Receptive theory skills among fourth grade literary students and their relationship to achievement in literary texts

Authors

  • Fadel Bunny mureib General Directorate of Education, Baghdad / Rusafa Al-Thalitah Al-Waeli School

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/2/15

Keywords:

receiving theory skills, achievement, literary texts

Abstract

The research aims to identify (the skills of reception theory among fourth grade literary students and its relationship to achievement in literary texts). Six topics from literature and texts for students of the fourth literary grade of the first course of the academic year (2019-2020), and in light of this, a measure was prepared for the skills of reception theory (text interrogation skills), and an achievement test was prepared in the subject of literature and texts, and then applied to the research sample after completing Achievement test.The conclusions of the research indicated that the research sample of the fourth grade literary students possess text-interrogation skills. The results indicate that increasing reception and questioning helps to understand the relationships between the parts, the perception of learning, and the improvement of performance leading to academic achievement. Thus, the increasing and continuous progress in the level of achievement will be a positive and strong reinforcer that will help the student's motivation towards achieving success. The results also indicate That there is a relationship between the questioning and the collection, and in this regard that the link between the questioning and the collection generates cognitive, skillful, emotional and social development for the students, and this is what calls for the need to pay attention

By linking reception and questioning with academic achievement, in order to develop the cognitive and skill aspects of students.

In the midst of this, the researcher puts a number of recommendations and proposes subsequent studies to complement the research.

References

• القرآن الكريم

إبراهيم , عبد العليم, الموجه الفنّي لمدرسي اللغة العربيّة , ط6, دار المعارف , القاهرة – مصر , 1973م .

ابن منظور(ت 711 ه) , أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم , لسان العرب, ط4 , دار صادر للطباعة والنشر , بيروت – لبنان , 2005م .

ابن منظور،محمد بن مكرم:لسان العرب,دار الأحياء التراث العربي ومؤسسة التاريخ العربي، بيروت، 1992م.

أبو جادو, صالح محمد علي, علم النّفس التربوي,, دار المسيرة للنشر والتوزيع , عمّان – الأردن , 2007م .

أبو زيد, نصر حامد,إشكاليات القراءة وآليّات التأويل,المركز الثقافي العربي, الدار البيضاء–المغرب, 2012م .

أبو علام, رجاء محمود: مدخل إلى مناهج البحث التربوي, ط1، دار الفلاح، الكويت, (1989).

إسماعيل, زكريا ,طرائق تدريس اللغة العربيّة , ط1 , دار الفكر , عمّان – الأردن , 2007م.

أيزر , ولفكاتك , التفاعل بين النص والقارئ , مقال نُشر في مجلة دراسات (سال) ترجمة: الجيلالي الكدية, العدد 7, فاس – المغرب , د.ت .

البجة، عبد الفتاح حسن: أساليب تدريس مهارات اللغة العربية وآدابها، ط2، دار الكتاب الجامعي العين, عمان – الأردن, ( 2005) .

بدوي, أحمد زكي: "معجم مصطلحات التربية والتعليم", دار الفكر العربي, بيروت , لبنان, (1980).

بروكلمان , كارل , تاريخ الأدب العربي , المجلد الأوّل , د.ط , دار الكتب الإسلامي , نقله إلى العربيّة عبد الحليم النجّار, (2008)م .

البطش، محمد وليد، وأبو زينة، فريد كامل: مناهج البحث العلمي تصميم البحث والتحليل الإحصائي, اشراف: سعيد التل، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة: عمان, (2007).

الجاحظ (ت 255 ه) , أبو عثمان عمرو بن بحر , البيان والتّبيين , تحقيق : عبد السّلام هارون , د.ت .

الجرجاني (ت 471 ه), دلائل الإعجاز , تحقيق: محمد رشيد رضا , دار المعرفة , بيروت , لبنان , 1978م .

الجلالي, لمعان مصطفى, التّحصيل الدراسي , ط1 , دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, عمّان – الأردن, 2011م

جليح, حسين علي, وأحمد قاسم آل بزرون, المنهج الاستنطاقي في علم الكلام الجيّد, فراديس للنشر والتوزيع , البحرين , 2008م .

جمهورية العراق وزارة التربية: منهج الدراسة الاعدادية, مطبعة وزارة التربية, (2013).

حسين،السيد حسين محمد: " فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية التلقي في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى التلاميذ المتفوقين بالمرحلة الاعدادية العامة"،(اطروحة دكتوراه غيرمنشورة) جامعة المنصورة، كلية التربية، دمياط، مصر،2007م.

حمود ،محمد : مكونات القراءة المنهجية للنصوص، ط1، دار الثقافة والنشر، الدار البيضاء، المغرب (1988 ).

الحيلة, محمد محمود: طرائق التدريس واستراتيجياته, ط1, العين: دار الكتاب الجامعي, 2001.

خضر , ناظم عودة : الأصول المعرفيّة لنظريّة التلقِّي , دار الشروق , عمّان – الأردن , 1997م .

داود، عزيز صفاء، وأنور حسين عبد الرحمن: مناهج البحث التربوي، دار الحكمة للطباعة والنشر، جامعة بغداد، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ,1990.

الدليمي، طه على حسين : تدريس اللغة العربية بين الطرائق التقليدية والاستراتيجيات التجديدية, عالم الكتب الحديث, الاردن, (2009).

دي بوجراند, روبرت: النّص والخطاب والإجراء, ترجمة:د. تمّام حسّان , مطبعة عالم الكتب, القاهرة, 1998م .

