The need for Knowledge and its relationship with history achievement of the female students at the fourth at the fourth literary class

Authors

  • Samera Mahmud Husain Diyala University / College of Basic Education
  • Amal Nori Jwad Diyala University / College of Basic Education

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/27/2/9

Keywords:

Knowledge

Abstract

The current research aims to identify:

1 - The need for knowledge among literary fourth-grade female students.

2- The correlative relationship between the need for knowledge and the achievement of literary fourth-grade female students in the subject of history. 

The research population consists of (928) literary fourth-grade female students for the academic year 2021-2022 in Baqubah district. In order to achieve the objectives of the research, the researcher adopted the descriptive (relational) approach as a research methodology for her study. The researcher prepared the need for knowledge scale, consisting of (30) items and she identified five alternatives for the scale (always, often, sometimes, rarely, never) and the weights of these alternatives (5, 4, 3 , 2, 1). The psychometric properties of the scale were extracted. To complete that, the tools were applied to the basic research sample of (269) female students from the research population mentioned above. Then the data has been analyzed using the statistical package for social sciences (spss) and the results were as follows:

1- The literary fourth grade students have a need for knowledge.

2- There is a statistically significant correlation between the need for knowledge and achievement in the subject of history.

In light of the research results, the researcher presented a number of conclusions, recommendations and suggestions.

References

أ-المصادر والمراجع العربية.

إبراهيم ,مجيد حميد,(2012), أثر تدريس التاريخ على وفق ستراتيجية يوم في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي وتنمية مهاراتهم فوق المعرفية, رسالة ماجستير غير منشورة- جامعة المستنصرية, كلية التربية الاساسية.

إبن خلدون, عبد الرحمن بن محمد, (1977), مقدمة أبن خلدون,المجلد1,ط3,دار الكتب , بيروت, للبنان.

الأزيرجاوي ، كريم ماهر علون ( 2020 ) , فاعلية استراتيجية مقترحة على وفق نظرية المجال في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طلاب الصف الرابع العلمي وتنمية تفكيرهم المعرفي ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية الانسانية ابن رشد ، جامعة بغداد .

الأسدي، سعيد جاسم وفارس، سندس عزيز. (2015), مناهج البحث العلمي في العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية والادارية والفنون الجميلة عروض تحليلية وتطبيقية, عمان: دار الوضاح للنشر

بنی أحمد، خلدون علی سلیمان. (2014).الحاجة إلى المعرفة وعلاقتها بالتعلم المنظم ذاتیاً لدى الطلبة الجامعیین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. عمادة البحث العلمی والدراسات العلیا. الجامعة الهاشمیة.

جرادات، عبد الكریم، ونصر وابو غزال العلي. (2010). الحاجة إلى المعرفة والشعور بالذات لدى الطلبة الجامعیین: دراسة استكشافیة، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، مجلد6، عدد4.

جمهورية العراق، وزارة التربية (2016) . ورقة عمل شعبة مناهج العلوم الاجتماعية، المديرية العامة للمناهج .

حسین , منصور , حبيب كرم ( ۱۹۷۲ ) التغير الاجتماعي والتعليم , مكتبة الوعي العربي القاهرة .

حلاق ، حسان ( 2008 )طرائق ومناهج تدريس العلوم المساعدة وصفات المدرس الناجح ، مطبعة دار النهضة العربية ، بيروت ، لنان .

الحموري ، فراس واحمد ابو مخ ( 2011 ) مستوى الحاجة الى المعرفة والتفكير ما وراء المعرفي لدى طلبة البكلوريوس في جامعة اليرموك ، مجلة جامعة النجاح للابحاث ( العلوم الانسانية ) مجلد 25 العدد ( 6 ) .

الخالدي ، امل ابراهيم ، ايمان شريف عباس ( 2015 ) الحاجة الى المعرفة وعلاقتها بحل المشكلات لدى طلبة معهد الفنون الجميلة ، مجلة البحوث التربوية والنفسية ، العدد 45 ،

الخزرجي ، علي عبداللطيف حمودي ( 2003 ) الحاجة الى المعرفة وعلاقتها بحل المشكلات لدى طلبة جامعة بغداد ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الاداب ،جامعة بغداد .

الدسوقي، مهنا عبد الله, (2014). أثر الأنشطة اللاصفیة الموجهة فی تنمیة الحاجة الى المعرفة والتوجهات المستقبلیة لدى الطلاب الموهوبین بالمرحلة الثانویة مجلة الأکادیمیة الأمریکیة العربیة للعلوم والتکنولوجیا ( أماراباك )، (14) 5 ، 127-150.

الدليمي,خالد جمال حمدي (2001),المستويات المعرفية للأسئلة الإمتحانية في ضوء تحليل محتوى مادة التاريخ للسادس الإبتدائي, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية الأساسية, جامعة ديالى.

