The role of sports watch satellite TV in the dissemination of sports culture among the students of the University of Diyala
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2009/13/6/18Abstract
أن العصر الذي نعیش فیھ ھو عصر تغییر التقني السریع الذي تؤثر مبتكراتھ في
أسالیب حیاتنا نفسھا، وقد أحدث ھذا التطور طلبات جدیدة من الجمھور الریاضي الذي
یرغب في توفیر المزید من البرامج الریاضیة.
وتعد الفضائیات من وسائل ا梆تصال الجماھیري الفعالة التي أصبح لھا دور واضح
التأثیر في حیاة الناس ، إذ اكتسبǐ بعض القنوات الفضائیة الریاضیة سمعة منفردة لنفسھا
في مجال التغطیة للأحداث الریاضیة في العال白.
ویمكن القول إنَّ مشاھدة الفضائیات الریاضیة یؤثر تأثیرا كبیرا على ثقافة ومعرفة
الجماھیر الریاضیة ، فلا تخلو أسرة في المجتمع العراقي من فرد أو أكثر یتابع الفضائیات
الریاضیة ویتفاعل معھا ، إذ إنَّ الكثیر منھا تعتمد في أسالیبھا المختلفة على جذب
المشاھدین في أنحاء العال白 كافة وبطریقة مشوقة في عرض الأخبار والتقاریر إلى
مشاھدیھا وبشكل جمیل ومؤثر وتستعین باللقاءات التي تجریھا مع ابرز الشخصیات
الریاضیة المتخصصة.
ویعد ما یبث عن الریاضة من العناصر الرئیسة في نشر الوعي الریاضي بین الجماھیر
بمختلف مستویاتھا وثقافتھا وتساعد ھذه الفضائیات في إحداث التغییر الثقافي وتكوین
المعرفة الریاضیة ، إذ تحلل وترشح وتفسر وتعلق على الأفكار والآراء خلال نقل وقائع
. (١) المنافسات والألعاب الریاضیة المختلفة لمختلف البطو梆ت المحلیة والدولیة والعالمیة
وتعد الریاضة وسیلة معاصرة لأداء الكثیر من المھام وإرسال العدید من الرسائل وتعبر
عن مستوى تطور وتقدم الأم白 ومجتمعاتھا ، لذلك فإن من الصعب التمییز بین الریاضة
ووسائل الأعلام وخاصة الفضائیات التي تنقل الأحداث الریاضیة ، إذ إنَّ مشاھدة الریاضة
والإحساس بھا موجود في كل مكان. وقد تكونǐ نظرة جدیدة في عصرنا الراھن نحو
الثقافة الریاضیة ووضع الریاضي ومفھوم الریاضة كفعالیة أو كمؤسسة تجاریة غایتھا
الربح تماماً كباقي الفعالیات والمؤسسات الأخرى
References
إبراھی白 عبد الوكیل؛ خطوة مع التحلیل ألعاملي: ( الدوحة، دار قطري بن فجاءه، ١٩٩٥)
ص.١٤٥
· احمد سلمان عودة؛ التقوی白 في العملیة التدریسیة، ط:٢( اربد، دار النھضة العربیة، ┟┟١٩).
· احمد سلیمان عودة؛ القیاس وال تقوی白 في العملیة التدریسیة، ط:٣ ( اربد، دار الأمل، ١٩٩٣).
العدد الثالث والأربعون . مجلة الفتح . كانون الأول لسنة ٢٠٠٩ أ.د. نبیل محمود شاكر
م.م. عثمان محمود شحاذة
·احمد فاروق احمد؛ الإعلام الریاضي وعلاقتھ بالقرارات الصادرة عن ا梆تحاد المصري
لكرة القدم والخاصة بإقالة الجھاز الفني للمنتخب الوطني للفترة من (٢٠٠٠-١٩٩٥) م :
( رسالة ماجستیر، جامعة حلوان، كلیة التربیة الریاضي للبنین، ٢٠٠٢).
· احمد محمد عبد الخالق؛ استخبارات الشخصیة، ط:٢( الإسكندریة، دار المعرفة ا梆جتماعیة،
. (١٩┟٩
· بدر محمد الأنصاري؛ قیاس الشخصیة:( الكویǐ، دار الكتاب الحدیث٢٠٠٠،).
·ثامر محمود ذنون الحمداني؛ بعض النماذج المعرفیة وا梆جتماعیة لدافعیة ا梆نجاز الریاضي
وعلاقتھا بمستوى ا梆نجاز لدى 梆عبي كرة القدم: ( أطروحة دكتوراه، كلیة التربیة الریاضیة،
جامعة الموصل، ٢٠٠٦).
· جلال عبد ألعبادي؛ أھمیة وسائل الأعلام في نشر الثقافة الریاضیة بین أوساط الشباب :
(مجلة التربیة الریاضیة، العدد(١٢) كلیة التربیة الریاضیة، جامعة بغداد، ١٩٩٦) .
