The Extent to which the Arabic Language Book of the Fourth Grade for Preparatory School Considers the Foundations of Building Curricula in the Light of the Integrative Approach
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/26/1/1Keywords:
Arabic language , Building curricula ,Integrative approachAbstract
This research aims to know the extent of the first part of the Arabic language book of the fourth grade of the secondary school takes into consideration the foundations of building the curriculum in the light of the integrative approach. The researchers have followed the descriptive analytical method in order to verify the aim of the research. The researchers have
prepared a questionnaire that included the foundations of the integrative approach. The details of the questionnaire are derived from the theoretical literature and previous studies.
This questionnaire which was classified into three kinds (valid, invalid, need a modification) was distributed to the experts to show their points of view regarding its validity. In addition, the questionnaire can show its apparent sincerity and it was modified in the light of their scientific observations and linguistic formulation. Therefore, in its final form it consisted of two fields: the first field is the field of integration knowledge and it includes fourteen items. The second field which is the field of integration of experience and personality includes ten items. After calculating the frequencies and extracting the percentages, the results showed that there were foundations that were achieved in high percentage. On the other hand, there were foundations achieved with lower percentage and others that were even not achieved. There were also foundations that did not get any repetition therefore they were not included in the study.
The researchers have recommended the necessity to train the Arabic language teachers of secondary schools of using the appropriate methods in teaching new curriculum. Because of the importance of the new methods in activating the integration, the researchers have recommended to use them in an effective way which should be checked previously by officials. The researchers also have suggested to conduct a similar study about intermediate grade books
References
ابراهيم ، مجدي عزيز، 2002. تنظيمات حديثة للمناهج. القاهرة دار المعارف المصرية.
بادي، غسان، 1986. تحديد معنى طريقة التدريس في إطار علمي متجدد، سلسلة دراسات تربوية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ، مكة المكرمة، جامعة أم القرى، معهد اللغة العربية، وحدة البحوث والمناهج.
التميمي ، عبد العزيز صالح ، ب ت . المناهج تنظيماتها – عناصرها- اسسها.
التميمي، ضياء عبدالله احمد، وعلي محي هاشم ، 2020. تقويم كتاب اللغة العربية للصف الثالث المتوسط في ضوء معايير جودة الكتاب المدرسي، مجلة الفنون و الآداب وعلوم الانسانيات والاجتماع، العدد51 ، كلية الامارات للعلوم التربوية .
الجابري، عفاف، 2011. مستوى توافر معايير جودة تدريس اللغة العربية تكامليا لدى معلمات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية ، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ام القرى.
الحلاق ، علي سامي ، 2010 . المرجع في تدريس مهارات اللغة العربية وعلومها ، المؤسسة الحديثة للكتاب ، طرابلس ، لبنان .
حمرا، روز انس، 2010. مدى تطبيق مناهج الصف الرابع من مرحلة التعليم الاساسي الحلة الاولى وفق مدخل التعليم التكاملي، دراسة ميدانية في محافظة اللاذقية، رسالة ماجستير، جامعة دمشق، سوريا.
الخفاجي ، سرمد محمد داوود ، 2018. مدى تضمين كتاب اللغة العربية للصف الاول متوسط لمهارات التفكير العليا، مجلة الباحث، الجامعة العراقية ، المجلد20، الاصدار11، ص 137-153.
الخياط، عبد الكريم عبد الله ، 2001. آراء معلمي وموجهي المواد الاجتماعية حول استخدام الاسلوب التكاملي في بناء وتدريس منهج المواد الاجتماعية للصفين الاول والثاني في المرحلة الثانوية بدولة الكويت، المجلة التربوية، مجلد 6.
الذيبان، غادة بنت صالح ، ونورة بنت عبدالله المحيا، 2017. المنهج التكاملي ، جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية.
زيد، نسرين علي، 2015 . التكامل بين مهارات اللغة العربية في كتب اللغة العربية في المرحلة الثانوية في الجمهورية العربية السورية وتصميم وحدات دراسية وفق المنهج التكاملي، اطروحة دكتوراه، جامعة دمشق.
السبع ، سعاد سالم، 2007. منهج لتعليم النحو باستخدام المدخل التكاملي في تعليم اللغة العربية لتلاميذ الصفوف الثلاثة الاخيرة من التعليم الاساسي في الجمهورية اليمنية ، رسالة دكتوراه ، جامعة القاهرة .
السيد ، محمود ، 2004. سوء اساليب تعليم اللغة العربية، العدد 27 ، دمشق، التعريب.
الشربيني ، فوزي ، عفت الطنطاوي ، 2001. مداخل عالمية في تطوير المناهج التعليمية على ضوء تحديات القرن الحادي والعشرين، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة.
الشربيني، فوزي ، و عفت الطنطاوي، 2001. مداخل تربوية في تطوير المناهج التعليمية ، القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية.
الشلول، محمد اياد، 2009. تقييم وحدات المنهج التكاملي لتلاميذ الصفين الاول والثاني الاساسيين في مملكة البحرين ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة اليرموك.
طعيمة، رشدي، 1986. تحليل المحتوى في العلوم الانسانية مفهومه اسسه استخداماته ، القاهرة، دار الفكر العربي.
العتابي ، فاطمة ناظم ، وآخرون، 2017. دليل مدرس اللغة العربية للصف الاول المتوسط، الطبعة الاولى، وزارة التربية العراقية، المديرية العامة للمناهج.
العزاوي ، فاطمة احمد، 2017 . تحليل كتاب قواعد اللغة العربية للصف السادس العلمي في ضوء التعلم الاتقاني ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة ديالى كلية التربية الاساسية.
علو، هديل حميد، 2018. تحليل كتب القراءة للمرحلة الابتدائية على وفق معايير النمو اللغوي واقتراح وحدات دراسية في ضوء النتائج، اطروحة دكتوراه، جامعة ديالى، كلية التربية الاساسية.
العمري، عطية ، 2010 . التعميم التكاملي بين النظرية والتطبيق، غزة، مركز القطاف.
العيساوي ، رهيف ناصر ، وآخرون ، 2012 . المنهج والكتاب المدرسي ، مجلة التربية ابن رشد ، جامعة بغداد .
العيساوي، رهيف ناصر، 2012. المنهج والكتاب المدرسي ، العراق ، بغداد.
قاسم، محمد، 2007. الاتجاهات الحديثة في التكامل بين اللغة العربية والمواد الدراسية الأخرى في المرحلة الابتدائية. مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس.
اللقاني ، احمد حسين، واخرون1990. تدريس المواد الاجتماعية، الطبعة الرابعة ، عالم الكتب للنشر والتوزيع، القاهرة.
محسن ، شكري عز الدين، 2019. تقويم كتاب اللغة العربية للصف الثاني المتوسط من وجهة نظر المدرسين والمدرسات، مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الانسانية، العدد25، السنة الثالثة عشر، ص535-558.
محمد، هدى مصطفى ، 2002 . التفاعل بين الطريقة التكاملية والاساليب المعرفية وأثره على
مدكور، علي احمد، 2006 . تدريس فنون اللغة العربية ، دار الفكر العربي، القاهرة
مصر، كلية التربية، جامعة عين شمس.
المعيقل ، عبد الله، 2001. المنهج المتكامل مستقبل التربية العربية ، القاهرة، مصر.
الهاشمي، عبد الرحمن ومحسن علي عطية، 2011. تحليل مضمون المناهج الدراسية ، الطبعة الاولى، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان، الاردن.
يونس، فتحي ، 1981. اساسية تعليم اللغة العربية والتربية الدينية، القاهرة ، دار الثقافة.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.