Obstacles to the use of educational tools that teachers facing basic education city corner (Libya) from the perspective of teachers themselves

Authors

  • مھند سامي جیجان جامعة السابع من إبریل/ كلیة التربیة / لیبی

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2009/13/6/19

Abstract

لقد شغلت الوسائل التعلیمیة اھتمام التربویین والسیكولوجیین لتحدید مدى أھمیتھا
في تفعیل العملیة التعلیمیة، ولتحدید الصعوبات التي تحول بین المعلم واستخدام تلك الوسائل،
ومدى توفرھا كما ونوعا،ً كما أنھا توفر أفضل الظروف الملائمة للدارسین على اختلاف
مستویاتھم العقلیة والعمریة ومراحل تعلیمھم.
( مطاوع، ١٩٧٤ ص٨-٤).
ومع ھذا التأكید الكبیر على المعلمین بضرورة استخدامھا إلا أن الباحث وجد أن
استعمالھا ھامشیاً في العملیة التعلیمیة ولیس في صمیمھا، إذ لا یزال العدید من المعلمین
یعتبرھا شیئاً تكمیلیا ولیس ضروریاً .
ومن خلال استعراض الباحث للأدب التربوي وبعض الدراسات وجد أن الكثیر من
المعلمین لا یتقنون استخدام الوسائل التعلیمیة مما یسبب إھداراً للعملیة التعلیمیة وكذلك لاحظ
الباحث أثناء قیامھ بزیارات التربیة العملیة للمدارس، أن العدید من المعلمین لا یستخدمون
الوسائل التعلیمیة وأن استخدام البعض منھم یقتصر على السبورة، كما قابل الباحث عدداً من
الموجھین في مرحلة التعلیم الأساسي فوجد أن العدید منھم سجل في ملاحظاتھ أثناء زیاراتھ
للمعلمین أنھم لا یستخدمون الوسائل التعلیمیة .
ونظرا لما للوسائل التعلیمیة من أھمیة كبیرة في العملیة التعلیمیة كما أظھرتھا نتائج
البحوث التربویة بصورة عامة وعلیھ التجریبیة منھا بصورة خاصة، ونظرا لما یعترض
استخدامھا من معوقات ومشاكل، وسیحاول الباحث التعرف على معوقات استخدام الوسائل
التعلیمیة التي تواجھ المعلمین في مرحلة التعلیم الأساسي في مدینة الزاویة (لیبیا) من وجھة
نظر المعلمین أنفسھم وعلیھ یمكن تحدید مشكلة البحث في الإجابة على السؤال التالي:
ما ھي معوقات استخدام الوسائل التعلیمیة التي تواجھ المعلمین في مرحلة التعلیم
الأساسي في مدینة الزاویة المركز (لیبیا)؟

References

١أبو حسان، خالد أحمد صالح، معیقات استخدام الوسائل التعلیمیة التي تواجھ مدرس المدارس

الحكومیة في تعلم العلوم والاجتماعیات في محافظة الخلیل، جامعة النجاح الوطنیة، رسالة ماجستیر

غیر منشورة، فلسطین١٩٩٨.،

.٢التمیمي، كریم مھدي إبراھیم، أثر استخدام الصور التعلیمیة المتحركة في تحصیل طلبة الصف

الأول المتوسط في مادة الجغرافیا، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة بغداد، كلیة التربیة١٩٨٩.،

.٣الدلیمي، على محمود نجم، أثر استخدام النماذج التعلیمیة في تحصیل طلبة الصف الخامس العلمي

في مادة الكیمیاء، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة بغداد، كلیة التربیة، ١٩٨٩.

.٤اللقاني، أحمد حسین، الوسائل التعلیمیة والمنھج المدرسي، مؤسسة الخلیج العربي١٩٧٩.،

.٥المصراتي، عبد القادر، المعلم والوسائل التعلیمیة، منشورات الجامعة المفتوحة، طرابلس،

لیبیا١٩٩٣.،

.٦الھاجري،عبد الله، الصعوبات التي تواجھ استخدام مدرس الاجتماعیات للوسائل التعلیمیة بمدارس

الكویت، المجلة التربویة، جامعة الكویت، المجلد السادس، العدد العشرون، الكویت ، ١٩٨٩.

.٧الھمایسة، محمد عبد القادر، الحواجز والمسھلات التي یلقاھا معلمو الثانویة العامة في استخدام

الوسائل التعلیمیة في عمان، المجلة العربیة للبحوث التربویة، المجلد السابع، العدد

الأول،الكویت١٩٨٧.،

.٨اندراوس، تیسیر اندراوس سلیم.معوقات استخدام الوسائل التعلیمیة في تدریس كتب الاجتماعیات

لطلاب المرحلة الثانویة (الفرع الأول) من وجھة نظر معلمي الاجتماعیات في ھذه المرحلة في

المدرس الحكومیة التابعة لمدیریة التربیة والتعلیم في محافظة اربد، رسالة ماجستیر غیر منشورة،

جامعة الیرموك، الأردن١٩٨٨.،

.٩حمدان محمد زیاد، الوسائل التعلیمیة مبادئھا وتطبیقاتھا، مؤسسة الرسالة، بیروت١٩٨١.،

.١٠كاظم، احمد خیري ، وجابر، عبد الحمید جابر، الوسائل التعلیمیة، دار النھضة العربیة،

القاھرة١٩٩٠.،

.١١مطاوع، إبراھیم، الوسائل التعلیمیة، ط،١ مكتبة النھضة المصریة.١٩٧٤،

Additional Files

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
مھند سامي جیجان, “Obstacles to the use of educational tools that teachers facing basic education city corner (Libya) from the perspective of teachers themselves”, jfath, vol. 13, no. 6, pp. 279–293, Aug. 2023.