·جوان با梆نǐ؛ التحلیل العاملي باستخدام برنامج(SPSS(،) ترجمة) خالد العامري: ط:١ (
القاھرة ، دار الفاروق للنشر والتوزیع، ٢٠٠٦).
· جون انستازي وأنا خولي؛ سیكولوجیة الفروق الفردیة بین الأفراد والجماعات، (ترجمة)
:السید محمد خیري وآخرون: ( القاھرة، الشركة العربیة للطباعة والنشر٩،┟١٩).
·حازم علوان منصور؛ بناء مقیاس لمفھوم الذات وتقنینھ لدى 梆عبي كرة الید: ( أطروحة
دكتوراه، كلیة التربیة الریاضیة، جامعة بغداد، ٢٠٠١).
· حسنین محمد نصر ؛مقدمة في ا梆تصال الجماھیري المداخل والوسائل، ط:١ ( بیروت،
مكتبة فلاǘ، ٢٠٠١(.
· حسین كمال مكاوي و لیلى حسین السید؛ا梆تصال ونظریاتھ المعاصرة: ( القاھرة، الدار
المصریة اللبنانیة، ٢٠٠٣).
· حسین یونس؛ دور الصحافة الریاضیة في نشر الثقافة البدنیة: ( رسالة ماجستیر، كلیة التربیة
الریاضیة ، جامعة بغداد، ١٩٩٩).
· خالد حسن القضاة؛ دور الصحافة في تعمیق القی白 التربویة والثقافیة وا梆جتماعیة الریاضیة
في المجتمع الأردني: ( رسالة ماجستیر ، جامعة بغداد، كلیة التربیة الریاضیة ، ١٩٩٧).
· خیر الدین علي عویس وعطا حسن؛ الإعلام الریاضي، ج١ ط١ : ( القاھرة ، دار الكتاب
للنشر، ┟١٩٩) .
· دنیس ماكویل ؛ الأعلام وتأثیراتھ –دراسات في بناء النظریة الإعلامیة ، (ترجمة) عثمان
العربي، ط١ :( القاھرة ، دار الفكر العربي، ١٩٩٢).
· رجاء أبو علام ؛ التحلیل الإحصائي للبیانات باستخدام (SPSS(، ط٢ : ( القاھرة ، دار
النشر للجامعات، ٢٠٠٦) .
· رجاء وحید رویدري؛ البحث العلمي أساسیاتھ النظریة وممارساتھ العلمیة ، ط:١ ( دمشق،
دار الفكر، ٢٠٠٠).
· روبرت میلر وآخرون ؛ اللعب النظیف للجمیع، ترجمة، أمین أنور الخولي ( القاھرة ،
سلسلة الفكر العربي، ١٩٩٤).
· رودني دارون؛ أساسیات القیاس والتقوی白 في تدریس العلوم: ترجمة، محمد سعید وآخرون(
الأردن، دار وائل ، ٥┟١٩).
· ریسان خریبط وثائر داود سلمان؛ طرق تصمی白 بطاریات ا梆ختبار والقیاس في التربیة
الریاضیة: ( جامعة البصرة، دار الحكمة، ١٩٩٢).
العدد الثالث والأربعون . مجلة الفتح . كانون الأول لسنة ٢٠٠٩ أ.د. نبیل محمود شاكر
م.م. عثمان محمود شحاذة
· زینب خلف مزھر؛ السلوك القیادي لدى مدرسي التربیة الریاضیة في المدارس الثانویة
وعلاقتھ بدافعیة ا梆نجاز الریاضي: ( رسالة ماجستیر، كلیة التربیة الریاضیة، جامعة دیالى،
. (٢٠٠٧
· سعد جلال ؛ القیاس النفسي (ا梆ختبارات والمقاییس) : ( القاھرة ،دار الفكر العربي٥،┟١٩).
· سھى محمد على؛ بناء مقیاس للقیادة التربویة بجامعات العراق: ( رسالة ماجستیر، كلیة
التربیة الریاضیة، جامعة بغداد، ٢٠٠٤).
· صالح خلیل أبو أصبع؛ مدخل إلى ا梆تصال الجماھیري، ط:١ ( القاھرة، دار آرام للدراسات
والنشر والتوزیع، ┟١٩٩).
· صالح خلیل أبو أصبع؛مدخل إلى ا梆تصال الجماھیري، ط:١ ( القاھرة، دار آرام للنشر
والدراسات والتوزیع، ┟١٩٩).
· صالح راشد العكیلي وسامر محمد الشایب؛ التحلیل ا梆حصائي باستخدام البرنامج(SPSS(: )
عمان، دار الشروق للنشر والتوزیع،┟┟١٩).