الراشدان ، عبدالله ونعيم وجعنيني ( 2002 ) المدخل الى التربية والتعليم ، دار الشروق للطباعة والنشر ، عمان ، الاردن .

الرشيدي , بشير صالح وآخرون ( ۲۰۱۰ ) : الموسوعة العلمية للتربية سلسلة الموسوعة العلمية , مؤسسة الكويت للتقدم العلمي , الكويت.

الزاملي, علي عبد جاسم, وعبدالله بن محمد الصارمي,وعلي مهدي كاظم(2009),مفاهيم وتطبيقات في القياس والتقويم,ط1, مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع, الكويت.

الزوبعي ، عبد الجليل ابراهيم وبكر , محمد الياس والكناني , ابراهيم عبد الحسن (1981): الاختبارات والمقاييس النفسية ، وزارة التعليم العالي , جامعة الموصل.

السلخي ، محمود جمال ( 2013 ) التحصيل الدراسي ونمذجة العوامل المؤثرة به ، دار الرضوان للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن.

السيوطي , جلال الدين عبد الرحمن ( ۲۰۰۷ ) : تاريخ الخلفاء , تحقق محمد احمد عیسی , دار الغد الجيد , القاهرة

الطيطي ، محمد حمد واخرون ( 2018 ) الدراسات الاجتماعية طبيعتها اهدافها طرائق تدريسها ، دار المسيرة للطباعة والنشر ، عمان ، الاردن .

الظاهر، نعيم ( 2009 ) إدارة المعرفة, عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع. عمان ، الأردن .

عباس,محمد خليل واخرون ، مدخل الى مناهج في التربية وعلم النفس,ط2,دار المسيرة عمان-الاردن,2009م.

عبدالله ، محمد قاسم ( 2003 ) سيكولوجية الذاكرة (قضايا واتجاهات حديثة ، عالم المعرفة ، مطابع السياسة ، الكويت .

العبيدي , وجدان جاسم محمد سعيد(2013),فاعلية إستراتيجية جيكسو للتعلم التعاوني في تحصيل طالبات الصف الرابع الإعدادي في مادة التاريخ, رسالة ماجستير غير منشورة ىجامعة ديالى.

العتابي, جاسم محمد, ماوراء المعرفة, دار المناهج للنشر والتوزيع, الاردن, 2013.

عودة ، احمد سليمان ، والخليلي ، خليل يوسف (1988): الاحصاء للباحث في التربية والعلوم الانسانية ، ط1 ، دار الفكرللنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن.

الفتلاوي ، سهيلة محسن كاظم ( 2008 ) . الجودة بالتعليم ، ط1,دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

قطيشات نازك عبدالحليم ( ۱۹۸۱ ) : " أثر العوامل الاقتصادية الاجتماعية والثقافية في تحصيل طلبة الصف الثاني الثانوي الأدبي في مادة اللغة العربية " (رسالة ماجستير غير منشورة ) , الجامعة الأردنية , عمان .

مرعي ، احمد توفيق والحيلة محمد محمود ( 2002 ) طرائق التدريس العامة ، دار المسيرة للطباعة والنشر ، عمان ، الاردن .

مرعي ، احمد توفيق والحيلة ، ( 2000 ) المناهج التربوية الحديثة مفهومها عناصرها اسس عملياتها ، ط 2 ، دار المسيرة للطباعة والنشر ، عمان ، الاردن .

المسعودي, حسن بن علي,(1978), مروج الذهب ومعادن الجوهر,ج1.ط3,دار الأندلس, للطباعة والنشر, بيروت- للبنان.

ملحم ، محمد امين ( 2017 ) , العلاقة بين مستوى الحاجة الى المعرفة وحل المشكلات لدى طلبة المرحلة الاساسية العليا في مدارس التابعة لمنطقة اربد الثالثة ، الاردن ، المجلة التربوية – مجلس النشر العلمي ، جامعة الكويت ، ع 32 .

المومنی، عبد اللطیف والخزعلة، قاسم(2015). المعتقدات المعرفیة فی ضوء الحاجة إلى المعرفة والجنس لدى عینة من طلبة المرحلة الثانویة فی محافظة عجلون.المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، مجلد 11، عدد 4، 509 -49

ب-المصادر الاجنبية:

-Anstasia,A.(1988):psychologIcaLTesting,New yoryk, MacmmiLLan pubLihising

-Caciopo , J . T. & Patty , R E ( 1998 ) : Need for Cognition . Journal of personality and social Pasychology , Vol.(42 ) , No. ( 1 ) .

Published

2023-06-11

How to Cite

[1]
سميرة محمود حسين and امال نوري جواد, “The need for Knowledge and its relationship with history achievement of the female students at the fourth at the fourth literary class ”, jfath, vol. 27, no. 2, pp. 177–196, Jun. 2023.