The reasons for the deliberate failure in public examinations in the subject of ministerial geographic high school from the perspective of teachers and educational specialists to Article

Authors

  • زید حسن ابراھیم العسكري المدیریة العامة لتربیة دیالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2009/13/6/23

Abstract

التربیة عملیة اجتماعیة تساھم بشكل فعال في تقدم المجتمعات وتطورھا ودیمومة
حیاتھا تظھر خلال الاثار الایجابیة لسلوك الافراد . فھي لا تختصر بالتلامیذ والمدرسة وانھا
تمتد لتشمل المجتمع بأسره بیاجیھ (التربیة تسھم في خلق أفراد قادرین على فعل أشیاء جدیدة
ولیس على تكرار ما فعلتھ الاجیال السابقة لجعلھم قادرین على الابداع والابتكار والكشف
(سعادة ، ١٩٨٥ ،ص١٧) .
وفي ظل التقدم العلمي الكبیر الذي حدث في وسائل الاتصال وما ترتب عنھا من
ظواھر ومشكلات برز دور المدرسة كعامل من عوامل النھوض بالمجتمع وتقلیل الاثار
السلبیة الناتجة عنھا على المجتمع ، والتعلیم في العراق وحدة متكاملة في كافة مراحلھا
(الابتدائیة ، المتوسطة ، الثانویة) وكونھا محددة بفترة زمنیة امدھا اثنا عشر سنة فأن أي
تأخر یحدث للطالب سیزید من المدة الزمنیة سواء كان الرسوب لسنة واحدة او لعدد من
السنین وھذا بدوره سیؤدي الى اھدار طاقات بشریة یحتاجھا البلد مع اضافة الى زیادة الكلفة
في التعلیم وتعد ظاھرة الرسوب المتعمد من المشكلات التربویة خصوصاً في الوقت
الحاضر والتي تشغل بال الأسرة والمجتمع لما لھا من نتائج سلبیة على مستقبل الطالب
وانعكاسھا على الاسرة والمجتمع (القاسم والظروف ٢٠٠٠) ، والامتحانات عنصر مھم في
العملیة التعلیمیة كونھا تقرر مصیر التلامیذ والطلبة حتى اصبحت ھاجساً یؤرق أولیاء
أمورھم وشبحاً یخیفھم وسیفاً مسلطاً على رقابھم وھي شر لابد منھ مما دفعھم الى البحث عن
اسالیب تساعدھم على تجاوز ھذا الشبح (الوكیل ، ١٩٨٢) .
وتظھر اھمیة البحث الحالي من خلال الھدر في الطاقات البشریة والمادیة الذي
تسببھ ھذه المشكلة والتي یحتاجھا البلد في تنفیذ خطط التنمیة خصوصاً في الوقت الحاضر
كذلك ما تفرزه نتائج البحث التي ستعكسھا اجابات العینة اضافة الى خبرة الباحث التي
تولدت لدیھ من خلال عملھ في ادارة المراكز الامتحانیة للامتحانات العامة الوزاریة لأكثر
من ثمانیة عشر سنة في التعلیم الثانوي في القطر العراقي

References

١ برایمر ، أول ، باري (الأھدار التربوي مشكلة عالمیة) ترجمة صادق ابراھیم عودة ،

عمان اللجنة الاردنیة للتعریب ١٩٧٤ .

-٢ البیاتي ، عبد الجبار توفیق ، زكریا زكي أثناسیوس (الأحصاء الوصفي والاستدلالي في

التربیة ، علم النفس . بغداد ١٩٧٧ .

-٣ الجمھوریة العراقیة ، وزارة التربیة (نظام المدارس الثانویة رقم ٢ لسنة ١٩٧٧ المعدل

مطبعة وزارة التربیة بغداد ١٩٨٢ .

-٤ الجمھوریة العراقیة ، وزارة التربیة ، المدیریة العامة للتقویم والامتحانات (مجموعة

الأنظمة والتعلیمات الخاصة بالامتحانات والشھادات) الطبعة الخامسة ١٩٨٣ .

-٥ عباس كامل عبد الحمید عباس ، الرسوب المتعمد في المرحلة الاعدادیة كما یراھا الطلبة

والمدرسون ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة بغداد كلیة التربیة .

-٦ مھدي ، جلال عبد الرزاق ، عبد الزھرة باقر ، عبد الحسین زویلف ، فائقة حبیب (أسباب

الرسوب المتعمد في مرحلتي الدراسة المتوسطة والاعدادیة والمدارس المھنیة في العراق

) بحث منشور جمھوریة العراق وزارة التربیة مركز الدراسات والبحوث التربویة ١٩٩٣

.

-٧ الوكیل ، حلمي أحمد الوكیل (تطویر المناھج ، أسبابھ ، أسسھ ، اسالیبھ ، خطواتھ ،

معوقاتھ) الناشر مكتبة الانجلو المصریة الطبعة السابعة ١٩٨٢ .

-٨ حسین ، عبد الرزاق عباس (الأطار النظري للجغرافیة) مطبعة الأمام ، بغداد ١٩٨٨ .

-٩ القاسم ، بدیع محمود ، عبد الزھرة باقر عبد الرضا ، خالدة سلمان العبیدي ، (التعلیم

الابتدائي للصف الثالث ومعاھد اعداد المعلمین والمعلمات ، الطبعة العاشرة ٢٠٠٠ .

-١٠ سعادة ، یوسف جعفر (الاتجاھات العالمیة في اعداد معلم المواد الاجتماعیة ، مؤسسة

الخلیج العربي القاھرة ١٩٨٥ .

-١١ مایكل أندریھ (جغرافیة دار السلام العشریة) ترجمة إبراھیم خوري ، مجلة العلوم

الاجتماعیة ، المجلد الرابع العدد الثالث الكویت ١٩٨٦ .

Additional Files

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
زید حسن ابراھیم العسكري, “The reasons for the deliberate failure in public examinations in the subject of ministerial geographic high school from the perspective of teachers and educational specialists to Article”, jfath, vol. 13, no. 6, pp. 340–359, Aug. 2023.