The Reality of using e-learning and its relationship to the learning motivation for students of the College of Basic Education from their point of view
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2022/26/2/15Abstract
The research aims to identify the level of students' motivation towards e-learning, as well as knowing the relationship between e-learning and students' learning motivation. The research sample reached to (100) students. All students of the College of Basic Education / Department of Physical Education and Sports Sciences and the sample of the research sample was limited to all students of the fourth stage - Department of Physical Education and Sports Sciences, College of Basic Education. The research sample was (100) male and female students. The research tool was a measure of motivation to learn, where the scale consisted of (36) paragraphs in front of five alternatives. The e-learning questionnaire was prepared by the researchers and presented to the experts, consisting of (24) paragraphs distributed over four. The fields of (computer use and communications, file management, the technical aspect and problem solving). The researchers used statistical means Pearson correlation coefficient and Alpha Crow-Nbach coefficient. He also reached some recommendations, including, interest in developing e-learning skills, and benefiting from the students' learning motivation scale for the purpose of conducting other studies.
References
إبراهيم الفار: استخدام الحاسوب في التعليم، (ط1)، عمان، دار الفكر(2002).
أحمد إسماعيل حجي : التعليم الجامعي المفتوح عن بعد، من التعليم بالمراسلة إلى الجامعة الافتراضية ، ط1 ، عالم الكتب,(2003).
أحمـــــــد ســــالم: تكنولوجيا التعليم والتعليم الالكتروني، مكتبة الرشد، الرياض، 2004.
اسماعيل رجب : فاعلية استخدام التعليم الالكتروني في تحصل التلاميذ الصف السادس الابتدائي ودوافعهم نحو التعلم , مجلة التربية العلمية , مصر ,2009,ص 112.
بدر الخان: استراتيجيات التعليم الإليكتروني، شعاع للنشر والعلوم, 2005
بن عثمان: مستقبل شبكة إنترنت المملكة العربية السعودية , مجلة عصر الحاسب ، العدد الخامس ,2007
الجرف، ريما سعد: التعليم الإلكتروني ومستقبل التعليم الجامعي بالمملكة بحث مقدم لّلقاء السنوي الحادي عشر للجمعية السعودية للعلوم النفسية والتربوية بعنوان "ندوة التربية ومستقل التعليم في المملكة العربية السعودية"( ٢٠٠٣ م ،
حسن البائع محمد، السيد عبد المولى السيد: التعلم الإلكتروني الرقمي ( النظرية –التصميم – الإنتاج)، 2008.
حسين حمدي الطوبجي : وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم , الكويت , دار القلم, الطبعة التاسعة 1984.
حمد علي : اثر اسلوب التعلم المتمازج في تحصيل طلبة الصف الثالث اساس في اللغة العربية ودافعيتهم للتعلم – دراسات العلوم التربوية , الاردن 2011.
الرفاعي يحيى :اثر طريقة التدريس المستخدمة في تنمية دافعية التعلم والتحصيل في مادة علم النفس التربوي لدى عينة من طلاب جامعة الملك خالد , 2009,ص102.
السكران السيد :اثر الدافعية الداخلية والخارجية للطالب وبعض الممارسات التدريسية على شكل وبنية نموذج الاستثمار في تنبؤ برضا الطلاب والتزامهم في مجال التعليم الإلكتروني , مجلة كلية التربية جامعة بنها , مصر 2008,ص51.
سلامة ، عبد الحافظ محمد: وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم, الطبعة الأولى ؛ عمان : دار الفكر 2012 .
سلامة عبد العظيم حسين, أشواق عبد الجليل علي: الجــودة في التعليم الإلكتروني ( مفاهيم نظرية وخبرات عالمية)، 2008.
سماوي فادي العساف , جمال :استراتيجية التعلم المنفصلة لدى عينة من طلبة جامعة البلقاء التطبيقية وارتباطها بالدافعية , مجلة جامعة النماذج للعلوم الانسانية فلسطين , 2013 ,ص 87.
صالح ادريس :فاعلية استخدام التعليم الخليط في تدرس الدراسات الاجتماعية في تنمية التحصيل والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي , المجلة الدولية للأبحاث التربوية الامارات 2011,ص 130.
عبيدات، ذوقان، وآخرون : البحث العلمي :مفهومه، أدواته، أساليبه، ط ٦، الأردن، دار الفكر,2000م.
العتيبي خالد :اثر التعليم الالكتروني المدمج في تنمية مهارات التفكير الناقد والدافعية الداخلية للتعلم وتحسين مستوى التحصيل الدراسي , مجلة جامعة الملك عبد العزيز – العلوم التربوية –السعودية ,2012, ص159.
كابلي طلال :فاعلية استخدام بعض ادوات الجيل الثاني من الويب ونمط التخصص للمتعلمين في تنمية مهرات التعلم النشط عبر الأنترنت والدافعية نحو التعلم لدى الطلاب وطالبات الدراسات العليا بكلية التربية جامعة طيبة في المملكة العربية السعودية, (2013) , ص 461.
الموسى، عبدالله بن عبدالعزيز: متطلبات التعليم الإلكتروني بحث مقدم الى المؤتمر التعليم الالكتروني افاق وتحديات الكويت , 2007م , ص 17-19 .
هنداوي سامي وسعيد , احمد :اثر اختلاف مستوى دمج مصادر التعلم المستخدمة في التعلم المدمج على التحصيل والدافعية نحو التعلم والتربية , جامعة الازهر , 2010, ص 47.
Additional Files
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.