ربابعة , موسى , جماليات الأسلوب والتلقّي – دراسات تطبيقيّة , ط1 , دار جرير , عمّان – الأردن , 2008م

زاير, سعد علي, و إيمان إسماعيل عايز: مناهج اللغة العربيّة وطرائق تدريسها , ط1, مطبعة ثائر جعفر العصامي للطباعة الفنيّة الحديثة, بيروت – لبنان , 2011م .

زاير, سعد علي, وسماء تركي:اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية,دار المرتضى, بغداد العراق, (2013).

زيتون, حسن حسين:أصول التقويم والقياس التربوي المفهومات والتطبيقات , الرياض , الدارالصولتية ,(1996).

شريف، اسماء: تطوير منهج اللغة العربية في الصفوف الثلاثة الاولى من المرحلة الابتدائية في مصر ، (اطروحة دكتوراه غير منشورة )، كلية التربية جامعة عين شمس ،مصر ،2002م.

الشيرازي (ت 817 ه) , مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي , القاموس المحيط , د.ط , عالم الكتب , بيروت , د.ت .

الشيرازي ، السيد حسن . العمل الادبي ، دار الصادق ، بيروت ، 1969.

عبد الهادي, نبيل, وآخرون: مهارات في اللغة والتفكير , ط2 , دار المسيرة , عمّان – الأردن , 2005م .

عبيد , محمد صابر, إشكاليّة العنونة بين القصد وجماليّة التلقِّي, مجلة الموقف الأدبي – مجلة أدبيّة شهريّة تصدر عن اتحاد الكُتّاب العرب بدمشق , العدد 374 , 2002م .

عريفج، سامي، ومصلح، خالد حسين، وحواشين، مفيد نجيب: في مناهج البحث العلمي وأساليبه. ط2, دار مجدلاوي للنشر, عمان, (1999).

العزاوي، نعمة رحيم: أصول تدريس النصوص الأدبية، وزارة التربية، معهد التدريب والتطوير التربوي، بغداد، (بحث مسحوب بالرونيو), (1988).

العساف، صالح حمد: المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية، مكتبة العبيكان، ط4، الرياض، المملكة العربية السعودية, (2006).

عصر, حسني عبد الباري: الاتجاهات الحديثة لتدريس اللغة العربية في المرحلتين الإعدادية والثانوية, مركز الاسكندرية للكتاب, مصر, (2005).

عطا، إبراهيم محمد:المرجع في تدريس اللغة العربية، مركز الكتاب للنشر، كلية التربية جامعة القاهرة, (2006).

عطاري, عارف توفيق وآخرون: الإشراف التربوي اتجاهاته النظرية وتطبيقاته التربوية, مكتبة الفلاح، الكويت, (2005).

عطية، عفاف عطية ونادية سمعان: برنامج تدريبي مقترح لتنمية التفكير التأملي ومستوياته لدى الطالب معلم العلوم، مجلة التربية العلمية، مجلد12، العدد4، الجمعية المصرية للتربية العلمية، القاهرة, (2009).

علّام , صلاح الدين محمود , الاختبارات والمقاييس التربويّة , ط1 , دار الفكر للنشر والتوزيع , عمّان – الأردن , (2006م ).

العلي, عباس علي :المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني,الحوار المتمدن- العدد: (5945) , شبكة انترنت( 2018).

عودة ، ناظم : الاصول المعرفية لنظرية التلقي ،دار الشرق، عمان ، الاردن ،1997م.

العيد , يمنى حكمت صباغ الخطيب : في معرفة النّص – دراسات في النقد الأدبي , ط2 , منشورات دار الآفاق الجديدة , بيروت , 1984م .

قورة , حسين سلمان, وآخرون : الدروس الخاصّة والتّحصيل المدرسي , دار النّصر للطباعة , القاهرة – مصر,(1970م).

الكبيسي ، ياسر عبد الواحد حميد: أثر استعمال خرائط المفاهيم في التحصيل والتفكير المنظومي لطلبة المرحلة المتوسطة في مادة الجغرافية،(رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الأنبار، كلية التربية للعلوم الإنسانية، ( 2008م).

الماكري, محمد,: الشّكل والخطاب– تنظير وممارسة, د.ط , المركز الثقافي العربي, الدار البيضاء, بيروت, (2010) .

محمد , عباد حسين: التّحصيل الدراسي والتّعلّم وعلاقة الأسرة بهما , ط1 , مركز تطوير الملاكات – هيئة التعلّم التقني , بيروت ( 2001) .

المرسي ، محمد حسن :دور القارئ (المتلقي) في النص الادبي (مدخل لتدريس الادب) ،مجلة كلية التربية بدمياط ، جامعة المنصورة (1998م).

ملحم, سامي محمد: القياس والتقويم في التربية وعلم النفس, ط1, دار المسيرة, عمان, (2000).

الهاشمي، عبد الرحمن ، طه علي حسين الدليمي: استراتيجيات حديثة في فن التدريس، عمان – دار الشروق للنشر والتوزيع، (2008).

هولب، روبرت: نظرية التلقي ، ترجمة عز الدين اسماعيل ، النادي الادبي الثقافي ،جدة ،2000.

الوائلي، سعاد عبد الكريم: طرائق تدريس الأدب والبلاغة والتعبير بين النظرية والتطبيق، ط1، دار الشروق لنشر والتوزيع، عمان، الأردن, (2004).

Published

2023-07-05

How to Cite

[1]
فاضل باني مرعب, “Receptive theory skills among fourth grade literary students and their relationship to achievement in literary texts”, jfath, vol. 24, no. 2, pp. 400–425, Jul. 2023.