامج مكافحة التطرف في السعودية، الإمارات العربية المتحدة، حرف اند فاصلة ميديا.
- أبو خطوة، السيد عبد المولى، الباز، أحمد نصحى (2014): "شبكة التواصل الاجتماعي وآثارها على الأمن الفكري لدى طلبة التعليم الجامعي بمملكة البحرين"، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، المجلد السابع، العدد (15).
- آل مسعد، أحمد بن زيد (2012): أثر المزاملة القائمة على أدوات التواصل الإلكتروني في التحصيل الدراسي لطلاب كلية التربية بجامعة الملك سعود"، رسالة التربية وعلم النفس، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية بجامعة الملك سعود، العدد (39).
- برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع المكتب الإقليمي للدول العربية (2014): تقرير المعرفة العربي للعام 2014 الشباب وتوطين المعرفة، دبي، دار الغرير للطباعة والنشر.
- جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية (2011): جهود جامعة نايف العربة للعلوم الأمنية في مجال الأمن الفكري وتوعية المجتمع من مخاطر التطرف والإرهاب، الرياض، مطابع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
- الجهني، فواز بن عقيل، حسين، محمد فتحي (2012): "تصور مقترح لتفعيل دور جامعة تبوك في تعزيز الأمن الفكري لدى الطلاب"، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، القاهرة، رابطة التربويين العرب، المجلد (2)، العدد (25).
- الخثلان، منصور بن زيد (2017): "تصور مقترح لتوظيف أدوات التواصل الإلكتروني في تحقيق الأمن الفكري للشباب بمؤسسات التعليم العالي"، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، الجمعية الأردنية لعلم النفس، المجلد (6)، العدد (8).
- خطاب، سمير عبد القادر، رمضان، عصام جابر (2019): "انعكاسات شبكات التواصل الاجتماعي على الأمن الفكري لدى طلاب كليات التربية في جامعة الأزهر من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس"، المجلة التربوية، كلية التربية بسوهاج، العدد (58).
- خليل، حسن محمد (2016): "دور الإعلام التربوي الحالي والمأمول في تحقيق الأمن الفكري لطلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر مشرفي النشاط الإعلامي: دراسة مقارنة بين عينة من مشرفي النشاط الإعلامي بمدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية وأخرى بجمهورية مصر العربية"، مجلة دراسات الطفولة، القاهرة، كلية الدراسات العليا للطفولة بعين شمس، المجلد (19)، العدد (70).
- الدبيان، خالد إبراهيم (1440): التقرير المصور عن برنامج اليوم الآمن لطلاب السنة التحضيرية بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، وحدة التوعية الفكرية بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز.
- الزبون، مأمون سليم، وآخرون (2018): "دور عضو هيئة التدريس في تعزيز الأمن الفكري لدى طلبة الجامعة الأردنية الحكومية"، المجلة العربية لضمان جودة التعليم العالي بجامعة العلوم والتكنولوجيا، المجلد (11)، العدد (35).
- سويلم، محمد غنيم (2017): "تهديدات شبكات التواصل الاجتماعي للأمن الفكري كما يدركها الشباب الجامعي وآليات مواجهتها: دراسة ميدانية"، مجلة جامعة عجمان للدراسات والبحوث، المجلد (16)، العدد (2).
- الشكرة، ثلاب بن عبد الله (2017): "دور الأنشطة الطلابية وعلاقتها بتعزيز الأمن الفكري لدى طلاب جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز" مجلة التربية، كلية التربية بجامعة الأزهر، المجلد الأول، العدد (175).
- شلدان، فايز كمال (2013): "دور كليات التربية بالجامعات الفلسطينية في تعزيز الأمن الفكري لدى طلبتها وسبل تفعيله"، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية بالجامعة الإسلامية بغزة، المجلد (21)، العدد (1).
- الطيب، محمد عبد الظاهر وآخرون (2005): مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية، الاسكندرية، دار المعرفة الجامعية، الطبعة الثالثة.
- عبد الفتاح، محمد زين العابدين، نصار، نور الدين محمد (2018): "استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها في تنمية الأمن الفكري من وجهة نظر طلاب جامعة أم القرى"، مجلة العلوم التربوية، كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي، العدد (35).
- عبد الله، أحمد سمير (2017): "دور الجامعات المصرية في تحقيق الأمن الفكري لطلابها"، مجلة التربية بجامعة الأزهر، الجزء (3)، العدد (175).
- العريشي، جبريل حسن، الدوسري، سلمى بنت عبد الرحمن (2015): "أثر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على القيم والأمن الفكري: دراسة ميدانية وصفية مطبقة على طلاب وطالبات الجامعات السعودية"، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة حلوان، المجلد (17)، العدد (38).