·صلاǘ الدین محمود علام؛ تطورات معاصرة في القیاس النفسي والتربوي: ( الكویǐ،
جامعة الكویǐ، ٦┟١٩(.
· عادل عصام الدین ؛ دور وسائل الإعلام في امن الملاعب الریاضیة: ( بحث ضمن أبحاث
الندوة العلمیة امن -الملاعب الریاضیة، أكادیمیة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، ٢٠٠٠).
· عبد الرحمن عیسوي؛ القیاس والتجریب في عل白 النفس والتربیة: ( بیروت، دار النھضة
العربیة، ١٩٧٤).
·علي مھدي كاظ白؛ بناء مقیاس مقنن لسمات شخصیة الطلبة للمرحلة الإعدادیة في العراق: (
أطروحة دكتوراه، كلیة التربیة/ ابن رشد، جامعة بغداد، ١٩٩٤).
·كامل ثامر الكبیسي؛ أثر اختلاف حج白 العینة والمجتمع الإحصائي في القدرة التمییزیة
لفقرات المقیاس: ( أطروحة دكتوراه، كلیة التربیة ابن رشد، ١٩٩٥).
·كامل عبود حسین ؛ بناء وتقنین مقیاس ا梆غتراب لدى بعض ریاضیي الألعاب الفردیة و
الفرقیة: ( أطروحة دكتوراه، كلیة التربیة الریاضیة، جامعة بغداد، ┟٢٠٠).
·كامل عبود حسین؛ بناء مقیاس لقوة التحمل النفسي لدى 梆عبي أندیة الدرجة الأولى لبعض
الألعاب الفردیة في العراق: ( رسالة ماجستیر، كلیة التربیة الریاضیة، جامعة بغداد،
.(٢٠٠٤
· محمد إلیاس بكر؛ قیاس مفھوم الذات وا梆غتراب لدى طلبة الجامعة: ( أطروحة دكتوراه،
كلیة التربیة ابن الھیث白، ١٩٧٩(.
· محمد حسن علاوي ونصر الدین رضوان؛ القیاس في التربیة الریاضیة وعل白 النفس
الریاضي، ط:٣ ( القاھرة، دار الفكر العربي، ٢٠٠٠).
· محمد حسن علاوي ونصر الدین رضون؛ القیاس والتقوی白 في التربیة الریاضیة وعل白 النفس
الریاضي، ط١ (القاھرة، دار الفكر العربي، ١٩٧٩).
· محمد صبحي حسنین؛ التحلیل ألعاملي للقدرات البدنیة في مجا梆ت التربیة الریاضیة، ط:٢ (
القاھرة، دار الفكر العربي، ١٩٩٦).
· محمد عبد الرحمن الحفیف؛ تأثیر وسائل الإعلام – دراسة في النظریات والأسالیب: (
الریاض، مكتبة العبیكان١٩٩٤،).
·مروان عبد المجید إبراھی白؛تصمی白 وبناء اختبارات اللیاقة البدنیة باستخدام طرق التحلیل
العاملي، ط١ : ( عمان، مؤسسة الوراق لنشر والتوزیع٢٠٠١،).
العدد الثالث والأربعون . مجلة الفتح . كانون الأول لسنة ٢٠٠٩ أ.د. نبیل محمود شاكر
م.م. عثمان محمود شحاذة
· مصطفى الإمام وآخرون؛ التقوی白 والقیاس: ( بغداد دار الحكمة للطباعة والنشر، ١٩٩٠).
· مصطفى حسین باھي وآخرون؛ التحلیل ألعاملي النظریة- التطبیق، ط١ : ( القاھرة، مركز
الكتاب للنشر، ٢٠٠٢).
· مصطفى حسین باھي؛ المعاملات العلمیة بین النظریة والتطبیق، ط:١ (القاھرة، مركز
الكتاب للنشر، ١٩٩٩).
· ودیع یاسین محمد وحسن محمد عبد؛ التطبیقات الإحصائیة واستخدام الحاسوب في بحوث
التربیة الریاضیة: ( الموصل، دار الكتب للطباعة والنشر، ١٩٩٩).
- Anastasia, Susana, Urbana; Psychological Fasting; New Jersey ,Prentice
Hall, 1997,P182.
- Fifa (2002) 41.100 Hours of 2002 Fifa World Cup TV Coverage in 213
Countries. Press Release ,21 November .
- Stanly. Julian .Kineth .d.Hopkins ; Education and Psychological
Measuring and Evaluations ; 5th nd ,new Jersey ;Prentice 1992.
- Weber A.L ; Social Psychology ; New York ,Harper Collins
Publishers,1992.
- Wilson. H ; Television Toured Force ; the Nation Watches the Olympic
Games , Cambridg University tress ,1998.
-Eble, R-L; Essential of Education Measurement . 2nd Edition, New York
,Prentice- Hill,1972.
Additional Files
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2009 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.