- العزام، ميسم فوزي (2018): "دور التعليم الجامعي في تعزيز الأمن الفكرى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل"، المجلة التربية الدولية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث بالأردن، المجلد (7)، العدد (2).
- كلية دبي للإدارة الحكومية (2011): تقرير الإعلام الاجتماعي العربي، دبي، برنامج الحوكمة والابتكار.
- كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية بالاشتراك مع نادى دبي للصحافة (2014): نظرة على الإعلام الاجتماعي في العالم العربي، دبي، برنامج الحوكمة والابتكار.
- المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف (اعتدال) (2017): الملف التعريفي لمركز اعتدال، الرياض، الأمانة العامة للمركز.
- مشرف، شيرين عيد (2015): "تداعيات شبكات التواصل الاجتماعي على تحقيق الأمن الفكري لدي طلاب التعليم الجامعي"، مجلة كلية التربية ببنها، المجلد (12)، العدد (2).
- المغذوى، عادل بن عايض (2017): "مستوى وعى طلاب الجامعات السعودية بتحديات الأمن الفكري"، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، المجلد (8)، العدد (18).
- مندل، توبي وآخرون (2013): دراسة استقصائية عالمية حول خصوصية الإنترنت وحرية التعبير-سلسلة اليونسكو بشأن حرية الإنترنت، اليونسكو، الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي.
- النجار، وليد عبد الفتاح (2016): "الإعلام الجديد وعلاقته بدرجة الرضا التعليمي لدى طلاب الإعلام بالجامعات المصرية في إطار نظرية ثراء الوسيلة: دراسة ميدانية"، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، القاهرة، مركز بحوث الرأي العام بكلية الإعلام، المجلد (15)، العدد (1).
- النمر، أميرة محمد (2014): استخدام طالبات الجامعات المصرية والسعودية لوسائل الإعلام الجديد وعلاقته بالتوافق النفسي والاجتماعي لديهن: دراسة ميدانية بالتطبيق على ظاهراتي اضطراب صورة الجسم، والعزلة، "المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، كلية الإعلام جامعة القاهرة، المجلد (13) العدد (1).
- الهزانى، نورة بنت ناصر (2016): "الشبكات الاجتماعية وأثرها على تعزيز الأمن الفكري لدى طالبات جامعة الأميرة نورة"، مجلة دراسات المعلومات، الرياض، جمعية المكتبات والمعلومات السعودية، العدد (16).
- وحدة التوعية الفكرية (2018): مشروع جامعة واعية (3) للعام الدراسي 1439 ه/ 1440ه، وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز.
- الوحش، هالة مختار (2018): "تصور مقترح لدور أعضاء هيئة التدريس في تعزيز الأمن الفكري لدى طلاب جامعة بيشة"، مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا بجامعة القاهرة، المجلد (26)، العدد (2).
- وزارة التعليم (2015): الدليل التنظيمي والإجرائي للبرنامج الوقائي الوطني (فطن)- تقديم عزام الدخيّل، الطبعة الأولى.
- يوسف، سناء على أحمد (2017) "تأثير الإعلام الجديد على منظومة القيم الأخلاقية لدى طلاب جامعة شقراء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة"، مجلة دراسات تربوية ونفسية، كلية التربية بالزقازيق، العدد (97).
- وزارة الدفاع بالمملكة العربية السعودية (2017): مركز الحرب الفكرية متاح على:
https://www.fekerksa.org/Pre-launch.htm
- Salem, F. (2017): The Arab Social Media Report 2017: Social Media and the Internet of Things: Towards Data-Driven Policymaking in the Arab World, Dubai: MBR School of Government, Vol. (7).
- Gad, Yahiya& A., Sabry (2019): "The Relationship between the Use of Social Networking Sites and Intellectual Security among Students of Social Work", Egyptian Journal of Social Work (EJSW), Vol. (8), Issue (1).
- Al-Khataibeh, Youssef D. (2017): "Social Media-Extremism Ideas as an Intellectual Security Threat: A Case Study of Jordanian University Undergraduates", British Journal of Humanities and Social Sciences, Vol. (18), Issue (1).
- Al- Samadi, H., (2016): "The Effect OF Social Networking Sites IN Causing Intellectual Deviation from QASSIM University' Students Perspective", International Journal of Asian Social Science, Vol. (6), Issue (11).
- Hussein, Zina (2016): "School Administration and Role in Promoting Intellectual Security among Students", International Journal of Science and Research (IJSR), Vol. (6), Issue (12).
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 علياء عمر كامل فرج
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.